روابط للدخول

فضائية الجزيرة تعرض شريط فيديو تظهر فيه مارغريت حسن مديرة وكالة كير الدولية وهي تطلب من الشعب البريطاني مساعدتها والابقاء على حياتها، مقتل ثلاث رهائن من مقدونيا، كانوا قد اختطفوا في آب الماضي


ميسون أبو الحب

رهائن:
عرضت فضائية الجزيرة اليوم شريط فيديو تظهر فيه مارغريت حسن مديرة وكالة كير الدولية وهي تطلب من الشعب البريطاني مساعدتها والابقاء على حياتها قائلة انها لا تريد ان تموت مثل بيغلي الرهينة البريطاني الذي قتله خاطفوه في وقت سابق من هذا الشهر. مارغريت حسن طلبت أيضا من بريطانيا سحب قواتها من العراق كي لا تموت.
53
" رجاء انقذوني. ربما تكون هذه هي ساعاتي الأخيرة. رجاءا ساعدوني. رجاءا ايها الشعب البريطاني، اطلبوا من السيد بلير سحب القوات خارج العراق وعدم استقدامهم إلى بغداد ".
يذكر ان السيدة حسن عراقية ايرلندية بريطانية وقد اختطفت يوم الثلاثاء الماضي في بغداد.
من جانب آخر دعا رئيس وزراء آيرلندا بيرتي آهيرن عبر فضائية الجزيرة اليوم إلى اطلاق سراح السيدة حسن باسم حكومة وشعب آيرلندا قائلا انها امضت 32 عاما من عمرها في العراق وعملت من اجل العراقيين وناضلت من اجل حقوق الشعب العراقي لسنوات طويلة.


أكدت حكومة سكوربي اليوم أن ثلاثة رهائن من مقدونيا كانوا قد اختطفوا في آب الماضي قد قتلوا جميعا على يد جماعة تسمي نفسها الجيش الإسلامي في العراق وكان الثلاثة يعملون في شركة اميركية.
يذكر ان شريط فيديو يصور عملية القتل ارسل إلى فضائية الجزيرة وقد شاهده مسؤولون مقدونيون أكدوا ان القتلى من مقدونيا.
يذكر أيضا ان لمقدونيا 32 جنديا في العراق وقال مسؤولون انه لن يتم سحب هذه القوة.
في اسطنبول قالت اسرة مختطف تركي انه تمكن من الهرب من خاطفيه عندما ترك أحدهم باب الحجرة التي كان محتجزا فيها مفتوحا وانه توجه بعد ذلك إلى الشرطة العراقية التي سلمته إلى السلطات الأميركية.


فرنسا: حددت السلطات الفرنسية هوية أول ناشط اسلامي فرنسي يقتل في العراق وكان يقاتل إلى جانب المتمردين ضد القوات الأميركية.
اسم الناشط هو رضوان الحكيم ويبلغ من العمر تسعة عشر عاما وقد دخل العراق عن طريق سوريا في اوائل هذا العام ثم قتل في قصف أميركي على الفلوجة في تموز الماضي.
مسؤولون فرنسيون مطلعون قالوا دون الكشف عن هويتهم ان الحكيم واحد من عدة فرنسيين من ذوي اصول اسلامية غادروا إلى العراق وشاركوا إلى جانب المتمردين. غير ان المسؤولين لم يحددوا عددهم واكتفوا بالقول انهم ربما يكونون اكثر من عشرة ثم نفوا ان تكون هناك شبكات منظمة تعمل على كسب المقاتلين في فرنسا.
صحيفة لو فيغارو الفرنسية ذكرت من جانبها ان المخابرات الفرنسية تعرف بوجود شخصين فرنسيين آخرين في الفلوجة.
يذكر ان شقيقا للحكيم وهو من اصل تونسي حاول دخول العراق أيضا غير ان السلطات السورية احتجزته وما يزال حاليا قيد الاحتجاز في سوريا.


