روابط للدخول

وزير الدفاع حازم الشعلان يتهم ليبيا بتمويل المتمردين الموالين لنظام صدام حسين، انفجارات في منتجعات مصرية تقع على البحر الاحمر، مجلس الأمن يصوت بالاجماع على مشروع قرار تقدمت به روسيا لمكافحة الارهاب


ميسون أبو الحب

أخبار عراقية:
قال وزير الخارجية البريطاني جاك سترو ان الحكومة البريطانية تبادلت الرسائل مع خاطفي كينيث بيغلي خلال الايام التي سبقت مقتله مضيفا انه ورئيس الوزراء توني بلير اقرا فحوى الرسائل التي لم تناقض سياسة المملكة المتحدة في التعامل مع الخاطفين. سترو أكد أيضا ان حكومته فعلت ما في وسعها لانقاذ حياة بيغلي.
هذا وقد أكد شقيق القتيل فيل بيغلي مقتله قائلا انه استلم اثباتا على ذلك.
وزير الخارجية سترو أدان عملية القتل قائلا انها جريمة بربرية اعقبت ثلاثة اسابيع من العذاب المروع بالنسبة لاسرته. وقال سترو:
100870 سترو:
" خطف رجل واخضاعه هو واسرته إلى هذا الاحتضار وعدم اليقين المستمر ثم قتله بهذه الطريقة عملية غير انسانية ".

وكانت مصادر من المتمردين في الفلوجة قد قالت في وقت سابق ان بيغلي قتل بعد ظهر يوم الخميس في اللطيفية.
وشاهد صحفي يعمل لرويترز شريط فيديو يصور عملية القتل التي تشبه العملية التي قتل فيها رهينتان اميركيان كانت مجموعة التوحيد والجهاد التابعة لابي مصعب الزرقاوي قد اختطفتهما مع بيغلي.
شقيق بيغلي قال ان الحكومة فعلت ما في وسعها لانقاذ شقيقه غير انه حث رئيس الوزراء بلير على انهاء الحرب في العراق قائلا ان يديه ملطخة بالدماء.
هذا وقد أدان رئيس الوزراء أياد علاوي قتل بيغلي قائلا انه عمل بشع وبربري مضيفا ان حكومته مصرة على ملاحقة الإرهابيين الذين قتلوا بيغلي وتقديمهم إلى المحاكمة في اقرب وقت ممكن.

اتهم وزير الدفاع حازم الشعلان ليبيا بتمويل المتمردين الموالين لنظام صدام حسين. جاء ذلك في حديث إلى صحيفة الشرق الاوسط اليوم التي تصدر في لندن. الشعلان قال " لدينا وثائق وأدلة مع إثباتات بان ليبيا تدعم بقايا النظام السابق " مضيفا ان ليبيا ارسلت اموالا إلى سبعاوي ابراهيم الحسن وهو أخ غير شقيق لصدام والى محمد يونس الاحمد مسؤول المكتب العسكري في حزب البعث.

شنت الطائرات الأميركية غارة على مدينة الفلوجة اليوم فقتل اثنا عشر شخصا واصيب 17 آخر بجروح.
لم يؤكد الجيش الأميركي هذه الحصيلة وقال أن الضربة كانت دقيقة التوجيه واستهدفت قادة جماعة التوحيد والجهاد التي يقودها نشط القاعدة أبو مصعب الزرقاوي.

في خطبهم اليوم الجمعة، أدان رجال دين سنة الضربة الجوية الأخيرة على الفلوجة قائلين انها تأتي في اطار سياسة الارض المحروقة التي تتبعها الولايات المتحدة في العراق. وقال الشيخ عبد الغفور السامرائي في خطبة شديدة اللهجة القاها في جامع ام القرى في بغداد ان الفلوجة تتعرض إلى هجمات يومية تحت مبرر ضرب الزرقاوي مضيفا ان الأميركيين يستخدمون ستراتيجية رئيس الوزراء الاسرائيلي آرييل شارون القائمة على سياسة الارض المحروقة والعقاب الجمعي حسب قوله.

في كركوك قتل ضابط شرطة وجرح اثنان آخران عندما تعرضت دوريتهم إلى هجوم. كما تحاول القوات الأميركية والعراقية تحديد هوية جثة تحمل آثار اطلاقات نارية عثر عليها اليوم في ضواحي المدينة، حسب قول ناطق باسم الجيش الأميركي أضاف ان الشرطة العراقية هي التي عثرت على الجثة التي نقلت إلى مشرحة محلية وأن التحقيق يجري بالتعاون مع قوات التحالف.
هذا ولم يحدد الناطق إن كانت الجثة تعود لشخص أجنبي ام لا.
من جانب آخر قتل جندي أميركي في هجوم على دورية اميركية في منطقة طوز خرماتو بينما جرح آخر حسب بيان اصدره الجيش الأميركي.

