روابط للدخول

رئيس الوزراء العراقي يتحدث عن تطورات جديدة في قضية الرهينة البريطاني، فيما تعلن محطات تلفزيونية فضائية عربية و غربية، ان جماعة الزرقاوي قتلت الرهينة البريطاني


فوزي عبد الأمير

طاب مساؤكم مستمعي الكرام،
و مرحبا بكم في جولتنا الاخبارية اليومية، حيث نسلط الاضواء على تطورات و مستجدات عراقية أو ذات صلة بالشأن العراقي.
و من بين ابرزها لهذا اليوم
--
رئيس الوزراء العراقي يتحدث عن تطورات جديدة في قضية الرهينة البريطاني، فيما تعلن محطات تلفزيونية فضائية عربية و غربية، ان جماعة الزرقاوي قتلت الرهينة البريطاني.
--

استراتيجية جديدة للقوات الاميركية في العراق، تعتمد على استعادة السيطرة على المدن العراقية
--
و في ملف الساعة، محاور و تطورات اخرى، فابقوا معنا
--
اذاعة العراق الحر و منها نواصل مسمتعي الكرام متابعتنا الاخبارية، و نبدأ مع العرض الذي اعلن عنه يوم امس الشيخ عبد الهادي الدراجي، احد قادة التيار الذي يتزعمه سيد مقتدى الصدر، حيث اعلن استعداد المسلحين الموالين للصدر، تسليم اسلحتهم الثقيلة و المتوسطة، مقابل فسح المجال امام مؤيدي الصدر للمشاركة في العملية السياسية في العراق و كذلك اطلاق سراح معتقلين موالين للسيد الصدر.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن الشيخ عبد الهادي الدراجي، قوله ردا على سؤال حول ما اذا كانت هذه المبادرة، تعني المشاركة في الانتخابات المقرر اجراؤها في كانون الثاني المقبل قال الشيخ الدراجي، ان تيار الصدر لا يرفض الانتخابات اذا كانت حرة ونزيهة و تجرى تحت رقابة دولية.
في المقابل اعلن وزير الدولة لشؤون الامن القومي، قاسم داود، في بيان رسمي، ترحيب الحكومة العراقية، باعلان السيد مقتدى الصدر بشأن نزع سلاح الموالين له، والتزامه بتسليم السلاح و احترام السلطة والحفاظ على وحدة البلاد واحترام القانون.
و جاء في البيان الرسمي ايضا، إن الحكومة تأمل في تأخذ هذه الالتزامات طريقها الى التنفيذ، دون الرد او الاشارة الى مطالبة السيد الصدر، باشراك تياره في العملية السياسية في العراق، و كذلك اطلاق سراح المعتقلين من مؤيديه.
--
و في محور الرهائن، اعلن رئيس الوزراء العراقي اياد علاوي الخميس ان تطورات جديدة في قضية الرهينة البريطاني كينيث بيكلي قد تكون وشيكة.
و نقلت احدى القنوات الاخبارية التابعة لهيئة الاذاعة البريطانية، عن علاوي قوله لمراسل الهيئة في بغداد، إن الحكومة العراقية تبذل كل ما في وسعها، لكنه ما زال غير واضح، ان كانت الجهود التي تبذل سوف تثمر عن نتيجة جيدة. في المقابل اعلن تلفزيون ابو ظبي اليوم، نقلا عن مصادر مطلعة في العراق، لم يكشف عن هويتها إن جماعة متشددة يتزعمها ابو مصعب الزرقاوي، قتلت الرهينة البريطاني كينيث بيكلي في العراق.
في السياق ذاته اكدت الشبكة التلفزيونية الاخبارية سكاي نيوز نقلا عن مصادر في مقر رئاسة الوزراء البريطانية، اكدت اليوم مقتل الرهينة البريطاني كينث بيكلي في العراق
--
في محور آخر، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الاميركية في عددها الصادر اليوم، ان مسؤولي الاستراتيجية الاميركية حددوا بين عشرين وثلاثين مدينة في العراق، يجب استعادة السيطرة عليها قبل حلول موعد الانتخابات في نهاية كانون الثاني المقبل.
و نقلت الصحيفة عن مسؤولين رفيعي المستوى في وزارة الدفاع الاميركية، ان البنتاكون، طلب ايضا اعداد خطة مفصلة لتحديد اي من المدن العراقية ستكون لها الاولوية.
نيويورك تايمز اشارت ايضا الى ان العمليات العسكرية الاخيرة في العراق، و التي كان الهدف منها القضاء على التمرد في تلعفر وسامراء و مناطق اخرى جنوب بغداد، تعتبر اولى المؤشرات على هذه الاستراتيجية الجديدة التي تمت الموافقة عليها من قبل الادارة الاميركية، حسب ما ورد في الصحيفة الاميركية.
في السياق ذاته نقلت نيويورك تايمز، عن مسؤول رفيع المستوى في الادارة الاميركية، لم تكشف عن اسمه، ان هذه الاستراتيجية أُعدت خلال الصيف الماضي، و قد وضعت في شكل توجيهات سرية مفصلة أُرسلت الى السفارة الاميركية في بغداد، و كذلك قيادة القوات المسلحة الاميركية في العراق.
و قالت نيويورك تايمز ان الخطة الاميركية، حددت موعدا لكل مدينة من المدن العراقية المشمولة بالخطة، لبدء عملية عسكرية يفترض ان تسمح بالسيطرة على المدينة، اذا ما تبين ان التحرك السياسي من قبل الحكومة العراقية غير كاف
--
من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام، متابعتنا الاخبارية،
اعلن المسؤول الاميركي المكلف بالاشراف على الاتفاقات التي تمولها الولايات المتحدة في العراق، تشارلي هيس، .. اعلن ان التقديرات الاميركية السابقة لتكاليف الامن كانت تقف عند نحو ثلاثين في المئة، من مجموع المبالغ المخصصة للعراق، لكنه اضافه، ان التكلفة الآن ارتفعت الى خمسين في المئة في بعض المناطق العراقية.
و تجدر الاشارة الى ان ادارة الرئيس الاميركي جورج بوش، تتعرض لانتقادات واسعة، بسبب ادارتها لعمليات اعادة البناء في العراق، و لفتت وكالة رويترز للانباء الى ان العراقيين باتوا يشعرون بالاحباط
من وعود اميركية لم تنفذ، خاصة تلك المتعلقة باعادة الاعمار او خلق فرص عمل جديدة للعراقيين.
--

