روابط للدخول

الزعيم الليبي معمر القذافي يوجه نداءً من أجل إطلاق سراح كينيث بيغلي الرهينة البريطاني المحتجَز في العراق، رئيس الوزراء العراقي يصرح بأن حكومته لم تتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار مع ميليشيات شيعية


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين:
وجّه الزعيم الليبي معمر القذافي اليوم الأربعاء نداءً من أجل إطلاق سراح كينيث بيغلي الرهينة البريطاني المحتجَز في العراق.
وكالة فرانس برس للأنباء أفادت نقلا عن وسائل الإعلام الليبية الرسمية بأن القذافي قال في ندائه "أناشد خاطفي الرهينة لأن عائلته طلبت منّا المساعدة، وأدعوهم إلى الإفراج عن هذا البريطاني المسكين"، بحسب ما نقل عنه.

صرح رئيس الوزراء العراقي أياد علاوي اليوم الأربعاء بأن حكومته لم تتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار مع ميليشيات شيعية.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن علاوي القول إن حكومته استجابت إلى مطلب سكان في مدينة الصدر في بغداد لإبرام هدنة مع ميليشيا رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر لكن لم يتم التوصل إلى اتفاق.

وكان ناطق باسم الصدر نفى في وقت سابق اليوم التوصل إلى اتفاق مع الحكومة العراقية لإنهاء الاشتباكات في مدينة الصدر.
عبد الهادي الدراجي صرح بأن المفاوضات جارية في محاولةٍ لوضع خطة لوقف إطلاق النار لكنه قال إن الحكومة لم تستجب بعد لبعض الشروط التي وضعها الصدر.

ذكرت الأمم المتحدة أن الأوضاع الأمنية في العراق ما زالت تمنعها من إرسال عددٍ كافٍ من الخبراء للمساعدة في تنظيم انتخاباتٍ في كانون الثاني المقبل.
فريد أيكهارت الناطق باسم المنظمة الدولية صرح اليوم الأربعاء بأن منسق الشؤون الأمنية في الأمم المتحدة مستمر في تحديد عدد الخبراء المنتشرين في العراق ويواصل البحث في سبل أخرى للتغلب على المشكلات الأمنية هناك.
رسالة مشتركة وجّهتها اثنتان من نقابات الموظفين التابعين للأمم المتحدة حثّت الأمين العام كوفي أنان على مقاومة الضغوط الدولية لإرسال مزيد من الموظفين الدوليين إلى العراق. كما دعت إلى سحب منتسبي الأمم المتحدة الموجودين حاليا هناك.
لكن أيكهارت قال إن سحب الموظفين الدوليين من العراق غير ضروري.

أسفر انفجار سيارة مفخخة أمام مركزٍ للتجنيد في عانة بمحافظة الأنبار أسفر اليوم الأربعاء عن مقتل عشرة أشخاص وإصابة أربعة وعشرين آخرين بجروح.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن أحد ضباط الشرطة في الرمادي أن "عشرة شبان من المتطوعين في صفوف الحرس الوطني قتلوا وأصيب نحو 24 بجروح في الهجوم الانتحاري الذي استهدف مقر الحرس الوطني في عانة"، بحسب تعبيره.
وأضاف أن "انتحاريا كان يقود السيارة التي انفجرت" أمام مقر الحرس الوطني الذي يبعد مسافة ستة كيلومترات عن مقر قيادة الشرطة في المدينة.


في واشنطن، ذكر تشارلز دولفر مفتش الأسلحة الأميركي اليوم الأربعاء أن العراق لم تكن لديه مخزونات من الأسلحة البيولوجية والكيماوية للاستخدام العسكري قبل حرب العام الماضي وأن برنامجه النووي أُهمل منذ حرب الخليج 1991 .
رويترز نقلت عن دولفر المستشار الخاص لوكالة المخابرات المركزية الأميركية الذي قاد عملية البحث عن أسلحة الدمار الشامل في شهادته أمام لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ "ما زلت لا أتوقع أن مخزونا من أسلحة الدمار الشامل له قيمة عسكرية مخبّأ في العراق"، بحسب تعبيره.


