روابط للدخول

وزير الدفاع الاميركي يبلغ الجنود الاميركيين في العراق ان عليهم ان يتوقعوا تصعيدا في اعمال العنف مع اقتراب موعد الانتخابات العراقية


حسين سعيد

ابلغ وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد الجنود الاميركيين في العراق ان عليهم ان يتوقعوا تصعيدا في اعمال العنف مع اقتراب موعد الانتخابات العراقية المقرر اجراؤها في كانون الثاني المقبل.
وفي كلمة القاها امام مئات الجنود في معسكر الاسعد الصحراوي قرب الحدود السورية اكد رامسفيلد ان ارادة الولايات المتحدة وحلفائها في العراق تواجه حاليا امتحانا، وبالتالي فلا يمكن تخفيض عديد القوات الاميركية وقوات التحالف قبل كانون الثاني المقبل، مشددا القول على ان واشنطن تأمل مع ذلك في تخفيف العبء عن القوات الاميركية في العراق تدريجيا مع ما يحصل من تقدم في تدريب قوات الامن العراقية وتجهيزها.
وحذر من ان انتصار المتطرفين، حسب تعبيره، يعني ان العراق سيصبح قاعدة للتدريب والتخطيط لعمليات مثل تلك التي قام بها اشخاص ضد اميركا في الحادي عشر من ايلول وقال:
(101012)
وقد بحث رامسفيلد في بغداد مع رئيس الوزراء العراقي اياد علاوي وعدد آخر من اعضاء حكومته قضايا الامن والانتخابات.



افرجت جماعة عراقية مسلحة تعرف نفسها باسم جماعة ابوبكر الصديق عن عشر رهائن اتراك كانت تحتجزهم منذ اربعين يوما.
ونقلت فضائية الجزيرة القطرية عن بيان للجماعة ان الافراج جاء بعد اعلان الشركة التركية عن وقف تام لاعمالها في العراق.



اعتقلت قوات الامن العراقية والقوات المتعددة الجنسية خلال عمليات التفتيش والبحث عن المسلحين في محافظة بابل خمسة عشر شخصا من المشتبه بهم واستولت على كمية من الاسلحة.
وفي عملية تمشيط لمدينة الاسكندرية القت قوات التدخل السريع العراقية القبض على احد عشر من المشتبه بهم كما استولت على كمية من الاسلحة والذخائر، كما القت القبض على ثلاثة من المشتبه بهم خلال عملية تفتيش شرق الاسكندرية.
واسفرت عمليات اليوم عن القبض على ما مجموعه ثمانية وسبعين من المشتبه بهم.
يشار الى ان القوات العراقية والقوات المتعددة الجنسيات كانت بدأت قبل خمسة ايام حملة مكثفة بحثا عن العناصر المسلحة والاسلحة في عدد من المحافظات.


قال الشيخ عبد الحميد جدوع المتحدث باسم وفد وجهاء الفلوجة الذي يجري مفاوضات مع الحكومة العراقية ان تقدما تحقق في هذه المفاوضات.
ونقلت وكالة فرانس برس عن الشيخ جدوع ان وفدا عسكريا برئاسة اللواء عبد الله المحمدي قائد لواء الفوجة توجه الى بغداد للتفاوض مع وزير الدفاع حازم الشعلان، موضحا ان المفاوضات تتركز على وضع اللمسات الاخيرة على الاتفاق الذي تم بين الطرفين، وتوقع ان تعلن نتائج زيارة الوفد مساء اليوم.
ونسبت وكالة فرانس برس الى احمد الشبيبي الذي وصفته بانه مستشار مقرب من رئيس الوزراء اياد علاوي ان الجانبين يقتربان من التوصل الى اتفاق، لكنه اقر بتعقد الوضع مشيرا الى احتمال ان ترفض المجموعات المسلحة التفاهم، ونبه الشبيبي الى انه ليس بوسع الحكومة الانتظار الى ما لا نهاية.


اعلن وزير الدولة العراقي قاسم داود ان الحكومة العراقية امهلت مقاتلي جيش المهدي خمسة أيام لتسليم أسلحتهم في إطار إتفاق سلام أُبرم بين الحكومة وجماعة السيد مقتدى الصدر.
واضاف الوزير قائلا إن الحكومة ستخصص أكثر من نصف مليار دولار لاعادة اعمار مدينة الصدر.


اكد وزيرا التخطيط العراقي مهدي الحافظ والاردني باسم عوض الله في بيان
مشترك صدر عقب مباحثات جرت بينهما اليوم في عمان ان حكومتي بلديهما قررا عقد الاجتماع الاول للجنة العليا الاردنية العراقية المشتركة في عمان في الثالث من الشهر المقبل برئاسة رئيسي وزراء البلدين.
واوضح البيان المشترك انه سيتم عرض اربعة مشروعات اساسيةعلى اللجنة العليا المشتركة بكلفة اكثر من مليار دولار، وسيتم مناشدة المانحين المساهمة في تمويل هذه المشروعات.


