روابط للدخول

الناطق باسم الرئاسة المصرية يعلن أن المؤتمر الدولي حول العراق سيعقد في 22 و23 تشرين الثاني المقبل في شرم الشيخ، انفجار سيارة ملغومة في شارع حيفا وسط بغداد


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين:
أعلن الناطق باسم الرئاسة المصرية ماجد عبد الفتاح الأربعاء أن المؤتمر الدولي حول العراق سيعقد في 22 و23 تشرين الثاني المقبل في شرم الشيخ.
وكالة فرانس برس للأنباء أفادت بأن عبد الفتاح أدلى بهذا التصريح في القاهرة بعد اجتماع بين الرئيس المصري حسني مبارك ومساعد وزير الخارجية الأميركي وليم بيرنز.
من جهته قال بيرنز إنه أعرب لمبارك عن "تقدير بلاده لما تبذله مصر من تعاون مع العراق إزاء تنظيم المؤتمر الذي سيعقد الشهر المقبل لحشد التأييد العالمي للعملية السلمية في العراق"، على حد تعبيره.
وأضاف أن جدول أعمال المؤتمر "يدور حول كيفية تنفيذ قرار مجلس الأمن 1546 الذي يشير إلى مساعدة العراقيين في العملية السياسية وصولا إلى إجراء الانتخابات بحلول نهاية كانون الثاني المقبل".


نُقل عن شهود قولهم إن رجال الإنقاذ انتشلوا اليوم الأربعاء جثث ستة من أفراد أسرة واحدة مكونة من أب وأم وأربعة أطفال من تحت أنقاض منزل عراقي قصفته مقاتلات أميركية.
وجاء في النبأ الذي بثته وكالة رويترز للأنباء أن المنزل دُمّر أثناء غارات جوية على مدينة الفلوجة.
شهود من منازل مجاورة ذكروا أن المنزل تعرض للقصف في الرابعة من صباح الأربعاء وأن أعمال الإغاثة مستمرة.


انفجرت سيارة ملغومة في وسط بغداد اليوم الأربعاء.
ونقلت رويترز عن شهود في موقع الحادث بشارع حيفا أن الانفجار كان يستهدف فيما يبدو طابوراً مدرعاً من القوات الأميركية لدى مروره في المنطقة.
الانفجار خلّف حفرة كبيرة على الطريق وتحولت السيارة إلى قطعة من الحديد الملتوي والحطام المحترق في حين قُذف محرك السيارة ليستقر بالقرب منها. وتحطمت نوافذ المباني المجاورة كما لحقت أضرار طفيفة ببعض المنازل والمتاجر.

صرّح مدير مؤسسة كير انترناشيونال اليوم الأربعاء بأن خطف مسؤولة إغاثة عراقية بريطانية قد يدفع الوكالة إلى الانسحاب من العراق.
رئيسة عمليات الوكالة في العراق مارغريت حسن خُطفت في بغداد، وبثت فضائية (الجزيرة) صورا لها بعد احتجازها وهي جالسة ويبدو عليها القلق.
رويترز نقلت عن جيفري دينيس مدير كير انترناشيونال قوله في حديثٍ لهيئة الإذاعة البريطانية في لندن "في الوقت الراهن أوقفنا العمليات وسنواصل الانسحاب من البلاد ما لم نتمكن من حل هذه القضية"، على حد تعبيره.
وأضاف "لدينا العديد من الناس على الأرض محليا وأنا على اتصال مستمر بهم لمعرفة أحدث التطورات"، بحسب ما نقل عنه.

في روما، ذكر وزير الدفاع الإيطالي انطونيو مارتينو في حديثٍ لصحيفة (كورييري ديلا سيرا) الأربعاء أن العراق سيطلب "قريبا" من بلاده سحب قواتها.
فرانس برس نقلت عن مارتينو قوله في المقابلة "في كانون الثاني ستنظم الانتخابات التي تنبثق عنها حكومة عراقية شرعية ستطلب انسحاب قوات التحالف سريعا والعراقيون يعبرون حتى الآن عن رغبتهم في تولي شؤونهم بأنفسهم واصبح لديهم اكثر من مائة ألف جندي وشرطي مدربين ومجهزين بالعتاد"، بحسب تعبيره.

قدّم رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري اليوم الأربعاء استقالة حكومته إلى رئيس الجمهورية إميل لحود في لقاء استمر خمس دقائق في قصر بعبدا واعتذر عن تشكيل حكومة جديدة.
رويترز نقلت عن بيانٍ رئاسي أن لحود "قبل الاستقالة وأعرب عن شكره لرئيس الوزراء والوزراء وطلب من الحكومة الاستمرار في تصريف الأعمال ريثما تُشكّل حكومة جديدة."


