روابط للدخول

متمردون يطلقون قذائف هاون في الموصل في اطار هجوم ربما استهدف رئيس الوزراء أياد علاوي الذي زار المدينة، إلقاء القبض على خمسة من رجال الدين السنة على الطريق بين بغداد والفلوجة وعلى رجل دين سادس في ديالى


ميسون أبو الحب

اطلق متمردون عدة قذائف هاون في الموصل اليوم في اطار هجوم ربما استهدف رئيس الوزراء أياد علاوي الذي زار المدينة.
الصحفيون المرافقون لعلاوي سمعوا خمسة انفجارات عندما كان في طريقه إلى مغادرة المدينة.
رويترز نقلت عن علاوي قوله أن زيارته إلى الموصل لم تكن سرية ثم عبر عن دهشته لان مثل هذا الحادث لم يقع في بدايتها بل في نهايتها.

ذكرت فرانس بريس انه تم إلقاء القبض على خمسة من رجال الدين السنة على الطريق بين بغداد والفلوجة وعلى رجل دين سادس في ديالى حسب قول ناطق باسم هيئة علماء الدين المسلمين اليوم. الجيش الأميركي ذكر انه ليس على علم بهذا الأمر بينما أنكر قادة في قوات المارينز التي تحيط بالفلوجة حدوث ذلك.
من جانبه قال مثنى حارث الضاري أن رجال الدين المعتقلين هم احمد الكبيسي وعبد اللطيف سالم ومحمد حمدان وياسين سالم وسعدي حسين حمدان وتم الاعتقال في منطقة قرب الحدود مع سوريا بينما اعتقل السادس وهو الشيخ باسم السامرائي في ديالى حسب قول مثنى حارث الضاري.

اطلقت قذائف مدافع هاون في اتجاه المنطقة الخضراء في بغداد بعد حلول الظلام اليوم حسب شهود عيان.
وقد انطلقت صفارات الانذار في المنطقة التي تضم مكاتب الحكومة العراقية والسفارتين الأميركية والبريطانية بعد سقوط القذائف.

فتح مسلحون النار اليوم على مركبة تقل موظفات في الخطوط الجوية العراقية كن في طريقهن إلى مطار بغداد مما أدى إلى مقتل احداهن واصابة اربعة عشر حسب مسؤول في الخطوط.

في هذه الأثناء دعا قادة الفلوجة الحكومة العراقية إلى وقف العمليات الأميركية في المدينة وذلك بعد اجتماع طارئ عقدوه اليوم. كما دعوا سكان المدينة الذين غادروها إلى العودة إلى منازلهم. وكان الشيخ حارث ضاري قد دعا العراقيين يوم أمس إلى مقاطعة الانتخابات في كانون الثاني المقبل لو قام الاميركيون بشن هجمة واسعة وشاملة على المدينة.

في هذه الأثناء دعا زوج مديرة منظمة كير الدولية مارغريت حسن التي اختطفت في بغداد يوم الثلاثاء الماضي إلى اطلاق سراحها قائلا انها امضت حياتها في مساعدة العراقيين. هذا ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن حادث الاختطاف حتى الآن.

من جانب آخر قالت مصادر في مستشفى سامراء ان السيارتين المفخختين اللتين انفجرتا يوم الاربعاء في المدينة ادتا إلى مقتل عشرة مدنيين واصابة اكثر من عشرة بجروح وان بين القتلى والجرحى نساءا وأطفال.
وكان الجيش الأميركي قد اعلن يوم الاربعاء ان طفلا واحدا قتل واصيب ثلاثة عشر بهذه التفجيرات. وقال عدد من سكان المدينة ان خمس محال دمرت بينما وقع تبادل لاطلاق النار بعد الانفجارين.


