روابط للدخول

تحليل أسباب الارتفاع المستمر في أسعار الطاقة العالمية، أسعار صرف العملات الأجنبية و المعادن و المواد الغذائية، حركة تداول الأسهم في سوق الأوراق المالية، مشاريع عراقية-أردنية مشتركة


ناظم ياسين

مستمعينا الكرام:
أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، ونسلّط فيها الأضواء على أسباب الارتفاع المستمر في أسعار الطاقة العالمية وذلك عبر مقابلة مع الكاتب والمحلل النفطي الكويتي كامل الحرَمي.
كما نستمع إلى متابعة من بغداد عن أسعار صرف العملات الأجنبية والمعادن والمواد الغذائية الرئيسية وحركة تداول الأسهم في سوق الأوراق المالية، إضافة إلى تقرير صوتي من عمان عن محادثات وزيريْ التخطيط العراقي والأردني التي أُعلن في أثرها موعد الاجتماع الأول للجنة العليا المشتركة بين البلدين.
--- فاصل ---
تحليل أسباب الارتفاع المستمر في أسعار الطاقة العالمية
في حديثٍ خاص لـ(التقرير الاقتصادي)، اعتبر الكاتب والمحلل النفطي الكويتي كامل الحرمي أن قلق الدول المستهلكة من عدم وجود كميات إضافية من المعروض النفطي هو من الأسباب الرئيسية المؤثرة في ارتفاع أسعار النفط العالمية التي تستمر في تسجيل مستويات قياسية تجاوزت ثلاثة وخمسين دولارا للبرميل.
وفي إشارته إلى الإمدادات النفطية العراقية، ذكر أنها لا تشكل سببا رئيسيا في ارتفاع الأسعار بعدما اقتربت صادرات العراق من نحو مليوني برميل نفط يوميا.
وفيما يأتي نستمع إلى المقابلة التي أجريتها مع الكاتب والمحلل النفطي الكويتي كامل الحرَمي.
(المقابلة)
--- فاصل ---
أسعار صرف العملات الأجنبية والمعادن والمواد الغذائية
في بغداد، توقع أحد الصيارفة أن تحافظ أسعار صرف العملات الأجنبية على استقرارها أثناء شهر رمضان المبارك.
التفاصيل في سياق المتابعة التالية التي وافانا بها مراسل إذاعة العراق الحر ليث أحمد.
(رسالة بغداد الصوتية)
حركة تداول الأسهم في سوق الأوراق المالية
ونبقى في بغداد حيث تحدث إلى (التقرير الاقتصادي) طالب الطباطبائي رئيس مجلس محافظي سوق العراق للأوراق المالية عن حركة السوق في جلسة يوم الأحد الماضي.
(تصريح)
--- فاصل ---
مشاريع عراقية-أردنية مشتركة
أُعلن رسمياً في عمان أن اللجنة العليا المشتركة بين العراق والأردن ستعقد أول اجتماع لها في الثالث من تشرين الثاني المقبل للبحث في مشاريع مشتركة بينها إقامة منطقة حرة على الحدود العراقية الأردنية وتأهيل خطوط النقل بين البلدين.
وقد تم الاتفاق على البحث في هذه المشاريع أثناء المحادثات التي أجراها أخيراً وزير التخطيط العراقي مع نظيره الأردني.
مراسلنا في عمان حازم مبيضين وافانا بالتقرير الصوتي التالي.
(رسالة عمان الصوتية)
--- فاصل ---



وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG