روابط للدخول

علاوي: الحكومة تسعى الى تعميم عملية تسليم الاسلحة في كافة مناطق العراق، تخصيص مليوني دولار مساعدات للفلوجة، تمديد فترة جمع الاسلحة بمدينة الصدر الى الخميس، بارزاني يؤكد بدمشق على الهوية الكردية لكركوك


فوزي عبد الأمير

نصحت تركيا رعاياها، بتجنب السفر الى العراق الا في حالات الضرورة.
و قالت وزارة الخارجية التركية في بيان لها بهذا الشأن إنه في ضوء الاخطار الامنية في العراق، و التي وصلت ابعادا بالغة الخطورة، فأن على المواطنين الاتراك، عدم السفر الى العراق، الا اذا اقتضت الضرورة الملحة ذلك.
و تجدر الاشارة الى ان اربعة على الاقل من سائقي الشاحنات الاتراك، قتلوا في العراق، منذ آب الماضي، فيما تحتجز جماعات مسلحة ثلاثة رهائن اتراك حتى الآن.
في السياق ذاته
قالت المتحدثة باسم الحكومة الاردنية اسمى خضر اليوم، ان الحكومة تنصح المواطنين الاردنيين بعدم التوجه الى العراق، الا في حالات الضرورة القصوى.
و أضافت خضر في مؤتمر صحفي ان الحكومة الاردنية تتابع من خلال سفارتها في بغداد، اخبارا تتحدث عن اختطاف اثنين من المواطنين الاردنيين في العراق.
و كانت صحيفة الدستور، قد اعلنت اليوم، عن اختطاف الاردني زياد الرفاعي، فيما نشرت صحيفة الغد خبرا آخر عن اختطاف الاردني محمود اسماعيل زيدان وهو سائق شاحنة، كان ينقل ادوات كهربائية لصالح مستورد عراقي.


قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم، إن الهجمات الارهابية في العراق تهدف الى منع اعادة انتخاب الرئيس الاميركي جورج بوش لولاية ثانية.
و اوضح بوتين خلال زيارة لطاجيكستان ان الارهابيين الدوليين يهدفون الى الحاق اكبر ضرر ممكن بالرئيس الاميركي، و الحيلولة دون اعادة انتخابه لولاية ثانية.
و قال بوتين انه في حال فشل جورج بوش في الفوز في الانتخابات الرئاسية الاميركية، فان التنظيمات الارهابية الدولية ستحس بالانتصار، و هذا ما يمنحها النشاط، لشن هجمات ارهابية في مناطق اخرى من العالم.

اعلن رئيس الوزراء العراقي الدكتور اياد علاوي اليوم ان الحكومة تسعى الى تعميم عملية تسليم الاسلحة، كما يحصل حاليا في مدينة الصدر، على جميع المناطق في العراق كالبصرة وغيرها، تحضيرا للانتخابات العامة التي اكد علاوي انها ستُــجرى في موعدها المحدد اواخر كانون الثاني المقبل.
رئيس الوزراء العراقي قال ايضا إنه يطمح الى رؤية رجال الشرطة العراقية وهم يقومون بمهمة حماية الامن في الشوارع بدلا من القوات متعددة الجنسية، و اشار ايضا الى ان الحكومة تعمل على استبدال اكثر من اربعين الف عنصر من قوات الشرطة خلال الاشهر الثلاثة المقبل، لانهم من المشبوهين.
في سياق آخر
اعلن رئيس الوزراء العراقي اياد علاوي اليوم، ان الحكومة قررت تقديم مبلغ مليوني دولار كمساعدة انسانية لمدينة الفلوجة.
وقال علاوي في كلمة امام المجلس الوطني العراقي، ان الحكومة بدأت مفاوضات مع اهل الفلوجة وما تزال المفاوضات مستمرة، و اشار ايضا الى وجود عناصر ارهابية من خارج العراق متمركزة في الفلوجة و ضواحيها، بالاضافة الى عناصر اجرامية من النظام السابق تعمل على تخويف سكان المدينة.
و تجدر الاشارة الى ان وفد الفلوجة الى المحادثات مع السلطات العراقية كان قد اعلن الخميس الماضي تعليق المفاوضات مع الحكومة، احتجاجا على مطالبة رئيس الوزراء العراقي الوفد المفاوض بتسليم الاردني ابو مصعب الزرقاوي وجماعته، للعدالة العراقية.


اعلن وكيل وزارة الدولة لشؤون الامن القومي، عقيل الصفار، الذي يتولى رئاسة لجنة تسليم الاسلحة، اعلن تمديد فترة جمع الاسلحة في مدينة الصدر لغاية يوم الخميس المقبل.
و كان وزير الدولة لشؤون الامن القومي قاسم داود قد اعلن في وقت سابق، ان فترة تسليم الاسلحة سوف تستمر لغاية يوم غد الثلاثاء.
و تجدر الاشارة الى ان القوات الاميركية و العراقية، ستنفذ فور انتهاء فترة تسليم الاسلحة، عمليات تفتيش في مدينة الصدر للتحقق من عدم وجود أسلحة لدى المواطنين هناك.
و في سياق متصل اعلن وزير الدولة لشؤون الامن القومي، ان العراق سيعلن الاسبوع المقبل، عفوا رسميا عمن يسلمون السلاح في كافة انحاء العراق.
و اوضح الوزير قاسم داود لوكالة رويترز للانباء، ان هذه الخطوة، تهدف لوقف تدفق الأسلحة على مدينة الصدر.

