روابط للدخول

رئيس الوزراء العراقي الدكتور اياد علاوي يعلن ان حكومته وضعت خطة جديدة مدروسة لالحاق الهزيمة بمن سماهم بالارهابيين و من يقف معهم، وزير الخارجية البريطانية يجري مباحثات مع سياسيين اكراد


حسين سعيد

اعلن رئيس الوزراء العراقي اياد علاوي ان حكومته وضعت خطة جديدة لاعادة الامن الى البلاد ولخلق مناخ ملائم لتنظيم الانتخابات المقررة في كانون الثاني المقبل.
وقال في كلمة القاها امام المجلس الوطني المؤقت ان الحكومة وضعت خطة جديدة لملاحقة اولئك الذين يسعون الى منعنا من تحقيق هذه المهمة الوطنية، حسب تعبيره. واضاف ان حكومته وضعت خطة مدروسة لالحاق الهزيمة بمن سماهم بالارهابيين ومن يقف معهم، وقال انه تم تحقيق نجاحات وصفها بالمهمة على صعيد ضمان استمرار العملية السياسية، لكنه لم يوضح تفاصيل هذه الخطة الجديدة.


اعلنت فيكتوريا وايت فورد المتحدثة باسم السفارة البريطانية في بغداد ان وزير الخارجية البريطاني جاك سترو زار اليوم كردستان واجرى مباحثات مع جلال طالباني وسياسيين أكراد، لكنها لم تكشف عما دار خلال المباحثات.
وكان متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية اعلن ان زيارة سترو كانت مقررة من قبل وليس لها علاقة بأي تطورات بشأن مصير الرهينة البريطاني كينيث بيغلي الذي اختطف في بغداد في اواسط ايلول الماضي.


من جهة ثانية اعلنت ايرلنده انها اصدرت جواز سفر ايرلنديا باسم الرهينة البريطاني المحتجز في العراق كينيث بيغلي تلبية لطلب عائلته التي تعتقد بان تبعيته لايرلنده ستشجع مختطفيه على اطلاق سراحه.
واعلن متحدث باسم الخارجية الايرلندية ان عائلة بيغلي طلبت منحه الوثيقة وان الوزارة استجابت لهذا الطلب نظرا لأن والدته من مواليد العاصمة الايرلندية دبلن.


اعلنت هيئة علماء المسلمين ان القوات الامريكية اعتقلت احد اعضاء الهيئة في مدينة المسيب.
ونسبت وكالة رويترز الى عضو في الهيئة قالت انه طلب عدم ذكر اسمه إن القوات
الامريكية اقتحمت في ساعة مبكرة اليوم مسجد المتقين في المسيب ثم داهمت منزل امام المسجد الشيخ فائق موحان الذي يقع داخل المسجد واعتقلته بعد أن فتشت المنزل والمسجد ولم تعثر على شيء، حسب اعلان الهيئة.


اعلن الجيش الاميركي ان اربعة جنود اميركيين في قاعدة فورت كارسن في ولاية كولورادو اوقفوا لاستجوابهم حول مقتل ضابط عراقي العام الماضي.
وقال متحدث باسم القاعدة ان الجنود الاربعة متهمون بالتسبب في وفاة القائد السابق في الدفاع الجوي للحرس الجمهوري العراقي عبد حامد مهاوش خلال استجوابه في مدينة القائم.
وكان الجيش الاميركي اعلن ان مهاوش توفي خلال استجوابه، موضحا ان وفاته نجمت عن اسباب طبيعية، وقد اشتبه الجيش الاميركي حينذاك بان مهاوش على علاقة بصدام حسين واشخاص يمولون نشاطات ضد قوات التحالف.


دعا الرئيس الفرنسي جاك شيراك الى الوحدة الوطنية فيما يتعلق بأزمة الصحفيين الفرنسيين المحتجزين كرهينتين بالعراق عقب فشل مسعى وسطاء متطوعين لاطلاق سراحهما.
ونقل متحدث باسم الحكومة عن شيراك قوله ان الرئيس الفرنسي حث الجميع
على اظهار اكبر قدر ممكن من الشعور بالمسؤولية.
في غضون ذلك اعلن رئيس كتلة الاتحاد من اجل الحركة الشعبية في البرلمان الفرنسي برنار اكوييه ان رئيس الوزراء جان بيير رافاران عرض اليوم امام المسؤولين السياسيين الفرنسيين شريطا التقط في الثاني والعشرين من الشهر الماضي يبدو فيه الرهينتان الفرنسيان بصحة جيدة.


دعا رئيس وزراء بولندا ماريك بيلكا الى استبعاد موضوع قوات بلاده الموجودة في العراق من النقاش السياسي بأسرع ما يمكن، موضحا انه كلما تحدثنا هذا الامر وكلما جمعنا التواقيع كلما شجع ذلك تنظيم القاعدة، حسب تعبيره.
وكان وزير الدفاع البولندي اعلن يوم الاثنين انه يجب ان تغادر معظم قوات بلاده العراق بحلول نهاية العام المقبل، لكن بيلكا ومسؤولين كبار آخرين نأوا بأنفسهم عن هذه التصريحات قائلين انه لم يحدد بعد موعد للانسحاب.
يشار الى ان بولندا تحتفظ بالفين وخمسمئة عسكري في جنوب العراق وهي تتولى قيادة قوة متعددة الجنسيات قوامها ثمانية الاف فرد.


اظهر استطلاع للرأي اجراه معهد بوبولوس نشرت نتائجه صحيفة التايمز اليوم ان تسعة واربعين في المئة من المشاركين في الاستطلاع يؤيدون بقاء القوات البريطانية في العراق الى حين اقامة ديمقراطية مستقرة، مقابل اثنين واربعين في المئة يرغبون في عودة القوات باسرع وقت ممكن.
وتبين نتائج الاستطلاع زيادة نسبة الراغبين ببقاء القوات البريطانية في العراق مقارنة بنتائج استطلاع مماثل كان اجرى في تموز الماضي واظهر ان اثنين واربعين من الشريحة التي استطلع رأيها يرغبون في بقاء القوات في العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG