روابط للدخول

البابا يوحنا بولس الثاني يوجه نداء من أجل الإفراج عن الرهينتين الفرنسيين و المختَطَفين الآخرين في العراق، في كركوك مئات من الكرد يطالبون بانفصال إقليم كردستان كلياً عن الحكومة المركزية العراقية


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين:
ناشدت الرئيسة الإندونيسية ميغاواتي سوكارنو بوتري خاطفي مواطنتين إندونيسيتين دخلتا العراق "لكسب الرزق" ناشدتهم اليوم السبت الإفراج عنهما "خاصة مع اقتراب شهر رمضان المبارك".
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن ميغاواتي في رسالة متلفزة وجهتها عبر فضائية (الجزيرة) القطرية أن المجموعة الخاطفة لم توضح أي سبب لاحتجاز الرهينتين.
وأضافت أن هاتين المواطنتين "جاءتا إلى العراق لكسب الرزق وتوفير لقمة العيش لعائلتيهما ولا يوجد سبب سياسي وأي سبب آخر" لقدومهما إلى العراق، بحسب تعبيرها.
وخاطبت الخاطفين قائلة "باسمي شخصيا وباسم الجمهورية والحكومة الإندونيسية أطالب الخاطفين بإلحاح شديد الإفراج عن مواطنتينا المختطفتين وإعادتهما سالمتين إلى عائلتيهما خاصة مع اقتراب شهر رمضان المبارك الذي نسعى فيه جميعا إلى تطهير قلوبنا والتسامح"، بحسب تعبيرها.
وكان (الجيش الإسلامي في العراق) الذي يختطف الإندونيسيتين طالب في شريط فيديو بثته (الجزيرة) السبت بإطلاق سراح الإسلامي أبو بكر باعشير المعتقل في جاكارتا مقابل الإفراج عنهما.
ونقل عن الخاطفين أنهم يحتجزون أيضاً ستة عراقيين ولبنانيين اثنين.

وفي جاكارتا، صرح أحد محامي باعشير بأن موكلّه يرفض إطلاق سراحه مقابل الإفراج عن الرهينتين قائلا إن خطف النساء يتعارض مع الإسلام.
رويترز نقلت عن المحامي أحمد مشدان أن باعشير أكد ضرورة التحقق أولا من صحة التقرير عن خطف الرهينتين الإندونيسيتين لأنه يشك بأن المجاهدين يقومون بخطف النساء لكون هذا الأمر يخالف قيم الإسلام، بحسب تعبيره.

في الفاتيكان، وجه البابا يوحنا بولس الثاني نداء اليوم السبت من أجل الإفراج عن الرهينتين الفرنسيين والمختَطَفين الآخرين في العراق قائلا إنه من غير المقبول أن يعامل البشر مثل سلع.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عنه القول "إنني أفكر في الرهائن وفي أسرهم والضحايا الأبرياء للعنف والكراهية."
وأضاف قداسته "إنني أدعو كل أصحاب النوايا الحسنة إلى احترام حياة البشر. لا يوجد شيء يمكن أن يبرر معاملة البشر مثل سلع. طريق العنف هو طريق لا سبيل للخروج منه"، على حد تعبيره.
وقبل أن يوجه النداء من أجل الرهائن وصف البابا الصحفيين بأنهم "بناة السلام والحرية الذين غالباً ما يدفعون ثمنا غاليا أثناء الصراعات"، بحسب ما نقل عنه.

وفي دمشق، جدد النائب الفرنسي ديدييه جوليا السبت اتهاماته للقوات الأميركية بإفشال عملية كانت ترمي إلى الإفراج عن كريستيان شينو وجورج مالبرونو المحتجزين في العراق مشيرا إلى ان القافلة التي كانت تنقلهما تعرضت الجمعة لنيران أميركية فيما كانت في طريقها باتجاه الحدود السورية.
وصرح جوليا لوكالة فرانس برس بأن "القافلة تعرضت لنيران أميركية وقتل ستة عراقيين مكلفين بتوفير سلامة الرهينتين نتيجة هذه النيران"، بحسب تعبيره.
لكن نائب الأميرال غريغ سلافونيتش أحد كبار الناطقين باسم الجيش الأميركي في العراق صرح في بغداد بأن "لا شيء صحيحا من كل ذلك ولا علم لدي بأي تقرير يؤكد أن هذه المعلومات صحيحة أو موثوقة"، بحسب تعبيره.

من جهته، اعتبر الأمين العام لوزارة الخارجية الفرنسية جان بيار لافون الذي أوفد إلى عمان في إطار الجهود المبذولة من أجل الإفراج عن الرهينتين الفرنسيين اعتبر أن العمل على إطلاق سراح المحتجزين "يتطلب التحلي بالصبر والمثابرة والحذر".
فرانس برس نقلت عنه القول صباح السبت "نحن نعمل" مضيفا أن العمل من اجل إيجاد حل لقضايا احتجاز الرهائن "يتطلب التحلي بالصبر والمثابرة والحذر"، بحسب تعبيره.

