روابط للدخول

علاوي يزور مدينة الصدر بعد تعرض مركز لتسليم الاسلحة الى قصف بقذائف الهاون، بارزاني يدعو الدول المجاورة بعدم التدخل بشؤون مدينة كركوك، بريطانيا تنفي امكانية ارسال قواتها في العراق الى بغداد و الفلوجة


فوزي عبد الأمير

سقطت قذيفة هاون على مركز لتسليم الاسلحة في مدينة الصدر في بغداد اليوم، مما اسفر عن مقتل اثنين من الحرس الوطني العراقي و مدني واحد، و ذلك قبل فترة زمنية قليلة من زيارة رئيس الوزراء العراقي الدكتور اياد علاوي للمنطقة.
و قد افادت وكالة رويترز للانباء انه بعد تأخير استمر ساعتين، تمكن علاوي من زيارة مدينة الصدر، و من لقاء عدد انصار السيد مقتدى الصدر.
و قال رئيس الوزراء في حديث الى الصحفيين، إن الامور تسير في الاتجاه الصحيح و ان المسلحين في مدينة الصدر يواصلون تسليم اسلحتهم الى الحكومة العراقية.
و فيما يتعلق بالوضع في الفلوجة، قال الدكتور اياد علاوي، إنه يأمل ان يتم تجنب شن هجوم عسكري على معقل المتمردين في الفلوجة. و أضاف ان الحكومة مدت غصن الزيتون لاهالي الفلوجة. و تأمل ان يتمكن المواطنون هناك من العمل مع الحكومة لتقديم الارهابيين الى العدالة، حسب تعبير رئيس الوزراء العراقي.
و في خبر عاجل جاء من الفلوجة، قال شهود عيان ان السنة اللهب ارتفعت من منطقة تحيط بقاعدة عسكرية امريكية خارج المدينة بعد وقوع انفجار ضخم

اعلنت صحيفة نيويورك تايمز الاميركية في عددها الصادر اليوم، انها تدعم ترشيح الديموقراطي جون كيري لرئاسة الولايات المتحدة الاميركية.
و قد وصفت الصحيفة في افتتاحيتها، ولاية الرئيس الجمهوري جورج بوش بالكارثية.
كما اعلنت صحف محلية اخرى في ولاية اوهايو ومينيسوتا موقفها الداعم للمرشح الديمقراطي في الانتخابات الاميركية جون كيري.
صحيفة نيويورك تايمز الاميركية انتقدت ايضا الرئيس الاميركي جورج بوش واعربت عن ارتياحها لاقتراب موعد انتهاء فترة ولايته. فيما اعتبرت المرشح الديمقراطي جون كيري، بانه يمتلك مزايا تؤهله لان يكون رئيسا ممتازا افضل بكثير من الرئيس الحالي جورج بوش.


اعلن ضابط في الشرطة العراقية، انه تم اليوم، انتشال جثة سائق شاحنة عراقي من نهر دجلة، قرب جسر الضلوعية.
و قال المقدم مزهر خلف ان السائق قتل برصاصة في الراس في حين أضرمت النار في شاحنته التي عثر عليها متروكة في الطريق بين سامراء وبغداد.
المسؤول الامني العراقي، اوضح ايضا، ان الشاحنة كانت محملة ببضائع للقوات الاميركية.


افاد شهود عيان ان مواجهات وقعت اليوم الاحد بين القوات الاميركية ومسلحين في حي الجولان في الفلوجة.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن احد السكان الذين غادروا المدينة اليوم، ان اهالي الفلوحة يغادرونها تخوفا من احتمال اجتياح المدنية.
من جانبه اكد الجيش الاميركي في بيان بهذا الشأن، انه شن غارة على حاجز اقامه مسلحون موالون للتنظيم الذي يقوده الاردني ابو مصعب الزرقاوي، في حي الجولان. و اضاف البيان، ان الارهابيين الموجودين على الحاجز كانوا مسلحين و كانوا يستخدمون الحاجز لعرقلة السير وترهيب المواطنين واستجواب وتوقيف المدنيين. و قد وصف الجيش الاميركي هذا الحاجز بأنه مهم لقدرة الزرقاوي على مراقبة الدخول والخروج من الفلوجة.
و تجدر الاشارة الى ان حي الجولان يقع شمال-شرق الفلوجة وهو مكان مفضل للمسلحين الذين يتحركون بين المحلات التجارية والمنازل، حسب تعبير وكالة فرانس برس للانباء.


