روابط للدخول

مستجدات الشأن العراقي


حسين سعيد

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم، واهلا بكم الى ملف العراق الاخباري، الذي نسلط فيه الضوء على مستجدات الشأن العراقي من خلال تقارير مراسلينا وما اوردته وكالات الانباء العالمية. اعد الملف ويقدمه لكم حسين سعيد .
اعلن رئيس الوزراء العراقي اياد علاوي في مقابلة مع قناة فوكس نيوز التلفزيونية الاميركية إنه لن يستجيب لمطالب مختطفي مديرة مكتب منظمة كير الخيرية البريطانية مارغريت حسن، مشددا على ضرورة مواجهة الإرهابيين بقوة وتقديمهم الى القضاء، وجاءت تصريحات علاوي بعد ساعات من عرض فضائية الجزيرة القطرية شريطا ناشدت فيه مارغريت حسن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير سحب القوات البريطانية من العراق .
واكد رئيس الوزراء العراقي ان حكومته تبذل كل ما في وسعها لضمان الإفراج عن مارغريت حسن.
وفي سياق الرد على سؤال حول ما نشرته صحيفة نيويورك تايمز يوم الجمعة حول ان عدد الذين يحملون السلاح بوجه الحكومة في الفلوجة قد يصل إلى اثني عشر الفا قال علاوي إن العراقيين خاضوا قتالا ضد قوة أكثر جبروتا تمثلت في صدام حسين واتباعه الذين فتكوا بالشعب العراقي، وبالتالي فان هذه الاعداد لن تخيف العراقيين، حسب تعبيره.
فاصــل
مستمعينا الكرام لازلتم مع ملف العراق الاخباري:
اعلن وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط إن مؤتمر شرم الشيخ المخصص لبحث الوضع في العراق والمقرر عقده في الثالث والعشرين من تشرين الثاني المقبل يمثل خطوة على طريق المساعدة لإشراك كافة القوى السياسية الفاعلة التي وصفها بالرشيدة على الأرض في العراق، في تحقيق الاستقرار للعراق. وأضاف أن المجتمع الدولي سيتحرك من خلال هذا المؤتمر للملمة الشأن العراقي.
وحدد أبو الغيط تسعة خطوط عريضة ترى مصر أن يتضمنها الإعلان الختامي للمؤتمر في مقدمها ضرورة الإشارة إلى سيادة العراق ووحدته الإقليمية، والالتزام بمبدأ عدم التدخل في شؤونه الداخلية، والإشارة الى الدور المحوري للأمم المتحدة في العملية السياسية، واعتبار الاجتماع خطوة تساهم في إشراك جميع القوى السياسية العراقية.
فاصــل
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع ملف العراق الاخباري:
نسبت قناة سي إن إن التلفزيونية الاميركية الى مسؤول في الاستخبارات العسكرية الاميركية إن نصف مليار دولار من أموال الحكومة العراقية المخلوعة، اضافة الى تمويلات أخرى من أفراد وجماعات دينية في السعودية تتدفق على العراق عبر سوريا لا تزال تُستخدم في عمليات دعم العمليات المسلحة في العراق.
ونقل المصدر عن المسؤول الأمريكي إن خمسين خلية مسلحة تعمل في مختلف انحاء العراق في غياب خطط تنسيق توحد بينها، وثمة ادلة على تورط عناصر إجرامية، بلا أهداف سياسية، في ارتكاب ثمانين بالمئة من الهجمات في العراق.
ونفت السعودية من جانبها اتهامات تمويل أنشطة المسلحين العراقيين، وقال عادل الجبير، مستشار السياسة الخارجية لولي العهد السعودي الأمير عبد الله، إن تلك "المزاعم غير مسؤولة وغير صحيحة"، مشيرا الى التعاون الوثيق القائم بين السعودية والولايات المتحدة على صعيد مكافحة الإرهاب.
فاصــل
مستمعينا الكرام لازلتم مع ملف العراق الاخباري من اذاعة العراق الحر في براغ:
أعلن ستيفن دوجاريك المتحدث باسم الأمم المتحدة إن الامين العام للمنظمة كوفي انان رفض طلبا تقدم به العراق لتدريب نحو ثلاثين قاضيا ونائبا للادعاء العام من المفترض أن يعينوا لمحاكمة الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين.
وقال المتحدث إن السبب يعود إلى أن القضاء العراقي ما زال يعمل بعقوبة الاعدام.
وأوضح المتحدث أن الطلب العراقي قدم إلى كارلا دي بونتي رئيسة مكتب الادعاء العام في محكمة الأمم المتحدة لجرائم الحرب حول يوغوسلافيا السابقة في لاهاي، لكن أنان رفضه
وأشار المتحدث خلال مؤتمر صحفي الى أن رفض الطلب جاء لوجود شكوك جدية في قدرة المحكمة العراقية الخاصة التي ستحاكم صدام حسين على احترام المعايير ذات العلاقة باصول المحاكمات كما تنص عليها القوانين الدولية.
فاصــل
مستمعينا الكرام لازلتم مع ملف العراق الاخباري:
اعلن الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان، بعد ان نشرت لجنة تحقيق مستقلة قائمة باسماء اكثر من اربعة آلآف وسبعمئة شركة ساهمت في الفضيحة المتعلقة باستفادة نظام الرئيس العراقي المخلوع من برنامج النفط مقابل الغذاء والدواء، اعلن ان الحملة المتواصلة والمناقشات حول هذا الموضوع اضرت بصورة الامم المتحدة.
وقال بول فولكر رئيس لجنة التحقيق المستقلة في ادعاءات الفساد في مسألة ادارة برنامج النفط مقابل الغذاء والدواء وهو الرئيس السابق لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) اعلن في تقريره الذي يعتبر اكثر التقارير شمولية حتى الان لتعاملات العراق الاقتصادية، ان شركات في روسيا وفرنسا وسويسرا وبريطانيا وتركيا اشترت ما قيمته اثنين وثلاثين مليار دولار من النفط العراقي عبر البرنامج.
واوضح فولكر في مؤتمر صحفي هذا ليس تقريرا عما وقع من خطأ... وليس تقريرا عما وقع من صواب، مضيفا إنه يأمل في ان تقدم القائمة للحكومات والمحققين المعلومات المطلوبة لمتابعة تقييمهم للبرنامج. كما أشار الى ان تعامل تلك الشركات مع العراق كان قانونيا. وأضاف ان فريقه يستعد لإجراء مناقشات مع مفتش الاسلحة الاميركي السابق تشارلز دولفر الذي اشار في تقريره عن اسلحة الدمار الشامل العراقية استخدام العراق الاستفادة من برنامج النفط مقابل الغذاء والدواء للحصول على عمولات بلغت مليار وسبعمئة مليون دولار.
وأشار فولكر الي ان المصرف الفرنسي «بي ان بي»، الذي كان يتعامل مع معظم نشاطات برنامج «النفط مقابل الغذاء»، لم يتعاون بطريقة كافية مع تحقيقاته، ولكنه قال انه يتوقع حل النزاع مع هذا البنك.
وكان الامين العام للامم المتحدة عين فولكر في نيسان الماضي ليحقق في برنامج الامم المتحدة للنفط مقابل الغذاء الذي بلغت قيمته تسعة وستون مليار دولار وبدأ سريانه في نهاية العام الف وتسعمئة وستة وتسعين. وكان يهدف الى السماح بدخول السلع المدنية الى العراق في مسعي لتخفيف وطأة العقوبات الدولية التي كانت مفروضة عليه انذاك.
فاصــل



