روابط للدخول

انفجاران في بغداد يسفران عن مقتل شخص واحد و إصابة خمسة آخرين بجروح، انفجار قنابل يدوية الصنع بالقرب من الكنائس الخمس، انفجار عبوة ناسفة على الطريق العام شمال بعقوبة يودي بحياة ثلاثة أشخاص من المدنيين


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين:
نُقل عن شهود ومصادر طبية أن انفجارين أحدهما بالقرب من مستشفى والآخر قرب فندق أسفرا عن مقتل شخص واحد وإصابة خمسة آخرين بجروح في بغداد اليوم السبت.
الضحايا سقطوا نتيجةً لانفجار صاروخ أو قذيفة هاون خارج مستشفى ابن البيطار في وسط بغداد.
أحد موظفي المستشفى، ويدعى عبد الكريم، أوضح للمراسلين أن إحدى القذائف سقطت داخل حديقة المستشفى، قائلا:
(صوت موظف المستشفى)

هذا وسقط صاروخ على ساحة انتظار سيارات فندق تستخدمه مؤسسات إعلامية أجنبية ما أدى إلى إلحاق أضرار بالسيارات لكن لم يصب أحد بأذى.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن جندي أميركي في ساحة انتظار السيارات بالفندق تصريحه بأن تحقيقا يجرى لتحديد نوع الصاروخ الذي استُخدم ومعرفة المكان الذي أطلق منه.
وجاء الانفجاران بعد هجماتٍ بالقنابل ألحقت أضرارا بخمس كنائس في بغداد لكنها لم توقع إصابات.


قنابل يدوية الصنع انفجرت بالقرب من الكنائس الخمس صباح السبت خلال أقل من ساعتين كما أكد ناطق باسم وزارة الداخلية لوكالة فرانس برس للأنباء.
العقيد عدنان عبد الرحمن أوضح أن الانفجار الأول وقع في الرابعة صباحا بالتوقيت المحلي مستهدفا كنيسة القديس يوسف في غرب بغداد تبعه بعد عشرين دقيقة انفجار استهدف كنيسة القديس يوسف في الدورة ثم في الرابعة وأربعين دقيقة كنيسة القديس بولس في الدورة أيضا وبعدها بعشر دقائق انفجرت عبوة بالقرب من كنيسة الروم الأرثوذكس في الكرادة وفي الساعة الخامسة وخمسين دقيقة قرب كنيسة القديس توما في المنصور.
وأضاف الناطق أن "الكنائس أصيبت بأضرار لكن لا معلومات لدينا حول وقوع إصابات"، بحسب تعبيره.

على صعيد ذي صلة، قال شهود عيان اليوم السبت إن عبوة ناسفة انفجرت على الطريق العام شمال بعقوبة مما أدى إلى مقتل ثلاثة أشخاص من المدنيين.
رويترز نقلت عن أهالي الضحايا أن عبوة ناسفة انفجرت في ساعة مبكرة من صباح السبت في منصورية الجبل الواقعة إلى الشمال الشرقي من مدينة بعقوبة "وأدى الانفجار إلى مصرع ثلاثة أشخاص كلهم من عائلة واحدة".

وفي كركوك، اغتال مجهولون مسؤولا كرديا في مديرية التربية صباح السبت، حسبما أعلنت هذه المديرية ومصدر طبي.
فرانس برس نقلت عن المديرة العامة للتربية في محافظة التأميم فوزية عبد الله أن "مسلحين مجهولين أطلقوا النار عند الساعة الثامنة وعشر دقائق صباحا بالتوقيت المحلي على المسئول الإداري في المديرية عبد الغفور رحيم أبو بكر". وأضافت أن الحادث وقع بينما كان أبو بكر يغادر منزله متوجها إلى مقر عمله.
وأشارت مصادر أمنية إلى أن القتيل كان ينتمي إلى الاتحاد الوطني الكردستاني.


صرح وزير الدولة العراقي لشؤون الأمن القومي قاسم داود لوكالة فرانس برس بأن الحكومة مددت فترة يومين عملية تسليم الأسلحة في مدينة الصدر التي كان من المفترض أن تنتهي الجمعة.
وأضاف أن "فترة التسليم مُددت ليومين دون شروط" موضحا أن "الحكومة تتوقع تجميع الأسلحة الثقيلة". كما أشار إلى وجوب رفع العبوات الناسفة والألغام من طرق المدينة للبدء في إعادة الاعمار.