اعلنت الشرطة العراقية في كربلاء، ان مسلحين نصبوا كمينا لحافلة صغيرة كانت تقل تسعة من رجال الشرطة، بعد ان تلقوا دورة تدريبية في الاردن مما أسفر عن مقتلهم جميعا.
و أوضحت وكالة رويترز للانباء ان الهجوم وقع في ساعة متأخرة من يوم امس، أثناء مرور الحافلة بين بلدتي اللطيفية و اليوسفية.


قتل اليوم شخصان و اصيب ستة اخرون بجروح، جراء سقوط قذيفة هاون على موقع قريب من مركز لتسليم الاسلحة في مدينة الصدر.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن طبيب في قسم الطوارئ في مستشفى ابن النفيس، إن هناك قتيلين و عدد من الجرى في حالة خطرة.
وكانت فرانس برس قد نقلت عن احد وجهاء العشائر في المنطقة، و هو كريم البخاتي، ان قذيفة هاون سقطت على مركز تسليم الاسلحة، و ان الحادث اسفر عن اصابة مدنيين بجروح فقط، و اضاف البخاتي ان القوات الامنية القت القبض على احد المشبه بهم.
و قبل سقوط القذيفة، شاهد مراسل وكالة فراس برس مئات المواطنين الذين اصطفوا امام ملعب نادي الصناعة في مدينة الصدر بغية تسليم اسلحتهم.
وقال العقيد الركن مهدي زاير من الحرس الوطني وعضو لجنة التسليم والمسؤول الامني في المنطقة، إن اليوم هو الاخير في المهلة التي تم الاتفاق عليها لتسليم الاسلحة، لكنه اضاف ان هناك فكرة للتمديد الفترة بسبب وجود سلاح كثير لدى المواطنين.
في السياق ذاته، اكد مكتب وزير الدولة لشؤون الامن القومي قاسم داود، ان عملية تسليم الاسلحة، ستنتهي اليوم كما هو متفق عليه. و جاء في بيان صادر بهذا الشأن انه اعتبارا من الساعة السادسة مساء من يوم غد الاثنين ستبدا عملية تفتيش المنازل في مدينة الصدر.


طلب زعيم الحزب الديموقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، من الدول المجاورة للعراق عدم التدخل في شؤون مدينة كركوك العراقية.
و قال بارزاني للصحفيين في ختام لقاء مع نائب الرئيس السوري عبد الحليم خدام، إن كركوك مدينة عراقية بهوية كردستانية.
و اضاف بارزاني ان مدينة كركوك يجب ان تكون نموذجا للتعايش القومي بين الاكراد والعرب والتركمان والكلدان والاشوريين وجميع من يعيش في العراق.


اكد مصدر قضائي اردني، ان المدعي العام لمحكمة امن الدولة العقيد محمود عبيدات وجه سبع تهم، من بينها التامر بقصد القيام باعمال ارهابية في الاردن، وجه هذه التهم الى ثلاثة عشر شخصا من بينهم ابو مصعب الزرقاوي.
و اوضح المصدر القضائي، ان هذه التهم تندرج في اطار قضية الهجوم الكيمياوي الذي احبطته السلطات الاردنية في وقت سابق من العام الحالي.
هذا و ستتم محاكمة تسعة اشخاص في القضية حضوريا، في حين سيحاكم اربعة آخرون غيابيا من بينهم الزرقاوي.