نقل عن شهود قولهم إن انتحاريا مشتبها فيه فجّر سيارته الملغومة قرب قافلة عسكرية أميركية خارج الفلوجة اليوم السبت.
وجاء في نبأ بثته رويترز أنه لم ترد على الفور أنباء عن سقوط قتلى أو مصابين.
الجيش الأميركي أعلن السبت أنه استهدف الفلوجة مجددا عبر قصف طيرانه مخبئا مفترضا لجماعة الأردني أبو مصعب الزرقاوي.
وأفيد نقلا عن مستشفى الفلوجة اليوم أن سبعة أشخاص لقوا مصرعهم وأصيب ثلاثة عشر آخرون بجروح اثر الغارة الجوية الأميركية التي شُنت مساء الجمعة.
فرانس برس نقلت عن الطبيب أحمد طاهر أن المستشفى تلقى جثث سبعة أشخاص بينهم نساء وأطفال إضافة إلى 13 جريحا.
من جهتها، أعلنت القوة متعددة الجنسيات في بيان أنها وجهت ما وصفتها ب"ضربة دقيقة إلى موقع إرهابي مؤكَد تابع للزرقاوي في شمال-شرق الفلوجة".

وفي سامراء ، سادَ الهدوءُ الحذِر السبت رغم طلقات متفرقة من أسلحة خفيفة.
مصدر في مستشفى محلي صرح اليوم لرويترز بأن القوات الأميركية والعراقية واصلت هجومها على المسلحين في سامراء ليل الجمعة فقتلت خمسة وأصابت عشرين آخرين بجروح.
كما نُقل عن سكان أن طائرة قصفت أجزاء من المدينة أثناء الليل وان دبابات اجتاحت المدينة.
ولم يتضح ما إذا كان الخمسة الذين قتلوا مسلحين أم مدنيين.
وفي بيان أُذيع في وقت متأخر مساء الجمعة قال الجيش الأميركي إنه قام بتأمين المباني الحكومية ومباني الشرطة والمساجد و"مواقع مهمة أخرى" في سامراء.


أعلنت الحكومة الفلسطينية السبت "حالة الطوارئ" اثر العملية التي شنها الجيش الإسرائيلي في شمال قطاع غزة.
بيان للحكومة الفلسطينية طالب أيضاً المجتمع الدولي بالتدخل.
ونقلت فرانس برس عن البيان أن الحكومة أعلنت حالة الطوارئ على كامل الأراضي الفلسطينية. كما دُعيت جميع الوزارات والمؤسسات العامة إلى تكثيف أنشطتها لمساعدة الفلسطينيين في شمال قطاع غزة.

الجيش الإسرائيلي قتل سبعة ناشطين في قطاع غزة السبت ليرتفع إلى خمسة وأربعين عدد الفلسطينيين الذين قتلتهم إسرائيل خلال واحدة من أعنف هجماتها على غزة في أربع سنوات.
وجاء في نبأ بثته رويترز أن نحو 200 دبابة وعربة مدرعة واصلت العمل في تلك المنطقة.
هذا وأعلن الناطق باسم الجيش الإسرائيلي مقتلَ أربعة عناصر من مجموعة كوماندوس فلسطينية تمكنت صباح السبت من التسلل إلى إسرائيل انطلاقا من قطاع غزة.
وقد نجح هؤلاء الفلسطينيون في التسلل مئات الأمتار داخل إسرائيل بالقرب من معبر المنطار أحد نقاط العبور بين قطاع غزة والدولة العبرية مستفيدين من الضباب الصباحي كما جاء في بيان.
وأفادت فرانس برس بأن الجناحين العسكريين لحركتي حماس وفتح أعلنا السبت في بيان مشترك أن الأربعة الذين قتلوا صباحا من أعضائهما وتوعدا بالرد على إسرائيل.

من جهتها، دعت الولايات المتحدة إسرائيل إلى اللجوء إلى استخدام ما وصفتها ب"قوة متناسبة" فقط في العمليات العسكرية الجارية في قطاع غزة. كما حثت الدولة العبرية على تجنب الضحايا المدنيين لان ذلك يعقد جهود السلام في الشرق الأوسط.
آدم أيرلي، نائب الناطق باسم الخارجية قال في تصريحات أدلى بها الجمعة "إننا نحث الحكومة الإسرائيلية على اتخاذ كافة الإجراءات لضمان استخدام القوة المتناسبة فقط لمواجهة التهديد الذي تواجهه" مضيفا "ونحن نحث إسرائيل على تجنب الإصابات المدنية وتقليل العواقب الإنسانية" لافتا إلى أن "أن هذا النوع من الإصابات سيجعل كافة جهودنا لتحقيق سلام دائم اكثر صعوبة"، بحسب تعبيره.

واليوم، أعلن المندوب الفلسطيني الدائم لدى جامعة الدول العربية محمد صُبيح أن الجامعة العربية ستعقد غدا الأحد اجتماعا طارئا للبحث في تصعيد العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة.
فرانس برس نقلت عن صبيح تصريحه بأن "مجلس الجامعة سيعقد اجتماعا طارئا على مستوى المندوبين والسفراء برئاسة موريتانيا وبناء على طلب فلسطين لمناقشة العدوان الإسرائيلي الوحشي والمتواصل على الشعب الفلسطيني في كل المدن والقرى والمخيمات وخاصة في قطاع غزة"، بحسب تعبيره.