اعتبر وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري اليوم أن الامم المتحدة لا تفعل ما يكفي للتحضير للانتخابات التي ستجري في كانون الثاني المقبل.
زيباري أضاف متحدثا من بغداد ان الامم المتحدة لم ترسل عددا كافيا من الخبراء حتى الآن ووصف ذلك بانه مؤسف ولا يرقى إلى مستوى التوقعات غير انه عزا السبب إلى سوء الاوضاع الامنية في العراق.
يذكر ان الامم المتحدة سحبت موظفيها إثر تعرض مقرها في بغداد إلى هجمات ادت إلى مقتل 22 شخصا كان بينهم مبعوث المنظمة الدولية سرجيو فييرا دو ميللو. وبعد ذلك سمحت المنظمة الدولية بعودة 35 من موظفيها إلى بغداد.


وافقت بريطانيا اليوم الخميس على تلبية طلب الولايات المتحدة بنقل قواتها إلى مناطق اكثر اضطرابا في وسط العراق. وقال وزير الدفاع جيفري هون امام مجلس العموم البريطاني اليوم:

" بعد تقييم دقيق، أشار علي رؤساء أركان الجيش بأن قوات المملكة المتحدة قادرة على القيام بهذه المهمة وبأن هناك تبريرا ميدانيا عسكريا ملزما، وأن الأمر يشتمل على درجة مقبولة من المخاطرة العسكرية بالنسبة لقوات المملكة المتحدة.
واعتمادا على هذه المشورة العسكرية قررت الحكومة بان عليها ان توافق على طلب المساعدة من الولايات المتحدة. واؤكد مرة أخرى ان هذا الطلب كان عسكريا وان مناقشته والموافقة عليه جرتا على اسس عملية وبعد خضوعه لتقييم عسكري دقيق على يد رؤساء أركان الجيش ".

غير ان وزير الدفاع البريطاني نفى ان تكون لبريطانيا خطط لزيادة عدد قواتها في العراق.
يذكر ان قادة عسكريين اميركيين كانوا قد طلبوا من بريطانيا إرسال وحدة تتمركز حاليا في جنوب العراق إلى منطقة تقع وسط العراق.

قال الامين العام للمنظمة الدولية كوفي أنان في نيويورك اليوم ان اجراء انتخابات كانون الثاني في العراق امر ممكن تقنيا غير انه أكد على ضرورة تحسين الظروف الامنية مضيفا أن مسؤولي الامم المتحدة يأملون في إرسال موظفين اضافيين إلى العراق في وقت قريب وان خبراء المنظمة يعقدون مباحثات مع قوات التحالف بشأن حماية بعثة الامم المتحدة في مناطق تقع خارج المنطقة الخضراء.
أنان أكد أيضا ان المسؤولين العراقيين يخططون للانتخابات ويهيؤون لها وان عليهم تقع مسؤولية اتخاذ قرار اجرائها أو تأجيلها.
من جانب آخر قال أنان ان فضيحة الفساد المرتبطة بمبيعات العراق النفطية في اطار برنامج النفط مقابل الغذاء أضرت بسمعة المنظمة الدولية.


أعلن وزير النفط ثامر غضبان اليوم في بغداد ان من المتوقع ان يصل انتاج العراق من النفط إلى ثلاثة ملايين برميل يوميا خلال عام 2005 مضيفا ان 1.8 من هذه الكمية ستوجه للتصدير كما عبر عن اعتقاده بان سعر البرميل الواحد من النفط العراقي سيكون 26 دولارا.
غضبان قال ايضا ان وزارته ستقوم بتنفيذ عدد من المشاريع الهادفة إلى زيادة انتاج النفط رغم انه نفى ان يكون هناك قرار حالي بالدخول في شراكة مع شركات اجنبية في اطار اتفاقات لمشاطرة الانتاج غير انه قال ان احتمال اتخاذ مثل هذا القرار قائم.