كشف تقرير لمنظمة الامم المتحدة للطفولة اليونيسيف، نشر اليوم، ان العالم يتقدم ببطء مثير للقلق، فيما يتعلق بتقليل نسبة الوفيات بين الاطفال، و ذلك بالرغم من وجود وسائل متنوعة وقليلة التكلفة لتحقيق هذا الهدف.
و اعلنت كارول بيلامي مديرة اليونيسف في مؤتمر صحفي في نيويورك، ان التقرير يظهر بوضوح عدم تحقيق تقدم كاف بالنسبة للاطفال، و اضافت: "اننا نعلم ما يتوجب فعله و لسنا بحاجة للتقدم التكنولوجي بل بحاجة للتحرك و الارادة السياسية.
التقرير اشار ايضا الى عدد من الدول التي سجلت اداء افضل في مجال صحة الاطفال، بينها مصر و سلطنة عمان و جمهورية التشيك، و الدنمارك.
في المقابل تحدث التقرير عن دول اخرى، سجلت ارتفاعا في معدل الوفيات بين الاطفال، يأتي في مقدمتها العراق بالاضافة الى دول اخرى مثل بوتسوانا و زيمباوي و الكاميرون، و كازاخستان و اوزبكستان.
و اوضح التقرير ان الحرب و عدم الاستقرار الاجتماعي شكلت العوامل الرئيسية في وفيات الاطفال في العراق و افغانستان.
==

الملف الامني

طاب مساؤكم مستمعي الكرام، و مرحبا بكم في هذه المتابعة الاخبارية التي نخصصها لشؤون و تطورات امنية عراقية
و نبدأ مع الاوضاع في مدينة الفلوجة، حيث افادت حصيلة جديدة صدرت عن المستشفى العام في المدينة، ان اثني عشر شخصا قتلوا واصيب ستة عشر اخرون بجروح في غارة جوية اميركية تعرضت لها الفلوجة صباح اليوم.
من جانبه اكد الجيش الاميركي وقوع الغارة، و اوضح انها استهدفت مخبأ لابي مصعب الزرقاوي، كان قد تجمع فيه عدد من قادة مجموعته.
في المقابل نقلت وكالة رويترز للانباء، عن طبيب يعمل في مستشفى المدينة، ان الغارة الاميركية، استهدف حفل زفاف في الفلوجة، و انها اسفرت عن مقتل احد عشر شخصا و اصابة سبعة عشر اخرين بجروح.
و اضاف الطبيب في مستشفى الفلوجة، ان من بين الضحايا نساء و اطفال.
--
و من الفلوجة ننتقل الى كركوك، حيث أعلن مصدر في الحرس الوطني العراقي، مقتل ضابط في الشرطة و اصابة اثنين آخرين من عناصر الشرطة العراقية، في حادث اطلاق نار، تعرضت له دورية امنية جنوب مدينة كركوك.
و في الموصل تابع مراسلنا احمد سعيد التطورات الامنية في المدينة، و وافانا بالرسالة الصوتية التالية

و من الموصل نعود مستمعي الكرام، الى بغداد، حيث أعلن مسؤول عسكري اميركي ان ثلاثة مسلحين قتلوا اليوم، بينما كانوا يحاولون زرع عبوة ناسفة في مدينة الصدر في العاصمة العراقية.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء عن القائد العسكري الاميركي آبي ابراهام، ان المنطقة التي قتل فيها المسلحون، كانت هدفا لقصف صاروخي.
و في المقابل قال الطبيب محمد خضير من مستشفى الامام علي في مدينة الصدر، ان المسلحين الثلاثة، قتلوا في ضربة جوية وجهت اليهم، و هم يحاولون زرع عبوة ناسفة.

و نبقى مستمعي الكرام في بغداد مع مراسلنا حيدر رشيد الذي اعد متابعة للاوضاع الامنية في العاصمة العراقية

على صلة

XS
SM
MD
LG