وصل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الى العاصمة الايرانية طهران وسيبحث لافروف خلال الزيارة التي ستستغرق يومين مع نظيره الايراني كمال خرازي عددا من القضايا الاقليمية والدولية من بينها مكافحة الارهاب ومسألة القوقاز وآسيا الوسطى ومسألة بحر قزوين.
ووصف علاء الدين بروجردي رئيس لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الايراني الزيارة بانها مهمة.
وتوقع مراقبون ان تتركز مباحثات الجانبين على محورين الاول التعاون النووي والثاني تحديد موعد للزيارة التي من المنتظر ان يقوم بها الرئيس بوتين الى ايران.
وتأتي هذه الزيارة في الوقت الذي ابدت فيه ايران نوعا من الاستياء لموقف روسيا الاخير تجاه ملفها النووي لاسيما تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي دعا فيها طهران الى الانصياع الكامل لقرار مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية ووقف عمليات تخصيب اليورانيوم.



تدارس وزراء الداخلية في دول مجلس التعاون الخليجي خلال اجتماعهم الذي اختتم اليوم في الكويت تردى الاوضاع الامنية فى العراق وما يشهده من انفلات مؤكدين وقوف دول المجلس الى جانب الشعب العراقى ودعوا الى العمل على الحفاظ على العراق واستقراره ووحدته وسلامة اراضيه .



اعلن في القاهرة ان المؤتمر الدولي الخاص بالعراق سيعقد في الخامس والعشرين من الشهر المقبل في العاصمة المصرية.
واعلن مسؤولون مصريون ان المؤتمر يهدف الى البحث عن سبل مساعدة الشعب العراقي سياسيا واقتصاديا وامنيا. كما يهدف الى توحيد مواقف مختلف الفاعليات العراقية تمهيدا لجلاء كافة القوات الاجنبية عن العراق.
ومن المتوقع ان يشارك في اعمال المؤتمر دول الجوار العراقي اضافة الى مصر والدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي وممثلون عن الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي.



اتهم هانس بليكس الرئيس السابق لمفتشي الاسلحة التابعين للامم المتحدة في العراق الرئيس الاميركي جورج بوش ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير بانهما زادا من انعدام الامن في العالم ويسعيان الى تبرير الحرب في العراق عبر التمسك باي شيء كان، حسب تعبيره
وقال بليكس في مقال نشرته صحيفة انديبندت اون صانداي البريطانية ان المفتشين الذين اوفدهم بوش الى العراق لتثبيت تاكيدات الرئيس الاميركي بخصوص الاسلحة المحظورة اضطروا للاعتراف بان الواقع على الارض مغاير تماما للحقيقة الوهمية التي عممت.



نفى حامد البار وزير الخارجية الماليزي أن يكون رئيس الوزراء الماليزى عبد الله بدوي تورط في الاستفادة بشكل غير شرعى من عائدات برنامج الامم المتحدة النفط مقابل الغذاء والدواء،
واوضح البار أنه سيتم اجراء التحريات تجاه الموقع الالكترونى الاخباري ماليزيا الان الذى نشر تقريرا لمجموعة أبحاث العراق التي اتهمت رئيس وزراء ماليزيا بالاستفادة بشكل غير مشروع من البرنامج.
وكان موقع الالكتروني نشر تقريرا صادرا عن مجموعة أبحاث العراق يتهم عددا من الماليزيين ومن ضمنهم عبدالله بدوي بالحصول على اموال بشكل غير شرعي من الرئيس العراقى المخلوع صدام حسين عن طريق برنامج النفط مقابل الغذاء ولادواء الذى كانت تشرف عليه الامم المتحدة. وقد نفى رئيس الوزراء الماليزي هذه التهمة.



اظهرت النتائج الرسمية الجزئية للانتخابات التشريعية في استراليا ان تحالف المحافظين بزعامة رئيس الوزراء الاسترالي الحالي جون هاوارد فاز لولاية رابعة على التوالي في الانتخابات التشريعية التي وصف نتائجها بالتاريخية.
وسيسيطر المحافظون على مجلس الشيوخ بالاضافة الى النواب.
وكان حزب العمال المعارض برئاسة مارك لاثام الذي من المتوقع ان يحصل على ستة وخمسين مقعدا هدد بسحب القوات الاسترالية من العراق في حال فوزه في الانتخابات.

على صلة

XS
SM
MD
LG