روابط للدخول

جماعة مسلحة تعلن أنها قتلت رهينتين احدهما عراقي و الاخر تركي، فنلندا و السويد تتفقان على انشاء وحدة عسكرية مشتركة في اطار قوة الانتشار السريع التابعة للاتحاد الاوربي


ميسون أبو الحب

اخبار عراقية:

فجر متمردون سيارتين مفخختين قرب المنطقة الخضراء اليوم مما ادى إلى سقوط 21 قتيلا واصابة حوالى مائة بجروح.
بينما وجهت طائرات حربية اميركية ضرباتها إلى ما دعته بمخابئ لارهابيين مما ادى إلى مقتل أحد عشر شخصا حسب مصادر في المستشفى اضافت ان بين القتلى نساء واطفال.
وانفجرت مفخخة أخرى في الموصل وقتل في الحادث شخصان من المعتقد انهما كانا في السيارة إضافة إلى أحد المارة بينما ذكرت مصادر في المستشفى انها عالجت أحد عشر جريحا.
في بعقوبة قتل مسؤول في الشرطة كما وجه متمردون نيرانهم إلى مبنى للبلدية فقتل شخص واحد وجرح سبعة.
وفي بغداد في منطقة زيونة قتل مسؤول كبير في وزارة العلوم والتكنولوجيا.

أعلنت جماعة مسلحة اليوم أنها قتلت رهينتين احدهما عراقي والاخر تركي حسب فضائية الجزيرة التي ذكرت انها استلمت شريطا من الجماعة التي تسمي نفسها كتائب أبو بكر الصديق السلفية وتتهم الرجلين بانهما جاسوسان. ويظهر في جزء من الشريط اربعة رجال مسلحين يرتدون ملابس سوداء وامامهم رجلان جاثيين على الارض.


ناقش رئيس وزراء العراق أياد علاوي وعاهل الأردن الملك عبد الله اليوم التحضير للانتخابات في العراق واساليب التعامل مع اعمال العنف التي تهدف إلى عرقلتها.
كان علاوي قد وصل إلى الأردن في وقت متأخر من يوم السبت في طريقه إلى بغداد بعد جولة قام بها في دول غربية والتقى الملك عبد الله في قصر عمان.
لم تكشف تفاصيل كثيرة عن هذا اللقاء غير ان اسلوب التعامل مع جماعات مسلحة تهدف إلى اخراج قوات التحالف من العراق كان الموضوع الرئيسي فيه حسب قول مسؤولين رفضوا الكشف عن اسمائهم واكدوا على دعم الملك عبد الله جهود العراق لاحلال الأمن والاستقرار فيه كي يتمكن العراقيون من المشاركة في الانتخابات في كانون الثاني المقبل.


عرض وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني توجيه دعوة إلى السيد مقتدى الصدر لزيارة روما إذا ما عقد المؤتمر الدولي حول العراق الشهر المقبل في القاهرة وهو مؤتمر من المتوقع ان يشارك فيه العراق والدول المجاورة والدول الصناعية الكبرى والصين والاتحاد الاوربي والولايات المتحدة والجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي.
فراتيني عبر عن اعتقاده بان السيد الصدر ليس ارهابيا رغم اعمال العنف التي قام بها جيش المهدي وانه يسعى فقط إلى كسب نوع من الشرعية السياسية حسب قول وزير خارجية ايطاليا لصحيفة كورييرا ديللا سيرا.


أعلن بيان صدر عن وزارة المالية في بلغاريا ان وزير مالية بلغاريا Milen Velchev أبلغ نظيره العراقي عادل مهدي في لقاء حديث بين المسؤولين أن بلاده تتردد في اسقاط ديونها المستحقة على العراق.
وجاء في البيان ان موضوع الديون له اهمية كبيرة بالنسبة لبلغاريا على الصعيدين المالي والسياسي وأنها ترغب في حله بطريقة منصفة.
وكانت بلغاريا شريكا تجاريا مهما للعراق على مدى سنوات الحرب الباردة وصدرت إلى العراق أسلحة كما ساهمت في اعمار البنى الارتكازية فيه.
دافع البرلماني الفرنسي ديدييه جوليا عن محاولاته المستقلة لانقاذ الصحفيين الفرنسيين المحتجزين في العراق وقال لاذاعة فرنسية ان هذه المحاولات لم تعرض الرهينتين إلى الخطر كما لم تتعارض مع جهود الحكومة الفرنسية لاطلاق سراحهما رغم ان هذه الجهود الأخيرة لم تؤد إلى تحقيق أي نتيجة حسب قوله.
يذكر ان وزراء فرنسيين ادانوا محاولات جوليا كما عبر الرئيس جاك شيراك عن استيائه منها بشكل علني.

