روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


حسين سعيد

سميرة : مستمعينا الاعزاء طابت اوقاتكم واهلا بكم الى جولتنا اليومية على صحف عربية صادرة في لندن والقاهرة. كما ارحب بمعد جولة اليوم حسين سعيد، الذي سيطلعنا اولا على أهم عناوين صحف لندن،
فاصـــــــل
سميره: اتفضل حسين:
ابرزت صحف لندن الصادرة يوم الاربعاء العناوين التالية:
**برزاني للحياة تسعون في المئة من العراق جاهز للانتخابات ومطالب تقرير المصير تتصاعد بين الاكراد
**ارتفاع ملحوظ في اسعار المواد الغذائية في بغداد
**120 خبيرا عراقيا يشاركون بدورة في طوكيو لإعادة الحياة إلى الأهوار
**وزير التعليم العالي العراقي للشرق الاوسط : الأمن هاجسنا الأول
**أنان يدعو في لندن إلى حرب «تكسب الأفئدة والعقول» في العراق
**عقبتان تعترضان الانتخابات العراقية التدهور الأمني ومحدودية دور الأمم المتحدة
فاصــل
سميره: مستمعينا الكرام ونبقى الآن مع قراءة في صحف لندن حسين ماذا اخترت لنا؟؟
حسين: صحيفة الحياة حاورت زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البرزاني اثناء زيارته الى دمشق قبل ايام. توقع برزاني ان تؤجل الانتخابات في بعض المناطق العراقي اذا ما بقيت الحالة الامنية فيها على ما هي عليه، مؤكدا ان تسعين في المئة من الاراضي العراقية جاهزة امنياً وسياسياً لاجراء الانتخابات في كانون الثاني.
ولاحظ في حديث الى صحيفة الحياة وجود تيار متصاعد بين الاوساط الكردية في شمال العراق، ولم يرد مطلب الاستفاء على تقرير المصير، وقال نحن مضطرون لأن نخضع لرأي شعبنا: ورفض برزاني اعتبار القوات الاميركية والمتعددة الجنسية عدوة التي قال انها حررت الشعب العراقي، موضحا انه ليس ثمة أي مبرر لاستهداف هذه القوات طالما انها تقول انها ستسلم السلطة الى العراقيين بعد الانتخابات.
ورفض برزاني التمييز بين العمليات التي تستهدف القوات الاميركية والمتعددة الجنسية وتلك التي تستهدف المدنيين والمؤسسات الدولية وقال انه لايعتبر هذه القوات عدوة مشددا القول على انها قوات جاءت وحررت الشعب العراقي من اعتى نظام دكتاتوري.
فاصـل
سميره: حسين ورد ضمن العناوين التي استعرضتها مئة وعشرون خبيرا عراقيا يشاركون في دورة في طوكيو لاعادة الحياة الى الاهوار، هل هناك اهوار في اليابان ايضا؟؟!!
حسين: لا لاتوجد اهوار في اليابان ولكن للمساعدة على اعادة الحياة الى الاهوار التي دمرها نظام صدام ينظم برنامج البيئة التابع للأمم المتحدة دورة في اليابان الشهر المقبل يشارك فيه مئة وعشرون خبيرا عراقيا.
وسيتولى مركز تقنية البيئة الدولي، وهو منظمة تابعة لبرنامج البيئة التابع للأمم المتحدة ولمدة اسبوعين تدريب الفريق العراقي الذي يضم مختصين من وزارة البيئة العراقية وجامعة البصرة ومؤسسات أخرى.
وخصص المركز احد عشر مليون دولار قدمتها اليابان منحة للصندوق الدولي لاعادة اعمار العراق، لاعادة حياة الأهوار الى سابق عهدها.

فاصـــل
سميره: مستمعينا الاعزاء وقبل ان نختتم هذه الجولة نبقى مع متابعة صحفية لمراسلنا في القاهرة احمد رجب.
(تقرير رجب)
فاصـل
سميره: مستمعينا بهذا نصل واياكم الى ختام هذه الجولة على صحف عربية. نشكركم على حسن المتابعة راجين لكم وقتا ممتعا مع بقية فقرات برامجنا.

على صلة

XS
SM
MD
LG