روابط للدخول

القوات الأميركية تتمركز في مواقع متقدمة تحيط بمدينة الفلوجة، انفجار سيارة مفخخة في منطقة الدورة، اعتقال كبير المفاوضين و مسؤول الشرطة في مدينة الفلوجة


ميسون ابو الحب

ذكر ان القوات الأميركية تمركزت في مواقع متقدمة تحيط بمدينة الفلوجة غير انها لم تتوغل في المدينة بعد ان وجهت ضربات جوية إلى مواقع للمتمردين داخلها على مدى الليلة الماضية.
وذكرت الأنباء ان حوالى ألف جندي أميركي ترافقهم دبابات وقوات عراقية خاصة يتحركون في اتجاه مواقعهم وأقاموا نقاط تفتيش حول المدينة.
ويهدف هذا التقدم إلى التمهيد لعملية عسكرية مقبلة تهدف إلى القضاء على جماعات متمردة بضمنها جماعة تابعة لابي مصعب الزرقاوي.
وكالة فرانس بريس نقلت عن بيان اصدرته قوات المارينز اليوم انكاره قيام القوات الأميركية باعتقال الشيخ خالد الجميلي كبير المفاوضين في الفلوجة وكانت انباء سابقة قد ذكرت ان القوات الأميركية اعتقلت الجميلي هو وصبار الجنابي مسؤول الشرطة في الفلوجة وضابطين آخرين.

في هذه الأثناء دعا الشيخ محمود عبد العزيز أحد رجال الدين في المدينة إلى الاحتجاج على الهجمة الأميركية على المدينة.
وفي بغداد انفجرت صباح اليوم سيارة مفخخة ادت إلى مقتل عشرة مدنيين ووقع الحادث قرب مركز للشرطة في منطقة الدورة.


أعلن الجيش الأميركي ان حصيلة انفجار سيارة مفخخة في منطقة الدورة اليوم عشرة قتلى واكثر من عشرة جرحى منهم اربعة من افراد اسرة واحدة كانوا في سيارتهم لحظة وقوع الانفجار.
هذا وقتل رجل امن بريطاني قرب كركوك.
في الفلوجة اعتقل رجال المارينز كبير المفاوضين في المدينة خالد الجميلي ومسؤول الشرطة فيها صبار الجنابي وضابطين آخرين حسب مصادر في الشرطة. وكانوا يحاولون اخراج اسرهم من المدينة إلى منطقة قريبة لحمايتهم.
في الوقت نفسه تحركت القوات البرية الأميركية وقوات عراقية خاصة في اتجاه المدينة اليوم وكانت الطائرات والمدفعية الاميركية قد وجهت ضرباتها إلى المدينة ليلة الخميس على الجمعة بعد يوم واحد من تعليق قادتها مباحثات السلام مع الحكومة المؤقتة ورفضهم تسليم أبو مصعب الزرقاوي. مصادر طبية ذكرت ان ثمانية عراقيين قد قتلوا وجرح ثلاثة وعشرون خلال هجمات الليل.
وأصر رجال دين في الفلوجة على ان الزرقاوي ليس في المدينة.
الشيخ محمود عبد العزيز أحد رجال الدين في الفلوجة قال ان رجال الدين اصدروا فتوى تدعو إلى اعلان حالة عصيان في جميع انحاء العراق ردا على العمليات العسكرية في المدينة مضيفا ان الجهاد سيعلن ضد قوات التحالف والمتعاونين معها لو لم توقف الحكومة العراقية والقوات الأميركية عملياتها.

في منطقة اللطيفية قتل رجال مسلحون كامل الياسري المسؤول في التحالف الوطني الديمقراطي بينما كان يقود سيارته على الخط السريع. وقع الحادث ليلة أمس ولم تعرف دوافع القتل في الحال. يذكر ان وزير العدل مالك الحسن يتزعم التحالف الوطني الديمقراطي.

بدأ مسعود برزاني رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني زيارة إلى سوريا تستمر ثلاثة ايام وقال عند وصوله إلى دمشق قادما من الأردن انه سيناقش عددا من القضايا مع القادة السوريين منها الفدرالية في العراق والعلاقات بين البلدين ومسألة كركوك.
وقال مصدر كردي في العاصمة السورية ان برزاني سيلتقي نائب رئيس سوريا عبد الحليم خدام وربما الرئيس بشار الاسد نفسه.