قام متمردون بتفجير مبنى تشغله جمعية الهلال الاحمر في مدينة الرمادي حسب بيان صدر عن الجيش الأميركي ولم ترد انباء عن سقوط ضحايا.

اقرت الدول الاعضاء في حلف شمالي الاطلسي النيتو الخطوط العريضة لخطة تهدف إلى إرسال 300 مدرب عسكري إلى العراق وجاء ذلك إثر محادثات مع الجنرال الأميركي ديفيد بيتروس الذي يقود هذه العملية الهادفة إلى بناء القوات المسلحة في العراق.
وقال ناطق باسم الحلف هو James Apputhurai ان تفاصيل هذه الخطة ما تزال لم تحدد بعد كما لم يتم الاتفاق على الموعد بعد غير انه أكد رغبة الحلف في تنفيذ الخطة في أسرع وقت ممكن.
يذكر ان وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون قالت يوم أمس ان الوزير دونالد رامسفيلد سيطلب من حلف النيتو الاسراع في تنفيذ هذه الخطة خلال اجتماع يعقد الاسبوع المقبل.


بدأ تحقيق مع شركة بلغارية متهمة بعقد صفقات غير شرعية لبيع الأسلحة إلى النظام السابق في العراق حسب قول مسؤول كبير في الشرطة البلغارية.
السفارة الأميركية في صوفيا اصدرت بيانا اليوم أشارت فيه إلى وجود أدلة على قيام عدد من الشركات البلغارية بانتهاك عقوبات الامم المتحدة التي كانت مفروضة على العراق من خلال تزويد العراق بالاسلحة. غير ان الجنرال بويكو بوريسوف وهو مسؤول كبير في الشرطة البلغارية قال ان الحالة الوحيدة المعروفة تتعلق بشركة جيف ومقرها صوفيا وأنها باعت إلى العراق أسلحة في عام 2002.


الأخبار العربية:

وقعت سلسلة من الانفجارات في منتجعات مصرية تقع على البحر الاحمر يؤمها سواح اسرائيليون وادت إلى مقتل حوالى ثلاثين شخصا حتى الآن. وقال مسؤولون اسرائيليون ان عشرات من الاشخاص ما يزالون مفقودين وان العديد ما يزالون تحت انقاض فندق طابا هلتون الذي يقع على الحدود المصرية مع إسرائيل.
وقد وقع انفجارات في منتجعين على الساحل جنوب شبه جزيرة سيناء كانا مكتظين باسرائيليين.
وقال وزير الخارجية المصري احمد أبو الغيط ان من المبكر لاوانه تحديد هوية المسؤولين عن هذه التفجيرات علما انها الاولى التي تستهدف سواحا اسرائيليين في مصر منذ حادث الاقصر الذي راح ضحيته 58 سائحا اجنبيا في عام 1997.
هذا وقد أدان الامين العام للامم المتحدة هذه التفجيرات باشد التعابير.

قالت مصر على لسان وزير خارجيتها حبيب العدلي اليوم انها لن تتخلى عن مسؤولياتها تجاه اشقائها العرب رغم التفجيرات التي وقعت في منتجعات على ساحل البحر الاحمر. جاء هذا التعليق بعد زيارة قام بها الوزيرالى موقع الانفجار في فندق هلتون في طابا والذي ادى إلى مقتل ثلاثين شخصا واصابة العشرات بجروح عدد كبير منهم من السواح الاسرائيليين.
العدلي رأى ان الدافع وراء التفجيرات هو اجبار مصر على التخلي عن مسؤولياتها تجاه الاشقاء العرب حسب تعبيره ثم نفى ان تخضع مصر للضغوط كما دعى إلى مظافرة الجهود بهدف مواجهة الارهاب الذي وصفه بجريمة لا تتوقف.

لم يعثر الادعاء الالماني على ادلة كافية للشروع في تحقيق حول عرض كتب عربية ذكر انها معادية للسامية وكانت الشرطة الألمانية قد صادرتها في اهم معرض للكتاب في العالم في فرانكفورت.
وكان لوبي يهودي قد وجه اتهاما بهذا الاتجاه إلى المعرض مما أدى إلى مصادرة عدد من الكتب يوم الخميس.
وقال جورج كلاود من مكتب الادعاء في فرانكفورت انه لم يتم العثور حتى الآن على دليل كاف للشروع في تحقيق.

قتلت القوات الإسرائيلية طفلة في العاشرة من العمر في شمال غزة اليوم وبهذا يرتفع عدد ضحايا العملية الإسرائيلية في المنطقة إلى ثمانين شخصا.
وقالت مصادر اسرائيلية عسكرية ان الجنود ردوا على اطلاق نار في بيت حنون بينما قالت شهود عيان ان الطفلة اصيبت في منطقة البطن عندما وجه جنود اسرائيليون نيرانهم داخل المدينة.


