روابط للدخول

رئيس الوزراء العراقي، يرفض العنف طريقا للوصول الى السلطة، مؤتمر دولي عن العراق، في مصر اواخر الشهر المقبل، تحرير رهينتين في كركوك، و اعتقال الخاطفين الذين كانوا ضباطا في الاجهزة الامنية للنظام المخلوع


فوزي عبد الأمير

رفض رئيس الوزراء العراقي الدكتور اياد علاوي خلال تفقده مدينة سامراء اليوم، رفض فكرة استخدام العنف بدلا من السياسة للوصول الى السلطة.
و قال علاوي امام امام المسؤولين في المدينة، إن من يريد السلطة يجب ان يأتي عن طريق السياسة وليس عن طريق الحروب والقتال.
و شدد رئيس الوزراء العراقي على ضرورة مشاركة اهالي سامراء، في الانتخابات العامة المقبلة، لاختيار من يمثلهم، مؤكدا ان الابواب مفتوحة امام الجميع.


اعلن الجيش الامريكي ان عناصر من مشاة البحرية الامريكية خاضت قتالا ضاريا مع عشرات من المقاتلين قرب مسجد في مدينة هيت. مما دفع القوات الاميركية الى شن غارات جوية الحقت اضرارا بمسجد في المدينة، و قال ناطق عسكري امريكي ان أفراد مشاة البحرية تعرضوا لاطلاق النار من قبل نحو مئة مسلح قرب بلدة هيت، واضاف ان تبادل اطلاق النار بين الجانبين استمر لاكثر من ساعة.


اعلنت مصر انها بدأت الاستعداد، لاستضافة مؤتمر دولي عن العراق، من المقرر ان يعقد في الخامس و العشرين من شهر تشرين الثاني المقبل.
و قال المتحدث باسم الرئاسة المصرية ماجد عبد الفتاح، ان هذا الموعد تم تحديده، يوم امس، بعد محادثات اجراها الرئيس المصري حسني مبارك مع امير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني.
لكن وكالة فرانس برس للانباء، نقلت عن دبلوماسيين في القاهرة، قولهم إن الموعد لم يحدد بعد بشكل نهائي و انه قد يتم ارجاؤه بضعة ايام.
و قال دبلوماسي طلب عدم ذكر اسمه انه من المرجح ان ياخذ المؤتمر شكل اجتماع اقليمي في اليوم الاول يتلوه في اليوم الثاني مؤتمر موسع يضم منظمات دولية.
و من المقرر ان يحضر المؤتمر رئيس الوزراء العراقي، الدكتور اياد علاوي و كذلك ممثلين عن دول الجوار ومجموعة الثماني ومنظمة المؤتمر الاسلامي اضافة الى الجامعة العربية و ربما الاتحاد الاوروبي ايضا. في المقابل اعلن وزير الخارجية الفرنسي ميشال بارنييه ان بلاده كانت تفضل عقد هذا المؤتمر في نيويورك لتعزيز الانطباع، بانه يتم تحت رعاية الامم المتحدة.


نقلت وكالة رويترز للانباء عن شهود عيان، ان انفجارا مدويا هز اليوم مدينة الفلوجة.
و لم ترد انباء فورية عن سبب الانفجار، و قال متحدث عسكري امريكي انه لا يملك أي معلومات بهذا الشأن.و لفتت رويترز الى ان الانفجار، وقع في الوقت الذي يجتمع فيه ممثلون عن الفلوجة في بغداد مع وزير الدفاع العراقي، حازم شعلان لمناقشة تفاصيل اتفاق سلام مقترح في المدينة.


اعلن مسلحون، في شريط فيديو، بثته قناة العربية الفضائية، انهم يحتجزون رهينة تركي.
و هدد المسلحون، الذين قالوا انهم ينتمون الى مجموعة ابو مصعب الزرقاوي، هددوا بقتل الرهينة التركي خلال ثلاثة ايام ما لم تفرج القوات الاميركية عن المعتقلين العراقيين.
و اوضحت قناة العربية، ان المسلحين يطالبون، بان تفرج القوات الاميركية عن جميع المعتقلين العراقيين و بان يتم ترحيل كل المواطنين الاتراك من الاراضي العراقية.


اعلن مصدر في شرطة مدينة كركوك اليوم، ان قوات الامن العراقية، تمكنت من تحرير رهينتين و اعتقال الخاطفين، بعد مداهمة منزل في جنوب المدينة.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن العقيد في الشرطة مؤنس اسحاق، ان الشرطة العراقية، تلقت معلومات عن وجود مشتبه بهم في احدى مناطق كركوك، قامت على اثرها قوات الشرطة، بمداهمة احد المنازل وتحرير رهينيتن عراقيــيـن كانا قد أختطفا قبل مدة.
و اوضح العقيد اسحاق، ان الخاطفين و هم سبعة اشخاص، كان ضباطا في الاجهزة الامنية للنظام المخلوع.


اعلن مصدر طبي ان اثنين من المدنيين العراقيين قتلا، و أصيب ثمانية عشر آخرون بجروح في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة نــفــذ اليوم في مدينة الموصل، عند مرور قافلة عسكرية اميركية.
من جانبها اعلنت الشرطة العراقية، ان شاحنة صغيرة يقودها انتحاري استهدفت رتلا من عربات عسكرية اميركية.
و اوضح الملازم في الشرطة جار الله محمد سعيد، ان الهجوم وقع في الشارع الرئيسي في حي اليرموك في مدينة الموصل.