أعلنت طهران اليوم السبت أنها سترفض أي اقتراح لوقف تخصيب اليورانيوم وهي الخطوة التي يقترحها دبلوماسيو الاتحاد الأوربي لإنهاء أزمةٍ في شأن ما إذا كانت إيران تسعى نحو امتلاك أسلحة نووية.
رويترز نقلت عن حسين موسويان رئيس لجنة السياسة الخارجية في المجلس الأعلى للأمن القومي تصريحه للتلفزيون الحكومي الإيراني بأن "أي اقتراح يحرم إيران من حقها المشروع لامتلاك دورة وقود غير مقبول"، على حد تعبيره.

ذكر مصدر طبي فلسطيني أن عضوا في كتائب شهداء الأقصى المنبثقة عن حركة فتح توفي السبت متأثرا بجروحٍ أصيب بها خلال قصف إسرائيلي في جباليا شمال قطاع غزة في السادس من تشرين الأول.
وقال المصدر لوكالة فرانس برس "استشهد صباح اليوم محمد العيلة، متأثرا بإصابته بشظايا قذيفة مدفعية أطلقتها الدبابات الإسرائيلية في السادس من الشهر الحالي تجاه تجمع للمواطنين في مخيم جباليا".
وجاء في النبأ أن 129 فلسطينيا قُتلوا منذ إطلاق العملية الإسرائيلية في غزة في 28 أيلول.
هذا وسحب الجيش الإسرائيلي دباباته ومدرعاته مساء الجمعة من داخل مخيم جباليا وبلدة بيت لاهيا المجاورة في شمال القطاع.

ومن مخيم جباليا للاجئين ، أفادت رويترز بأن الفلسطينيين تفقدوا اليوم السبت أنقاض عشرات المنازل التي دمرت بعد أن أنهت إسرائيل أقوى هجوم على قطاع غزة في أربع سنوات من المصادمات الدامية.
وصرح ناطق باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون بأن الجيش سيعود إذا استمر إطلاق صواريخ على إسرائيل وهو الأمر الذي أدى إلى شن أقوى هجوم على قطاع غزة في أربع سنوات من العنف الإسرائيلي- الفلسطيني.


صرح مسؤول في وزارة النفط العراقية اليوم السبت بأن المتشدد الأردني أبو مصعب الزرقاوي هدد بمهاجمة الشاحنات الأجنبية المحمّلة بوارداتٍ من المنتجات النفطية المكررة إلى العراق.
رويترز نقلت عن المسؤول أن منشورا من جماعة التوحيد والجهاد التي يتزعمها الزرقاوي هدد بمهاجمة الشاحنات غير العراقية التي تنقل معظم واردات المنتجات المكررة إلى العراق.

قال وزير الدفاع الإيطالي السبت إن قوات الائتلاف في العراق قد تُقَلّص بشكل تدريجي بعد انتخابات كانون الثاني المقبل في حال توفرت لدى الجيش العراقي والشرطة قدرات حفظ استقرار البلاد.
ملاحظة الوزير أنتونيو مارتينو وردت في سياقِ مقابلةٍ أجرتها معه شبكة (سكاي) التلفزيونية. وأضاف المسؤول الإيطالي أن الشرعية الديمقراطية الكاملة سوف تتوفر للحكومة العراقية بعد كانون الثاني.
يذكر أن لإيطاليا نحو ثلاثة آلاف عسكري ضمن القوات متعددة الجنسيات في العراق.

وجّه (الجيش الإسلامي في العراق) الذي كان قطع رأس الصحافي الإيطالي أنزو بالدوني في آب الماضي وجّه تحذيرا إلى الحكومة الإيطالية دعاها فيه إلى سحب جنودها وموظفيها وشركاتها من العراق وإلا فانهم سيلاقون المصير نفسه الذي لاقاه.
فرانس برس أفادت بأن التحذير وردَ في رسالةٍ نشرتها هذه الجماعة على شبكة الإنترنت إلى جانب صورٍ لبالدوني.

في لندن، أعلنت وزارة الدفاع البريطانية اليوم أن أي قرار لم يتخذ بنقل بعض القوات البريطانية المنتشرة حاليا في البصرة إلى بغداد. وقال الناطق باسم وزارة الدفاع لوكالة فرانس برس السبت "هناك الكثير من التكهنات حول هذا الموضوع وهي ليست سوى تكهنات" مضيفاً القول "لم يتم اتخاذ أي قرار في هذه المرحلة حول انتشار جديد أو نقل للقوات إلى منطقة أخرى"، بحسب تعبيره.