أعلنت إيران أنها أنتجت الغاز اللازم لتخصيب اليورانيوم مؤكدةً بذلك اتخاذها الخطوة الضرورية نحو إنتاج وقودٍ نووي أو أسلحة ذرية.
وجاء هذا الإعلان على لسان حسين موسويان، ممثل إيران في الوكالة الدولية للطاقة الذرية، في سياق تصريحات أدلى بها لوكالة أسوشييتد برس للأنباء.
وأضاف المسؤول الإيراني أن بلاده أنتجت الغاز برقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
من جهتها، أكدت ميليسا فليمنغ، الناطقة باسم هذه الوكالة، أكدت أن عملية الإنتاج جرت بإشراف الخبراء الدوليين.
إعلان اليوم يأتي بعد يوم واحد من تصريح الرئيس الإيراني السابق علي أكبر هاشمي رفسنجاني بأن بلاده تمتلك القوة على شن صاروخ يبلغ مداه ألفيْ كيلومتر.
وعلّقت واشنطن على ذلك التصريح بالقول إن برنامج الصواريخ الإيرانية يشكل تهديدا خطيرا على الشرق الأوسط.


ذكرت المفوضية الأوربية أنه يتعين على الاتحاد الأوربي أن يبدأ محادثات مع تركيا في شأن الانضمام إلى عضويته مشيرةً في الوقت نفسه إلى الشروط الصارمة التي وضعتها للتأكد من عدم تراجع أنقرة عن الإصلاحات الديمقراطية وخاصةً في مجال حقوق الإنسان.
رومانو برودي رئيس المفوضية الأوربية أبلغ البرلمان الأوربي اليوم بالموافقة المشروطة على طلب تركيا الانضمام إلى الاتحاد الأوربي.
هذا ومن المقرر أن تبحث قمة زعماء الاتحاد الأوربي في توصية المفوضية الأوربية والبتّ فيها قبل تحديد موعد لبدء محادثات العضوية مع أنقرة.

في أفغانستان، تنتهي اليوم حملة الانتخابات الرئاسية. ومن المقرر أن يدلي الأفغانيون بأصواتهم في أول انتخابات ديمقراطية تشهدها البلاد يوم السبت المقبل.
وكانت الحملة الانتخابية بدأت رسميا في السابع من أيلول وسط مخاوف أمنية إذ تعهد أنصار نظام طالبان السابق وأعضاء القاعدة بعرقلة الانتخابات.
الرئيس الانتقالي حامد كرزاي هو المرشح الأوفر حظا للفوز في الانتخابات التي ينافسه فيها على منصب الرئاسة سبعة عشر مرشحا آخر.

قصفت الدبابات الإسرائيلية بلدةً في شمال قطاع غزة اليوم الأربعاء ما أسفر عن مقتل ثلاثة مدنيين فلسطينيين وإصابة عشرة أطفال في منازلهم، بحسب ما أفادت رويترز نقلا عن شهود.
وجاء وابل نيران الدبابات فيما دخل الهجوم الضخم الذي تشنه إسرائيل على غزة يومه السابع ليصل عدد القتلى إلى 75 فلسطينيا بينهم 45 نشطا كما قتل ثلاثة إسرائيليين.
من جهة أخرى قال مستوطنون إن مسلحين تسللوا لمستوطنة كفر داروم في قطاع غزة اليوم وأخذوا عاملا تايلانديا رهينة وان أحد الفلسطينيين قتل في تبادل لإطلاق النار.