أمنيات: اعتقل الجيش الأميركي في بغداد عضوا في هيئة علماء المسلمين السنة ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن عضو في الهيئة ان جنودا اميركيين دخلوا دار الشيخ عبد الستار عبد الجبار مساء الخميس واعتقلوه هو ورجلين آخرين من اقربائه. هيئة علماء المسلمين أدانت هذه العملية وحذرت من ان العراق يقبل على مرحلة خطرة.

من جانب آخر بدأ تبادل لاطلاق النار في جامع ذي النورين في الموصل خلال غارة قامت بها القوات الأميركية والحرس الوطني حسب شهود عيان. وجاء في بيان للجيش الأميركي ان قوات التحالف أمنت المنطقة المحيطة بينما دخل رجال الحرس الوطني الجامع بحثا عن ارهابيين من المعتقد انهم اعتصموا داخله ". البيان اكد ان قوات التحالف لم تدخل ولن تدخل الجامع مشيرا إلى ان متمردين اطلقوا قذائف صاروخية على القوات العراقية والاميركية.
وقد أدت هذه المواجهة إلى اصابة جنديين اميركيين وجندي عراقي واحد.
وقال شهود عيان ان القوات العراقية والاميركية غادرت منطقة الجامع بعد ذلك.
وفي الموصل أيضا انفجرت سيارة مفخخة اليوم مما ادى إلى اصابة خمسة جنود اميركيين بجروح حسب قول الجيش الأميركي.
في بغداد سقطت قذيفة هاون على مقبرة الغزالي وسط بغداد اليوم ولم تؤد إلى وقوع خسائر.
وفي منطقة اللطيفية قتل اربعة عراقيين بانفجار عبوة ناسفة وقد وقع الحادث مساء أمس.
أما في منطقة بهرز فاندلعت اشتباكات بين متمردين وقوات اميركية اليوم بعد ان فتح مسلحون النار على قوات تابعة لفرقة المشاة الاولى حسب قول الجيش الأميركي مضيفا ان أحد المسلحين قد قتل.
كما وجهت الطائرات الأميركية ضربات إلى مواقع مشبوهة في الفلوجة اليوم وطلبت القوات الأميركية من سكان المدينة من خلال مكبرات الصوت بتسليم المقاتلين عند حلول الظلام حسب قول شهود عيان اضافوا ان الدخان شوهد وهو يتصاعد من جنوبي شرقي المدينة غير انه لم ترد انباء عن مدى الاضرار ولم يصدر تعليق عن الجيش الأميركي حول ذلك حتى الآن.

وفي الكوفة اطلقت الشرطة العراقية نيران أسلحتها في الهواء لمنع موالين للسيد مقتدى الصدر من الصلاة في جامع الكوفة اليوم حسب قول شهود عيان قالوا ان الشرطة طوقت جامع السهلة ومنعت حوالى 150 من اتباع الصدر من الصلاة فيه.

من جانب آخر اصيب ثلاثة جنود دانماركيين في العراق في حادثين منفصلين حسب قول مصادر في الجيش الدانماركي أشارت إلى ان السبب هو انفجار عبوات ناسفة. إثنان من هؤلاء الجنود اصيبا اصابات طفيفة خلال مرور دوريتهم قرب قاعدة الشعيبة في البصرة بينما وقع الانفجار الثاني بعد ساعتين تقريبا.

في بغداد اصدر قاض عسكري أميركي أمرا بمحاكمة جندي الاحتياط شارلز غرانر البالغ من العمر ستة وثلاثين عاما في السابع من كانون الثاني المقبل لتهم بإساءة معاملة معتقلين عراقيين في سجن أبو غريب.

قال اكبر ضابط بريطاني في العراق الجنرال مايكل ووكر انه تم إرسال قوات بريطانية إلى مناطق تقع قرب بغداد لاتاحة الفرصة للقوات الأميركية بالقيام بعمل حاسم ازاء المتمردين في مناطق مثل الفلوجة.
وقد بدأ 850 جنديا بريطانيا بالتهيؤ لاعادة الانتشار تلبية لطلب أميركي.
الجنرال ووكر عبر عن اعتقاده ان العراق سيملك ما يكفي من القدرة حسب تعبيره لتنظيم الانتخابات في موعدها رغم سيطرة المتمردين على بعض المناطق غير انه أضاف وهنا اقتبس " ستكون هناك مناطق الوضع فيها اصعب من غيرها ".


