روابط للدخول

مستجدات الشأن العراقي


حسين سعيد

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم، واهلا بكم الى ملف العراق الاخباري، الذي نسلط فيه الضوء على مستجدات الشأن العراقي من خلال تقارير مراسلينا وما اوردته وكالات الانباء العالمية. اعد الملف ويقدمه لكم حسين سعيد .
اعلن المتحدث باسم الامم المتحدة ستيفاني دوغاريك ان الامين العام للمنظمة الدولية كوفي أنان قلق بشان تزايد الهجمات في المنطقة التي تعرف بالخضراء. واوضح المتحدث ان الهجومين الاخيرين اللذين اوديا بحياة خمسة اشخاص بينهم ثلاثة اميركيين يوم الخميس ابرزا قلق الامم المتحدة بشأن مجمل الوضع الامني في العراق.
وذكرت تقارير ان المنظمة الدولية تتعرض لضغوط شديدة من الولايات المتحدة ومن قبل دول اخرى لارسال موظفي الى العراق على وجه السرعة للمساعدة على اجراء الانتخابات المقررة في كانون الثاني المقبل.
وكانت الامم المتحدة اشارت في وقت سابق الى انها تفكر في اختيار تسعة عشر من المختصين في شؤون الانتخابات وارسالهم الى العراق ليكونوا اضافة الى ستة مستشارين موجودون في العاصمة العراقية بالفعل فريقا من خمسة وعشرين شخصا.
فاصـل
أعلن بيان للجيش الاميركي ان تحقيقا بدأ في تقارير افادت ان تسعة عشر جنديا من وحدة للإمداد والتموين مختصة بنقل الماء ومواد أخرى الى القوات الأميركية.
وفي تقرير لوكالة اسوشيتيد برس ان هؤلاء الجنود رفضوا المشاركة في مهمة كانوا مكلفين بها الأربعاء الماضي لنقل وقود الى التاجي وهي منطقة خطيرة غالبا ما تتعرض فيها القوافل الأميركية الى هجمات.
ونقل التقرير عن بيان للجيش الاميركي ان المهمة التي يتم فيها التحقيق حاليا نفذت باستخدام جنود آخرين من الوحدة، وأن فريق التحقيق موجود في تليل حاليا للحصول على افادات أولئك الجنود المعنيين واستجوابهم. واضاف بيان الجيش إن عددا من الجنود الأمريكيين عبروا صراحة وبطريقة غير لائقة،حسب تعبير البيان، عن مخاوفهم حول مهمة تسيير قافلة إمداد، واكد البيان ان ما حدث لم يكن تمردا.
فاصــل
مستمعينا الكرام لازلتم مع ملف العراق الاخباري
نقلت تقارير عن مصادر عسكرية بريطانية وصفتها بالرفيعة إن الأمريكيين طلبوا رسميا من القوات البريطانية المرابطة حاليا في جنوب العراق سد الفراغ الذي سيتركه في بغداد نقل كتيبة أميركية لخوض عمليات قتالية في مدينة الفلوجة ومناطق أخرى من العراق.
وقالت هذه المصادر إن حجم القوات المطلوبة لا يقل عن ستمئة وخمسين جنديا وإن اعادة انتشارها سيستغرق بضعة أسابيع.
واعلن متحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية الى انه لم يتم اتخاذ قرار وان اي تحرك كبير للقوات سيتم اعلانه بالطريقة العادية،
وقالت صحيفة تايمز ان ضباطا من فرقة بلاك ووتش البريطانية التي تعمل حاليا في البصرة أبلغوا جنودهم بشأن تحرك محتمل الى بغداد.
وطالب نيكولاس سومس المتحدث باسم وزارة الدفاع في حكومة الظل التي يديرها حزب المحافظين المعارض وزارة الدفاع البريطانية بتقديم مزيد من التوضيح حول دور القوات البريطانية في العراق.
وقال انه اذا كان الجنود البريطانيون يضطلعون بدور أكبر في العراق فلا بد وأن يحصلوا على دور أكبر في التخطيط للعمليات ويجب أن يكون هناك تنسيق دقيق مع القوات الامريكية.
وطالب سومس في تصريح لهيئة الاذاعة البريطانية بضرورة أن تكون قواعد الاشتباك واضحة جدا لانها ربما تكون مختلفة كثيرا عما يستخدمه الفوج في البصرة.
فاصــل
اظهرت دراسة اجرتها وزارة التعليم العراقية بالتعاون مع صندوق الامم المتحدة للاطفال (يونيسيف) إن غالبية مدارس العراق تفتقد إلى الأساسيات لتقديم مستوى تعليمي مناسب، اذ ان سبعمئة مدرسة دمرت نتيجة القصف، واكثر من مئتي مدرسة احرقت، ومايزيد على ثلاثة آلآف مدرسة تعرضت للنهب.
وبينت الدراسة التي شملت ما يزيد عن عشرين الف درسة ومؤسسة تربوية إن ثلثي المدارس الابتدائية تفقتر الى الماء فيما لاتوجد مرافق صحية في ما يزيد على نصف المدارس.
ونقل تقرير لوكالة اسوشيتد برس عن روجر رايت مبعوث اليونسيف الخاص بالعراق ان غالبية مدارس العراق، تعاني حاليا من نقص حاد في الأثاث وحتى الفصول الدراسية التي يتكدس فيها ضعف طاقتها الاستيعابية، وتستقبل ربع المدارس ثلاث دفعات من التلاميذ يوميا لتتمكن من استيعاب أكبر عدد ممكن منهم ما يعني خفض ساعات الدراسة الفعلية.
واضاف رايت إن المدارس التي تفتقد لأبسط الأبجديات من مياه ومرافق صحية والحالة المزرية لغالبية مبانيها تعكس بوضوح التدهور التام للنظام التعليمي في العراق. وأشارت الدراسة إلى أن المدارس في محافظات ذي قار، ودياله وصلاح الدين، هي الأسوأ بين محافظات العراق الثماني عشرة.
وذكر التقرير ان عدد تلاميذ المدارس الابتدائية يصل الى نحو اكثر من اربعة ملايين تليمذ من بينهم مليون وتسعمئة الف تلميذة.
فاصــل
طالب وزير الاقتصاد والمال الايراني صفر حسيني بان تكون لايران كلمتها في المؤتمر الدولي حول العراق المزمع عقده في مصر اواخر تشرين الثاني المقبل.
وتساءل حسيني ما اذا كان من المقبول ان تشارك في المؤتمر دول تقع على بعد آلاف الكيلومترات عن العراق وان تعرب عن املها في ان يكون لها دور حقيقي، في حين لا تتمكن دولة مثل ايران المجاورة للعراق، من المشاركة وان يتكون لها كلمتها .
يشار الى ان طهران اعلنت موافقتها المبدئية على المشاركة في اعمال المؤتمر الدولي حول العراق الذي ستشارك فيه دول الجوار العراقي اضافة الى مصر والدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن وممثلون عن الاتحاد الاوروبي والامم
فاصــل
مستمعينا الكرام بهذا نصل واياكم الى ختام ملف العراق الاخباري الذي قدمناه لكم من اذاعة العراق الحر في براغ. اعد الف حسين سعيد واخرجه ديار بامرني.
فاصــــل