ربما تشكل الاحزاب الشيعية العراقية تحالفا في انتخابات كانون الثاني المقبل حسب قول حيدر العبيدي من حزب الدعوة لرويترز مضيفا ان مثل هذا التحالف قد يضمن للأغلبية الشعيية موقعا جيدا. العبيدي أضاف ان محادثات حول هذا الشأن ما تزال في مراحلها الاولى بين حزب الدعوة والمجلس الاعلى للثورة الإسلامية مع مفاتحة لحركة الشهيد الصدر حسب قوله. وأكد انه حتى لو فاز الشيعة بأغلبية مقاعد البرلمان فلن يسمح لمجموعة واحدة باحتكار النفوذ بل سيتم التوصل إلى اتفاق على المشاركة في السلطة.


دولي: وجه الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش تهانيه إلى المسلمين في الولايات المتحدة وفي جميع انحاء العالم بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك. جاء ذلك في بيان صدر عن البيت الأبيض أكد ان القرآن الذي يوصي بالمودة والعدالة والرحمة والسلام وجه الملايين من المؤمنين عبر القرون. وجاء في البيان أيضا ان تاريخ اميركا علمها كيف تتقبل مساهمات المنتمين إلى اديان أخرى من رجال ونساء لان الجميع يشتركون في القيم الاساسية الخاصة بحرية ممارسة الدين والمودة تجاه الاقربين والشعور بالامتنان للخالق.
اعتبرت الولايات المتحدة جماعة التوحيد والجهاد التي يقودها أبو مصعب الزرقاوي جماعة ارهابية بشكل رسمي وفرضت عقوبات على الزرقاوي وعلى اعضاء الجماعة.
يذكر ان هذه الجماعة مسؤولة عن عدد من التفجيرات والاختطافات وقطع الرؤوس في العراق.
وقال وزير الخارجية الأميركي كولن باول ان هذه الجماعة التي يقودها اهم المطلوبين إلى العدالة في العراق تمثل خطرا على الأمن القومي الأميركي، جاء ذلك في بيان اصدرته الوزارة اكدت ان جماعة التوحيد والجهاد تعتبر منظمة ارهابية اعتبارا من اليوم الخامس عشر من تشرين الاول.

وعد رئيس وزراء بولندا ماريك بيلكا اليوم بسحب قوات بلاده من العراق وطلب من مجلس النواب منحه فترة حتى آيار من العام المقبل قائلا " اؤكد لكم اننا لن نبقى في العراق ولو ساعة واحدة اكثر مما ينبغي ". يذكر ان حكومة بولونيا تواجه حاليا معارضة داخلية لمشاركة قواتها في العراق مما دفع رئيس الوزراء إلى اعطاء وعد بسحبها تدريجيا اعتبارا من اوائل العام المقبل.

اخبر رئيس وزراء اسبانيا خوزيه لويس رودريغيز زاباتيرو نظيره البريطاني توني بلير في قمة للزعماء الاشتراكيين في هنغاريا ان الحرب في العراق كانت خطأ كبيرا. شهدت القمة جدالا حول العراق وحاول وزير الخارجية البريطاني توني بلير تبرير الحرب التي اسقطت النظام السابق غير ان رئيس وزراء اسبانيا اعتبرها خطأ كبيرا انطلاقا من واقع ما يجري في العراق حاليا حسب قول مصدر في القمة. وكان بلير قد دعا في مؤتمر صحفي اليوم إلى تكريس جميع الجهود لبناء مستقبل العراق بغض النظر عن موقف الدول الفردية ازاء الحرب.
أيضا اتفقت عشر دول مشاركة في القمة اليوم على ضرورة حماية حقوق الانسان وضمان الا تتجاهل العولمة السريعة احتياجات الفئات الهشة والمحتاجة في المجتمعات.

اظهرت عمليات مسح نظمها عدد من الصحف الرئيسية في بريطانيا في عشر دول ان سمعة الولايات المتحدة تضررت على مدى السنوات الثلاثة الأخيرة. عدد كبير من المشاركين في المسح رأوا أيضا ان الحرب في العراق لم تشكل مساعدة في الحرب العالمية على الارهاب كما عبروا عن تمنياتهم بفوز المرشح الديمقراطي للانتخابات الأميركية جون كيري.
غير ان مشاركين في المسح في روسيا واسرائيل عبروا عن دعمهم للرئيس الأميركي الحالي جورج دبليو بوش.
اجريت هذه الاستطلاعات في كندا وفرنسا وبريطانيا واسبانيا واليابان وكوريا الجنوبية واستراليا والمكسيك واسرائيل وروسيا.

اختلف المستشار الالماني غيرهارد شرودر والرئيس الليبي معمر القذافي في نقاش حول العراق خلال الزيارة التي قام بها شرودر إلى ليبيا. المسؤولان التقيا لمدة ساعتين داخل خيمة عربية وحمل العقيد القذافي الولايات المتحدة مسؤولية استمرار العنف في العراق ودعاها إلى سحب قواتها بينما عبر شرودر عن شكه في حكمة مثل هذا الانسحاب المفاجئ.
هذا واختلف المسؤولان أيضا في رأيهما حول دور الولايات المتحدة في الشرق الاوسط.


