روابط للدخول

اياد علاوي يصل عمان في طريق عودته الى العراق، متظاهرون اكراد يطالبون برحيل العرب عن كركوك، ايران تعلن مشاركتها في المؤتمر حول العراق، و تحذر بغداد من مغبة اي وجود اسرائيلي محتمل في شمال العراق


فوزي عبد الأمير

طاب مساؤكم مستمعي الكرام،
و مرحبا بكم في جولتنا الاخبارية اليومية، حيث نسلط الاضواء على تطورات و مستجدات عراقية أو ذات صلة بالشأن العراقي.
و من بين ابرزها لهذا اليوم
--
رئيس الوزراء العراقي، الدكتور اياد علاوي يصل عمان في طريق عودته الى العراق
--
متظاهرون اكراد يطالبون برحيل العرب عن مدينة كركوك
--
ايران تعلن مشاركتها في المؤتمر حول العراق، و تحذر بغداد من مغبة اي وجود اسرائيلي محتمل في شمال العراق
--
وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد، يتوقع استمرار اعمال العنف في العراق، حتى موعد اجراء الانتخابات العامة.
--
و في ملف الساعة، محاور و تطورات اخرى، فابقوا معنا
--
اذاعة العراق الحر و منها نواصل مسمتعي الكرام متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، حيث أفادت وكالة الانباء الاردنية بترا في وقت متأخر من يوم امس، ان رئيس الوزراء العراقي الدكتور اياد علاوي، وصل الى العاصم عمان، و كان في استقباله في المطار نائب رئيس الوزراء الاردني وزير الصناعة والتجارة محمد الحلايقة.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن متحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء الاردني، ان علاوي يقوم بزيارة خاصة للملكة في طريق عودته الى العراق من الولايات المتحدة حيث امضى اياما عدة شارك خلالها في الجمعية العامة للامم المتحدة والتقى ايضا الرئيس الاميركي جورج بوش.
المتحدث اوضح ايضا ان لم يتقرر عقد اي محادثات رسمية مع المسؤولين الاردنيين، في السياق ذاته، لفتت فرانس برس، الى ان المتحدثة باسم السفارة العراقية في عمان، لم تعطي أي تفاصيل بشأن زيارة رئيس الوزراء علاوي.
--
تظاهر عشرات الاكراد في كركوك اليوم، مطالبين برحيل العراقيين العرب الذين اسكنهم النظام السابق في المدينة.
و قد افادت وكالة فرانس برس للانباء، ان المتظاهرين رفعوا لافتات تطالب باعادة من اسمتهم بالعرب الوافدين الى مناطقهم الاصلية و كذلك عودة المرحلين الاكراد الى كركوك.
و قال حسيب روزبياني مساعد محافظ كركوك و المسؤول عن قضية التوطين والتهجير في الادارة المحلية ان المتظاهرين طالبوا بضمان عودة المرحلين واتهموا الادارة المحلية بانها تعرقل عودة الالاف منهم.
واضاف ان عدد المرحلين الاكراد اللذين عادوا الى المدينة تجاوز الست عشرة الف عائلة.
المتظاهرون طالبوا ايضا بطرد الموظفين البعثيين من دوائر الدولة.
و تجدر الاشارة الى ان مئات الاكراد تجمعوا يوم امس في كركوك مطالبين، وللمرة الاولى منذ عقود، بانفصال اقليم كردستان بشكل كامل، عن الحكومة المركزية العراقية، و اتخاذ مدينة كركوك عاصمة للدولة الكردية.
--
تجمع اليوم، أهالي الذين قتلوا في العمليات العسكرية التي جرت في سامراء، تجمعوا امام مستشفى المدينة، رافعين رايات بيضاء، في حين حمل متطوعون اكياسا سوداء تحوي جثثا تنقل لدفنها، هذه الصورة نقلها مراسل وكالة فرانس برس للانباء في مدينة سامراء، الذي اضاف ايضا، انه في غضون ذلك، وصل رئيس المجلس البلدي لسامراء، طه حسين صلاح الى المستشفى معربا عن غضبه لوجود القوات الاميركية.
وقال صلاح، لم نطلب من وزارة الداخلية او اي مسؤول حكومي جنودا ليدخلوا المدينة.
لكنه اضاف، ان المشكلة تكمن في عدم ابداء البعض من اهالي سامراء، احتراما لاي كان، لا للشيوخ ولا للمجلس البلدي ولا للائمة.
على صعيد ذي صلة، قال الكولونيل في الجيش الاميركي اريك شاخت، إن عدد قتلى المعارك التي جرت هناك، بلغ اكثر من مئة و خمسين بينهم نحو عشرة في المئة من المدنيين.
في سياق متصل، عثر جنود اميركيون و عراقيون، اليوم، على مخابئ اسلحة بينها بنادق وقاذفات صواريخ مضادة للدورع وذخائر.
--
قال وزير الدفاع الاميركي، دونالد رامسفيلد في تصريحات ادلى بها لشبكة فوكس نيوز الاميركية، قال إن الخطر في العراق لا يتمثل في نشوب حرب اهلية وانما في ان يقع العراق، في نهاية الامر تحت سيطرة المتطرفين الذين يقومون بقطع رؤوس الناس.
رامسفيلد قال ايضا، إنه لم يكن يتوقع ان تكون المقاومة للامريكيين في العراق بمثل هذه القوة و توقع ايضا ان يبقى مستوى العنف في العراق، مرتفعا على الاقل حتى موعد الانتخابات التي من المقرر ان تُــجرى في كانون الثاني المقبل.
--
اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية حميد رضا آصفي اليوم ان بلاده ستشارك في المؤتمر الدولي بشأن العراق.
وقال آصفي امام الصحفيين إن المشاركة في المؤتمر لا تمثل بالنسبة لنا أي مشكلة، موضحا ان تفاصيل مشاركة بلاده في المؤتمر سوف تعلن لاحقا.
و تجدر الاشارة الى ان وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط كان قد اعلن يوم امس السبت ان المؤتمر الدولي عن العراق، الذي دعت اليه الولايات المتحدة، سيعقد في الاسبوع الاخير من شهر تشرين الثاني في مصر.
--
على صعيد
آخر اعلنت ايران انه ليس بوسعها تأكيد وجود عملاء اسرائيليين في شمال العراق، الخاضع لسلطة حكومة اقليم كردستان، لكنها حذرت الحكومة العراقية المؤقته، انها لن تقبل بواقع كهذا.
و قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية حميد رضا آصفي، ان اي وجود اسرائيلي في شمال العراق لن يكون مقبولا من الامة الاسلامية ولا من بلدان المنطقة،
في السياق ذاته، اشارت وكالة فرانس برس للانباء، ان رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشعب المصري مصطفى الفقي اكد يوم امس ان اسرائيل موجودة بكثافة في كردستان العراق.
--
ذكرت صحيفة ذي اندبندنت، في عددها الصادر اليوم، ان مفاوضا بريطانيا مسلما يشارك الان في المفاوضات الرامية الى الافراج عن الرهينة البريطاني المحتجز في العراق كينيث بيكلي، اعرب عن تفاؤل حذر بتقدم مساعدي المفاوضات.
الصحيفة البريطانية اشارت ايضا انه بناء على طلب مساعدة تقدمت به عائلة بيكلي، تباحث وزير الخارجية الايرلندي ديرموت اهيرن السبت مع نظيره الاردني مروان المعشر. ويبدو ان الاردن لعب دورا مهما في الافراج اخيرا عن الرهينتين الايطاليتين.


