روابط للدخول

اختطاف رئيسة عمليات مؤسسة كير البريطانية الخيرية في العراق مارغريت حسن، هجوم على مقر قيادة الحرس الوطني العراقي في الطارمية يخلف اربعة قتلى و نحو 80 جريحا


حسين سعيد

(***)
أعلنت مؤسسة (كير البريطانية الخيرية) نبأ اختطاف رئيسة عملياتها في العراق مارغريت حسن، التي تحمل الجنسية البريطانية الى جانب العراقية والتي تعمل لصالح هذه المؤسسة في العراق منذ أكثر من عشر سنوات، وتعيش في بغداد منذ قرابة ثلاثين عاما .
ومؤسسة (كير الخيرية) التي تنشط في نحو اثنتين وسبعين دولة بدأت نشاطاتها الخيرية في العراق في العام الف وتسعمئة وواحد وتسعين، وتقوم تلك النشاطات بالاساس على تقديم الاغاثة الفورية والمساعدات الطبية وتوفير المياة الصالحة للشرب.

(***)
اعلنت وزارة الدفاع العراقية ان مسلحين قتلوا أربعة من اعضاء الحرس الوطني العراقي وأصابوا ما يصل الى 80 في هجوم بمدافع الهاون على مقر قيادتهم في الطارمية.
واوضح بيان الوزارة ان الهجوم وقع صباح اليوم في الطارمية.
كما اكدت متحدثة عسكرية أمريكية مقتل اربعة من الحرس الوطني العراقي وأصابة نحو ثمانين بجروح.
وذكر بيان عسكري اميركي ان طائرات الهليكوبتر الامريكية شاركت في نقل الجرحى بعد الهجوم الذي وقع نحو العاشرة الا ربعا.

(***)
أكد الجيش الأمريكي إن القصف ليل امس وصباح الثلاثاء لأهداف مشتبه بها في الفلوجة أسفرت عن مصرع قيادي بارز من جماعة الزرقاوي. واشار البيان الى ان المباني التي استهدفتها الغارات كانت تُستخدم مركزا "للتسليم والتسلم بين كبار القياديين في جماعة التوحيد والجهاد. واضاف البيان ان القصف شمال منازل مشتبه بها، ومخازن أسلحة يستخدمها أبو مصعب الزرقاوي وعناصره جنوب الفلوجة.

(***)
قتل عراقيان وجرح ستة نقلوا الى مستشفى بلد نتيجة معارك بين القوات الاميركية وعناصر من الحرس الوطني العراقي، في الاحياء الجنوبية في الضلوعية.
كما اقتحمت القوات الامريكية عددا من احياء الضلوعية. ونسبت وكالة فرانس برس الى طلال قحطان عضو المجلس المحلي ان القوات الاميركية اعتقلت ما لايقل عن اثني عشر شخصا.

(***)
داهمت القوات الامريكية مراكز للانترنت في بيجي وصادرت عددا من أجهزة الكومبيوتر.
وعبر العديد من اهالي المدينة وخصوصا الشبان من رواد هذه المراكز عن دهشتهم من عمليات المداهمة ومصادرة الاجهزة.
ونسبت وكالة رويترز الى علي حميد صاحب مركز أجواء للانترنت قوله ان هذه ليست المرة الاولى التي تقوم القوات الامريكية بمداهمة المركز وتصادر الاجهزة.
وكان عدد من اهالي سامراء قالوا ان عمليات مماثلة حدثت في مدينتهم الشهر الماضي وان عددا من الجنود الامريكيين صادروا محتويات مركز السفير للانترنت وخصوصا الاجهزة.

(***)
اعلنت الشرطة ومسؤولون نفطيون ان خط الانابيب المزدوج تعرض في منطقة شمال مصافي بيجي الى عمل تخريبي واشتعلت النيران فيه.
ونقل عن مسؤول نفطي في الموقع ان صادرات النفط لم تتأثر اذ انها تمر في الجزء الاخر من خط الانابيب المزدوج.
يشار الى ان خط الانابيب المزدوج ينقل نحو ربع مليون برميل من خام كركوك يوميا الى مرفأ جيهان التركي.
وكانت صادرات النفط من حقول كركوك بدأت تنتعش خلال الشهرين الماضيين.

(***)
وجهت الشرطة البريطانية ستة عشر تهمة الى أبو حمزة المصري المطلوب في الولايات المتحدة من بينها التحريض على القتل والكراهية العنصرية.
وكان من المقرر أن تبدأ جلسة استماع كاملة مدتها خمسة أيام يوم الثلاثاء تتعلق بتسلميه لكنها تأجلت لان القضية المنظورة في بريطانيا لها الاولوية.
ومثل ابو حمزة اليوم في قاعة محكمة بلمارش في لندن يوم الثلاثاء لتتلى عليه الاتهامات الموجهة اليه وهي عشرة اتهامات بالتحريض على القتل، وأربعة اتهامات باتباع سلوك تهديدي ومسيء ومهين بغرض اثارة كراهية عنصرية، واتهام واحد بحيازة تسجيلات صوتية تنطوي على تهديد واساءة واهانة، وتهمة واحدة بحيازة وثائق ارهابية.

(***)
وصل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الى العاصمة التسكية براغ حيث من المتوقع ان يجري مباحثات مع كبار المسؤولين التشيك، ستتركز على قضايا الارهاب والعراق وافغانستان وازمة الشرق الاوسط.

(***)
أصدر مجلس الأمن الدولي يوم الثلاثاء بيانا يحث سوريا على سحب قواتها التي يقدر قوامها بنحو اربعة عشر الف جندي من لبنان ويدعو الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان إلى تقديم تقارير دورية مرتين في العام بخصوص التقدم الذي تحققه سوريا في هذا الصدد.
(***)
اعلن غلام رضا أغازادة رئيس هيئة الطاقة الذرية في ايران إن بلاده سترفض أي اقتراح من الاتحاد الاوروبي اذا كان يتضمن اجراءات ستحد من حقها في تخصيب اليورانيوم.
وأضاف اغازاده في تصريح للتلفزيون الايراني إن طهران عازمة على مواصلة برنامجها النووي، وان حكومة بلاده لن تنظر في الاقتراح الاوروبي الا اذا احترم حق ايران في تخصيب اليورانيوم.

(***)

وصل وليام بيرنز مساعد وزارة الخارجية الاميركية للشرق الاوسط الى مصر مصر ومنها سيتوجه الى المغرب للاعداد لمؤتمر حول الاصلاحات في الشرق الاوسط.
ومن المتوقع ان يناقش بيرنز في القاهرة خطة عقد المؤتمر الدولي حول العراق الذي من المنتظر ان يعقد في الخامس والعشرين من تشرين الثاني المقبل والذي من المقرر ان تشارك فيه دول الجوار العراقي، اضافة الى مصر ومجموعة الثماني وهي الولايات المتحدة وروسيا واليابان وكندا والمانيا وفرنسا وبريطانيا وايطاليا وممثلون عن كل من الامم المتحدة والجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي.

على صلة

XS
SM
MD
LG