روابط للدخول

الاجتماع الرابع للدول المانحة للعراق في طوكيو، يبدأ بمشاركة ممثلين عن خمس و خمسين دولة


اياد الكيلاني

استهلت اليابان اليوم الأربعاء مؤتمرا دوليا تستضيفه بشأن إعادة إعمار العراق بدعوة المانحين إلى الإيفاء بتعهداتهم للمساعدة في عملية إعمار البلاد التي عرقلتها أعمال العنف والمقاومة.
ويضم المؤتمر الذي يستمر يومين في طوكيو مسؤولين من نحو 55 منظمة ودولة بينها بعض من عارضوا الحرب التي قادتها الولايات المتحدة على العراق وذلك لمتابعة ما تم التوصل إليه العام الماضي في مدريد حين تعهد فيه المانحون بتقديم نحو 14 مليار دولار.
ويقول العراق إنه قد يهوي في غمار الفوضى ما لم يتم صرف الأموال سريعا.
وتحرص الولايات المتحدة مدفوعة بارتفاع عدد ضحاياها وبطء وتيرة الإعمار في العراق على الحصول على دعم دولي في الشأن العراقي الذي يمثل قضية محورية في حملة انتخابات الرئاسة الأمريكية.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن وزير الخارجية الياباني Nobutaka Machimura قوله أم الحاضرين:

Audio – NC101332 – Machimura

أود أن أدعو تلك الدول التي قدمت تعهدات في مدريد أن تفي بها بأسرع ما يمكن وأن يشارك مانحون جدد في التمويل.

------------------فاصل------------

وكان الوزير الياباني يشير إلى صندوق أنشأته الأمم المتحدة والبنك الدولي يبلغ أجمالي ما تجمع فيه مليار دولار فقط ، ويأتي نحو نصف المبلغ من اليابان.
وقال الوزير "إضافة إلى ذلك أود أن أطالب كل الدول بأن تشترك في جهود معونات ثنائية ليتم بشكل مطرد تنفيذ مشروعاتهم."
وشدد نائب رئيس الوزراء العراقي (برهم صالح) في الجلسة على أهمية موقف الدول المانحة بقوله:

Audio – NC101331 – Saleh

نحن نقترب من إجراء انتخاباتنا في مطلع العام القادم ، وستتميز هذه الفترة – أي فترة الثلاثة أشهر المتبقية – بأهمية بالغة ، إذ من المهم أن يدرك الشعب العراقي المؤمن بالديمقراطية ، ويتفهم ويرى مدى جدية المجتمع الدولي في مساعدتنا على التغلب على ما ورثناه من تركات الماضي.

------------فاصل----------

وبين المشاركين في مؤتمر الدول المانحة في طوكيو فرنسا وألمانيا وروسيا ، الذين عارضوا جميعا الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق وانتقدوا سياستها في العراق بعد الحرب.
وقال مسؤول ياباني طلب عدم نشر اسمه إن ألمانيا وفرنسا وروسيا من غير المحتمل أن يقدموا أي تعهدات ولكن الاتحاد الأوروبي وإيران قد يعلنان عن بعض التعهدات الجديدة.

وشدد نائب رئيس الوزراء العراقي بقوله:

Audio – NC101333 – Saleh


أتمنى أنكم ستعتبرون دعمكم لنا باعتباره استثمارا وليس صدقة ، فهو استثمار ليس فقط في مستقبل العراق ، بل في مستقبل المنطقة ، وحتى في مستقبل العالم والاقتصاد العالمي.


ومن المنتظر أن يقدم وفد عراقي يرأسه وزير التخطيط مهدي الحافظ قائمة تضم 300 مشروع قيمتها 34 مليار دولار بينها مشروعات بنية تحتية وبرامج للوظائف والتدريب.
ولم يصرف من الأربعة عشر مليار التي تم التعهد بها العام الماضي في مدريد سوي بضع مئات الملايين أُنفقت أساسا في شراء مستلزمات المدارس والمساعدة في تدريب موظفي الحكومة في الخارج.

على صلة

XS
SM
MD
LG