روابط للدخول

طالعتنا صحف عربية صادرة اليوم بعدد من مقالات الرأي ذات صلة بالشأن العراقي


ناظم ياسين

مستمعينا الكرام:
نحييكم مجددا في جولة أخرى على الصحف العربية، أعدها ويقدمها ناظم ياسين.
من أبرز العناوين، نطالع:
علاوي يرفض مطالب خاطفي مارغريت مسؤولة "كير الإنسانية".
هيئة العلماء تهدد بمقاطعة الانتخابات لمنع اجتياح الفلوجة.
--- فاصل ---
في جريدة (الشرق الأوسط) اللندنية، نطالع مقالا كتبه أحمد الربعي تحت عنوان (رسائل نكران جميل)، وجاء فيه:
"من المشاهد المحزنة في أعمال العنف في العراق عملية اختطاف الأجانب العاملين في المساعدات الإنسانية. فهؤلاء لا علاقة لهم بالسياسة، وهم موجودون قبل وجود القوات الأميركية، وهم يقومون بمهمات إنسانية رائعة فشل كثير من أبناء جلدتنا العرب بالقيام بها.
حين تترك فتاة في عمر الزهور صخب الحياة في روما أو ميلانو وتذهب لعلاج أطفال عراقيين لسنوات متواصلة، تترك حياة الرغد والاطمئنان في بلدها وتتفرغ لمساعدة أطفال مرضى في ظروف حرب ومرض وحصار، ثم يقوم مجرمون باختطافها بلا رحمة، ويقوم الأطفال الذين كانت ترعاهم بمناشدة الخاطفين لإطلاق سراحها لأنها كانت سبب بقاء هؤلاء الأطفال أحياء، حين يحدث عمل كهذا فما الذي نتوقعه من ملايين الإيطاليين، وأية صورة كريهة وسلبية تنقلها مثل هذه الجرائم البشعة"، بحسب تعبيره.
ثم يخلص الكاتب إلى القول:
"كيف يمكن لنا أن نعتذر باسم أطفال العراق، وباسم سمعتنا وسمعة ثقافتنا. كيف يمكن أن نفسر خيبتنا وفعلة التفرج التي نمارسها على المستوى الإنساني؟ أية كلمات يمكن أن نستخدمها لنقول للعالم إننا أبرياء من هذه الجرائم، وهل يمكن أن يكون صوتنا أعلى من صوت القتلة والمختطفين وقطاع الطرق الذين يصفق لهم الكثيرون ويسمونهم مقاومة"، بحسب تعبير الكاتب أحمد الربعي.

--- فاصل ---
صحيفة (القدس العربي) اللندنية قالت في افتتاحيتها المنشورة تحت عنوان (مؤتمر العراق في قاهرة المعز):
"تعاملت الحكومات العربية مع مؤتمر القاهرة الذي سيعقد في الثلث الأخير من الشهر المقبل ويتناول المستقبل العراقي بنوع من اللامبالاة وكأن هذا المؤتمر يبحث شأنا ليست له علاقة بدولة عربية تخضع للاحتلال وتعاني من ويلاته"، بحسب تعبيرها.
وتضيف أن
"الأمر المؤكد أن نفوذ الأنظمة العربية المشاركة في هذا المؤتمر سيكون محدودا إن لم يكن معدوما، لأنها ترتعد خوفا من الولايات المتحدة وتتجاوب بالكامل مع كل طلباتها بالتالي، وشاهدنا كيف قدمت هذه الأنظمة التنازل تلو الآخر للإدارة الأميركية لمجرد تلويحها بورقة الإصلاحات وإقامة الشرق الأوسط الكبير"، على حد تعبير صحيفة (القدس العربي) اللندنية.

--- فاصل ---
قبل أن نختم الجولة، ننتقل إلى دمشق لنستمع إلى قراءة مراسلنا جانبلات شكاي فيما نشرته الصحف السورية.
(دمشق)
--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي جولتنا الثالثة والأخيرة على الصحف العربية.

على صلة

XS
SM
MD
LG