وفي القدس، أعلن بيان لرئاسة الحكومة الإسرائيلية الأربعاء أن "خارطة الطريق" تبقى "الخطة الوحيدة التي يمكن أن تسمح بإحراز تقدم في اتجاه اتفاق سياسي قابل للاستمرار" بين الإسرائيليين والفلسطينيين.
فرانس برس أفادت بأن مكتب أرييل شارون ذكر إثر تصريحاتٍ لمستشاره المقرب والمدير السابق لمكتبه دوف فايسغلاس والتي نشرتها صحيفة (هآرتس) اليوم أن "رئيس الوزراء أرييل شارون يدعم خارطة الطريق خطة السلام الوحيدة التي يمكن أن تسمح بإحراز تقدم في اتجاه اتفاق سياسي قابل للاستمرار".
وقال فايسغلاس إن إسرائيل اتخذت مبادرة خطة الفصل الأحادي الجانب مع الفلسطينيين "لتجميد العملية السياسية لفترة غير محددة".

دعا الرئيس الإيراني محمد خاتمي اليوم الأربعاء إلى الإنهاء الفوري للاحتلال الأميركي للعراق وأعرب عن تأييده لإجراء انتخابات بإشراف الأمم المتحدة معتبرا أن تأجيل الانتخابات إهانة للعراق . فرانس برس نقلت عن خاتمي قوله خلال مؤتمر صحافي في الخرطوم في ختام زيارة للسودان استغرقت ثلاثة أيام إن العراقيين قادرون على تسوية مشكلاتهم بأنفسهم مشددا على الأهمية التي تبديها إيران إزاء استقرار العراق وأمنه.
وأضاف أننا مستعدون لمساعدة الحكومة العراقية لإرساء الأمن الداخلي دون تدخل في الشؤون الداخلية العراقية، بحسب ما نقل عن الرئيس الإيراني.

في الخرطوم أيضاً، ضغط رئيس الوزراء البريطاني توني بلير على الرئيس السوداني عمر حسن البشير اليوم الأربعاء لإنهاء العنف في دارفور خلال زيارةٍ على أعلى مستوى يقوم بها مسؤول حكومي غربي منذ اندلاع الأزمة.
رويترز أفادت بأن بلير نام لفترة قصيرة في الطائرة التي أقلته من لندن ليل الثلاثاء قبل أن يجري محادثات مع البشير في قصر الرئاسة. وهذه أول رحلة للخارج يقوم بها بلير منذ أن أجرى الجمعة جراحة ناجحة في القلب.
وقال ناطق باسم بلير في إشارةٍ إلى دارفور "يوجد كثير من المعاناة التي يمكن منعها ويجب منعها"، بحسب ما نقل عنه.

وافقت الولايات المتحدة على إبطاء عملية خفض قواتها المنتشرة في كوريا الجنوبية التي ستنتهي في 2008 وذلك ردّاً على قلق كوريا الجنوبية.
فرانس برس أفادت نقلا عن وكالة أنباء كوريا الجنوبية بأن واشنطن وافقت على تأخير عملية خفض القوات ثلاث سنوات من 2005 إلى 2008، بناءً على طلبٍ من سول.


في ستوكهولم، أُعلن فوز العالمين الإسرائيليين أهارون سيشانوفر وأفرام هيرشكو والعالم الأميركي إروين روز اليوم الأربعاء بجائزة نوبل للكيمياء للعام 2004 عن أعمالهم حول تحول البروتينات.
الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم أوضحت في بيانها انه تم اختيار الباحثين الثلاثة لاكتشافهم في مطلع الثمانينات "إحدى أهم العمليات الدورية في الخلية، وهي تحول البروتينات" مضيفةً أن عملية تحول البروتينات تتحكم بصورة خاصة في انشطار الخلايا وإصلاح الحمض الريبي النووي ومراقبة نوعية البروتينات الجديدة، وهي تتصدر قسما كبيرا من نظام المناعة.
وسيتم تسليم الجائزة التي تبلغ نحو مليون وثلاثمائة وستين ألف دولار إلى الفائزين مع جوائز نوبل الأخرى في العاشر من كانون الأول.

على صلة

XS
SM
MD
LG