روابط للدخول

أياد علاوي يهدد بشن عمليات عسكرية كبيرة في الفلوجة إن لم تسلّم المتشددين الأجانب الذين يتزعمهم أبو مصعب الزرقاوي، انفجاران يدويّان وسط بغداد، العاهل الأردني يستقبل وزيريْ الدفاع و الداخلية العراقيين


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين:
ذكرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الأربعاء أن مفتشي الأمم المتحدة مستعدون للعودة إلى العراق للتحقيق في اختفاء معدات يمكن أن تستخدم في تصنيع أسلحة ذرية.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن مارك غووزديكي الناطق باسم الوكالة "نحن مستعدون وطبقا لإرشادات مجلس الأمن وطبقا للموقف الأمني السائد أن نستأنف أنشطة التحقق التي كلفنا بها مجلس الأمن في العراق"، بحسب تعبيره.
وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أشارت الثلاثاء إلى اختفاء معدات نووية قد تستخدم في صنع أسلحة ذرية وفي بعض الأحيان اختفاء ما كانت تحتويه مبان كاملة كانت تؤوي تكنولوجيا حديثة في العراق.

من جهتها، أعلنت السلطات العراقية الأربعاء أن جميع مواقعها النووية موجودة تحت "حماية كاملة" بعد الاضطرابات الأمنية التي أعقبت الأيام الأولى للحرب.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن محمد جواد الشرع مدير عام دائرة الرقابة في وزارة العلوم والتكنولوجيا العراقية أن "المواقع تحت حماية الوزارة منذ نقل السلطة وتسليم الوزارة مسؤولية حماية تلك المواقع"، بحسب تعبيره.
وذكر أن المواقع تخضع الآن لرقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية مضيفا أن فريقا من هذه الوكالة كان زار المواقع قبل اكثر من شهر بهدف التفتيش وتقييم الوضع.


ذكر شهود أن انفجارين دويّا في وسط بغداد ليل الأربعاء.
ولم يتضح على الفور سبب الانفجارين كما لم تتوفر معلومات أخرى، بحسب ما أفادت رويترز.


هدد رئيس الوزراء العراقي أياد علاوي اليوم الأربعاء بشن عمليات عسكرية كبيرة في مدينة الفلوجة إن لم تسلّم المتشددين الأجانب الذين يتزعمهم الأردني أبو مصعب الزرقاوي.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن علاوي قوله أمام المجلس الوطني العراقي المؤقت إنه في حال عدم تسليم الزرقاوي وجماعته للسلطات العراقية فإن الحكومة مستعدة لشن عمليات كبيرة في الفلوجة.

في عمان، استقبل العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني اليوم وزيريْ الدفاع والداخلية العراقيين حازم الشعلان وفلاح النقيب وشدّد خلال اللقاء على ضرورة وقف العنف بغية إجراء الانتخابات في كافة أنحاء العراق بموعدها المقرر.
التفاصيل مع مراسلنا في العاصمة الأردنية.
(نبأ من عمان)


أعلن المستشار الألماني غيرهارد شرودر خلال اجتماع لحكومته اليوم الأربعاء أن برلين لم تغير موقفها من العراق ولن ترسل قوات إلى هناك رغم تصريحات وزير الدفاع الألماني التي تحدث فيها عن هذه الإمكانية.
رويترز نقلت عن مصدرٍ حضرَ الاجتماع تصريحه بأن شرودر أبلغ الحكومةَ بعدم وجود تغيير في السياسة الألمانية تجاه العراق وان وزير الدفاع بيتر شتروك لا يرغب في تغيير هذه السياسة.
وكان شتروك صرح في مقابلة صحفية نشرت الأربعاء بأن ألمانيا قد تنشر قوات في العراق إذا تغيرت الظروف هناك.


في طوكيو، حث مسؤولون عراقيون يشاركون في مؤتمر دولي للمانحين حثوا الدول والوكالات الدولية على الإسراع بتقديم الأموال التي وعدوا بها في اجتماع مدريد في العام الماضي.
وقال نائب رئيس الوزراء العراقي برهم صالح إن عدة مناطق في العراق آمنة بما يكفي لبدء أعمال إعادة اعمار غير أن ما يُجرى تنفيذه لا يذكر نتيجة عدم وفاء المجتمع الدولي بتعهداته في شأن تقديم مساعدات.
وفي تصريحات نقلتها رويترز الأربعاء، أضاف المسؤول العراقي "نحن لا نهوّن من التحدي الأمني الذي يواجه العراق وشعبه ولكن في الوقت نفسه فإن صور البؤس والمجازر على شاشات التلفزيون لا تعكس حقيقة الوضع في العراق"، بحسب تعبيره.
مؤتمر المانحين الذي تستضيفه اليابان يستمر يومين بمشاركة مسؤولين من نحو خمس وخمسين دولة ومنظمة وذلك لمتابعة اجتماع العام الماضي في مدريد الذي تعهد فيه المانحون بتقديم نحو 14 مليار دولار.