هدّد موقع عربي على شبكة الإنترنت اليوم الأربعاء بإحراق وتدمير سول إذا لم تسحب كوريا الجنوبية قواتها التي يبلغ قوامها 2800 فرد من العراق.
رويترز نقلت عن مسؤولين كوريين جنوبيين أن هذه الرسالة ربما سجلها فرد وليس منظمة متشددة معروفة فيما قال أحدهم "إننا نتابع التهديد عن كثب لكنه ربما كان أقل مصداقية"، بحسب تعبيره



أعلنت حركة الجهاد الإسلامي أن أحد عناصر سرايا القدس الجناح العسكري للحركة قُتل الأربعاء خلال تنفيذه هجوما على موقع عسكري إسرائيلي قرب الحدود مع مصر في رفح بجنوب قطاع غزة في حين قتل شاب فلسطيني فجر الأربعاء برصاص الجيش الإسرائيلي في مخيم رفح للاجئين الفلسطينيين.
وقال ناطق باسم الجهاد لوكالة فرانس برس إن "جهاد احمد حسنين استشهد بعدما فجّر عبوة خلال مهاجمته ضمن مجموعة عسكرية موقع ترميد العسكري الإسرائيلي (قرب بوابة صلاح الدين بمنطقة الشريط الحدودي مع مصر) في رفح ".
وأوضح أن جثته لازالت في مكان الهجوم.

من جهته، صرح مصدر عسكري إسرائيلي بأن "جنودا إسرائيليين فتحوا النار فجر اليوم الأربعاء على ثلاثة مشبوهين كانوا يقتربون من موقعهم لوضع عبوة ناسفة على الأرجح قرب رفح في موقع حظر الدخول إليه". وأضاف أن "الجنود أصابوا اثنين من المشبوهين بينما تمكن الثالث من الفرار"، بحسب تعبيره.

في جاكارتا، أدى الجنرال السابق سوسيلو بامبانغ يودويونو اليمينَ القانونية اليوم الأربعاء ليصبح سادس رئيس لإندونيسيا.
الرئيس الجديد أدى اليمين في حفل حضرته النخبة السياسية في البلاد وعدد من زعماء دول المنطقة، ومن المتوقع أن يعلن أسماء الوزراء الجدد في وقت لاحق اليوم. وأفيد بأن الرئيسة المنتهية ولايتها ميغاواتي سوكارنو بوتري تجاهلت دعوة لحضور حفل أداء اليمين.

وفي مينسك، أصدرت محكمة بيلاروسية حكماً على عددٍ من زعماء المعارضة لمشاركتهم في تظاهرة احتجاج على الاستفتاء الذي يسمح للرئيس البيلاروسي ترشيح نفسه لولاية ثالثة.
التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر.
(نبأ من موسكو)

في طهران، ذكر الرئيس الإيراني محمد خاتمي اليوم الأربعاء أن المفاوضات هي السبيل الوحيد لحل المواجهة النووية بين إيران والغرب.
رويترز نقلت عنه القول "نحن مستعدون لان نؤكد للعالم أننا لا نسعى لأسلحة نووية وأعتقد أن السبيل الوحيد يتمثل في إجراء محادثات والتوصل لتفاهم"، بحسب تعبيره.
هذا ومن المقرر أن يلتقي مسؤولون إيرانيون مع دبلوماسيين كبار من بريطانيا وألمانيا وفرنسا في فيينا الخميس لعرض اقتراح يمنح طهران فرصة أخيرة لوقف خططها لتخصيب اليورانيوم وإلا واجهت عقوبات محتملة من الأمم المتحدة.


في طهران أيضاً، أعلن وزير الدفاع الإيراني الأميرال علي شمخاني أن إيران قامت اليوم الأربعاء بتجربة جديدة لصاروخ (شهاب-3) الذي يبلغ مداه ألفي كيلومتر.
فرانس برس نقلت عنه القول إن التجربة تمّت بحضور مراقبين.
وكان ناصر مالكي المدير المساعد لمنظمة الصناعات الجوية قال في السابع من تشرين الأول إن "مدى صاروخ شهاب-3 يبلغ ألفي كيلومتر وبالتأكيد سنحسّن مدى صواريخ شهاب-3 وصواريخنا الأخرى أيضا"، بحسب تعبيره.
يذكر أن هذا الطراز مأخوذ عن نموذج صاروخ كوري شمالي.