طلبت الحكومة العراقية من هنغاريا ابقاء قواتها في العراق لعام آخر حسب ما اعلن ناطق باسم الحكومة الهنغارية اليوم كشف أيضا عن ان الحكومة العراقية وجهت رسالة إلى الحكومة الهنغارية قبل ثلاثة اسابيع شكرتها فيها على مشاركتها في العراق وطلبت منها تمديد ابقاء قواتها في العراق لعام آخر بهدف المساهمة في عملية إحلال الاستقرار في العراق.
يذكر ان لهنغاريا 300 جندي يتمركزون في منطقة الحلة وأنها فقدت جنديا واحدا هناك حتى الآن.
في السياق نفسه أعلن وزير دفاع لاتفيا آتيس سلاكتيريس اليوم ان بلاده ستبدأ بتقليل عدد قواتها العاملة في اطار قوات التحالف في العراق بشكل تدريجي اعتبارا من الشهر المقبل.
للاتفيا 2,400 جنديا يعملون تحت قيادة بولندا. وزير دفاع لاتفيا أضاف ان هذا القرار كان مخططا له في وقت سابق والا علاقة له بالدعوات التي وجهها السياسيون البولونيون لاعادة الجنود إلى بلادهم.

في هولندا اوردت صحيفة هولندية خبرا مفاده ان وزير الدفاع هينك كامب رئيس الوزراء أبلغ رئيس الوزراء العراقي أياد علاوي بان بلاده لن تمدد بقاء جنودها البالغ عددهم 1400 جندي في العراق إلى ما بعد موعد آذار المقبل. وكان المسؤولان قد التقيا في بغداد خلال زيارة قام بها كامب إلى القوات الهولندية في مدينة السماوة يوم الاربعاء الماضي.


أصدرت محكمة عسكرية اميركية في بغداد اليوم حكما بالسجن لمدة ثماني سنوات على السرجنت ايفان فريدريك لممارسته اساءة معاملة معتقلين في سجن ابي غريب. ويشمل الحكم أيضا تخفيضا في رتبته العسكرية. فريدريك البالغ الثامنة والثلاثين من العمر هو اعلى الجنود الأميركيين رتبة في الجيش الأميركي يصدر عليه حكم بارتكاب هذا الجرم.

اعفيت قائدة عسكرية في الجيش الأميركي من مهامها بعد ان رفض الجنود العاملون تحت امرتها تنفيذ مهمة نقل في منطقة التمرد في العراق حسب ما اعلن القائد المسؤول عنها وهو الجنرال جيمس شامبرز قائد وحدة الدعم الثالثة عشرة مضيفا ان اعفاءها جاء بناءا على طلبها اعتبارا من اليوم. الجنرال أوضح أيضا انها ستنقل إلى وحدة أخرى وفقا لرتبتها وخبرتها كما أكد ان ليس هناك شكوك تحوم حول تصرفها.

أصدر وزيرا خارجية ايرلندا والسلطة الفلسطينية بيانا مشتركا دعيا فيه إلى اطلاق سراح مارغريت حسن مدير منظمة كير الدولية التي اختطفت الثلاثاء الماضي في بغداد خلال توجهها إلى عملها.
وزيرا الخارجية الايرلندي ديرموت آهيرن ونظيره الفلسطيني نبيل شعث دعيا إلى اطلاق سراحها باسم الإنسانية والتعاطف ومن اجل الشعب العراقي.

حقق الرئيس جورج دبليو بوش تقدما بنقطة واحدة على منافسه الديمقراطي جون كيري في السباق إلى البيت الأبيض وفقا لاستطلاع للآراء اجرته رويترز ومؤسسة زغبي واستمر ثلاثة ايام. كان المرشحان متعادلين في اليومين الماضيين غير ان بوش حقق تقدما بنقطة واحدة في اليوم الثالث.
يذكر ان تعادل المرشحين الحالي يعتبر تكرارا لما حدث في انتخابات عام 2000 بين الرئيس الحالي بوش والديمقراطي آل غور.
يذكر أيضا ان المرشحين صعدا من تبادل الهجمات خلال الايام الأخيرة.

على صلة

XS
SM
MD
LG