روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


ميسون أبو الحب

مستمعي الكرام، في مثل هذا الموعد من كل يوم نصحبكم في جولة في الصحافة العربية لنطلع على ما تقوله عن شؤون العراق. نبدأ بصحيفة الشرق الاوسط الصادرة في لندن. الصحيفة نشرت حوارا مع الرئيس العراقي غازي عجيل الياور.
ميسون أبو الحب تنقل لنا اهم ما جاء في هذا الحوار.

الرئيس الياور يقول في هذا الحوار انه لم يتوقع في حياته الجلوس على كرسي الرئاسة في العراق.
الياور لاحظ في حديثه ان وسائل الاعلام تغفله كرئيس للعراق. وردا على سؤال عما اذا كانت هناك خلافات بينه ورئيس الوزراء أياد علاوي قال الياور ان هناك اختلافا احيانا في وجهات النظر غير ان الرؤية مشتركة وانه وعلاوي يكمل احدهما الاخر في اطار الحكومة المؤقتة.
عن النظام التعددي في العراق قال الياور ان خلاص العراق في ان يكون تعدديا وأكد ان فلسفة العراق الآن يجب ان تكون المشاركة في السلطة كي لا يظهر دكتاتور آخر.
الياور أكد أيضا في المقابلة التي نشرتها الشرق الاوسط ان السياسة التي يؤمن بها هي الجزرة ثم الجزرة ثم الجزرة ثم الجزرة ثم العصا. الياور أكد أيضا ضرورة تسلم العراقيين الملف الامني.
في ما يتعلق باعمار المدن المتضررة وتعويض المواطنين قال الياور ان العمل سيستمر حتى إعادة اعمار كل مدن العراق.
وعن الانتخابات اكد الياور انه سيسعى إلى ضمان نزاهة الانتخابات التي يجب ان تنظم في موعدها حسب قوله وفي جميع مناطق العراق دون استثناء دون تغييب أي عنصر من عناصر المجتمع العراقي.
أخيرا وردا على سؤال إن كان الياور سيرشح نفسه للانتخابات ام لا قال: لم اتخذ القرار بعد غير انه أضاف انه لا يريد ان يبقى في المجال السياسي مدى الحياة، كما ورد في اللقاء الذي اجرته مع الياور صحيفة الشرق الاوسط اللندنية.


والان مستمعي الكرام ننتقل إلى عمان لنطالع ما كتبته الصحف الاردنية عن شؤون العراق مع حازم مبيضين:

مبيضين:


إلى هنا تنتهي جولتنا في الصحافة العربية أما الآن فنبقى في عالم الصحافة مع قراءة في الصحف العراقية الصادرة اليوم من محمد قادر في بغداد:

على صلة

XS
SM
MD
LG