روابط للدخول

مستجدات الشأن العراقي


حسين سعيد

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم، واهلا بكم الى ملف العراق الاخباري، الذي نسلط فيه الضوء على مستجدات الشأن العراقي من خلال تقارير مراسلينا وما اوردته وكالات الانباء العالمية. اعد الملف ويقدمه لكم حسين سعيد .
دعا اجتماع عقد في بغداد شارك فيه ممثلون عن هيئة علماء المسلمين وعلماء وائمة واعضاء في الحزب الاسلامي والهيئة العليا للدعوة والامانة العامة للافتاء والتصوف وكلهم يمثلون الطائفة السنية الى مقاطعة الانتخابات العامة المنتظر اجراؤها في كانون الثاني المقبل.
ورفض المجتمعون ان تكون الانتخابات ذريعة حسب تعبير بيان اصدروه، لاجتياح المدن، ودعوا العراقيين الى مقاطعة الانتخابات اذا تم اجتياح الفلوجة ومواصلة قصفها بالطائرات والمدفعية او طال ذلك مدنا اخرى.
وطالب البيان الامين العام للامم المتحدة كوفي انان والدول الاعضاء في مجلس الامن التنديد بما سماه بحرب الابادة التي تشنها قوات الاحتلال الاميركية والعمل على تشكيل لجنة للتحقيق في ذلك.
وشارك في الاجتماع حوالى 200 من هيئة علماء المسلمين وعلماء وائمة واعضاء في الحزب الاسلامي والهيئة العليا للدعوة والامانة العامة للافتاء والتصوف.
فاصـــل
اعلنت فرنسا التي عارضت الحرب على العراق انها ستحضر مؤتمر شرم الشيخ الخاص بالعراق الشهر المقبل، رغم عدم طرح مسألة سحب القوات الاجنبية من العراق في جدول أعمال المؤتمر.
وكانت مصر اعلنت انها ستستضيف المؤتمر يومي الثاني والعشرين والثالث والعشرين من تشرين الثاني المقبل، الذي يهدف بشكل رئيسي الى حشد دعم دولي للانتخابات العامة المقررة في كانون الثاني المقبل من دون مشاركة أي من فصائل المعارضة، على أن يسبقه بيوم اجتماع لدول الجوار في المكان نفسه.
وكان المتحدث باسم الرئاسة المصرية ماجد عبد الفتاح اعلن عقب اجتماع بين الرئيس المصري حسني مبارك ومساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الاوسط وليام بيرنز إن هناك اتفاقا بين القاهرة وواشنطن على ان يكون المؤتمر حكوميا ولن تدعى إليه أي من فصائل المعارضة العراقية. وفي بغداد، جدد وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري التأكيد على أن مؤتمر شرم الشيخ سيكون رسميا وللحكومات فقط و لن تشارك فيه منظمات سياسية عراقية.
وقال عبد الفتاح إن المؤتمر الدولي، الذي سيعقد بناء على اقتراح من حكومة اياد علاوي والولايات المتحدة، سيضم الدول المجاورة للعراق والدول الأعضاء في مجموعة الثماني والجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي والأمم المتحدة.
فاصـــل
اعلنت ماري اوكابي المتحدثة باسم الامم المتحدة ان المنظمة الدولية تجري حاليا مباحثات مع الولايات المتحدة لتخصيص وحدة من القوة المتعددة الجنسيات لحماية المنطقة الامنية حول الامم المتحدة ولتخصيص فرق مسلحة لمرافقة موظفي الامم المتحدة لدى خروجهم من المنطقة الدولية في بغداد".
واكدت اوكابي من جهة ثانية ان جزر فيجي وافقت على تقديم الجنود من اجل تأمين حماية مشددة لمسؤولي الامم المتحدة في العراق ولحماية منشآت الامم المتحدة في العاصمة العراقية. ولم توضح المتحدثة عدد الجنود الا ان متحدثا باسم الجيش الفيجي كان اشار الاسبوع الماضي الى ان عددهم يصل الى مئة وخمسة وخمسين جنديا. واعلنت استراليا موافقتها على تقديم معظم التجهيزات التي تحتاج اليها الوحدة الفيجية.
فاصــل
أبلغ شاهدان في محاكمة تجرى في معسكر على مشارف بغداد لجندي أمريكي اتهم بإساءة معاملة سجناء في أبو غريب المحكمة بأن وكالة المخابرات المركزية الامريكية (سي.اي.ايه) أشرفت أحيانا على الانتهاكات، ووصلت أوامر من القيادة العسكرية بتشديد وسائل التحقيق.
ويعد الدليل الذي يقدمه ضابط وعريف عملا في أبو غريب من بين أقوى الادلة التي قدمت حتى الان في المحاكمات بشأن أبو غريب، وتشير الى مزيد من تورط قيادي في الانتهاكات وصدور أوامر مباشرة من أعلى باتباع أساليب بعينها لتطويع المحتجزين.
