روابط للدخول

تطبيق اتفاق نزع السلاح في مدينة الصدر يبدأ اليوم، الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان يؤكد أهمية استقرار العراق بالنسبة للمجتمع الدولي


ناظم ياسين

إذاعة العراق الحر من براغ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مستمعينا الكرام
أهلا وسهلا بكم إلى الملف العراقي، ومن أبرز محاوره اليوم:
تطبيق اتفاق نزع السلاح في مدينة الصدر يبدأ اليوم، والأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان يؤكد أهمية استقرار العراق بالنسبة للمجتمع الدولي.
--- فاصل ---
بحث وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفلد مع مسؤولين عراقيين عسكريين في كركوك بعد ظهر الأحد تنفيذ ما وصفت بعمليات أمنية للقضاء على الإرهابيين.
وكالة فرانس برس للأنباء أفادت من كركوك نقلا عن قائد شرطة المدينة اللواء يوسف تورهان بأن "رامسفلد بحث الأوضاع الأمنية وتسيير دوريات مشتركة وتنفيذ عمليات أمنية للقضاء على التمرد والإرهابيين قبل إجراء الانتخابات".
وصرح الناطق باسم السفارة الأميركية بوب كالاهان بأن رامسفلد توجه بعد ذلك إلى منطقة الموصل حيث التقى مع جنود من كوريا الجنوبية ينتشرون في أربيل قبل أن يغادر العراق متوجهاً إلى أوروبا.
وفي وقت سابق أمس، وصف رامسفلد في كلمةٍ أمام جنود أميركيين في قاعدة الأسد الجوية في غرب العراق وصف الحرب ضد الإرهابيين بأنها صراع إرادات قائلا:
(صوت وزير الدفاع الأميركي)
"إن هذه ليست معركة ضد جيوشٍ أو قوات بحريةٍ أو جويةٍ هائلة. بل إننا نخوض اختباراً للإرادات. وإلا فلماذا وقعت تلك المذبحة المتعمّدة التي راح ضحيتها أكثر من ثلاثين طفلا في بغداد أخيراً؟"
وأضاف رامسفلد:
(صوت وزير الدفاع الأميركي)
"إن هدف المتطرفين هو فرض إرادتهم على طريقة حياة الآخرين من خلال ترويعهم وتهديد الشعوب الحرة والمتحضرة في كل بقاع العالم".
--- فاصل ---
في بغداد، قالت الشرطة اليوم الاثنين إن ميليشيا (جيش المهدي) سلّمت بعض أسلحتها في الساعات الأولى من خطةٍ لنزع السلاح تستمر خمسة أيام.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن الشرطة العراقية في نقطةٍ من ثلاث نقاط مخصصة لجمع السلاح في مدينة الصدر إنها لم تتسلم حتى الآن سوى عدد قليل من الأسلحة.
فيما قالت الشرطة في نقطة أخرى لجمع السلاح إنها لم تتسلم أي أسلحة.
من جهته، قال العقيد الركن مهدي جارك زاير مدير مركز شرطة الجزائر في مدينة الصدر لإذاعة العراق الحر:
(التصريح)