الأخبار الدولية:


صوت مجلس الأمن بالاجماع اليوم على مشروع قرار تقدمت به روسيا لمكافحة الارهاب من خلال توسيع المحاكمات وترحيل الجماعات الإرهابية والافراد بمن فيهم الانفصاليون الشيشان.
وقد لقي المشروع معارضة من جانب الدول الإسلامية في المجلس وهي الجزائر وباكستان مما دعا ممثل روسيا أندريه دينيزوف إلى تخفيف حدة التعابير الواردة في المشروع الاصلي.
ويدعو القرار جميع الدول إلى عدم تقديم مأوى لاي شخص يدعم الاعمال الإرهابية أو يساهم فيها من خلال التمويل والتخطيط والتحضير والممارسة وكذلك تقديمه إلى المحاكمة.

توقع Yusgiantoro Purnono رئيس منظمة الدول المصدرة للنفط الاوبك عودة اسعار النفط التي سجلت ارقاما قياسية يوم أمس إلى ما دون الخمسين دولارا للبرميل الواحد في العام المقبل مع تنظيم الانتخابات في العراق.
Yusgiantoro عزا ارتفاع اسعار النفط الأخير إلى توقع ازدياد الطلب في النصف الشمالي من الكرة الارضية خلال فصل الشتاء موضحا ان الاوبك لا تخطط لزيادة الانتاج قبل عقد اجتماعها المقبل في القاهرة غير انها لا تخطط لتخفيضه أيضا. يذكر ان Yusgiantoro هو أيضا وزير الطاقة في اندونيسيا.



حصلت الناشطة الكينية في مجال البيئة Maathai Wangari على جائزة نوبل للسلام لعملها كرئيسة لحركة الحزام الاخضر وهي حركة تهدف إلى زيادة قدرات المرأة والحفاظ على البيئة ومكافحة الفساد في افريقيا منذ ثلاثين عاما تقريبا.

Maathai تشغل حاليا منصب نائب وزير البيئة في كينيا وهي اول امرأة افريقية تحصل على جائزة نوبل منذ بداية منحها في عام 1901.
يذكر ان Maathai معروفة على الصعيد العالمي بنضالها من اجل الديمقراطية وقد لفتت الانظار اليها مؤخرا عندما شنت حملة ضد القضاء على الغابات وعلى المساحات الخضراء. يذكر ايضا ان حركة الحزام الاخضر في افريقيا زرعت اكثر من ثلاثين مليون شجرة في مختلف انحاء القارة حتى الان.
وقد عبرت ماتاي عن دهشتها لحصولها على جائزة نوبل للسلام لهذا العام علما ان هذه اول مرة تخصص فيها الجائزة لانجازات تتعلق بالبيئة
وقالت ماتاي:
" أصابني الذهول. وما ازال منفعلة حتى الان وما يعجبني هو ان خبر الجائزة وصلني هنا وانا في نيري، في منزلي أمام جبل كينيا ".


شن رجال العصابات الموالون لطالبان هجمات صاروخية في عدة مناطق من افغانستان اليوم عشية اول انتخابات وطنية في البلاد.
لكن ورغم أعمال العنف يبدو ان الامل كبير في اجراء هذه الانتخابات يوم غد والتي من المتوقع ان يفوز فيها الرئيس الحالي حامد كرزاي.
أحد الصواريخ انفجر فوق قاعدة اميركية رئيسية في العاصمة كابول قبل الفجر بينما اصاب آخر منزلا في مدينة جلال آباد وادى إلى اصابة طفلين بجروح. وكانت ستة صواريخ قد اطلقت خلال الليل على منزل محافظ منطقة زابل في جنوب البلاد غير انها اخطأت هدفها.

انحرفت طائرة ركاب تركية كانت قادمة من زيورخ في سويسرا خارج المدرج في مطار اسطنبول اليوم غير ان الحادث لم يؤد إلى وقوع أي اصابة بين الركاب وعددهم 216. يذكر ان اسطنبول شهدت هطول امطار غزيرة عند وقوع الحادث.

وقعت هزة ارضية شديدة في الفيليبين مما ادى إلى ارتجاج العاصمة والمناطق المحيطة بها اليوم ودفع الناس إلى مغادرة المباني والمنازل والبقاء في الشارع. كما ادت الهزة التي بلغت قوتها خمس درجات على مقياس ريختر إلى قطع القوة الكهربائية عن بعض المناطق.
وذكر ان مركز الهزة هي جزيرة بويرتو غاليرا ومدينة تاغايتاي في جنوب مانيللا.
هذا ولم ترد حتى الآن انباء عن وقوع خسائر في الارواح.

على صلة

XS
SM
MD
LG