نشرت اللجنة المستقلة المكلفة بالتحقيق في مزاعم بالفساد في اطار برنامج النفط مقابل الغذاء، نشرت أسماء الشركات التي استلمت نفطا عراقيا والتي صدرت بضائع إلى العراق.
وتظهر القائمة ان شركات روسية اشترت 30 بالمائة من النفط في اطار البرنامج ثم يرد اسم فرنسا في المرتبة الثانية.
رئيس اللجنة بول فولكر قال في وقت متأخر من يوم أمس ان هذه اللائحة لا تحدد جرم الشركات أو براءتها غير ان لجنته تأمل في نشر تقرير حول هذا الموضوع في اواسط العام المقبل.


طلبت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين من الدول التي استقبلت لاجئين عراقيين إلى عدم الضغط عليهم كي يعودوا إلى بلادهم لان الوضع غير آمن هناك حتى الآن.
الناطق بلسان المفوضية Rupert Colville قال في جنيف اليوم ان المفوضية لم تسمع بوجود عمليات إعادة اجبارية غير انها لاحظت ان بعض الدول الاوربية لا سيما الدنمارك وبريطانيا ثم ألمانيا بدرجة أقل تمارس ضغطا على اللاجئين العراقيين كي يغادروها. ثم أكد ان الوضع في العراق ما يزال خطرا وغير مستقر.


قال مسؤولون فرنسيون اليوم ان وزراء خارجية أحد عشر بلدا اوربيا ومن شمال افريقيا والشرق الاوسط سيعقدون يوم الاحد المقبل اجتماعا يستمر يومين في باريس لمناقشة وضع العراق والصراع الاسرائيلي الفلسطيني.
ويأتي هذا الاجتماع في اطار منتدى الشرق الاوسط حسب قول الناطقة باسم وزارة الخارجية سيسيل بوزو دي بورغو اليوم.
سيشارك في هذا الاجتماع الجزائر ومصر ومالطا والمغرب والبرتغال واسبانيا وتونس وتركيا إضافة إلى اليونان وايطاليا. وهو يأتي قبل انعقاد المؤتمر الدولي حول العراق في شرم الشيخ في الثاني والعشرين والثالث والعشرين من الشهر المقبل.
من شأن هذا الاجتماع ان يناقش إلى جانب مسألتي العراق والشرق الاوسط قضايا الأمن في حوض البحر المتوسط وسياسات التعاون بين البلدان الاعضاء في منتدى الشرق الاوسط.


عبر رئيس وزراء ايطاليا سلفيو برلسكوني عن امله وعن ثقته في فوز الرئيس الأميركي جورج بوش ومرشح الحزب الجمهوري في انتخابات الرئاسة الأميركية التي ستنظم في الثاني من الشهر المقبل.
غير ان برلسكوني أضاف بالقول ان ايطاليا ستبقى حليفة موالية وصديقة للولايات المتحدة ايا كانت نتيجة الانتخابات الأميركية.
يذكر ان ايطاليا اكثر الحلفاء الاوربيين قربا من واشنطن في الحرب على الارهاب ولها ألفان وسبعمائة جندي في العراق في اطار قوات التحالف.
يذكر أيضا ان برلسكوني هو أول دولة من الدول الصناعية الثمانية الكبرى تعبر عن وقوفها إلى جانب أحد المرشحين في الانتخابات الأميركية.


انفجرت سيارة مفخخة اليوم قرب عربة مدرعة اميركية في الموصل مما ادى إلى اصابة خمسة جنود أميركيين بجروح، حسب ناطقة باسم الجيش الأميركي هي أنجيلا بومان.
هذا وقد انفجرت سيارة مفخخة قبل الاوان مما أدى إلى مقتل سائقها واصابت عددا من قوات التحالف والقوات العراقية بجروح حسب الناطقة.
في الموصل أيضا تعرض رجال الحرس الوطني العراقي إلى هجوم بمدافع الهاون عندما كانوا يلقون القبض على عدد من يعملون في تفخيخ السيارات كانوا يصلون في جامع في المدينة حسب قول بومان أيضا مضيفة ان ايا من الجنود الأميركيين أو القوات متعددة الجنسيات لم يدخل إلى الجامع.


