روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


فوزي عبد الأمير

= طاب اوقاتكم مستمعي الكرام، و مرحبا بكم في جولتنا الصحفية اليومية، التي نتابع فيها الشأن العراقي كما تناولته صحف عربية صادرة اليوم.
2=و نبدأ مستمعي الكرام جولتنا الصحفية لهذه الساعة بقراءة سريعة لابرز العناوين:
--
1= تجدد القصف على الفلوجة و القذائف تلاحق علاوي
2= بريطانيا ترسل 850 جندياً إلى مناطق ساخنة يسيطر عليها الأميركيون
--
1= أستراليا لن تدفع فدية للإفراج عن مارغريت حسن وزوج الرهينة يأمل في الإفراج عنها بسرعة
2= هيئة الدفاع عن صدام تخشى محاكمته صوريا خلال انتخابات الرئاسة الأميركية
--
1= علاوي يطلب من هولندا إبقاء قواتها في العراق
2= والمصارف العراقية تبدأ بتسليف موظفي القطاع العام
--
1= مستمعي الكرام، قبل ان ننتقل لتفاصيل مقالات الرأي، نتوقف بعض الوقت في دمشق مع مراسلنا جانبلات شكاي، الذي تابع الشأن العراقي في صحف سورية صادرة اليوم.
--
2= من اذاعة العراق الحر في براغ، نواصل مستمعي الكرام، متابعتنا الصحفية لهذه الساعة، و نبدأ مع صحيفة الحياة.
فتحت عنوان قانون انتخاب مجلس النواب العراقي ... خلل في ثلاثة مكامن أساسية، كتب عبدو سعد، ان قانون الانتخابات الذي اصدرته المفوضية العليا للانتخابات، جعل العراق دائرة انتخابية واحدة معتمدةً نظام الاقتراع النسبي بحيث تحصل كل لائحة على نسبة مئوية من المقاعد تساوي نسبتها من الأصوات التي حصلت عليها، من مجموع اصوات المقترعين.

1= و يضيف الكاتب ان قانون الانتخابات في العراق، يعاني خللاً في ثلاثة محاور اساسية هي:
- عدم تخصيص مقاعد للمحافظات.
- وضع نصاب إبعاد عن الانتخابات غير مناسب.
- عدم إعطاء الناخب حق المفاضلة بين المرشحين لترتيب الأسماء على اللوائح.
و يضيف الكاتب عبد سعد في صحيفة الحياة، انه الى جانب هذا الخلل، فإن القانون بصيغته الراهنة لن يكون مدخلاً لتأسيس المجتمع المدني الذي يشكِّل اللبنة الأساسية للنظام السياسي المفترض في العراق، و لن يوفر الديمقراطية، التي لن يكون لها مكان، لانعدام اللحمة الوطنية الحقيقية، و لأن الديموقراطية لا تستقيم ولا ينشأ مجتمع مدني عند غلبة فريقٍ على آخر، حسب ما ورد في صحيفة الحياة.
--
2= تحت عنوان أستراليا لن تدفع فدية للإفراج عن مارغريت حسن وزوج الرهينة يأمل في الإفراج عنها بسرعة، كتب صحيفة الشرق الاوسط، ان وزير الخارجية الاسترالي الكسندر داونر اكد يوم أمس ان استراليا مستعدة للتدخل لدى خاطفي مديرة مكتب منظمة كير للأعمال الخيرية مارغريت حسن التي اختطفت الثلاثاء اثناء توجهها الى مقر عملها في بغداد، لكنها لن تدفع اي فدية، ولن تسحب قواتها من العراق لقاء الإفراج عنها.
1= في السياق ذاته، عبر زوج مارغريت عن أمله في الافراج عن زوجته بسرعة، واضاف: أنا لا اعرف الجهة التي قامت بخطفها لكن عليها ان تعرف ان زوجتي اعطت الكثير الى الشعب العراقي وانها عراقية، حسب تعبير زوج الرهينة البريطانية، العراقي الجنسية.
أما الحكومة العراقية فقد نددت بخطف مارغريت حسن و وجه بيان صدر عن الحكومة، انتقادات حادة الى قناة الجزيرة الفضائية التي بثت امس صور مارغريت حسن، بعد خطفها، معتبرة ان قناة الجزيرة، تستخدم كوسيلة دعائية للارهابيين.

على صلة

XS
SM
MD
LG