روابط للدخول

متابعة جديدة لصحف عربية صادرة اليوم


سميرة علي مندي

سيداتي وسادتي
مرحبا بكم في متابعه ثانيه للصحف العربيه الصادره هذا اليوم جوله اليوم اعدتها الزميله سميره علي مندي .
ونبداها بابرز عناوين الصحف اللبنانية
تقرير الخبراء الأميركيين يؤكد تخلي العراق عن برامج أسلحة الدمار الشامل بعد 1991
القذافي دعا الى اطلاق بيغلي ومحتجزو الأردني مددوا مهلة قتله
دمشق تستغرب زجها في قضية الصحافيين الفرنسيين
كتاب: شيراك كان مستعداً للمشاركة في غزو العراق
الضاري يلتقي الصابونجي و"التوحيد" وعائلة حسين:
قضية المخطوفين في العراق شائكة
ونعمل للإفراج عن اللبنانيين

سميره في العناوين التي قراتها الان لفت نظري العنوان الذي يتحدث عن ان الرئيس الفرنسي جاك شيراك كان مستعدا للمشاركة في غزو العراق .. ترى ما هي صحة هذا الخبر وهل لك ان تعرض لنا ما جاء في هذا التقرير؟
بالتاكيد فريال صحيفة السفير البيروتية نشرت تقريرا عن وكالة اسيوشيتيد بريس جاء فيه بانه صدر في فرنسا مؤخرا كتاب كشف عن ان الرئيس الفرنسي جاك شيراك درس بجدية ارسال نحو 15 الف جندي للمشاركة في الغزو الاميركي للعراق قبل ان تدب الخلافات حول الحرب مع الولايات المتحدة.
ويقول الكتاب بعنوان > ان الرئيس الفرنسي كان لا يزال على موقفه بارسال قوات الى العراق في نهاية كانون الثاني الماضي قبل ان يتراجع فجاة بعدما بات واضحا بان الادارة الاميركية قررت الذهاب الى الحرب حتى ولو لم يوافق مجلس الامن على ذلك. ودفع ذلك بشيراك الى ان يصبح المدافع الابرز عن تسوية سلمية للازمة عبر تفعيل دور المفتشين عن الاسلحة في العراق.
وجاء في الكتاب لمراسلي صحيفة > الفرنسية طوماس كانتالوب وهنري فيرنت اللذين بنيا معلوماتهما على مقابلات مع نحو 50 مسؤولا فرنسيا واميركيا سياسيا وعسكريا، ان شيراك ارسل قائد قوات العمليات في القوات الجوية جان باتريك غافيارد الى واشنطن في 16 كانون الاول العام 2002 لمناقشة ارسال 10 الى 15 الف جندي الى العراق بشرط اكمال مفتشي الامم المتحدة عملهم، الا ان المسؤولين الاميركيين ابلغوه ان الوقت قد فات لذلك بعد ان باتت القوات الاميركية جاهزة للتحرك.
ويشير الكاتبان الى ان العلاقات المضطربة بين شيراك والرئيس الاميركي جورج بوش ساهمت في تعميق مشاعر التضاد بين البلدين ونقلا عن مصدر فرنسي ان المسؤولين الفرنسيين كانوا على قناعة بان نظراءهم الاميركيين قاموا بالتنصت على المكالمات الهاتفية لشيراك بحسب ما نقلت صحيفة السفير اللبنانية من تقرير لوكالة اسيوشيتيد بريس.
...............فاصل....................
ونطالع الان ابرز مانشر في الصحف الاردنيه عن الشان العراقي وهذه المتابعه من مراسلنا في عمان حازم مبيضين.
........................فاصل ................

وصلنا الى نهايه جولتنا الثانيه على الصحف العربيه التي صدرت في لبنان والاردن شكرا لمتابعتكم وارجوا ان تقضوا اوقاتا طيبه مع بقيه فقرات برامجنا.

على صلة

XS
SM
MD
LG