الملف الامني

طاب مساؤكم مستمعي الكرام، و مرحبا بكم في هذه المتابعة الاخبارية التي نخصصها لشؤون و تطورات امنية عراقية،
اعلن مصدر في مستشفى المحمودية، اليوم، انه تم العثور على جثتين مرميتين على الطريق الدولية جنوب بغداد، و كانت احدى الجثتين مقطوعة الرأس.
و نقلت وكالة رويترز للانباء عن داود جاسم مدير مستشفى المحمودية، ان الجثة المقطوعة الرأس تعود لرجل، اما الجثة الثانية فهي لامرأة و كان واضحا انها قلت باطلاق النار عليها.
هذا و لم يتسن بعد معرفة المزيد من التفاصيل بشأن هوية الجثتين.
--
كثف الطيران الاميركي غاراته على مدينة الفلوجة حيث شن ثلاث طلعات جوية، خلال الساعات الاربع و العشرين الماضية، استهدفت مباني يشتبه بانها تؤي ارهابيين.
و في الفلوجة، اعلنت مصادر طبية مقتل شخصين و إصابة عشرة اخرين بجروح في الغارة التي شنها الطيران الاميركي اليوم على موقع مفترض للمسلحين في ضواحي الفلوجة.
و من الفلوجة الى بعقوبة، حيث تابع مراسلنا سالم حسين اخر التطورات هناك
--
و من بعقوبة الى الموصل التي شهدت تطورات امنية تابعها مراسلنا هناك احمد سعيد
--
و نختم مستمعي الكرام، متابعتنا لوضع الامني في العراق، مع مراسلنا ليث محمد علي، الذي تابع التطورات الامنية في مدينة النجف.

على صلة

XS
SM
MD
LG