روابط للدخول

العراق يطلب الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية، روسيا و الديون العراقية، التعاون العراقي-الأردني في مجال الطاقة


ناظم ياسين

مستمعينا الكرام:
أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن تقريراً عن طلَب العراق الانضمام إلى عضوية منظمة التجارة العالمية ومقابلة مع خبير اقتصادي عراقي حول أهمية هذه الخطوة.
كما نستمع إلى مقابلة أخرى مع محلل اقتصادي روسي يتحدث فيها عن احتمال قيام روسيا بشطب نصف الديون المترتبة على العراق.
وفي حلقة اليوم متابعة من عمان عن التعاون النفطي بين العراق والأردن.
--- فاصل ---
العراق يطلب الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية
تقدمت الحكومة العراقية بطلبٍ رسمي للانضمام إلى منظمة التجارة العالمية بعد ثمانية أشهر من حصولها على وضع المراقب في المنظمة.
وكان العراق الذي يملك ثاني أكبر احتياطيات نفطية في العالم بعد السعودية خطا خطوته الأولى نحو الانضمام إلى المنظمة التي تتألف من 148 عضوا عندما فاز بوضع المراقب في شباط.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن ناطقٍ باسم المنظمة تصريحه الخميس الماضي بأن وزير التجارة العراقي محمد الجبوري أرسل الطلب إلى سوباتشاي بانيتشباكدي المدير العام لمنظمة التجارة العالمية بتاريخ الثلاثين من أيلول.
ويتعين أن يحظى طلب العضوية الكاملة بموافقة المجلس العام التنفيذي لمنظمة التجارة العالمية قبل أن يمكن بدء مفاوضات الانضمام. لكن مسؤولين تجاريين ذكروا أنه لم يتضح بعد موعد دراسة الطلب مشيرين إلى أنه ليس مدرجا على جدول أعمال الاجتماع الذي ينعقد الأربعاء في جنيف حيث يوجد مقر المنظمة.
دبلوماسيون أوربيون نسبوا إلى مسؤولين عراقيين قولهم أثناء زيارةٍ إلى جنيف أخيراً أنهم لا يتوقعون أي معارضة للطلب من الدول العربية أو الإسلامية.
يشار إلى أن العضوية الفعلية للمنظمة قد تستغرق سنوات. وما زالت اثنتان من القوى الاقتصادية الكبيرة في العالم كالسعودية وروسيا، على سبيل المثال، تجريان مفاوضات منذ عشر سنوات للانضمام إلى منظمة التجارة العالمية.

--- فاصل ---

وكان العراق شكّل إثر منحه صفة مراقب لجنة وطنية لاتخاذ التدابير اللازمة للحصول على العضوية الكاملة في المنظمة.
اللجنة التي يرأسها وزير التجارة تضم ممثلين عن وزارات الخارجية والمالية والصحة والصناعة والزراعة، إضافة إلى البنك المركزي والجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية والهيئة العامة للسياحة والاتحاد العام للغرف التجارية واتحاد الصناعات العراقية.
عن أهمية انضمام العراق إلى منظمة التجارة العالمية، تحدث إلى (التقرير الاقتصادي) الدكتور سعد عبد الله مصطفى الخبير الاقتصادي في وزارة الزراعة.
وفيما يأتي نستمع إلى المقابلة التي أجراها معه مراسلنا في بغداد ليث أحمد وتحدث فيها أولا عن مهام اللجنة الوطنية.
(المقابلة مع الدكتور سعد عبد الله مصطفى – بغداد)
--- فاصل ---
روسيا والديون العراقية
أبرزت وسائل الإعلام الروسية أخيرا تصريحاً لوزير الدفاع الروسي سيرغي أيفانوف أدلى به أثناء زيارته إلى القاهرة الأحد ومفاده أن موسكو قد تشطب نصف الديون المترتبة على العراق.
المحلل الاقتصادي الروسي الدكتور ألكسندر تيكاتشنكو تحدث إلى (التقرير الاقتصادي) في المقابلة التالية التي أجراها مراسلنا في موسكو ميخائيل ألاندارنكو وأجاب فيها أولا عن سؤال عما إذا كان تصريح المسؤول الروسي منسجماً مع موقف نادي باريس للدول الدائنة.
(المقابلة مع الدكتور ألكسندر تيكاتشنكو – موسكو)
--- فاصل ---
التعاون العراقي-الأردني في مجال الطاقة
إثر المحادثات التي أجراها وفد فني عراقي في مجال الطاقة مع مسؤولين أردنيين، نفت عمان الحصول على نفط عراقي بأسعار تفضيلية. وأوضح أمين عام وزارة الطاقة الأردنية أن إمكانية التوريد البري للنفط العراقي في الوقت الراهن غير واردة.
التفاصيل في سياق المتابعة التالية التي وافانا بها مراسلنا في عمان حازم مبيضين.
(متابعة من عمان)
--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG