روابط للدخول

متابعة جديدة لصحف عربية صادرة اليوم


أياد الكيلاني

مستمعينا الكرام ، نواصل جولتنا على الصحف العربية الصادرة اليوم وننتقل بكم إلى لندن والقاهرة ، حيث رصدنا أهم العناوين التالية في الصحف الصادرة هناك. الجولة أعدها ويقدمها اليوم أياد الكيلاني ، ويشاركني الإعداد والتقديم مراسلنا في القاهرة (أحمد رجب).
وإليكم أولا بعض العناوين التي أبرزتها هذه الصحف:

--------------فاصل-------------

مهندس أميركي يصرح: أوضاع بغداد تتحسن تدريجيا مع عودة الناس للعمل.

قوة أميركية / عراقية تعتقل إرهابيين سوريين وإيرانيين ، وعملية انتحارية بسيارة مفخخة جنوب بغداد.

آمر حاجزٍ على حدود المنطقة الخضراء يقول: أبناء بغداد كرماء وطيبون ، وأكثر ما يزعجنا الموظفون العراقيون الصغار.

---------------فاصل------------

سيداتي وسادني ، في صحيفة الشرق الأوسط اللندنية اليوم مقال للكاتب (سمير عطا الله) بعنوان (كركوك) ، يشير فيه إلى تأكيد الزعيم الكردي مسعود البارزاني بأن الأكراد سوف يقاتلون من اجل الحفاظ على هوية كركوك ، إلا أن الكاتب يتساءل عن ماهية هذه الهوية.
ويمضي مؤكدا بأن كركوك ، التي لا يزال 35% من سكانها تركماناً و5% آشوريين، بالإضافة إلى كثير جداً من العرب ، ليست في حاجة إلى حرب من اجل هويتها. فهويتها النهائية هي أنها مدينة عراقية. وهذه الهوية تحافظ عليها الزعامات الكردية من خلال المصالحات وتجنب القتال وعدم التحول من ضحايا إلى مرتكبين ، بصرف النظر عن الحقوق. هناك قضية كبرى في العراق اسمها كردستان. أو الاستقلال الذاتي الكردي. أو إنهاء المشكلة الكردية ضمن العراق الجديد. لكن ليس هناك هويات تلغي هويات أخرى. ولا حاجة لتكرار التجربة الفاشية وما تركت خلفها.

---------------فاصل--------------

ونستمع فيما يلي ، مستمعينا الكرام ، إلى الرسالة الصوتية التي وافانا بها مراسلنا في القاهرة (أحمد رجب) ، وتتضمن ما رصده من شؤون عراقية تناولتها الصحف المصرية اليوم.
(القاهرة)

-------------------فاصل------------
تنتهي بهذا جولتنا على الصحافة العربية لهذه الساعة. أشكركم على متابعتكم وأدعوكم إلى متابعة باقي فقرات برامجنا لهذا اليوم.

على صلة

XS
SM
MD
LG