في القاهرة، تسلّم الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى اليوم الأربعاء أوراق اعتماد مندوب دائم جديد للعراق في الجامعة العربية.
وصرح حسام زكي الناطق باسم الأمين العام "تسلم موسى اليوم أوراق اعتماد الدكتور رعد الآلوسي مندوب العراق الدائم الجديد وأبلغه استعداد الجامعة العربية للإسهام في أي جهود تبذل لدعم الاستقرار في العراق"، بحسب تعبيره.
يذكر أن محسن خليل آخر مندوب دائم للعراق في الجامعة العربية استقال من منصبه إثر سقوط النظام العراقي السابق في نيسان العام الماضي.


عُلم من مصادر في حركة الوفاق الوطني العراقي مقتل القيادي البارز في الحركة مازن السامرائي اليوم الأربعاء أمام منزله في بغداد بنيران مسلحين.
وجاء في النبأ الذي بثته وكالة الصحافة الألمانية للأنباء أن السامرائي اغتيل صباح اليوم من قبل مسلحين بالقرب من منزله في حي الزيونة. وقد لقي مصرعه على الفور فيما لاذ المسلحون بالفرار.


سُمع دوي انفجار ضخم في وسط بغداد اليوم الأربعاء.
وأفادت رويترز بأن سُحبا من الدخان الأسود الكثيف شوهدت تتصاعد قرب منطقة شارع حيفا.
القوات الأميركية طوقت المنطقة بعد الانفجار. ولم ترد على الفور أنباء بشأن وقوع إصابات.

قتل ستة مدنيين على الأقل وأصيب 11 من الجنود الأميركيين اليوم الأربعاء في اشتباكات في سامراء.
رويترز نقلت عن الجيش الأميركي أن طفلا لقي مصرعه كما أصيب مترجم مدني في انفجار سيارتين ملغومتين في وسط سامراء. فيما قال مسؤولو مستشفيات إن ستة مدنيين قُتلوا وجُرح 17 في عدة اشتباكات.

خلُصت نتائج مسحٍ دولي اليوم الأربعاء إلى أن الفسادَ المتفشي ربما يدمر جهود إعادة إعمار العراق بعد الحرب.
وجاء في المسح وهو قائمة تصدر سنويا بأسماء الدول الأكثر فسادا في العالم أن مستقبل العراق يتوقف على الشفافية في قطاع النفط .
رويترز نقلت عن بيتر آيغن رئيس منظمة الشفافية الدولية التي أجرت المسح "بدون إجراءات صارمة لمكافحة الرشى فإن تحويل الموارد إلى الصفوة الفاسدة وإهدارها سيقوّض جهود اعمار العراق"، بحسب تعبيره.
وأضاف أن الشفافية في عقود التوريد أمر ضروري.
وخلص المسح إلى أن العالم يخسر ما لا يقل عن 400 مليار دولار بسبب الفساد سنويا وأن الفساد يتفشى بصورة أكبر في الدول المنتجة للنفط. وينتشر الفساد في 60 دولة.
يذكر أن المنظمة، ومقرها برلين، تحصل على تمويلٍ من مُنح تقدمها وكالات ومؤسسات تنمية في جميع أنحاء العالم وتضم محامين واقتصاديين ورجال أعمال وأكاديميين.


ذكرت شركة للاتصالات أن محتجزي اثنين من عمال الاتصالات المصريين الذين يعملون لديها أفرجوا عنهما اليوم الأربعاء بعد أن كانوا خطفوهما من مكتبهما في بغداد الشهر الماضي.
رويترز نقلت عن شامل حنفي الناطق باسم شركة عراقنا وهي شركة لاتصالات الهواتف المحمولة تملكها شركة مصرية وتوفر هذه الخدمة في بغداد والمناطق المحيطة بها "أفرج عنهما والحمد لله".
وقال حنفي إن جماعة التوحيد والجهاد التي يتزعمها المتشدد الأردني أبو مصعب الزرقاوي ساعدت في التفاوض على إطلاق سراحهما.
وأضاف "قادت التوحيد والجهاد المحادثات مع الخاطفين التي استمرت 48 ساعة ولأن سجلنا يشهد بأننا لا نتعامل مع الأميركيين أفرج عنهما"، بحسب تعبيره.


أقرّ جندي أميركي بأنه مذنب أمام محكمة عسكرية اليوم الأربعاء في تهمة إساءة معاملة معتقلين في سجن أبو غريب.
رويترز أفادت بأن السارجنت ايفان فريدريك أبلغ الجلسة المنعقدة في قاعدة عسكرية أميركية في العاصمة العراقية أنه كان يحاول إذلال السجناء والتحضير لعملية الاستجواب.
ومن المتوقع صدور الحكم على الجندي الأميركي المتهم غداً الخميس.

على صلة

XS
SM
MD
LG