اعلن متحدث باسم الحرس الوطني العراقي، انه قوة عراقية، ألقت القبض على ثلاثة و سبعين افغانيا، دخلوا العراق، بطريقة غير قانونية.
و قال النقيب فرات التميمي الناطق باسم الحرس الوطني في جنوب العراق، ان قوات الحرس في مدينة العمارة، القت القبض على افغان دخولوا البلاد عن طريق ايران.
و اضاف ان الحرس الوطني، سوف يقوم بتسليم الافغان الى الشرطة العراقية، ليتم التحقيق معهم، حشية وجود ارهابيين بينهم.


رحب وزير الخارجية البريطاني جاك سترو اليوم بالاتفاق الذي تم بين الحكومة العراقية و المسلحين الموالين للسيد مقتدى الصدر، لتسليم اسلحتهم.
و قال سترو امام الصحفيين لدى وصوله الى لوكسمبورغ للمشاركة في اجتماعات وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي، قال إن هذا التفاهم واحلال السلام سيكون له اثر ايجابي لدى ملايين المواطنين في مدينة الصدر وفي الوقت نفسه سيقدم هذا الاتفاق نموذجا للطريقة التي يمكن خلالها ارساء الاستقرار تدريجيا في المناطق غير المستقرة في العراق.


اعلنت لجنة نوبل اليوم، ان النروجي فين كيدلاند و الاميركي ادوارد بريسكوت فازا بجائزة نوبل للاقتصاد لهذا العام، تقديرا لاعمالهما في نظرية الاقتصاد الشمولي الديناميكي.
وقالت اللجنة في بيان اصدرته بهذا الشأن ان اعمال كيدلاند و بريسكوت، تكتسب اهمية كبرى ليس فقط لتحليل الاقتصاد الشمولي لكن ايضا لممارسة السياسة الضرائبية والنقدية في العديد من الدول.
و تجدر الاشارة الى ان جائزة نوبل للاقتصاد تبلغ عشرة ملايين كورونة سويدية، أي نحو واحد فاصلة و احد مليون دولار، و سيتم تسليم جوائز نوبل الى جميع الفائزين، في العاشر من شهر كانون الاول المقبل.

اعلنت اللجنة الانتخابية الافغانية انه تم اليوم، رفع طلب بالتحقيق في التجاوزات المحتملة التي جرت خلال الانتخابات الرئاسية الافغانية يوم السبت الماضي. و قال راي كينيدي نائب رئيس اللجنة الانتخابية الافغانية، امام الصحفيين، ان اللجنة قررت ان تطلب من الامم المتحدة، تعيين مجموعة حيادية من الخبراء الانتخابيين الدوليين للتحقيق بشأن الاحتجاجات ضد سير العملية الانتخابية في افغانستان.
الى ذلك اعلن المتحدث باسم الامم المتحدة، في كابول، مانويل الميدا أي سيلفا، ان عملية فرز الاصوات، في الانتخابات الافغانية، سوف تبدأ خلال فترة تمتد من يومين الى اربعة ايام.


قال الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان، إنه ينبغي على المنظمة الدولية أن تظهر قوة كافية لضمان أمن أعضائها.
و قال انان في كلمة أمام طلبة جامعة صينية في بكين، ان أفضل أسلوب لمحاربة الارهاب هو من خلال التعاون وتبادل المعلومات بين الدول وليس استخدام القوة.
و فيما يتعلق بالمبدأ الذي اعلنته الولايات المتحدة، بشن هجمات وقائية او استباقية لضمان امنها، قال الامين العام للامم المتحدة، إن كثيرين يشعرون ان هذا المبدأ يشكل تهديدا خطير للسلام و الامن الدوليين، اذ يمكن ان يوحي بان من حق اي دولة ان تستخدم القوة حين ترى ضرورة ذلك، بغض النظر عن مخاوف الدول الاخرى.


اجتمع وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي اليوم، لرفع العقوبات عن ليبيا رغم الملابسات المحيطة باحتجاز
طرابلس خمس ممرضات بلغاريات صدرت بحقهن أحكام بـ الاعدام.
و من المؤمل ان يرفع الاتحاد الاوروبي الحظر الذي فرضه على بيع الاسلحة الى ليبيا عام ستة و ثمانين و تسعــمئة و الف، الى جانب العقوبات الاقتصادية التي فرضتها الامم المتحدة في عام ثلاثة و تسعين.
و تأتي هذه الخطوة الاوروبية استجابة لطلب ايطاليا التي تريد ان تمد ليبيا بمعدات تساعدها على منع الهجرة غير القانونية. في المقابل افادت وكالة فرانس برس للانباء، انه من المقرر ان يفرض وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي حظرا على منح تأشيرات دخول لكبار المسؤولين في النظام العسكري الحاكم في ميانمار، بسبب سجله في مجال حقوق الانسان و بشكل خاص لاحتجازه اونج سان سوكي الناشطة من اجل الديمقراطية.


دعا الرئيس المصري حسني مبارك، الى بذل مجهود جماعي للتصدي لليأس، الذي يغذي الارهاب.
و اعرب مبارك في روما، عقب محادثات اجراها مع الرئيس الايطالي ازيليو تشامبي، اعرب الرئيس المصري، عن تعاطفة مع اهالي فتاتين ايطاليتين قتلتا في الاعتداء الذي استهدف فندق هيلتون في طابا الخميس الماضي. ودعا مبارك في مؤتمر صحفي، الى عقد مؤتمر دولي لمكافحة الارهاب، ترعاه الامم المتحدة، و تجدر الاشارة الى ان هذه الفكرة كان قد اطلقها الرئيس مبارك عام ستة و تسعين.
هذا و من المقرر ان يلتقي الرئيس المصري يوم غد الثلاثاء رئيس الحكومة الايطالية سيلفيو برلوسكوني و وزير خارجيته فرانكو فراتيني قبل ان يغادر متوجها الى باريس حيث يلتقي الرئيس الفرنسي جاك شيراك يوم الاربعاء المقبل

على صلة

XS
SM
MD
LG