روابط للدخول

انفجاران شديدان يهزان فندق الشيراتون ببغداد، المرجع الشيعي علي السيستاني يدعو العراقيين الى المشاركة بكثافة في الانتخابات المتوقع اجراؤها اواخر شهر كانون الثاني، الافراج عن 234 موقوفا في سجن ابو غريب


فوزي عبد الأمير

هز انفجاران شديدان فندق الشيراتون وسط بغداد مساء اليوم، و تبع الانفجاران، تبادل كثيف لاطلاق النار.
و قد افادت وكالة فرانس برس للانباء ان السنة اللهب، و اعمدت الدخان شوهدت تتصاعد من الفندق بعد الانفجارات.
و نقلت فرانس برس عن المتحدث باسم الجيش الاميركي، فيليب سميث، ان صاروخين اصابا الفندق، و أضاف يبدو ان الصاروخين قد أُطلقا من مسافة قريبة.
المتحدث العسكري الاميركي، قال ايضا، إن عناصر قوات الامن العراقية اوقفوا سيارة ربما تكون متورطة في الهجوم. هذا و لم يتم الاعلان بعد عن حجم الخسائر التي خلفتها الانفجارات.



اعلن سفير فرنسا في واشنطن انه ابلغ البيت الابيض و وزارة الخارجية الاميركية "استياء" باريس من "الوسائل المستخدمة" في اتهام شركات فرنسية و افراد فرنسيين، في تقرير دولفر بشأن العراق بدون وجود ادلة.
و تجدر الاشارة الى ان تقرير رئيس المفتشين الاميركيين في العراق تشارلز دولفر الذي نشر الاربعاء في واشنطن وجه اصابع الاتهام الى فرنسا وروسيا في قضايا فساد في العراق.
و جاء في التقرير ان العراق ركز على افراد كان يعتقد انهم في وضع يخولهم التأثير على السياسة الفرنسية، و كان صدام يسمح بتوزيع عقود نفطية مربحة على شركات او افراد. وقد استند رئيس فريق المفتشين الاميركيين في ادعائه على معلومات عثر عليها في محفوظات اجهزة استخبارات نظام صدام حسين المخلوع.


اعلنت الاكاديمية السويدية اليوم، منح جائزة نوبل للآداب لعام الفين و اربعة، الى الكاتبة النمساوية، الفريدي يلينيــك، و ذلك تقديرا للفيض الموسيقي للاصوات و الاصوات المضادة في رواياتها، حسب بيان الاكاديمية السويدية، التي اضافت ايضا ان اعمال الكاتبة النمساوية، تكشف، بشغف لغوي استثنائي، العبثية و السلطة الاستبدادية للمسلمات الاجتماعية.
و تجدر الاشارة الى ان الفريدي يلنيـك ولدت عام ستة و اربعين و تسعمئة و الف في جنوب النمسا، لاب تشيكي يهودي.
و من بين روايات يلينيـك عازفة البيانو، دي كلافير سبييلرن، التي تم تحويلها الى فلم سينمائي عام الفين و واحد.


دعا المرجع الشيعي سيد علي السيستاني، العراقيين الى المشاركة بكثافة في الانتخابات التي من المتوقع اجراؤها اواخر شهر كانون الثاني المقبل.
و قال الشيخ احمد هادي الكعبي نائب الامين العام لمؤسسة شهيد المحراب التابعة للمجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق ان السيستاني وجه توصيات بخصوص الانتخابات، تحث على تهيئة الناس وتوعيتهم بان لهم حقوقا وان لهم رايا يؤثر في الجيل الحاضر والاجيال القادمة.
المتحدث اوضح ايضا ان السيستاني دعا الى توعية الناس بكيفية اجراء الانتخابات، و تثقيفهم بعدم التخلي عن الادلاء باصواتهم، و كذلك الاهتمام بالحملة الانتخابية و التعريف بالمرشحين.
ومن جهته، طالب سيد محمد حسين الحكيم، نجل المرجع الشيعي سيد محمد سعيد الحكيم ان يكون اختيار الحكومة عن طريق الانتخابات، و دعا الى رفض أي حكم لا يقوم على هذا المبدأ.


اعلن الجيش الاميركي اليوم انه تم الافراج عن مئتين و اربعة و ثلاثين، موقوفا في سجن ابو غريب، و في المعتقل التابع لمعسكر بوكا في مدينة ام قصر الجنوبية.
و وصل المعتقلون على متن حافلتين لنقل الركاب وسط مرافقة عسكرية اميركية، وصلوا الى احد مواقع الحرس الوطني في العامرية، غرب بغداد حيث كان في استقبالهم وجهاء عشائر قدموا انفسهم كضامنين للاشخاص الذين تم الافراج عنهم.
و كان من بين الذين تم اطلاق سراحهم من سجن ام قصر الشيخ مؤيد الخزرجي، احد مساعدي سيد مقتدى الصدر.