اشتبكت قوات المارينز مع متمردين على اطراف الفلوجة باستخدام المدفعية الثقيلة حسب قول ناطق باسم المارينز وقد بدأت الاشتباكات في الساعة الرابعة بعد الظهر عند تعرض دورية اميركية إلى هجوم بمدافع الهاون من داخل الفلوجة فردت النار بالمثل.
الناطق قال ان المعارك ما تزال مستمرة. بينما أفاد مراسل لوكالة فرانس برس داخل الفلوجة بوقوع انفجارات مدوية في منطقة الشهداء والحي الصناعي وهي الاحياء التي توجه اليها الطائرات الأميركية ضربات. وذكرت مصادر في المستشفى ان سبعة اشخاص قتلوا في هذه الاشتباكات.


نظم حوالى سبعمائة شخص تظاهرة احتجاج عالية الضجيج في عاصمة المملكة الاردنية عمان اليوم بعد صلاة الجمعة ضد العمليات العسكرية الأميركية والاسرائيلية في العراق وفي الاراضي الفلسطينية.
وقد ردد المتظاهرين هتافات وانطلقوا من جامع الحسيني وسط العاصمة إلى مبنى بلدية عمان ثم تفرقوا بشكل سلمي. وقد راقب عدد من رجال الشرطة التظاهرة غير انهم لم يتدخلوا فيها.
في سوريا أيضا نظم حوالى 200 شخص تظاهرة مؤيدة لفلسطين والعراق وتجمعوا حول تمثال صلاح الدين وسط العاصمة دمشق.
المتظاهرون اصدروا بيانا اعتبروا فيه عدم امكانية تنظيم انتخابات في العراق في موعدها المحدد بسبب الاحتلال والوضع الداخلي غير الملائم حسب البيان.


قال الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش ان منافسه الديمقراطي جون كيري غير من موقفه ازاء الحرب في العراق رغبة في الفوز في انتخابات الثاني من تشرين الثاني المقبلة كما اعتبره غير حاسم بما يكفي أمام الارهاب.
يذكر ان جون كيري صوت في عام 2002 لصالح الحرب في العراق غير انه اعتبر بعد عدة اشهر أن هذه الحرب وقعت خطأ وفي المكان الخطأ وفي الوقت الخطأ، حسب قوله.


سحبت وكالة المخابرات المركزية قولها ان شركة دانماركية باعت العراق معدات يمكن استخدامها في إنتاج أسلحة للدمار الشامل حسب ما اعلنت وزارة الخارجية الدانماركية اليوم.
جاء السحب في رسالة نشرتها وكالة المخابرات المركزية على موقعها على الانترنيت قالت فيها ان هذا الادعاء ظهر انه يقوم على معلومات غير دقيقة، حسب قول الوزارة.
يذكر ان الحكومة الدانماركية كانت قد حققت في مزاعم وكالة المخابرات المركزية ولم يكشف التحقيق عن أي نتيجة فطالبت السلطات الأميركية يوم الخميس بتقديم ايضاحات.


قال ناطق باسم الامم المتحدة هو ستيفان دو ياريك ان الامم المتحدة لا تملك الصلاحية للمشاركة في عملية محاكمة رئيس النظام السابق صدام حسين.
جاء هذا التعليق إثر أنباء صحفية ترددت في لندن أشارت إلى ان الامين العام كوفي أنان عبر عن شكوك قوية في قدرة المحكمة العراقية الخاصة على تطبيق المعايير الدولية في محاكمة صدام حسين.


أفادت فرانس بريس بمقتل تسعة متمردين واصابة ثلاثة في اشتباكات وقعت اليوم بين القوات الأميركية والعراقية من جهة ومتمردين في مدينة بهرز من جهة أخرى، حسب قول الجيش الأميركي.

على صلة

XS
SM
MD
LG