اعتقلت القوات الأفغانية والدولية اليوم السبت خمسة وعشرين شخصا يُعتقد بأن لهم صلات بحركة طالبان وشبكة القاعدة.
كين ماكيلوب، الناطق باسم قوة المساعدة الأمنية التي يقودها حلف شمال الأطلسي (الناتو)، صرح بأن عملية الاعتقال جرت في وقت مبكر اليوم في منطقة تقع خارج العاصمة كابل. ولم يدلِ بتفصيلات أخرى.
وقد جاء هذا الإعلان قبل أسبوع واحد فقط من الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في أفغانستان والتي تعهد أنصار نظام طالبان السابق بعرقلتها.


أظهر شريط فيديو بثه اليوم السبت موقع إسلامي على شبكة الإنترنت قيام جماعة إسلامية عراقية بقطع رأس عراقي قالت إنه يعمل لدى القوات الأميركية.
رويترز أفادت بأن اللقطات التي بثتها جماعة أنصار السنة أظهرت متشددا وهو يجز عنق الرجل العراقي.
وقالت الجماعة في بيان بُث في شريط الفيديو الذي يحمل تاريخ الثاني من تشرين الأول إن العراقي مرتد.
فيما ذكر العراقي أنه شكّل ثلاث شبكات اتصالات للحرس الوطني العراقي وإنه كان يعمل في التاجي منذ حزيران عام 2004 .

في كركوك، تجمع مئات من الكرد اليوم السبت مطالبين وللمرة الأولى منذ عقود ب"انفصال" إقليم كردستان كلياً عن الحكومة المركزية العراقية.
فرانس برس نقلت عن المحامية الماز فاضل المشرفة على التجمع تصريحها بأن ابرز مطلب كردي هو إقامة "دولة مستقلة" تكون عاصمتها كركوك قائلة "نحن جهة مستقلة تعمل على تحقيق أماني وطموحات الشعب الكردي في إقامة دولته الكبرى واعتبار مدينة كركوك عاصمة لكردستان"، بحسب تعبيرها.
وطالب المشاركون في التجمع الذي أقيم في حي الإسكان طالب الحكومة العراقية والأمم المتحدة بالتدخل لإعادة اكثر من 35 ألف عائلة كردية كان النظام السابق هجّرها في إطار برنامج التعريب في كركوك.

ذكر ناطق باسم الجيش البولندي أن عملية بحث ومداهمة قامت بها القوة متعددة الجنسيات في جنوب وسط العراق تمخضت عن اعتقال ضابط سابق برتبة لواء كان يخدم إبان نظام صدام حسين.
رويترز نقلت عن المقدم ارتور دومانسكي الناطق باسم القوة متعددة الجنسيات بقيادة بولندا تصريحه لإحدى القنوات التلفزيونية الخاصة بأن المعتقل "كان أحد جنرالات صدام حسين المطلوب اعتقالهم ضمن عشرة احتجزوا خلال عملية بحث عن مخابئ أسلحة الإرهابيين".
وأضاف دومانسكي أن العملية نُفذت قرب الحلة من قبل القوات البولندية والأميركية بمساعدة قوات الأمن العراقية.
وامتنع عن ذكر هوية اللواء لكنه أضاف أن خمسة من المحتجزين أُفرج عنهم لاحقا إثر استجوابهم.


ذكر قائد الفرقة الأولى الأميركية مشاة اليوم السبت أن هجوما تشنه القوات الأميركية والعراقية على مدى يومين لاستعادة السيطرة على مدينة سامراء أسفر عن مقتل 125 من المقاومين واعتقال
ثمانية وثمانين.

رويترز نقلت عن الميجر جنرال جون باتيست تصريحه لشبكة (سي.أن.أن) التلفزيونية بأن القوات الأميركية بذلت قصارى جهدها لتقليل الخسائر بين المدنيين.
وأضاف أن العمليات ستستمر في المدينة لعدة أيام.

أسفرت سلسلة من الانفجارات والاشتباكات في شمال شرق الهند أسفرت السبت عن مقتل أربعة وأربعين شخصا على الأقل وإصابة مائة وثمانية عشر آخرين بجروح.
فرانس برس نقلت عن مصادر الشرطة أن 17 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب عدد آخر بجروح في إطلاق نار وانفجارات في شمال شرق الهند بعد ساعات من مقتل 27 شخصا وإصابة 93 بجروح في أربعة انفجارات.
وصرح نيبهيو ريو رئيس وزراء ولاية ناغالاند بأن 27 شخصا قتلوا وجرح 93 آخرون في ثلاث انفجارات تعتبر الأكثر دموية في الولاية منذ عقدِ هدنة مع اكبر جماعة انفصالية في الولاية عام 1997. ووقع انفجار آخر في ولاية آسام أسفر عن مقتل شخص وجرح سبعة، بحسب ما أفاد ناطق باسم الشرطة.

على صلة

XS
SM
MD
LG