على صعيد ذي صلة، نقلت وكالة إيتار-تاس الروسية للأنباء عن المندوب الروسي الذي يشارك في مؤتمر المانحين أن موسكو تشكك في فاعلية الجهود التي يبذلها المجتمع الدولي لإعادة إعمار العراق.
التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر في العاصمة الروسية.
(نبأ من موسكو)


ذكرت مصادر أمنية فلسطينية أن فلسطينيا لقي مصرعه فجر الأربعاء خلال غارة شنتها مروحية إسرائيلية على مدينة بيت لاهيا بشمال قطاع غزة في حين توفيت تلميذة متأثرة بجروح خطيرة أصيبت بها الثلاثاء برصاص الجيش الإسرائيلي في مخيم خان يونس جنوب القطاع.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن مصادر طبية أن القتيل يدعى محمد معروف وهو عضو في كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس.
كما أفادت مصادر طبية فلسطينية الأربعاء بأن الفتاة الفلسطينية غدير جبر مخيمر وهي تلميذة في إحدى المدارس التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين (أونروا) في مخيم خان يونس توفيت صباح اليوم متأثرة بجروح أصيبت بها الثلاثاء في الصدر عندما فتح الجيش الإسرائيلي النار باتجاه المدرسة.

على صعيد آخر، أعلن المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة (أونروا) بيتر هانسن الأربعاء أنه ينبغي على إسرائيل أن تقدّم اعتذاراً لتوجيهها اتهامات خاطئة للاونروا بالسماح للفلسطينيين بتهريب صواريخ في سيارات إسعاف تابعة لها.
فرانس برس نقلت عن هانسن قوله في مؤتمرٍ يعقد في عمان للأطراف المانحة الرئيسية والحكومات التي تستضيف لاجئين فلسطينيين "آمل في الحصول على اعتذار" من السلطات الإسرائيلية.
وجاءت تصريحات المسؤول الدولي بعد ساعاتٍ من اعتراف الجيش الإسرائيلي بأنه "أخطأ" في توجيه اتهامات للأونروا بأنها سمحت للفلسطينيين باستخدام سيارات الإسعاف التابعة لها لنقل أسلحة في قطاع غزة في بداية الشهر الحالي.

صرح مسؤول عسكري أميركي اليوم الأربعاء بأن الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين خضع لعملية فتق في مستشفى تديره الولايات المتحدة داخل المنطقة الخضراء في بغداد قبل أسبوعين وانه تعافى تماما.
رويترز نقلت عن المسؤول العسكري الذي طلب عدم نشر اسمه "لم تحدث مضاعفات ولا يوجد ما يثير القلق"، بحسب تعبيره.
وأضاف أن صدام عاد إلى زنزانته بعد وقت قصير من العملية التي استغرقت ما يزيد عن الساعة بقليل.

أعلن مستشفى مدينة الرمادي أن مواجهات جديدة اندلعت بين مسلحين والقوات الأميركية الأربعاء أسفرت عن سقوط ثلاثة قتلى واثني عشر جريحا بين العراقيين.
وجاء في النبأ الذي بثته فرانس برس أن الاشتباكات مستمرة في المدينة.
ومن هيت، نقل عن مصدر طبي أن حصيلة المواجهات التي بدأت هناك قبل ثلاثة أيام بلغت أربعة قتلى و58 جريحا.

أعلن الجيش الأميركي اليوم الأربعاء مقتل ثلاثة جنود جرّاء انفجار قنبلة على الطريق أثناء مرور قافلتهم بشرق بغداد ليل الثلاثاء.
وأضاف الجيش أنه لم يسقط قتلى أو جرحى آخرون في الهجوم الذي وقع نحو الساعة العاشرة مساء بالتوقيت المحلي.
وبذلك ارتفع عدد الجنود الأميركيين الذين قتلوا في عملياتٍ قتالية في العراق منذ إطاحة صدام حسين في آذار العام الماضي إلى 820 فردا، بحسب ما أفادت رويترز.