مستمعينا الكرام بهذا نصل واياكم الى ختام ملف العراق الاخباري الذي قدمناه لكم من اذاعة العراق الحر في براغ. اعد الف حسين سعيد واخرجه نبيل خوري.
فاصـــل
مستمعينا الكرام نرحب بكم مجددا وننتقل آلآن الى الملف الامني اليومي.
أعلن الجيش الأميركي أنه ألقى القبض على مسؤول وصفه بالبارز في جماعة التوحيد والجهاد التي يقودها أبو مصعب الزرقاوي اضافة إلى خمسة آخرين من أتباعه، وذلك خلال عملية مداهمة في مدينة الفلوجة. وادت غارات الطائرات الاميركية على اهداف في المدينة خلال الليل الى مقتل شخصين واصابة ثلاثة. ونقلت تقارير عن سكان المدينة ان القوات الامريكية اعتقلت سبعة عشر شخصا على الاقل.
ونقلت تقارير عن متحدث عسكري أميركي ان تسعة مسلحين قتلوا وجرح ثلاثة آخرون في اشتباكات مع الجنود الأميركيين في بهرز . مزيد من التفاصيل من سالم حسين في بعقوبة:
(1:25)
وفي بغداد اعلنت القيادة الاميركية ان عددا من جنودها اصيبوا بجروح عندما انفجرت عبوة في دورية عسكرية في ساعة مبكرة من صباح السبت على الطريق المؤدي إلى مطار بغداد الدولي. التفاصيل في رسالة احمد الزبيدي:
(1:03)
ونبقى في بغداد حيث هزت انفجارات في المنطقة الخضراء، وذكر ان شخصين على الاقل قتلا نتيجة انفجارات شهدتها مناطق بغداد يوم السبت، كما جرح عددا غير معروف من المدنيين، التفاصيل في رسالة حيدر رشيد:
(1:25)
فاصــل
اعلنت متحدثة عسكرية امريكية ان قنبلة انفجرت يوم السبت عند قاعدة البغدادي التي تستخدمها القوات الامريكية والحرس الوطني العراقي قرب الرمادي.
وقالت تقارير ان عشرة من قوات الحرس على الاقل قتلوا وجرح نحو اربعين شخصا.
وفي سامراء ابلغ ضابط من الحرس الوطني العراقي وكالة رويترز ان هجوما انتحاريا بسيارة ملغومة قرب نقطة تفتيش أسفر عن مقتل أربعة من الحرس.
وأضاف المصدر ان ستة حراس أصيبوا بجروح نتيجة انفجار في قرية الاسحاقي.
فاصـل
في الموصل مواجهة مسلحة بين جماعة تحصنت في جامع ذي النورين والقوات الاميركية تخلف عددا من القتلى والجرحي، تفاصيل الوضع الامني في المدينة في رسالة احمد سعيد:
(1:36)
فاصـل
ومن الموصل الى اربيل حيث اغتيل مدير شرطة حراسات اربيل لدى مغادرته احد الجوامع بعد ادائه صلاة الفجر، التفاصيل في رسالة عبد الحميد زيباري:
(1:21)
وفي كركوك اعلن قائد قوات الحرس الوطني عن السلطات بصدد تشكيل قوة للرد السريع،واخرى للطوارىء التفاصيل في رسالة سوران الداوودي:
(1:56)
فاصــــل
مستمعينا الكرام بهذا نصل واياكم الى ختام الملف الأمني الذي قدمناه لكم من اذاعة العراق الحر في براغ.

على صلة

XS
SM
MD
LG