أطلقت جماعة مسلحة كانت تحتجز امرأتين اندونيسيتين سراح الرهينتين وتم تسليمهما إلى سفارة الامارات العربية المتحدة في بغداد حسب ما ذكرت فضائية أبو ظبي ثم عرضت صورا لهما. وقال مسؤول في السفارة انهما ستسلمان إلى الصليب الاحمر في العراق.


ذكرت اسوشيتيد بريس ان وزارة خارجية ايطاليا اخبرت اسرة رجل أعمال عراقي مختطف في العراق أقام لفترة طويلة في ايطاليا انه قد قتل، حسب ما ذكر شقيق رجل الاعمال اليوم وهو عماد ولي. عماد قال ان شقيقته أياد انور ولي قد قتل حسب ما اخبرته وزارة الخارجية.
تم توجيه تهمة ارتكاب جريمة قتل إلى اربعة جنود اميركيين لتسببهم في وفاة جنرال عراقي خلال الاستجواب في الخريف الماضي. ومن المحتمل ان يحكم على هؤلاء الجنود بالسجن المؤبد لو تمت ادانتهم. الجنرال العراقي القتيل هو عبد حامد موحوش وكان في السابعة والخمسين من العمر عند وفاته اختناقا في مدينة القائم في العراق وكان يعمل في قوة الدفاع الجوي في الحرس الجمهوري عند اسره في القائم. وقالت ناطقة باسم الجيش الأميركي انه كان من المعتقد ان موحوش يمول هجمات ضد القوات الأميركية في تلك الفترة.

طلب العراق من اوكرانيا عدم سحب قواتها لحاجة البلاد إلى القوات الاجنبية لمواجهة الارهاب الدولي وذلك حسب ما ورد في رسالة وجهها نائب رئيس الوزراء برهم صالح إلى السلطات الاوكرانية وكشفت عنها اوكرانيا اليوم.
صالح ذكر في رسالته ان سحب حوالى 1600 اوكراني من العراق سيؤدي إلى عواقب وخيمة بالنسبة للعراق والمجموعة الدولية.


قالت شركة ستارلايت الاردنية ان جماعة اختطفت أحد عمالها وطالبت بمبلغ خمسمائة دولار فدية لاطلاق سراحه.
محمد سامح العجلوني مدير الشركة قال انها ستطلق سراح الرهينة هشام طالب العزة ما ان تدفع الفدية وتوقف الشركة اعمالها في العراق.
العجلوني أضاف ان شركته غير قادرة على دفع هذا المبلغ وانه طلب المساعدة من الحكومة الاردنية للتوسط في اطلاق سراح المختطف.


العربية والاقليمية:

أدخل الرئيس السوري بشار الاسد تعديلات على الوزارة السورية اليوم وعين وزيرين جديدين للداخلية والاعلام.
تسلم منصب وزير الداخلية غازي كنعان احد كبار مسؤولي المخابرات السورية في لبنان حتى قبل عامين بينما تسلم وزارة الاعلام مهدي دخل الله رئيس تحرير صحيفة البعث السورية.
يذكر ان رئيس الوزراء ناجي العطري تسلم منصبه قبل اكثر من عام.


استقال أحد الاصلاحيين المعروفين في إيران وهو نائب الرئيس محمد علي أبتاهي من منصبه في الحكومة. وأخبر أبتاهي اليوم وكالة الأنباء الطلابية الايرانية إيسنا أن السبب هو عدم قدرته على القيام بمسؤولياته مضيفا ان العمل مع المتصلبين الذين سيطروا على البرلمان في وقت مبكر من هذا العام اصبح امرا مستحيلا.
من المفترض بالرئيس محمد خاتمي ان يوافق على الاستقالة قبل ان تصبح سارية المفعول.
يذكر ان استقالة أبتاهي تأتي بعد يوم واحد من قيام نواب في البرلمان بعزل وزير النقل الاصلاحي احمد خرم لتهم بممارسة سوء الإدارة والفساد.

قام الرئيس الايراني محمد خاتمي بتعيين وزير مؤقت للنقل اليوم بعد يوم واحد من عزل الوزير السابق حسب ما اعلنت وكالة انباء الجمهورية الإسلامية الرسمية.
الوزير الجديد هو احمد صادق بوناب حل محل الوزير السابق احمد مخرم الذي عزله البرلمان الايراني الذي يسيطر عليه المحافظون لتهم بسوء الإدارة والفساد. علما ان صادق بوناب كان نائب خرم في وزارة النقل. يذكر أيضا ان خاتمي الذي يزور السودان حاليا عين خرم مستشارا له.