في باريس، صرح سياسيون بأن رئيس الوزراء الفرنسي جان بيار رافاران أكد لهم اليوم الأربعاء أن الصحافيين الفرنسيين المحتجزين في العراق كريستيان شينو وجورج مالبرونو ما زالا على قيد الحياة وأن اتصالات غير مباشرة استؤنفت مع الخاطفين حسب آخر المعلومات التي حصلت عليها الحكومة.
فرانس برس نقلت عن ماري جورج بوفيه زعيمة الحزب الشيوعي المعارض أن لدى الحكومة الفرنسية معلومات تدل على ما يبدو أن الرهينتين على قيد الحياة لكن ليس هناك أي شيء أكيد، بحسب تعبيرها.

وفي بيروت، قال محامي شركة يعمل بها لبنانيان اختطفا غربي بغداد الشهر الماضي إن الخاطفين أفرجوا عنهما.
رويترز نقلت عن المحامي ياسر علي أحمد أن الشركة التي يعمل بها اللبنانيان اتصلت به لإبلاغه بأنهما سالمان وموجودان بمكاتب الشركة في بغداد.

في نيويورك، ذكر مسؤولون في مقر المنظمة الدولية الثلاثاء أن العراق استعاد صوته في الأمم المتحدة بعد أن خلصت الجمعية العامة إلى أن بغداد لا يمكنها دفع الرسوم المستحقة عليها لظروفٍ خارجة عن نطاق سيطرتها، بحسب ما أفادت رويترز.
ومع أن العراق استعاد سيادته في حزيران الماضي فإنه حُرم من التصويت في الجمعية العامة التي تضم 191 دولة حتى يدفع رسوما متأخرة مستحقة عليه لا تقل عن 6ر14 مليون دولار.
يذكر أن قواعد الأمم المتحدة تقضي بأن الدول الأعضاء التي تتخلف عن الوفاء بالرسوم المستحقة عليها يمكنها استعادة حقها في التصويت إذا وجدت الجمعية العامة أن الأوضاع خارج نطاق سيطرة العضو.

نُقل عن هانز بليكس الرئيس السابق لفريق الأمم المتحدة للتفتيش عن الأسلحة في العراق قوله اليوم الأربعاء إن غزو العراق أخفق في تحقيق غايته، وهي جعل العالم مكانا أكثر أمنا، ونجح فقط في تحفيز الإرهاب.
وأضاف في مقابلة أجرتها معه وكالة رويترز للأنباء في ستوكهولم أن هذا العمل فشل كذلك في ردع أي طموحات من جانب إيران أو كوريا الشمالية لتطوير أسلحة نووية.
كما نُسب إليه القول إن "المكسب المعترف به للحرب هو أن الديكتاتور الغادر القاتل صدام حسين قد أطيح به لكن الباقي كان بمثابة مأساة وإخفاق"، بحسب تعبير بليكس.

ذكرت وزارة الداخلية السعودية أن نشطا سعوديا بارزا كان أحد ثلاثة مسلحين قتلتهم قوات الأمن بالرصاص في اشتباكات وقعت في شرق الرياض الثلاثاء.
رويترز نقلت عن الوزارة أن عبد المجيد محمد المنيع كان ضمن قائمة تضم 26 من أبرز المطلوب اعتقالهم في السعودية التي تكافح موجة عنف مرتبطة بتنظيم القاعدة.
وقتل المنيع في اشتباكات عنيفة أصيب خلالها سبعة من عناصر قوات الأمن.


في موسكو، دعا الرئيس فلاديمير بوتن المجتمع الدولي إلى اتخاذ موقف موحد في محاربة الإرهاب.
دعوة الرئيس الروسي وردت في سياق تصريحات أدلى بها عند اجتماعه اليوم الأربعاء مع صحافيين صينيين قبل أن يتوجه إلى بيجنغ.
وأضاف بوتن أنه ينبغي على القوات الأمنية في جميع الدول أن تدرك الحقائق الجغرافية السياسية الجديدة، بحسب ما نقل عنه.

أفادت صحيفة إسرائيلية اليوم الأربعاء بأن وكالة المخابرات المركزية الأميركية تعتقل أعضاء مشتبه بهم من القاعدة في سجن سري بالأردن حيث يتم استجوابهم بوسائل محظورة في الولايات المتحدة.
ونقلت رويترز عن صحيفة (هاآرتس) أن من بين أحد عشر رجلا معتقلين في الأردن دون السماح لهم بالاتصال بأحد (خالد شيخ محمد) المدبر المشتبه فيه لهجمات الحادي عشر من أيلول على الولايات المتحدة و(حنبلي) المتهم بأنه حليف القاعدة في جنوب شرق آسيا.
ولم يصدر أي تعليق فوري من قبل مسؤولين أميركيين في الأردن.

على صلة

XS
SM
MD
LG