روابط للدخول

متابعة جديدة لأبرز الأحداث العراقية خلال الأسبوع الماضي


فوزي عبد الأمير

طاب مساؤكم مستمعي الكرام، و مرحبا بكم في جولة جديدة على اهم ما شهدته الساحة العراقية من احداث وتطورات خلال الاسبوع، فاهلا بكم.
--
ابدأ حلقة اليوم من التطورات في مدينة الفلوجة، حيث يحاول رجال دين و خصوصا من هيئة علماء المسلمين، مقايضة المشاركة السياسية، لبعض التنظيمات السنية، في االانتخابات العراقية بالتوصل الى اتفاق بشأن الوضع في المدينة، التي تسعى الحكومة العراقية الى بسط السيطرة عليها، تمهيدا للانتخابات المقبلة، و ذلك اسوة بمحافظة النجف و مدينتي الصدر و سامراء.
المتحدث الرسمي باسم هيئة علماء المسلمين محمد بشار الفيضي، اعلن اليوم، انه اذا تم اجتياح المدينة و واصلت الطائرات الاميركية و المدفعية قصف الفلوجة، فأن اعضاء الهيئة ملتزمون مع علماء الدين في العراق بالموقف الداعي الى مقاطعة الانتخابات واعتبار نتائجها باطلة.
و اردف قائلا انه اذا تم التوقف عن قصف الفلوجة و اجتياحها و قصف المدن الاخرى فعندئذ نعود لمواقفنا الاخرى.
--
و تجدر الاشارة الى ان اجتماعا للطائفة السنية، عقد يوم الاربعاء الماضي، بدعوة من ابرز ممثليها و هي هيئة علماء المسلمين، و بحضور عدد كبير من رجال الدين، حيث دعا المشاركون الى مقاطعة الانتخابات العامة في العراق.
من جهته مازال الطيران الاميركي يشن غارات شبه يومية على الفلوجة، منذ مطلع الاسبوع، مستهدفا مباني تأوي اشخاصا يعتقد انهم اعضاء في شبكة ابو مصعب الزرقاوي.
في السياق ذاته اعلن رئيس الوزراء اياد علاوي قبل ايام تخصيص مساعدة عاجلة بقيمة مليوني دولار لمدينة الفلوجة، لكنه توجه الى سكانها طالبا منهم تولي امر الجماعات الارهابية او ان يدعوا الحكومة للقيام بذلك.
و كانت مراسلتنا في بغداد، خمائل محسن قد حاورت رئيس تحرير جريدة الدستور العراقية، باسم الشيخ، بشأن الازمة في مدينة الفلوجة، و امكانية التوصل الى حلي سلمي للازمة
(حوار)
على صعيد ذي صلة
دعا اجتماع عقد في بغداد قبل ايام، و شارك فيه ممثلون عن هيئة علماء المسلمين و اعضاء في الحزب الاسلامي و الهيئة العليا للدعوة و الامانة العامة للافتاء والتصوف، دعوا الى مقاطعة الانتخابات العامة المنتظر اجراؤها في كانون الثاني المقبل.
ورفض المجتمعون ان تكون الانتخابات ذريعة، حسب تعبير بيان اصدروه، لاجتياح المدن، ودعوا العراقيين الى مقاطعة الانتخابات اذا ما تم اجتياح الفلوجة ومواصلة قصفها أو مدن اخرى بالطائرات والمدفعية.
وطالب البيان الامين العام للامم المتحدة كوفي انان و الدول الاعضاء في مجلس الامن، طالبهم بالتنديد بما سماه بحرب الابادة التي تشنها قوات الاحتلال الاميركية، و طالب البيان ايضا تشكيل لجنة دولية للتحقيق في ذلك.
و كان مراسلنا في بغداد، احمد الزبيدي، قد التقى يوم الاربعاء الماضي، رئيس الهيئة العليا للأرشاد و الفتوى الدكتور فخري القيسي، الذي تحدث عن الأوضاع في مدينة الفلوجة و الموقف من الانتخابات
(حوار)
في المقابل شرعت بعض الاحزاب الشيعية، بتشكيل تحالف فيما بينها، للدخول في الانتخابات العامة المقبلة، بورقة موحدة، مراسلنا في بغداد ليث احمد اعد تقريرا بهذا الشأن:
(حوار)
--


من إذاعة العراق الحر، نواصل مستمعي الكرام، متابعتنا لتطورات و مستجدات شهدتها الساحة العراقية خلال الاسبوع.

أعلنت مؤسسة (كير البريطانية الخيرية) يوم الثلاثاء الماضي، نبأ اختطاف رئيسة عملياتها في العراق مارغريت حسن، التي تحمل الجنسية البريطانية الى جانب العراقية و تعمل لصالح هذه المؤسسة في العراق منذ أكثر من عشر سنوات، و تعيش في بغداد منذ قرابة ثلاثين عاما.
و قد وجهت مديرة منظمة "كير" الانسانية مارغريت حسن، اليوم نداء الى البريطانيين للتحرك و حث رئيس الوزراء البريطاني توني بلير على سحب القوات البريطانية، من العراق، و ذلك عبر شريط فيديو بثته قناة الجزيرة الفضائية اليوم، قالت فيه:
"ارجوكم ساعودني، فقد تكون هذه ساعاتي الاخيرة، ارجوكم ساعودني"
أما زوج السيدة المختطفة (تحسين حسن) فلقد أطلع قناة الجزيرة الفضائية بتفاصيل عملية الاختطاف بقوله:
(تحسين حسن)
وتابع متحدثا عن زوجته والمنظمة التي تعمل لديها:
(تحسين حسن)
و تجدر الاشارة الى ان مؤسسة (كير الخيرية) التي تنشط في نحو اثنتين وسبعين دولة بدأت نشاطاتها الخيرية في العراق في العام الف وتسعمئة و واحد وتسعين، وتقوم تلك النشاطات بالاساس على تقديم الاغاثة الفورية والمساعدات الطبية وتوفير المياة الصالحة للشرب للمدنيين.
--
بهذا نصل مستمعي الكرام، الى ختام متابعتنا لابزر التطورات التي شهدتها الساحة العراقية خلال الاسبوع،
لقاؤنا يتجدد معكم يوم الجمعة المقبل انشاء الله في حلقة جديد من العراق في اسبوع

على صلة

XS
SM
MD
LG