افادت وكالة الانباء السورية الرسمية، ان الرئيس الايراني محمد خاتمي وصل الى دمشق مساء اليوم في زيارة قصيرة حسب تعبير الوكالة.
في السياق ذاته نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن مصدر دبلوماسي ايراني، ان خاتمي ونظيره السوري بشار الاسد سيبحثان "تطورات الاوضاع الاقليمية و الدولية، بالاضافة الى العلاقات الثنائية بين البلدين.
و تجدر الاشارة الى ان زيارة خاتمي الى دمشق، تأتي في اطار جولة، زار خلالها الرئيس الايراني، ثلاث دول عربية هي الجزائر والسودان وعمان و من المقرر ان يغادر دمشق بعد ظهر غد الجمعة عائدا الى طهران


شلت الامطار حركة السير في مدينة استنبول الغزيرة بشكل كامل تقريبا، ولم يتمكن السكان من الخروج من منازلهم اليوم الخميس.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن متحدث باسم مركز التنسيق خلال الكوارث، جنكيز اوزتورك، ان نحو ثلاثين كيلوغراما من المطر، قد هطل على كل متر مربع في و أضاف ان الكمية قد بلغت نحو مئة كيلوغرام من المطر في بعض الاحياء. المتحدث التركي، اضاف ايضا ان السيول قد شلت حركة السير و قد تسببت في عدد من الحوادث.


اعلن وزير الخارجية البريطاني جاك سترو، ان صدام حسين كان ينوي تطوير اسلحة دمار شامل لو كان يملك الامكانات لذلك.
و قال سترو للصحفيين بعد اجتماعه في انقرة مع نظيره التركي عبدالله غول، قال إن إجماعا قد تكون لدى مجلس الامن الدولي، مفاده ان النظام العراقي المخلوع، كان يشكل تهديدا للسلام في العالم.
و تجدر الاشارة الى ان تصريح وزير الخارجية البريطاني، جاء عشية نشر تقرير فريق المفتشين الاميركيين عن اسلحة الدمار الشامل في العراق، الذي اشار الى ان صدام حسين كان ينوي اعادة اطلاق برنامجه لاسلحة الدمار الشامل ما ان يتم رفع العقوبات عن العراق.


جدد رئيس الوزراء الاسترالي جون هوارد في حديث للاذاعة الوطنية الاسترالية، جدد دعمه للحرب على العراق، رغم نشر تقرير اميركي جديد ينص على ان صدام حسين لم يكن يملك اسلحة دمار شامل.
و قال هوارد، إنه لن يقدم اعتذارا على المشاركة في حملة ادت الى الاطاحة بصدام حسين، مضيفا ان المهم الآن، هو التأكد من ان العراق يتحول الى بلد ديموقراطي.
و تجدر الاشارة الى ان انتخابات تشريعية سوى تُــجرى في استراليا يوم السبت المقبل.
و في هذا السياق أعلن زعيم حزب العمال الاسترالي المعارض انه سيسحب القوات الاسترالية من العراق في حال فوز حزبه في الانتخابات، و دعا ايضا رئيس الوزراء الاسترالي، الى الاعتراف علنا بانه ارتكب خطأ من خلال دعمه للتدخل العسكري في العراق.


اعلن المرجع الشيعي الاعلى في لبنان، سيد محمد حسين فضل الله، ان يوم الجمعة، الموافق الخامس عشر من شهر تشرين الاول الجاري، سيكون اول ايام شهر رمضان المبارك، اعاده الله على الجميع بالخير و البركة.


اعلن الجيش الاميركي اليوم مقتل احد جنوده و اصابة مترجم بجروح في هجوم بأسلحة خفيفة استهدف دورية قرب بيجي. و كان جندي قد قتل و اصيب اخران بجروح في هجوم قرب الفلوجة مساء امس.
على صعيد آخر
اصيب سبعة عسكريين اميركيين بجروح طفيفة اليوم في حادث تحطم مروحية اميركية في الكويت.
و اعلن الاسطول الاميركي الخامس الذي يتخذ من البحرين قاعدة له، ان المروحية تحطمت عندما كانت تقوم بمهمة لوجستية روتينية في مخيم عريفجان جنوب الكويت.


اعلن الشيخ محمود السوداني مساعد السيد مقتدى الصدر، ان أحد كبار مساعدي الصدر تم الافراج عنه اليوم من حجز أمريكي.
و اوضح السوداني ان القاضي الشرعي، مؤيد الخزرجي، كان قد أعتقل منذ نحو عام، مع رجال دين آخرين مقربين من السيد الصدر، حيث اتهموا بالاشراك في انشطة معادية للوجود الاميركي في العراق.
و لفت الشيخ محمود السوداني، الى ان اطلاق سراح الخزرجي، سيبدو وكأنه تخفيفا في الموقف الاميركي، و هذا ربما يدعم المفاوضات الرامية الى التوصل لهدنة بين القوات الامريكية والمسلحين الموالين للسيد مقتدى الصدر، في بغداد.



نقلت وكالة رويترز للانباء عن الشيخ خالد الجميلي، و هو كبير المفاوضين في الفلوجة، ان المحادثات بين ممثلي المدينة، و الحكومة المؤقتة، بشأن إعادة بسط نفوذ السلطة العراقية في المدينة، وصلت الى مرحلة ايجابية وتم التوصل إلى اتفاقات تهدف لوضع حلول جذرية.
الشيخ الجميلي، و هو امام جامع في الفلوجة، و عضو في مجلس شورى المجاهدين، الذي يتمتع بنفوذ في المدينة، اضاف ايضا انه ستجري يوم السبت المقبل، مناقشة بعض القضايا الثانوية التي ما زالت معلقة حتى الآن.
و تجدر الاشارة الى ان نائب رئيس الوزراء العراقي برهم صالح، كان قد اعلن يوم امس، ان المحادثات مع ممثلي الفلوجة بدأت منذ اسابيع، و حذر من أن المتشددين قد يعيقوا التوصل الى أي اتفاق.

على صلة

XS
SM
MD
LG