روابط للدخول

طالعتنا صحف عربية صادرة اليوم بعدد من مقالات الرأي ذات صلة بالشأن العراقي


حسين سعيد

سميره: مستمعينا الاعزاء طابت اوقاتكم واهلا بكم الى جولتنا اليومية على صحف عربية صادرة في دول خليجية. كما ارحب بمعد جولة اليوم حسين سعيد،
فاصـــل
سميره: حسين ما هي ابرز عناوين صحف الخليج ليوم الاربعاء.
حسين:ابرزت صحف الخليج العناوين التالية:
**في الدوامة العراقية
**في وقت الحرب، يمكن ان يكون خداع الاستخبارات مفيدا
**تضافر العجرفة والتطرف ضدنا
**الكويت تشدد الاجراءات الأمنية على حدودها
**لا منجاة للعرب من التخلف السياسي إلا بالديمقراطية والتغيير
**تقرير استراتيجي يحذر ثمانية عشر الف من عناصر "القاعدة" طلقاء في ستين دولة
فاصـــل
سميره: حسين ورد ضمن العناوين التي استعرضتها عنوان يقول (في وقت الحرب، يمكن ان يكون خداع الاستخبارات مفيدا) ما هي فنون الخداع هذه؟
حسين: ليست فنون بقدر ما يخص الامر بمقال في صحيفة الوطن العمانية يستعرض فيه كاتبه مايكل شريغ من خدمة واشنطن بوست حول ما يسرب الى وسائل الاعلام لتغطية حدث اكبر كما حصل بخصوص خبير تنظيم القاعدة في الكومبيوتر محمد نعيم نور خان الذي اعتقل في باكستان ووصفت تقارير مسؤولي الاستخبارات البريطانيين والباكستانيين بانهم كانوا غاضبين ومنزعجين من التغطية الاعلامية المكثفة الناشئة لهذا الخبر ما افسد عملية عالمية مهمة لتدمير قيمة خان كعميل مزدوج انقلب على زملائه من القاعدة.
ويتساءل كاتب المقال مايكل شريغ هل كانت تلك القصة عن خان صحيحا حقا ؟ ويجيب شريغ نفسه ان كثيرا منها لم يكن صحيحا.
ويستشهد كاتب المقال بضابط في وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي أيه) هو روبرت فيكرز وله خبرة اكثر من ثلاثة عقود، اذ ينصح الضابط باخذ مثل هذه الانواع من التقارير بمزيد من الحرص، ويضيف ان المعلومة المغلوطة البسيطة هي جزء لا يتجزأ من ثقافة الدوائر الاستخباراتية ويقول: نحن لا نريد ان يعرف اعداؤنا مقدار كبر او صغر ـ المعلومات التى نعرفها عنهم.
ويشير المقال المنشور في الوطن العمانية الى ان قصة خان مرتبطة بجعل (القاعدة) تخمن ان كان خان حقيقة عميلا مزدوجا فستكون ضربة كبيرة لمعنويات المنظمة للاعتقاد بان عضوا رئيسيا قد تحول الى خائن.
ورغم ان فكرة المعلومات المغلوطة تجعل المجتمعات الحرة غير مرتاحة الا انه من المرجح ان معظم الاميركيين سيتفهمون الموقف اذا قامت الحكومة بحجب بعض المعلومات بشأن عملياتها لمكافحة الارهاب طالما ان كشفها كلها (أي المعلومات) على الوجه الصحيح يمكن ان يعطي الارهابيين معرفة كثيرة جدا عن مكامن تعرضنا للخطر ونقاط ضعفنا.
فاصـــل
سميرة: وبعد هذا المقال عن اساليب الخداع التي تلجأ اليها اجهزة الاستخبارات ورد ضمن عناوين الصحف ان ثمانية عشر الف من عناصر "القاعدة" طلقاء في ستين دولة، حسين حبذا لو لخصت أهم ما جاء فيه:
حسين: نعم سميره هذه الارقام وردت في التقرير السنوي للتوازن العسكري الذي يصدره المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في لندن ونشرت الكاتبة البريطانية سوزانا طربوش ملخصا عنه في صحيفة الخليج الاماراتية.
يرسم التقرير صورة قاتمة لأوضاع الأمن العالمي ومستقبل العراق، اذ يحذر من زيادة مخاطر الارهاب الذي يستهدف الغربيين والمصالح الغربية في البلدان العربية بعد الحرب. ويذكر التقرير الذي نشر يوم الثلاثاء انه على رغم مقتل نصف أقطاب تنظيم “القاعدة” وقتل أو أسر نحو الفين من عناصرها فإن قيادتها السرية لاتزال في مواقعها وان أكثر من ثمانية عشر الف من عناصرها القتالية لايزالون طلقاء.
وشدد التقرير على أن الحرب على أفغانستان أفادت “القاعدة” دفاعياً، مشيرا الى ان تقديرات محافظة لأجهزة الاستخبارات تشير الى وجود التنظيم الذي يتزعمه اسامة بن لادن في أكثر من ستين دولة.
ويقدم التقرير إحصاءات تفصيلية للقوات المسلحة وعتادها في جميع دول العالم. بيد ان التقرير يتفرد هذا العام باحتوائه على قسم خاص يتضمن معلومات دقيقة عن القدرات العسكرية والأهداف وعضوية “المجموعات التي لا تنتمي الى دول” في مختلف أنحاء العالم. ويفرد التقرير ست عشرة صفحة لهذا القسم، وفصلاً عن “الارهاب الدولي”. ويتضمن تحليلاً للاستخدام العسكري للفضاء، ويورد معلومات عن احد عشر قمراً اصطناعياً عسكرياً اطلقت الى الفضاء خلال هذا العام. ويحذر التقرير من السماح للتكنولوجيا بأن تصبح حلاً لكل مشكلة تواجهها البشرية.
فاصـل
سميره: مستمعينا الاعزاء بهذا التقرير الصادر عن المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في لندن نصل واياكم الى ختام هذه الجولة على صحف عربية صدرت في دول خليجية. نشكركم على حسن المتابعة راجين لكم وقتا ممتعا مع بقية فقرات برامجنا.

على صلة

XS
SM
MD
LG