مستمعينا الكرام نرحب بكم مجددا وننتقل آلآن الى الملف الامني اليومي.
تعرضت خمس كنائس في بغداد فجر السبت الى انفجارات خلفت اضرارا مادية كبيرة دون وقوع خسائر في الارواح.‏
واعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية العقيد عدنان عبد الرحمن ان الانفجارات التي بدأت في حوالي الرابعة صباحا طالت كنيسة القديس يوسف وكنيسة القديس مار يوسف في الدورة، وكنيسة القديس بولس في الدورة ايضا وكنيسة الكرادة للروم الارثوذكس وكنيسة القديس توما في المنصور .
مزيد من التفاصيل في رسالة ليث احمد:
(تقرير)
فاصـل
ونبقى في بغداد حيث انفجر صاروخ في موقف للسيارات قرب ساحة الاندلس ما أدى الى الحاق اضرار بسيارات لكن لم يصب أحد بأذى، كما تعرض مستشفى ابن البيطار الى هجوم يقذائف الهاون، التفاصيل في رسالة جمانه العبيدي:
(تقرير)
فاصـل
اعلن المقدم حميد خضير مدير الجرائم الكبرى في الاسحاقي ان القوات الاميركية وعناصر من قوات الحرس الوطني اعتقلت الشيخ ماهر علي الشرجي امام وخطيب جامع البشير في سامراء لاتهامه بالتحريض على الارهاب. وأكد المصلون ان الشيخ كان يدعو في خطبه الى مقاومة الاحتلال وعدم الركون الى المفاوضات.
فاصــل
ومن سامراء الى كركوك حيث اغتيل احد المسؤولين التربويين في المدينة التفاصيل من سوران الداوودي:
(تقرير)
فاصـــل
ابلغ العقيد خليل جمعة مدير شرطة حدود مندلي وكالة رويترز ان عناصر من حرس الحدود المنتشرة على طول الشريط الحدودي بين العراق وايران ألقت القبض يوم السبت على ثلاثة متسللين دخلوا القطر عند نقطة مخفر هيلة التابعة لمدينة مندلي من جهة ايران. وأضاف جمعة ان اثنين من هؤلاء المتسللين يحملون الجنسية الافغانية والثالث باكستاني. وفي البصرة وفد ايراني يمثل محافظة خوزستان على الجانب الشرقي من شط العرب يبحث مع المسؤولين في محافظة البصرة عددا من القضايا في مقدمها المسألة الامنية، التفاصيل في رسالة فائق الخالدي:
(تقرير)
فاصـل
في الموصل أعلن الجيش الامريكي إن جنديا أميركيا توفي متأثرا بجراح أصيب بها في هجوم بسيارة ملغومة على قافلة عسكرية شرق الموصل بعد ظهر الجمعة. فاصـل
وفي بعقوبة نقل عن شهود عيان ان عبوة ناسفة انفجرت على الطريق العام شمال المدينة ما أدى الى مقتل ثلاثة مدنيين من عائلة واحدة. ونسب تقرير لوكالة رويترز الى ذوي الضحايا ان العبوة انفجرت في ساعة مبكرة في منصورية الجبل.
فاصــل
مستمعينا الكرام بهذا نصل واياكم الى ختام الملف الأمني الذي قدمناه لكم من اذاعة العراق الحر في براغ. اعد الملف حسين سعيد واخرجه ديار بامرني.

على صلة

XS
SM
MD
LG