وكانت وسائل إعلام بريطانية ذكرت اليوم أنه قد يتم نقل قوات بريطانية إلى بغداد لتغطية الجنود الأميركيين الذين يقاتلون في الفلوجة ومناطق أخرى في العراق.
رويترز نقلت عن هيئة الإذاعة البريطانية أن هذه الخطوة ستشمل ما يصل إلى 650 جنديا وستستمر لبضعة أسابيع.
من جهتها، قالت صحيفة (تايمز) اللندنية إن ضباطا من فرقة بلاك ووتش البريطانية التي تعمل حاليا في البصرة أبلغوا جنودهم بشأن تحرك محتمل إلى بغداد.


من الرمادي، أفادت رويترز نقلا عن مصدر في أحد المستشفيات بأن هجوما بقذائف الهاون تعرضت له بلدة القائم قرب الحدود مع سوريا صباح السبت أدى إلى مقتل أربعة عراقيين وإصابة ثلاثين آخرين بجروح.
ولم ترد أي أنباء عن الجهة التي شنت الهجوم.

في واشنطن، صرح مسؤول أميركي رفيع المستوى بأن إدارة الرئيس جورج دبليو بوش تفكر في تشديد العقوبات الاقتصادية على سوريا للضغط على دمشق من أجل سحب قواتها من لبنان وقمع الإرهاب.
رويترز نقلت عن المسؤول تصريحه بأن "تطبيق عقوبات إضافية بموجب قانون محاسبة سوريا أحد الخيارات. ولم يتم اتخاذ قرار نهائي"، بحسب تعبيره.
وامتنع المسؤول عن مناقشة توقيت أو مجال العقوبات الإضافية.
وكانت واشنطن فرضت في أيار سلسلة من العقوبات على سوريا من بينها حظر على جميع الصادرات الأميركية باستثناء المواد الغذائية والأدوية.

أعلن الجيش الأميركي السبت مقتل ثلاثة جنود أميركيين ومترجم مدني وإصابة جندي بجروح في هجوم انتحاري استهدف دوريةً الجمعة في غرب العراق.
فرانس برس نقلت عن الناطق باسم مشاة البحرية (المارينز) الليوتنانت لايل غيلبرت أن "سيارة يقودها انتحاري محشوة بالمتفجرات انفجرت أمس قرب عربة همفي مشاركة في إحدى الدوريات عند الساعة الخامسة بعد الظهر بالتوقيت المحلي في بلدة القائم" قرب الحدود مع سوريا. ولم يحدد الناطق هوية المترجم.
وبذلك يرتفع عدد قتلى الجيش الأميركي إلى 1087 منذ بدء الحرب التي أطاحت صدام حسين في آذار 2003 وفقا لإحصائيات البنتاغون.

غادر علي عثمان محمد طه النائب الأول للرئيس السوداني وجون قرنق زعيم الجيش الشعبي لتحرير السودان غادرا اليوم السبت محادثات للسلام تستهدف إنهاء أقدم حرب أهلية في أفريقيا بعد حل بعض القضايا على وعدٍ بالعودة للمفاوضات قريباً، بحسب ما أفادت رويترز نقلا عن مفاوضين.
طه وقرنق شاركا في المحادثات الدائرة في نيروبي منذ السابع من الشهر الحالي.
وصرح لازاروس سومبيو كبير الوسطاء في المحادثات بأنه "تم الاتفاق على أن يعود رئيسا المفاوضين بعد شهر رمضان"، بحسب تعبيره.

على صعيد آخر، شكّك السودان اليوم السبت في تقديرات الأمم المتحدة بأن ما يصل إلى سبعين ألف شخص لقوا حتفهم من الجوع والأمراض في منطقة دارفور.
رويترز أفادت بأن ديفيد نابارو المسؤول في منظمة الصحة العالمية ذكر في جنيف الجمعة أن مُعدل الوفيات الشهري في دارفور يبلغ نحو عشرة آلاف مبرراً ذلك بسوء التغذية والأمراض. وأضاف المسؤول الدولي أن رقم 70 ألفا لا يتضمن الوفيات الناتجة عن العنف.
لكن وزير الخارجية السوداني مصطفى عثمان قال اليوم إن هذه المعلومات ليست صحيحة وان الحكومة عندما طلبت تفاصيل من مكتب منظمة الصحة العالمية في الخرطوم فإن هذا المكتب نفى أن يكون هو الذي قدّم المعلومات المذكورة.
كما نقل عنه القول إن الحكومة ستحقق لمعرفة ما إذا وقعت منظمة الصحة العالمية تحت ضغوط لإعلان ما وصفها بأرقام كاذبة.

على صلة

XS
SM
MD
LG