وكان وزير الدولة لشؤون الأمن القومي قاسم داود أكد الأحد التفاهمَ مع تيار الصدر على تسليم الأسلحة مقابل "مبالغ مالية" موضحا انه ستكون هناك "عمليات تفتيش للتأكد من خلو" المدينة منها.
وأضاف قائلا:
(صوت وزير الدولة العراقي)
داود أعلن أيضا أن إعادة إعمار مدينة الصدر سوف تبدأ فور عملية تسليم الأسلحة.
(صوت وزير الدولة العراقي)
--- فاصل ---
على صعيد الانتخابات العامة المزمع إجراؤها في كانون الثاني المقبل، قالت اللجنة المكلفة بمهمة تنظيمها إنها تشن حملة جريئة لحث الناخبين على الإدلاء بأصواتهم رغم العنف الذي تعاني منه البلاد.
رويترز نقلت عن فريد أيار الناطق باسم اللجنة الانتخابية المستقلة تصريحه الأحد بأنه تم إنتاج فيلم تلفزيوني وإعلانات وأكثر من نصف مليون لافتة وإصدار عشرة ملايين كتيّب تتولى المدارس توزيعها.
وأضاف أيار أن اللجنة التي ساعد مسؤولون من الأمم المتحدة في تأسيسها تدعو جميع العراقيين إلى المشاركة في العملية السياسية.
--- فاصل ---
في محور الوجود العسكري الأجنبي، قال رئيس الوزراء الأسترالي جون هاوَرد اليوم الاثنين إن بلاده لا تعتزم زيادة عدد قواتها في العراق بشكل كبير ولا تتوقع أن تطلب منها الولايات المتحدة ذلك.
رويترز نقلت عن هاورد تصريحه في سيدني في أول مؤتمر صحفي منذ إعادة انتخابه "لم يُطلب مني زيادة عدد القوات ولا أتوقع أن يطلب مني ذلك"، بحسب تعبيره.
على صعيد ذي صلة، قال وزير الدفاع البولندي جيرزي جمازينسكي الذي قام بزيارة للقوات البولندية في العراق الأحد إن مقر الفرقة متعددة الجنسيات التي تقودها بولندا في جنوب وسط العراق سينتقل من بابل إلى الديوانية بحلول نهاية العام لأسباب أمنية.
رويترز نقلت عنه القول "سنقوم بنقل مقر الفرقة والكتيبة البولندية-البلغارية من كربلاء ليرجع إلى العراقيين ذلك التراث الثقافي العالمي في بابل" ، بحسب تعبيره.
وفي روما، قال وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني أن لدى إيطاليا خطة من ثلاث مراحل لمستقبل العراق وانسحاب القوات الأجنبية منه واستبدالها بقوات عربية.
فرانس برس نقلت عن فراتيني تصريحه لصحيفة "لا ريبوبليكا" الأحد بأنه ينبغي على الحكومة الجديدة التي سينتخبها العراقيون أن تحدد خطة مراقبة تدريجية لأراضيها توكل إلى الشرطة والجيش العراقيين، مشيرا إلى انسحاب القوات الأجنبية المنتشرة حاليا في البلاد لكن مع تقديم مساعدة للسلطات العراقية من قبل جيوش عربية من شأن الرأي العام العراقي أن يتقبلها اكثر.
--- فاصل ---
أخيراً، وفي محور المواقف الدولية، أعلنت الصين تأييدَها عقدَ مؤتمرٍ دولي في مصر الشهر المقبل لتعزيز الاستقرار في العراق قائلةً إن العنف هناك يهدد السلم العالمي.
وكالة أسوشييتد برس للأنباء نقلت عن وزير الخارجية الصيني لي جاو شنغ تصريحه في بيجنغ اليوم الاثنين إثر اجتماعه مع الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان "ينبغي أن تُبذل كل الجهود الممكنة من أجل أن يتمخض المؤتمر عن نتائج ملموسة"، بحسب تعبيره.
من جهته، أكد أنان أهمية استقرار العراق بالنسبة للمجتمع الدولي، قائلا:
(صوت الأمين العام للأمم المتحدة )
"إن استقرار العراق هو في مصلحة جميع الدول. وينبغي على المجتمع الدولي أن يتعاون ويفعل ما بوسعه ويعمل مع دول الجوار ومع العراقيين من أجل إرساء الاستقرار في العراق".
--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، ينتهي ملف العراق الذي أعده وقدمه اليوم ناظم ياسين وأخرجه ديار بامرني.



مستمعينا الكرام:
نحييكم مجدداً إلى ملفٍ إخباري يتضمن متابعاتٍ للأوضاع الأمنية كما تناولتها وكالات الأنباء ومراسلو إذاعة العراق الحر في تقاريرهم من مواقع الأحداث.
نبدأ متابعاتنا في عمان حيث صرح أفراد من عائلة المختطف الأردني في العراق هشام العزة بأن خاطفيه خفضوا الفدية التي يطلبونها مع تمديد مهلة الإفراج عنه إلى الخميس المقبل.
التفاصيل مع مراسلنا حازم مبيضين.
(رسالة عمان الصوتية)
--- فاصل ---
مستمعينا الكرام، نواصل متابعاتنا للأوضاع الأمنية.
في العاصمة العراقية، أعلن بيان للجيش الأميركي مقتل جنديين من قوة بغداد وإصابة خمسة آخرين بجروح لدى سقوط صواريخ عند الساعة الثامنة صباح الاثنين بالتوقيت المحلي.
وأفادت فرانس برس بأن البيان لم يتضمن تفصيلات أخرى.
وفي الرمادي، أعلن المستشفى العام أن شخصين قتلا وأصيب ثلاثة آخرون خلال تبادل لإطلاق النار صباح الاثنين بين قوة من مشاة البحرية الأميركية (المارينز) ومسلحين في محيط المدينة.
ونقلت فرانس برس عن شهود عيان بأن عناصر (المارينز) انتشروا في عدد من الأحياء ويطوقون بعضها في المدينة. لكن الجيش الأميركي لم يؤكد هذه العمليات بعد.
وفي هيت، ذكر مصدر طبي أن ثلاثة أشخاص أصيبوا بجروح في تبادل مماثل لإطلاق النار.
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل متابعاتنا للأوضاع الأمنية.
وننتقل إلى بعقوبة عبر الرسالة الصوتية التالية التي وافانا بها مراسلنا هناك.
(رسالة بعقوبة الصوتية)
--- فاصل ---
أخيرا، ومن الموصل، وافانا مراسل إذاعة العراق الحر بالمتابعة التالية لمستجدات الأوضاع الأمنية هناك.
(رسالة الموصل الصوتية)
--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، ينتهي الملف الإخباري الخاص بمتابعات الأوضاع الأمنية في العراق... شكرا لحسن إصغائكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG