روابط للدخول

استمرار عناصر جيش المهدي في تسليم اسلحتها، مصر تستبعد اشراك المعارضة العراقية في مؤتمر القاهرة الدولي حول العراق


ميسون أبو الحب

مستمعي الكرام اهلا بكم في ملف العراق.

من العناوين الرئيسية:

استمرار عناصر جيش المهدي في تسليم اسلحتها.
ومصر تستبعد اشراك المعارضة العراقية في مؤتمر القاهرة الدولي حول العراق
والامم المتحدة تفكر في تطوير نظامها الامني في العالم تحسبا لهجمات كالتي وقعت العام الماضي في بغداد

تفاصيل ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ ونبدأ اولا بملف الرهائن إذ أكدت وزارة الخارجية التركية يوم الثلاثاء نبأ اطلاق سراح عشرة رهائن اتراك كانوا مختطفين في العراق.
بينما أكد مدير الشركة التركية التي يعملون فيها وهي شركة فينسان انه لن يوقف اعمالها في العراق لان من غير الواضح ان دوافع الاختطاف سياسية.
ومن المعتقد ان مائة وخمسين شخصا اختطفوا في العراق قتل منهم تسعة وعشرون.
وكان شريط فيديو قد نشر يوم الاثنين على موقع في الانترنيت يصور قطع رأسي مقاول تركي ومترجمه الكردي على يد جيش أنصار السنة وهي الجماعة نفسها التي قتلت اثني عشر عاملا نيباليا في وقت سابق.
أيضا اعلنت مصادر مقربة إلى المتمردين ان جثة الرهينة البريطاني الذي قطع رأسه كينيث بيغلي القيت في مكان ما جنوبي بغداد.


في مدينة الصدر يواصل الموالون للسيد مقتدى الصدر بتسليم اسلحتهم في اطار خطة تستمر خمسة ايام. وكان هؤلاء قد وعدوا الحكومة العراقية بتسليم اسلحتهم المتوسطة والثقيلة مقابل المال مما يعتبر خطوة مهمة لانهاء حالة المواجهة بين القوات العراقية والاميركية وجيش المهدي. بدأت عملية التسليم صباح الاثنين حيث تسلمت مراكز الشرطة صناديق معبأة بالاسلحة والمتفجرات وعبر مسؤولون حكوميون عن رضاهم عن هذه الحصيلة وهم يأملون في حالة نجاح هذه التجربة في تطبيقها في مناطق أخرى تشهد حالة من التمرد تمهيدا لتنظيم الانتخابات في كانون الثاني المقبل.

تتحدث الأنباء عن تزايد هجرة المسيحيين من العراق بسبب اعمال العنف لا سيما تلك التي تستهدفهم على وجه التحديد مثل القتل أو الخطف. وزيرة المغتربين والمهاجرين باسكال ايشو وردة ذكرت لصحيفة الاندبندنت البريطانية ان من الصعب وقف هذه الهجرة حاليا لا سيما مع استمرار الهجمات. علما ان غالبية المهاجرين من افراد الطبقة المتوسطة ومن المثقفين ومن المقاولين.


اواصل فقرات ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ.
استبعدت مصر مشاركة جماعات المعارضة العراقية في المؤتمر الدولي الخاص بالعراق كما ورد في اقتراح فرنسي. علما ان المؤتمر سيعقد في القاهرة في تشرين الثاني المقبل.
وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط قال ان باريس خففت من مطالبها باشراك المعارضة العراقية واقترح ان يوجه المؤتمر رسالة دعم في شأن الانتخابات المقبلة وربما يوصي الحكومة المؤقتة بفتح باب الحوار مع المعارضة للوجود العسكري الأميركي في البلاد. وكانت المعارضة العراقية قد اشترطت مشاركتها في هذا المؤتمر لمشاركتها في الانتخابات التشريعية في كانون الثاني المقبل.
المعارضة العراقية تؤيد أيضا طلب فرنسا كما ورد على لسان وزير الخارجية الفرنسي ميشيل بارنييه الشهر الماضي بان يناقش المؤتمر جدولا زمنيا لانسحاب القوات الأميركية من العراق.
هذا وسيشارك في هذا المؤتمر إضافة إلى الحكومة العراقية المؤقتة الدول المجاورة للعراق ومجموعة الدول الصناعية الثمانية.


حادث التفجير الذي تعرض له مقر الامم المتحدة في بغداد في آب من العام الماضي دفع الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان يوم الاثنين إلى اقتراح تخصيص حوالى مائة مليون دولار لضمان أمن البعثات الدولية في مختلف انحاء العالم وبضمنها العراق من خلال انشاء دائرة امنية جديدة يكون مقرها نيويورك. يذكر ان تفجير مقر الامم المتحدة في بغداد اظهر حسب بعض المسؤولين في المنظمة الدولية ان نظامها الامني لا يعمل بشكل جيد.