قال الامين العام للامم المتحدة، كوفي انان، ‘ن حرب العراق، لم تساهم كثيرا في زيادة الأمن في شتى أنحاء العالم أو في وقف أنشطة الارهابيين.
و قال أنان في مقابلة مع تلفزيون بريطاني، اجريت معه اليوم، ان هناك الكثير من العمل الذي يجب على المجتمع الدولي انجازه، اذا ما اردنا ان نجعل العالم اكثر امنا.
في سياق آخر، نفى الامن العام للامم المتحدة، تلميحات بأن فرنسا و روسيا و الصين كانت مستعدة قبل الحرب ان تقوم بتخفيف العقوبات المفروضة على العراق، مقابل الحصول على عقود نفطية.
و اضاف كوفي انان، انه لا يعتقد بان الحكومة الروسية أو الفرنسية أو الصينية كانت ستسمح بأن يتم
شراؤها.


اعلن متحدث باسم القوات المسلحة السودانية ان مروحية عسكرية تحطمت اليوم في مطار جنينة في ولاية دارفور الغربية من دون وقوع ضحايا.
و اوضحت وكالة الانباء السودانية ان المروحية كانت عائدة من طيران تجريبي عندما توقف احد محركاتها عن العمل ما ادى الى سقوطها.
و اضاف المتحدث ان طاقم الطائرة المكون من ثلاثة اشخاص، نجوا من الحادث و اصيب احدهم بجروح طفيفة.


نفت الحكومة البريطانية اتهامات بأنها تستخدم قواتها العسكرية في العراق لدعم الوضع السياسي للرئيس الامريكي جورج بوش في الانتخابات الرئاسية الامريكية.
و ردا على تقارير ذكرت أن قادة القوات المسلحة البريطانية يقاومون مطالب امريكية بارسال المزيد من القوات الى المناطق الاكثر خطورة في العراق، نفى جون ريد وزير الصحة البريطاني بان تكون عملية اعادة انتشار القوات البريطانية بانها بادرة ذات مغزى سياسي.
و تجدر الاشارة الى تقارير اعلامية، افادت خلال الايام الماضية، ان ما يصل الى نحو سبعــمئة جندي بريطاني في العراق، قد يتحركون شمالا لمساعدة الوحدات الامريكية التي تخوض حربا ضد المسلحين في الفلوجة، و بعض الاماكن الاخرى في وسط و شمال العراق.

في سياق متصل
اكد متحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية، أن الحكومة تدرس طلبا من الولايات المتحدة بنشر قوات بريطانية، في المناطق الواقعة تحت القيادة الاميركية في العراق.
و اعلنت وزارة الدفاع البريطانية، ان الوزير جيف هون سيدلي بتصريح يوم غد الاثنين امام البرلمان البريطاني، يؤكد فيه ان واشنطن طلبت من لندن نشر قواتها خارج القطاع البريطاني في العراق.
المتحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية، اوضح ايضا ان الوزير البريطاني لم يتخذ بعد أي قرار بهذا الشأن، لكنه اكد ان القوات البريطانية في حالة الموافقة على اعادة انتشارها في العراق، فانها لن تتوجه الى بغداد و لا الى الفلوجة ايضا.


شارك عشرات الالاف من الناشطين المناهضين للعولمة في مسيرة انطلقت اليوم، في لندن في ختام انعقاد المنتدى الاجتماعي الاوروبي الثالث.
و قد ندد المتظاهرون بالحرب على العراق، و طالبوا بالعدالة الاجتماعية في اوروبا.
هذا و من المقرر ان يتوجه المتظاهرون الذين رفعوا ايضا شعارات ضد العنصرية و طالبوا بوضع حد لخصخصة الشركات الحكومية، من المقرر ان يتوجهوا الى وسط لندن، حيث سينظم حفل غنائي هناك.
و تجدر الاشارة الى ان نحو تسعة عشر الف شخص من اكثر من خمسة و ستين جنسية شاركوا في المنتدى الاجتماعي الاوروبي الثالث الذي انعقد في لندن منذ الجمعة الماضي، و اختتم اعماله اليوم الاحد.

على صلة

XS
SM
MD
LG