وقال الكابتن دونالد ريس وهو قائد في الشرطة العسكرية في أبو غريب لدى شهادته في محاكمة العريف ايفان فريدريك الذي وجهت اليه خمس اتهامات باساءة المعاملة للسجناء ان وكالة المخابرات المركزية متورطة في اساءة معاملة المحتجزين.
وأضاف أن مسؤولين أمريكيين تابعين الى ما يطلق عليه "جهاز الحكومة الاخر" أي وكالة المخابرات المركزية استجوبوا السجناء العراقيين ليلا حين يقل الاشراف في السجن. ومن المتوقع أن تنتهي محاكمة فريدريك التي بدأت يوم الأربعاء في معسكر على مشارف بغداد في وقت لاحق يوم الخميس.
فاصــل
على صعيد ملف الرهائن في العراق اعلن شامل حنفي المتحدث باسم شركة عراقنا للهواتف المحمولة ان جماعة التوحيد والجهاد التي يتزعمها ابو مصعب الزرقاوي ساعدت في التفاوض على اطلاق سراح اثنين من عمالها كانا اختطفا في بغداد الشهر الماضي.
أما مصير الصحافيين الفرنسيين جورج مالبرونو وكريستيان شينو اللذين اختطفا في العشرين من آب الماضي فما زال مجهولا، ولم ترد اي معلومات حول مكان احتجازهما. وأعلن وزير الخارجية الفرنسي ميشال بارنييه في باريس يوم الاربعاء أن الحكومة الفرنسية لديها احساس بأن الإفراج عن الرهينتين الفرنسيين وسائقهما السوري المحتجزين في العراق ما زال ممكنا.
في غضون ذلك جدد أهالي المخطوفين اللبنانيين في العراق محمد حسين ومروان قصار مناشدة "الجيش الإسلامي" في العراق إطلاق ولديهما.
من جهة اخرى أعلن المدير التنفيذي لمنظمة "كير" في أستراليا روبرت غلاسير ان المنظمة الخيرية العالمية علقت عملياتها في العراق بعد اختكاف مارغريت حسن مسؤولة المنظمة في بغداد الثلاثاء الماضي .
الى ذلك قال صحفي أسترالي يدعى جون مارتنكوس يعمل في تلفزيون إس.بي.إس احتجز رهينة في العراق وأطلق سراحه بعد 24 ساعة إن مختطفيه ليسوا همجا.
فاصــــــل
مستمعينا الكرام بهذا نصل واياكم الى ختام ملف العراق الاخباري الذي قدمناه لكم من اذاعة العراق الحر في براغ. اعد الف حسين سعيد واخرجه ديار بامرني.
فاصـــل
مستمعينا الكرام نرحب بكم مجددا وننتقل آلآن الى الملف الامني اليومي.
نقلت تقارير من بعقوبة شرطيين وعنصرين من الحرس الوطني أصيبوا بجروح مختلفة جراء انفجار عبوة ناسفة يوم الخميس، على الطريق العام في منطقة المنجرة وسط مدينة بعقوبة.
من جهة اللواء وليد العزاوي قائد الشرطة في بعقوبة اعتقال امام جامع حي الزراعة في مدينة بعقوبة الشيخ باسم محمد علي السامرائي بتهمة التحريض على المقاومة وتمويلها.
مزيد من التفاصيل عن الوضع الامني في مدينة بعقوبة من مراسلنا سالم حسين:
(تقرير سالم حسين)
نسبت وكالة رويترز الى موظفة في مطار بغداد إن هجوما تعرضت له حافلة تقل موظفين الى مكان عملهم في المطار يوم الخميس أدى إلى مقتل أربعة على الأقل وإصابة عدد آخر منهم السائق بجروح.
وأوضحت إن الحافلة كانت تقل نحو خمسة وعشرين شخصا عندما فتح مجهولون عليها النار أثناء مرورها باحدى ضواحي بغداد. وقالت إن الحافلة كانت تقل موظفين اداريين. وذكر عاملون في مستشفى اليرموك إن المستشفى استقبل عددا من الجرحى بعضهم في حالة خطيرة.
وفي سامراء، قتل طفل وأصيب احد عشر من الجنود الأميركيين ومترجم مدني عراقي في انفجار سيارتين مفخختين مساء الاربعاء وسط المدينة.
وفي الموصل قتل خمسة من عناصر الشرطة العراقية وجرح تسعة اثر اطلاق مجهولين قذائف على مركز للشرطة في حي الكرامة، مزيد من التفاصيل من احمد سعيد:
(احمد سعيد)
وفي كركوك تعرضت القاعدة الاميركية الى قصف بصواريخ الكاتيوشا، مزيد من التفاصيل في رسالة سوران الداوودي:
(تقرير سوران)
وفي البصرة تعرض مركز شرطة الاسناد الى قصف بمدافع، فائق الخالدي وتقرير عن الوضع الامني في البصرة:
(تقرير فائق)
مستمعينا الكرام بهذا نصل واياكم الى ختام الملف الأمني الذي قدمناه لكم من اذاعة العراق الحر في براغ.

على صلة

XS
SM
MD
LG