روابط للدخول

متابعة جديدة لصحف عربية صادرة اليوم


حسين سعيد

سميره: مستمعينا الاعزاء طابت اوقاتكم واهلا بكم الى جولتنا اليومية على صحف عربية صادرة في الاردن ولبنان. كما ارحب بمعد جولة اليوم حسين سعيد، الذي سيطلعنا اولا على ابرز عناوين الصحف اللبنانية
فاصــل
سميره: حسيت ماهي ابرز عناوين الصحف اللبنانية ليوم الاربعاء؟
حسين: ابرزت صحف لبنان العناوين التالية:
** زعيم حزب المحافظين يتهم بلير بالكذب في موضوع العراق
**اليوم التقرير الاميركي عن الاسلحة العراقية
**مؤتمر الاميركيين الشرق اوسطيين عرض أوراقاً عن الأقليات المعرضة للخطر وناقش العلاقة مع أميركا
** سيف الإسلام: 24 ساعة حاسمة لبيغلي
**باريس تدعو للوحدة وتعرض شريطاً لرهينتيها
**رامسفيلد يسحب تصريحاته عن > والعراق:

فاصـل
سميرة: حسين في العناوين التي استعرضتها هناك عنوان عن مؤتمر الاميركيين الشرق اوسطيين والقوميات المعرضة للخطر، حبذا لو لخصت للمستمعين اهم ماورد فيه.
حسين:بكل سرور
العنوان هو لتقرير طويل نشر في صحيفة النهار اللبنانية عن مؤتمر الاميركيين الشرق اوسطيين الذي خصص محوره الثاني لموضوع (الاقليات المعرضة للاخطار) وعرضت خلاله ثلاث اوراق عمل حول اوضاع الكلدان – الاشوريين، الاكراد والاقباط.
الذهنيات والعقليات مثل المظلات تماما، ان لم تنفتح لدى استعمالها، تؤدي الى كوارث. ولذلك علينا الاعتراف بان لدينا كوارث في الشرق الاوسط، هذه المعادلة التي اطلقها احد الاميركيين من اصل عراقي كلداني، تكاد تلخص مجمل الاهداف والتطلعات والتوصيات التي خلص اليها "مؤتمر الاميركيين الشرق الاوسطيين من اجل الحرية والديموقراطية" الذي اقيم في واشنطن في الاول من تشرين الاول، وشارك فيه اكثر من 400 مندوب عن اكثر من ثلاثين هيئة ومنظمة.
خصص المؤتمر محوره الثاني لموضوع (الاقليات المعرضة للاخطار) وعرضت خلاله ثلاث اوراق عمل حول اوضاع الكلدان – الاشوريين، الاكراد والاقباط.
واكد الباحث الكردي الدكتور نجم الدين كريم مداخلته بمفارقة حول كون اكراد الشرق الاوسط نحو 40 مليون نسمة، واستمرارهم “اقلية” في الخريطة السياسية للمنطقة. ثم وجه انتقادا شديدا الى انظمة المنطقة وحكوماتها “التي حمت سياسات القمع والاضطهاد طوال عقود وحالت دون فضحها ومحاسبتها واسقاطها”، داعيا الى “اعترافها بالخطأ، كشرط للاعتبار مما سبق والانتقال الى ما يجب مستقبلا”.
أما الدكتور جوزف كساب من المؤتمر الوطني الكلداني فاستهل مداخلته بتساؤل حول ما اذا كانت المسيحية في خطر في الشرق الاوسط؟”. واجاب “بنعم كبيرة على هذا السؤال. وتحدث عما وصفه باضطهاد منظم وممنهج للمسيحيين في العراق معددا انماط القمع في بغداد والموصل ونينوى والتهديدات بقفل الكنائس ونزوح المسيحيين في اكبر ظاهرة “ترانسفير” سكاني منذ نزوح اليهود العراقيين في الخمسينات والستينات من القرن الماضي. لكنه اختتم بالقول ان ألامل الوحيد يكمن في تعميم الديموقراطية في منطقة الشرق الاوسط.
فاصـل
سميره: مستمعينا الكرام بعد ان استعرض لنا حسين ما جاء في تقرير صحيفة النهار حول مؤتم رالاميركيين الشرق اوسطيين نبقى مع مراسلنا في عمان حازم مبيضين وقراءة في صحف اردينة:

فاصـل
سميره: مستمعينا بهذا نصل واياكم الى ختام هذه الجولة على صحف عربية صدرت في الاردن ولبنان. نشكركم على حسن المتابعة راجين لكم وقتا ممتعا مع بقية فقرات برامجنا.

على صلة

XS
SM
MD
LG