روابط للدخول

متابعة جديدة لصحف عربية صادرة اليوم


سميرة علي مندي

سيداتي وسادتي
مرحبا بكم في متابعه جديدة للصحف العربيه الصادره هذا اليوم جوله اعدتها الزميله سميره علي مندي .
ونبداها بابرز عناوين الصحف اللبنانية
عنان: الحرب في العراق لم تجعل العالم أكثر أماناً
نفي بريطاني لاستخدام القوات في العراق لدعم بوش في الانتخابات الرئاسية
البرزاني ل>: كركوك خط أحمر لن يكون هناك تهديد من جهتنا لسوريا>>
بريطانيا تدرس طلباً لوضع وحدات تحت القيادة الأميركية في العراق
عشرات الآلاف يتظاهرون في لندن ضد الحرب
سميرة نبقى مع الصحف اللبنانية ففي صحيفة المستقبل كتب خير الله خير الله مقالا تحت عنوان العراق كثرة الاسئلة وندرة الاجوبة ترى ماذا يقول الكاتب؟
فريال الكاتب يتسائل أيّ مستقبل للعراق؟، الأسئلة كثيرة والأجوبة شبه نادرة وهي أقرب إلى التكهنات من أي شيء آخر حتى في ندوة كرست للبحث في مستقبل العراق نظمتها شركة "ترول" المتخصصة في الشؤون الأمنية. وعقدت الندوة الخميس الماضي في لندن وحضرها عدد لا بأس به من الخبراء في شؤون العراق من شركة "ترول" نفسها التي لديها رجالها على الأرض هناك إضافة إلى رجال أعمال كبار ومصرفي بارز من لبنان وممثلي شركات بريطانية كبرى.
الكاتب يضيف في هذه الندوة غلبت لهجة التشاؤم على لهجة التفاؤل مع الاعتراف بأن لدى العراق امكانات كبيرة ليس على صعيد الثروات الطبيعية فحسب، بل على الصعيد الانساني ايضاً. وأشار معظم المتحدثين في المقابل إلى مخاطر عدم الاستقرار السياسي في البلد. كان هناك شبه إجماع على ان مستقبل البلد على كف عفريت. وبين الخيارات المطروحة استمرار المواجهات ذات الطابع العرقي والمذهبي والمناطقي وحتى اشتعال حرب أهلية. ولكن أليس ممكناً تصور بديل من الحرب الأهلية؟، يتحدث الخبراء عن احتمال قيام وضع شبيه بالوضع الافغاني أي ان يتحكم أمراء الإقطاع من شيوخ قبائل وغيرهم بمناطق معينة على غرار تحكم أمراء الحرب في أفغانستان بمقاطعات عدة.
من الأمور الأخرى التي كان هناك إجماع في شأنها أن قرار حل الجيش العراقي كان أسوأ قرار اتخذه الأميركيون بعد اسقاط نظام صدام حسين وأن القوات الأمنية التي يعاد بناؤها لا تمتلك شعوراً بالانتماء إلى وطن أو مؤسسة، بل ان معظم الذين ينخرطون في هذه القوات يبحثون عن لقمة العيش وعن مبلغ يراوح بين 120 دولاراً و200 دولار شهرياً. وبين هؤلاء من يساعد المتمردين بانخراطه في الشرطة أو الحرس الوطني.
في ضوء هذه الصورة القاتمة يستبعد خبراء "ترول" حصول تغيير دراماتيكي في السياسة الأميركية بعد انتخابات الرئاسة وذلك حتى لو انتصر جون كيري على بوش الابن، ذلك أن الولايات المتحدة في حاجة إلى وقت طويل اذا كانت تريد العودة عن مواقف معينة اتخذتها أو خطوات أقدمت عليها في العراق.
في الختام كانت الندوة مناسبة لنبش التاريخ العراقي الحديث وللتأكيد مجدداً أن تركيا لن تسمح بقيام دولة كردية مستقلة.
اما أبرز ما توصلت إليه عملية النبش هذه فهو ان العراق كان دولة لكنه لم يكن يوماً أمة أو وطنا، وان الركض خلف الديموقراطية في بلد لم يعرف الديموقراطية ينمّ عن "سذاجة" بحسب تعبير خير الله خير الله في صحيفة المستقبل اللبنانية.
................................فاصل..........................
ونطالع الان ابرز مانشر في الصحف الاردنيه عن الشان العراقي وهذه المتابعه من مراسلنا في عمان حازم مبيضين.
........................فاصل ................

وصلنا الى نهايه جولتنا الثانيه على الصحف العربيه التي صدرت في لبنان والاردن شكرا لمتابعتكم وارجوا ان تقضوا اوقاتا طيبه مع بقيه فقرات برامجنا.

على صلة

XS
SM
MD
LG