روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


حسين سعيد

سميرة : مستمعينا الاعزاء طابت اوقاتكم واهلا بكم الى جولتنا اليومية على صحف عربية صادرة في لندن والقاهرة. كما ارحب بمعد جولة اليوم حسين سعيد، الذي سيطلعنا اولا على أهم عناوين صحف لندن،
فاصـــــــل
سميره: اتفضل حسين:
ابرزت صحف لندن الصادرة يوم الاربعاء العناوين التالية:
** سورية والبحرين تدعمان وحدة العراق واستقراره
**البحرية العراقية تنضم الى الاسطول الخامس لمراقبة المياه الاقليمية
**لجنة مسح الأسلحة العراقية تعرض نتائج تحقيقاتها اليوم
**أعمال الخطف تقلب عالم الأطفال العراقيين رأسا على عقب
**المحكمة المركزية العراقية تصدر أوامر استدعاء لمدير المخابرات
والحرس الوطني
فاصــل
سميره: حسين في عناوين الصحف التي استعرضتها لفت نظري العنوان القائل (البحرية العراقية تنضم الى الاسطول الخامس) حبذا لو لخصت أهم ماورد في هذا التقرير .
حسين: بكل سرور. التقرير نشرته صحيفة الحياة، ويشير الى ان قيادة الأسطول الأميركي الخامس في المنامة قررت ضم قوة بحرية عراقية إلى القوات البحرية التابعة للتحالف الدولي في العراق وان البحرية الملكية البريطانية تتولى قيادة هذا الفريق المكون من أميركيين وبريطانيين وهولنديين واستراليين. وان مهمة الفريق تتلخص في مراقبة المياه الإقليمية ومكافحة عمليات الإرهاب والتهريب والقرصنة.
واوضحت قيادة الاسطول الاميركي ان معظم القوة البحرية العراقية تتكون من جنود خدموا في الجيش العراقي السابق وإن بعضهم تلقى تدريباً أساسيا في العراق والأردن في حين أكمل بعض الضباط تدريبهم في وحدة التدريب التابعة للقوة الملكية البحرية البريطانية.
من جهة اخرى اعلنت الامم المتحدة ان منافذ الموانئ العراقية الرئيسية تعترضها مئات السفن الغارقة بين الكويت والعراق ما يشكل تهديداً للبيئة البحرية. واوضح البرنامج ان المسح المنهجي لميناءي ام قصر والزبير الذي قام به خبراء البرنامج الانمائي أظهر وجود مئتين واثنتين وثمانين سفينة غارقة.
ونقل عن بول كليفورد مستشار شؤون المسح الميداني الذي قام به البرنامج الانمائي ان كلفة ازالة حطام السفن الكبيرة يتراوح بين مليون و8 ملايين دولار بينما ستكلف ازالة السفن التي تعترض منافذ الميناءين وترميم القنوات لتعود الى عمقها الاصلي ما يقارب 34 مليون دولار.
فاصــــل
سميره: مستمعينا الكرام ونبقى الآن مع قراءة في صحيفة اخرى صادرة في لندن ايضا هي الشرق الاوسط. حسين ما الذي اخترت لنا من الصحيفة.
حسين: الشرق الاوسط نشرت تقريرا عن موقف حاكم التحقيق الاول في المحكمة الجنائية المركزية زهير المالكي من ما حدث مع عناصر من حزب الله الذين تم القاء القبض عليهم من دون امر قضائي ومع عناصر من «منظمة بدر» ايضا. واوضح المالكي ان شكاوى تقدم بها ذوو المعتقلين والمنظمة بحق جهاز المخابرات والحرس الوطني، وقد تم على اثر ذلك استصدار امر جديد لاستدعاء مدير المخابرات وقائد الحرس الوطني خصوصا ان قانون المخابرات لا يعطي صلاحية القيام بأي عملية اعتقال او تحرٍ. وقال ان ما تقوم به هذه المؤسسات والدوائر يعتبر تجاوزا للقانون. واشار المالكي الى قضية اخرى تخص وزارة الداخلية، إذ قام افراد الشرطة العراقية بالهجوم على العوائل الساكنة في ابنية اكاديمية الشرطة، والتي اقامت في تلك الابنية بعد سقوط النظام السابق، وحصلت على موافقة سلطة الائتلاف بالسكن فيها لحين ايجاد بديل لها، وبدون انذار مسبق دخلت قوات الشرطة العراقية الى تلك المقرات وقامت بتحطيم الاغراض الخاصة بالساكنين وطردهم خارج المكان. واكد المالكي ان ذلك يعتبر تجاوزا جديدا لوزارة الداخلية، وقد قدمت اربعين عائلة من المتضررين بهذا الطرد شكاواها ضد الوزارة المعنية وسيتم التحقق من الامر واصدار المذكرات الخاصة بكل قضية.
سميره: مستمعينا الاعزاء وقبل ان نختتم هذه الجولة نبقى مع المتابعة الصحفية اليومية لمراسلنا في القاهرة احمد رجب.
(تقرير رجب)
فاصـل
سميره: مستمعينا بهذا نصل واياكم الى ختام هذه الجولة على الصحف العربية ونبقى مع محمد قادر وقراءة في صحف بغداد. نشكركم على حسن المتابعة راجين لكم وقتا ممتعا مع بقية فقرات برامجنا.

على صلة

XS
SM
MD
LG