قال رئيس أركان الجيش الاسرائيلي موشيه يعلون ان القوات الإسرائيلية على استعداد لمواصلة توغلها في الجزء الشمالي من قطاع غزة ولمدة اسابيع لو تطلب الأمر ذلك.
يعلون اخبر إذاعة الجيش الاسرائيلي ان القوات الإسرائيلية لن تنسحب حتى يتم حل مشكلة الهجمات الصاروخية الفلسطينية على أراضي إسرائيل.
جاءت هذه التعليقات مع ارتفاع عدد القتلى الفلسطينيين على مدى خمسة ايام إلى ستين شخصا.
من جانبه وصف رئيس الوزراء الفلسطيني احمد قريع التوغل الاسرائيلي بالبشع وقال:

(قريع)

هذا ودعا الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان الطرفين الاسرائيلي والفلسطيني إلى وضع حد للعنف.

رفضت مصر طلبا لانشاء حزب اسلامي معتدل وقال مؤسسو الحزب ان هذا الرفض يثبت ان الكلام عن الاصلاح السياسي في مصر ليس جديا بالمرة.
وكان الحزب واسمه حزب الوسط الجديد قد طلب الاعتراف به مرتين خلال التسعينات دون جدوى.
يذكر ان الحزب الوطني الديمقراطي الذي يحتل 85 بالمائة من مقاعد البرلمان كان قد دعا إلى التغيير السياسي والحاجة إلى التحاور مع احزاب المعارضة خلال مؤتمره السنوي الذي عقده الشهر الماضي.

حث الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان اليوم الحكومة السودانية والمتمردين على انهاء الحرب الاهلية التي تستمر منذ واحد وعشرين عاما في جنوب السودان قائلا ان التوصل إلى اتفاق للسلام سيسهم في انهاء الازمة في منطقة غرب دارفور.
أنان وصف في تقرير قدمه إلى مجلس الأمن ان قرار الحكومة السودانية وحركة التحرير الشعبية باستئناف المحادثات في السابع من هذا الشهر سيعيد التفاؤل الذي تبدد على مدى الأشهر الماضية.
يذكر ان مفاوضات سابقة في كينيا توقفت بعد الاخفاق في التوصل إلى اتفاق على وقف اطلاق النار وعلى التدابير الامنية في المستقبل بين الجيش والمتمردين.
هذا وقد ذكر أحد مسؤولي وكالة التنمية الاميركية ان عدد من يلاقون حتفهم في منطقة دارفور قد يصل إلى ستة اضعاف في نهاية هذا العام أي إلى 300 ألف شخص موضحا ان سبب الارتفاع يرتبط بشحة الاغذية بين اللاجئين. المسؤول وهو وليم غارفيلنك مدير مساعد وكالة التنمية الأميركية.


دعا مجلس الأمن إلى عقد اجتماع طارئ اليوم الاثنين بناءا على طلب تقدمت به دول عربية بهدف دراسة مشروع قرار يطالب بوقف الهجوم الضخم الذي تشنه إسرائيل في الجزء الشمالي من قطاع غزة.
سفير الجزائر في الامم المتحدة والعضو العربي الوحيد حاليا في المجلس طلب عقد اجتماع مفتوح بعد مقتل خمسة وستين فلسطينيا بسبب هذه الهجمة.
ويعبر مشروع القرار الذي أيدته اليوم دول عربية عن شعور بالقلق العميق ازاء تدهور الوضع المتواصل في الاراضي الفلسطينية كما يدعو إسرائيل والفلسطينيين إلى تنفيذ خطة خارطة الطريق المدعومة دوليا. القرار يدين أيضا التوغل العسكري الاسرائيلي الواسع في شمال غزة.


الأخبار الدولية:
حصل الاميركيان رتشارد آكسل ولندا باك على جائزة نوبل للطب لعملهما في مجال دراسة الطريقة التي يتعرف بها الانسان على الروائح.
تم الاعلان عن اسمي الفائزين في ستوكهولم عاصمة السويد اليوم وتبلغ قيمة الجائزة مليون وثلاثمائة ألف دولار سيتقاسمها الاثنان.
رتشارد آكسل يعمل في معهد هوارد هاغز الطبي في جامعة كولومبيا في نيويورك وتعمل لندا باك في معهد هاتشنسن لبحوث السرطان في سياتل في واشنطن.


قال رئيس بعثة الاشراف الدولية على الانتخابات الرئاسية في افغانستان روبرت بيري أن فريقه لن يقيم هذه الانتخابات وفقا لمعايير دولية صارمة مضيفا ان من الصعب توقع تطبيق مثل هذه المعايير في دولة مثل افغانستان تشهد أول انتخابات رئاسية بعد سقوط نظام طالبان. بيري أضاف ان هذا الواقع سيجعل منظمة الأمن والتعاون الاوربي لا تصدر بيانا حول نزاهة هذه الانتخابات التي ستجري في التاسع من الشهر الحالي.