دعت السفارة الأميركية في بيروت الرعايا الأميركيين إلى توخي الحذر خلال التبضع في اسواق لبنان بسبب مخاوف من اخطار ارهابية.
يأتي هذا التحذير في خضم توترات سياسية في لبنان سببها تمديد ولاية الرئيس اللبناني أميل لحود في تحد لقرار اصدره مجلس الأمن يدعو إلى اجراء انتخابات لرئيس جديد اعتمادا على ما ينص عليه الدستور كما يدعو سوريا إلى سحب قواتها من لبنان.
ديفيد ساتيرفيلد مساعد نائب وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الاوسط قال من جانبه ان عدم امتثال سوريا لمطالب الامم المتحدة لسحب قواتها من لبنان يمثل مشكلة خطيرة، حسب تعبيره وكما نشرته صحف لبنانية نقلا عن قناة ايل بي سي.
المسؤول الأميركي أضاف بالقول " سنحاول ان نرى إن كانت سوريا جدية في تعاونها. لن ننتظر سوريا إلى الابد ونريد ان نراها تتحرك " حسب قوله.

في هذه الأثناء اصدرت حكمة عسكرية في لبنان أحكاما بالسجن على شخصين لمحاولتهما تفجير السفارة الأميركية في بيروت.


تم انتخاب خمسة اعضاء جدد لشغل مقاعد الدول غير الاعضاء في مجلس الأمن الدولي التابع للامم المتحدة لمدة عامين اعتبارا من الاول من كانون الثاني المقبل وهذه الدول هي الارجنتين والدنمارك واليونان واليابان وتنزانيا.
يذكر ان الامين العام للمنظمة الدولية كوفي أنان كلف لجنة من الخبراء برفع تقرير في كانون الاول عن اصلاحات من المزمع ادخالها على عمل المنظمة ويشمل ذلك احتمال توسيع عضوية مجلس الأمن الدائمية التي تضم خمسة اعضاء فقط حاليا هم الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين.

قال رئيس البنك العالمي جيمس وولفنسن ان مبلغ 400 مليون دولار تعهد البنك بتخصيصه لاعمار العراق سيبدأ بالتدفق في نهاية هذا العام كما بدأت جهات ودول مانحة أخرى بتسليم المبالغ التي تعهدت بها.
وولفنسن قال في مقابلة اجرتها معه وكالة رويترز ان منظمته ووكالات أخرى وجدت صعوبة في العمل في العراق بسبب عدم استقرار الاوضاع هناك غير ان انباء تذكر ان الاوضاع في بعض اجزاء العراق ليست سيئة تماما حسب قوله ثم أكد ان الاموال المخصصة للعراق بدأت بالتدفق.


طلب رئيس ليبيا العقيد القذافي من الغرب التعبير عن شكره له لجعله العالم اكثر أمنا وقال ان بلاده تدعم الحرب على الارهاب. هذا في الوقت الذي يجري المستشار الالماني غيرهارد شرودر زيارة إلى ليبيا هي الاولى التي يقوم بها مستشار الماني إلى ليبيا منذ الحرب العالمية الثانية.
وقد اتفق شرودر والقذافي في لقائهما على تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين غير ان خلافا وقع بينهما عندما وجه القذافي اللوم إلى الولايات المتحدة في استمرار العنف في العراق ودعاها إلى سحب قواتها في أسرع وقت ممكن بينما عبر شرودر عن شكه في الحكمة من وراء هذا الانسحاب المفاجئ.



توصلت لجنة اميركية تضم خبراء طبيين إلى ان ما يدعى بمرض حرب الخليج الذي انتشر بين القوات المشاركة في حرب الخليج الاولى في عام 1991 سببه سموم كيمياوية، حسب تقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز اليوم.
يذكر ان تحقيقات ودراسات سابقة في اسباب المرض كانت قد عزت اسبابه إلى حالة التوتر بسبب أجواء الحرب.
لجنة الخبراء ذكرت ان حوالى مائة ألف من الجنود الذين قاتلوا في حرب الخليج الاولى يعانون من شعور بالتعب المتواصل ومن الصداع ومن آلام في المفاصل ومن الاسهال وغيرها من الاعراض. وفي عام 1997 اقرت وزارة الدفاع الأميركية باحتمال ان يكون هؤلاء قد تعرضوا إلى غاز الاعصاب بعد ان فجر مهندسون اميركيون مستودعا للذخائر ربما كان يحوي هذا الغاز بعد انتهاء الحرب بفترة قصيرة.

على صلة

XS
SM
MD
LG