اعلن مصدر في شرطة الحدود العراقية، ان دوريات مخافر الحدود العراقية ألقت القبض خلال الاسبوع الماضي على نحو مئة و خمسين متسللا دخلوا العراق بصورة غير مشروعة عن طريق ايران.
وقال العميد ناظم شريف قائد قوات حدود محافظة ديالى، إن وحدات حرس الحدود المنتشرة على طول الشريط الحدودي الممتد من منطقة قزانيا الى منطقة قره تبة المحاذية لايران تمكنت من إلقاء القبض على مئة و اثنين و اربعين دخلوا البلاد بصورة غير شرعية خلال الاسبوع الماضي فقط.
و اضاف العميد في قوات حرس الحدود، ان اغلب هؤلاء المتسللين، و الذين ينتمون الى جنسيات مختلفة، بينهم أفغان و ايرانيون وباكستانيون، كانوا يحملون أسلحة و مواد مخدرة يمنع تداولها في العراق.
من جانب آخر قال وليد العزاوي قائد شرطة محافظة ديالى ان دورية تابعة للشرطة العراقية تعرضت في وقت متأخر من يوم الاحد الى هجوم بالأسلحة الخفيفة في منطقة التحرير وسط مدينة بعقوبة من قبل مسلحين مجهولين

قال زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني اليوم، في دمشق، قال إنه متأكد بان مدينة كركوك ستلحق اداريا بكردستان العراق بعد اجراء استفتاء.
و قال بارزاني في مؤتمر صحفي، عقده في ختام زيارة له استغرقت ثلاثة ايام الى دمشق، قال: نحن متأكدون بعد تطبيع الوضع في كركوك ان الاكثرية الساحقة هناك ستكون كردية، ولذلك نحن متاكدون ان كركوك سوف تعود الى كردستان العراقية، حسب تعبير بارزاني.
من جهة اخرى، اكد الرئيس السوري بشار الاسد، خلال مباحثاته مع بارزاني، اكد على ضرورة التمسك بالوحدة الوطنية للعراق.
و قد افادت وكالة الانباء السورية الرسمية، ان اللقاء بين الاسد وبارزاني تناول الاوضاع الراهنة في العراق.


اعلنت رئاسة الحكومة البريطانية اليوم، ان اي قرار لم يتخذ بعد بشأن اعادة نشر جنود بريطانيين في العراق، داخل المناطق التي تخضع لقيادة اميركية.
كما نفت الحكومة البريطانية ان يكون لعملية اعادة الانتشار في العراق، اي صلة بالانتخابات الرئاسية الاميركية.
وقال ناطق باسم رئيس الوزراء البريطاني توني بلير ان الاقتراح جاء لاغراض عملية و ليست سياسية، و ان رئاسة الوزراء ما زالت تنتظر اقتراحات من وزير الدفاع بهذا الشأن، و حينها يتمكن رئيس الوزراء من اتخاذ القرار المناسب.


اعلن الناطق باسم الامم المتحدة، مانويل دي الميدا أي سيلفا، ان خمسة اشخاص قتلوا في افغانستان، بينهم موظفان في الانتخابات، و ذلك في انفجار تعرضت له سيارة تابعة لموظفين في الانتخابات في ولاية باكتيكا جنوب شرق افغانستان.


قال صحفي استرالي كان محتجزا لمدة اربع و عشرين ساعة، كرهينة في العراق، قال ان خاطفيه أفرجوا عنه عندما تبين لهم أنه صحفي مستقل، و إنه لا يساند الوجود العسكري الأمريكي في العراق.
و قال الصحفي جون مارتينكوس مراسل تلفزيون SBS الاسترالي، قال عند وصوله مطار العاصمة الأردنية عمان قادما من بغداد، إنه تلقى معاملة جيدة، دون ذكر المزيد من التفاصيل سوى انه سيغادر عمان اليوم عائدا الى بلاده.
في السياق ذاته، اوضح الصحفي الاسترالي جون مارتينكوس، للاذاعة الاسترالية الرسمية، انه أحتجز كرهينة مساء يوم السبت. و اطلق سراحه بعد اكثر من عشرين ساعة من احتجازه.


قدم الصحفي الفرنسي آلان مينارك نائب مدير عام اذاعة فرنسا الدولية RFA، و نائب رئيس اذاعة مونتي كارلو-الشرق الاوسط، قدم استقالته الى مدير الاذاعة الفرنسية الدولية، انطوان شوارز، الذي صادق بالموافقة عليها.
و كانت تصريحات ادلى بها مينارك في الفترة الاخيرة، بشأن اليهود واسرائيل، قد اثارت استياءا كبيرا، خاصة بين صفوف جمعية صحفيي اذاعة فرنسا الدولية، وجمعيات يهودية فرنسية بالاضافة الى وزارة الخارجية الفرنسية.

على صلة

XS
SM
MD
LG