يلتقي وزراء دفاع حلف شمالي الاطلسي النيتو في رومانيا هذا الاسبوع لدراسة وسائل تسريع ارسال قوات اضافية إلى افغانستان وتوسيع مهمة تدريب القوات العراقية.
كانت دول الحلف الستة والعشرون قد اتفقت الاسبوع الماضي على خطط لارسال 300 مدرب عسكري إلى العراق وسيعلن عن تفاصيل هذه الخطط في غضون اسبوعين. المسؤولون الاميركيون عبروا من جانبهم عن خشيتهم من الا تكون هذه البعثة جاهزة اوائل العام المقبل وهم يحثون دول الحلف على الاسراع في التنفيذ.

قال رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كو إيزومي أن وجود القوات اليابانية في العراق ضروري لاستقرار العالم ولتعريف الشرق الاوسط بنية اليابان الطيبة.
يذكر ان مؤتمر الجهات المانحة لاغراض اعمار العراق وسيضم خمسين بلدا سيعقد في طوكيو يوم الاربعاء. ومن المتوقع ان تحث الولايات المتحدة الدول المشاركة على تسريع ايصال معونتها الاقتصادية إلى العراق وتوسيعها.

نبقى في الساحة الأميركية حيث تنظم في غضون يومين آخر مناظرة تلفزيونية بين مرشحي الرئاسة الأميركية، الجمهوري والرئيس الحالي جورج دبليو بوش والديمقراطي جون كيري. استطلاعات الرأي تشير إلى تقارب نسب شعبية المرشحين حتى الآن وهو ما قد يؤدي إلى تكرر نفس ما حدث في الانتخابات الرئاسية قبل اربعة اعوام عندما تبلورت شكوك تتعلق باحصاء الاصوات الانتخابية في ولاية فلوريدا. يذكر ان المرشحين ما يزالان يتبادلان الاتهامات. الرئيس بوش اتهم كيري أخيرا بعدم فهم الحرب على الارهاب بينما اتهم كيري إدارة بوش بتأجيل الهجمات الأميركية الضخمة في العراق حتى موعد الانتخابات.

وجه محمد البرادعي رئيس وكالة الطاقة الذرية الدولية رسالة إلى مجلس الأمن أشار فيها إلى اختفاء معدات ومواد تستخدم في إنتاج أسلحة نووية من العراق منذ الاجتياح في آذار من عام 2003. الرسالة تشير إلى ان صورا التقطت بالاقمار الصناعية تظهر اختفاء مباني كاملة كانت تضم معدات متطورة لانتاج قنابل نووية. البرادعي أكد في رسالته أيضا انه ما يزال على العراق ان يبلغ وكالة الطاقة الذرية الدولية باي تغيير في ترسانته النووية، حسب خبر نقلته إذاعة النمسا وأكد أيضا ان الوكالة لم تستلم حتى الآن أي تقرير من السلطات الأميركية أو العراقية مما يثير شكوكا من احتمال سقوط هذه المعدات والمواد النووية بين ايدي الإرهابيين. وقالت الناطقة باسم وكالة الطاقة الذرية ميليسا فليمنغ:

101235 فليمنغ:
" ما جذب انتباه الجميع في هذا التقرير هو ان صور الاقمار الصناعية التي نتابعها لعدم قدرتنا على الذهاب إلى العراق، اظهرت وجود عملية تفكيك منظمة وواسعة لمواقع كانت ضمن برنامج العراق النووي ولمواقع خاضعة لمراقبة وكالة الطاقة الذرية. وما يقلقنا هو ما في داخل هذه المباني إذ كانت تحوي معدات ذات استخدام مزدوج أي ان في الامكان استخدامها في الصناعة وكذلك في برامج أسلحة نووية لو انها سقطت في الأيادي الخطأ ".

سيداتي وسادتي إلى هنا ينتهي ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ اعدته وقدمته لكم ميسون أبو الحب واخرجه ديار بامرني.


الملف الامني:
سيداتي وسادتي اهلا بكم في ملف العراق الامني ونبدأ بمدينة الرمادي حيث شنت القوات العراقية مدعومة من القوات الأميركية ورجال المارينز غارة على موقع للمتمردين واحتجزت رجل ديني معروف بعد اشتباكات عنيفة أدت إلى مقتل عدد من الاشخاص حسب مصادر طبية.
وفي الفلوجة وجهت طائرات حربية اميركية ضربات مرتين إلى المدينة مما ادى إلى تدمير مطعم ومنزل قال قائد عسكري أميركي ان مقاتلين تابعين لابي مصعب الزرقاوي يستخدمونها مما ادى إلى مقتل عدة اشخاص.
وفي اليوسفية قتل رجال المارينز شخصا يعتقد في كونه مفجرا انتحاريا حسب بيان صدر اليوم.
وفي البصرة انفجرت قنبلة خارج مجمع قنصليتين بريطانية واميركية حسب مصادر في الشرطة. تفاصيل أخرى من فايق الخالدي:

في هجوم استهدف معسكرا للقوات البلغارية قرب كربلاء اصيب ثلاثة جنود بلغار إصابات طفيفة.

في الموصل قتل رجال مسلحون عضوا في مجلس المدينة خلال توجهه إلى عمله اليوم. احمد سعيد وتفاصيل امنية أخرى من الموصل:

وننتقل الآن إلى بعقوبة لتفقد الاوضاع الامنية هناك:

سيداتي وسادتي إلى هنا ينتهي ملف العراق الامني من إذاعة العراق الحر في براغ.

على صلة

XS
SM
MD
LG