روابط للدخول

متابعة جديدة لصحف عربية صادرة اليوم


ناظم ياسين

من أبرز عناوين الصحف، نطالع:
آية الله السيستاني يدعم لائحة مستقلين في الانتخابات.
بريطانيا تنفي اتخاذها قرارا بنشر قواتها قرب بغداد.

--- فاصل ---
صحيفة (الشرق) القطرية قالت في افتتاحيتها إن
"الخطة المعلنة من جانب رئيس الوزراء العراقي لبسط الأمن في أنحاء العراق بمقايضة المال بالسلاح في إطار تهيئة الأجواء للانتخابات المقررة لن تأتي بالنتائج المتوخاة مادامت المسألة (الأزمة) تُعالج من بعدها المادي"، بحسب تعبيرها.
وترى الصحيفة أن "القضية ليست قضية شراء ذمم وتهدئة نفوس ودفع ديات بقدر ما هي قضية وطنية كبرى تحمل مبادئ جوهرية لمستقبل بلد مزقته الحرب وتدافعته الأطماع وغابت فيه المرجعيات.
وماتستهدفه الحكومة العراقية بخطتها لم تتضح معالمه بعد .فمعظم الفصائل والحركات التي لا تظهر إلا في حال بركان دم، أو احتجاز رهائن أبرياء، أو قصف صاروخي مروع، لم نر سياسة واضحة لطريقة التعامل معه.."، بحسب تعبير الصحيفة.
--- فاصل ---
خير الله خير الله كتب في صحيفة (الراية) القطرية يقول:
"لا شك أن الرغبة الأميركية في إجراء الانتخابات ستؤدي عاجلا أم آجلا إلى سيطرة على المناطق التي لا يزال يسودها التمرد والاضطرابات في المثلث السني. ولذلك يمكن توقع الانتهاء من قضية الفلوجة قريبا. وبعد ذلك سيأتي دور الرمادي وغير الرمادي، ذلك أن المهم إجراء الانتخابات. وما هو أهم من ذلك أن يستغل الرئيس بوش الابن خلال الأيام المقبلة مظهر الاستعدادات الجدية لإجراء هذه الانتخابات كي يعزز وضعه في انتخاباته هو"، بحسب تعبير الكاتب الذي يشير إلى أن الأمور التي ستحصل بعد الانتخابات الأميركية في الثاني من تشرين الثاني المقبل "سيصب معظمها في اتجاه إجراء انتخابات في كانون الثاني المقبل لن تنقل البلد في الضرورة إلى شاطئ الأمان لكنها ستنقله من مرحلة إلى أخرى"، على حد تعبير الكاتب خير الله خير الله.
--- فاصل ---
عرض الصحف المصرية من مراسلنا أحمد رجب.
(القاهرة)
--- فاصل ---

ختام

على صلة

XS
SM
MD
LG