بدأت منظمة العفو الدولية حملة تهدف إلى دفع اوزبكستان وبيلاروسيا إلى الغاء حكم الاعدام.
وجاء في بيان اصدرته المنظمة ان اوزبكستان وبيلاروسيا تصدران احكاما بالاعدام اعتمادا على محاكمات غير عادلة في الغالب وعلى اعترافات تستخرج بالتعذيب واساءة المعاملة.
المنظمة انتقدت أيضا ما وصفته بمعاناة السجناء المحكومين بالاعدام حيث لا يبلغ المحكومون ولا اسرهم بموعد تنفيذ الحكم ولا بموقع الدفن.
يذكر ان كلا البلدين لا يصدران احصائيات عن عقوبات الاعدام الذي يتم عادة باطلاق النار.

حولت طائرة تابعة للخطوط الجوية في سنغافورة مسارها في اتجاه مطار مانشستر في شمال انكلترا اليوم بعد انذار بوجود قنبلة على متنها.
كانت الطائرة في رحلة من فرانكفورت إلى نيويورك وهي رابع طائرة تغير مسارها وتهبط اضطراريا لاسباب أمنية على مدى الايام الثمانية الماضية.
وبعد الفحص والتفتيش ظهر عدم وجود قنبلة على متن الطائرة التي سمح لها بمواصلة رحلتها إلى نيويورك حاملة 292 راكبا وطاقمها المكون من تسعة عشر شخصا.


أدت معارك بين مقاتلين يعتقد انهم من تنظيم القاعدة وقوات امن قرب الحدود بين باكستان وافغانستان إلى مقتل اربعة مقاتلين واصابة خمسة جنود بجروح حسب بيان اصدره الجيش الباكستاني اليوم.
ومن المعتقد ان سبعمائة مقاتل موجودون في المنطقة رغم محاولات متكررة لطردهم. وقال الرئيس الباكستاني بيرفيز مشرف في عطلة نهاية الاسبوع ان مائة منهم قتلوا في اشتباكات وقعت مؤخرا.


ذكرت وكالة فرانس بريس أن اثنين وعشرين مهاجرا غير شرعي لاقوا حتفهم بعد غرق السفينة التي كانت تقلهم قرب الساحل التونسي خلال عطلة نهاية الاسبوع بينما اعتبر اثنان واربعون في عداد المفقودين.
كان على ظهر السفينة خمسة وسبعون شخصا وقد غرقت في ساعات مبكرة من صباح الاحد حسب البحرية التونسية.
وذكر شهود عيان ان السفينة انقسمت إلى جزأين ثم غرقت بعد ساعة من مغادرتها ميناء سوسة.
المفوضية العليا لشؤون اللاجئين ومنظمة الهجرة الدولية ومقرهما جنيف اعلنتا اسفهما لهذا الحادث وأكدتا على ضرورة ايجاد حل لقضية الهجرة غير الشرعية.

اتفقت فنلندا والسويد على انشاء وحدة عسكرية مشتركة في اطار قوة الانتشار السريع التابعة للاتحاد الاوربي، حسب ما أعلن رئيسا وزراء البلدين اليوم في تورينو في فنلندا.
ناطق باسم الحكومة الفنلندية قال أن الوحدة ستضم ما بين ألف إلى ألف وخمسمائة جندي أغلبهم من السويد.
يذكر ان السويد وفنلندا ليستا عضوان في حلف شمالي الاطلسي.



تراجعت الحكومة الهولندية عن قرارها بتقليص النفقات في الاعوام المقبلة بعد موجة احتجاج يوم السبت قادت مائتي ألف شخص إلى شوارع العاصمة امستردام لا سيما وان التقليص يشمل نفقات الرعاية الصحية وبرامج التقاعد المبكر وهي اجراءات كانت الحكومة اليمينية الحالية التي يرأسها يان بيتر بالكينيند قد اقترحتها الشهر الماضي.



اوصى مفوض الاتحاد الاوربي المسؤول عن عمليات التوسيع غونتر فيرهوغين بشكل رسمي بان يشرع الاتحاد في محادثات مع تركيا بهدف انضمامها إلى التجمع الاوربي.
جاءت هذه التوصية في رسالة وجهها اليوم إلى المفوضية الاوربية ذكر فيها ان أنقرة توفر المعايير السياسية المطلوبة لانضمامها إلى الاتحاد بشكل كاف.
يذكر ان المفوضية الاوربية تناقش الآن توصية فيرهوغن وستجتمع يوم الاربعاء لاتخاذ قرار بشأنها.

على صلة

XS
SM
MD
LG