روابط للدخول

مستجدات الشأن العراقي


حسين سعيد

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم، واهلا بكم الى ملف العراق الاخباري، الذي نسلط فيه الضوء على مستجدات الشأن العراقي من خلال تقارير مراسلينا وما اوردته وكالات الانباء العالمية. اعد الملف ويقدمه لكم حسين سعيد.
شهد ملف الرهائن في العراق تطورين لافتين اذ اعلنت القوات الأمريكية أنها تمكنت خلال العملية التي تقوم بها في مدينة سامراء من تحرير رهينة تركي يدعى يهلين كان اختطف قبل مدة.
إلى ذلك استمرت أزمة الرهينة البريطاني تراوح مكانها، رغم إبداء رئيس الحكومة البريطانية توني بلير استعداده للتفاوض مع مختطفيه إذا اتصلوا به. أما الرهائن العشرة الذين اختطفوا يوم الخميس فلم يرد أي جديد بشأنهم سوى تأكيد الحكومة الإندونيسية وجود سيدتين إندونيسيتين هما روسيدا ورافيكان بين المجموعة المحتجزة لدى جماعة تعرف نفسها بالجيش الإسلامي : القيادة الغربية
في غضون ذلك قال النائب الفرنسي ديدييه جوليا إنه تم إطلاق سراح الرهينتين الفرنسيين المحتجزين في العراق لكن موكبهما تعرض لقصف أميركي وهو في طريقه إلى دمشق فقتل ستة عراقيين من الفريق الذي كان يتولى تأمين وصولهما الى دمشق .
وأوضح النائب الفرنسي في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة السورية أن الرهينتين جورج مالبرونو وكريستيان شيسنو بخير وأنه تعذر وصولهما إلى سوريا بسبب القصف الأميركي المكثف والحواجز الأمنية على الطريق. ويقوم جوليا بمبادرة خاصة لتحرير الرهينتين وقد وصل أمس يوم الجمعة قادما من بيروت.
من جهة اخرى ذكرت تقارير ان الرئيسة الإندونيسية ميغاواتي سوكارنو بوتري ستوجه نداء إلى جماعة الجيش الإسلامي في العراق لمناشدتها إطلاق سراح سيدتين إندونيسيتين كانتا تعملان فمع شركة بريطانية في العراق، يشترط مختطفوهما باطلاق اندونيسيا سراح رجل الدين الاندونيسي أبو بكر باعشير المعتقل بتهمة وجود علاقة له بهجوم على فندق ماريوت في جاكرتا العام الماضي.
فاصــل
تتواصل الحملة الانتخابية الاميركية بين الرئيس جورج بوش ومنافسه الديمقراطي في انتخابات الرئاسة الاميركية التي ستجرى في الثالث من تشرين الثاني المقبل. واتهم بوش في تجمع لناخبي الحزب الجمهوري في آلن تاون في ولاية بنسيلفانيا منافسه كيرى بان خططه بالنسبة للعراق تعتمد على عقد اجتماعات على مستوى القمة التي لم ولن تؤدي الى أي نتيجة، موضحا قوله:
(بوش 100201)
(( ان حجر الزاوية في خطة السناتور كيري بخصوص العراق هو الدعوة الى اجتماع على مستوى القمة. لقد شاركت في العديد من القمم، لكنني لم أر اجتماعا يعزل مستبداً او يقدم ارهابيا الى العدالة)).
اما المرشح الديمقراطي السيناتور جون كيري فاتهم من جانبه الرئيس بوش في اجتماع انتخابي في تامبا في ولاية فلوريدا بعدم تخصيص الاموال الكافية لتعزيز الامن الداخلي في الولايات المتحدة وقال:
(كيري 100202)
((اصدقائي هذا هو الرئيس الذي خلق هوة ضريبية، بخفضه الضرائب عن اكثر الاميركيين ثراء بدلا من تخصيص الاموال للأمن الداخلي للولايات المتحدة. لنكن واقعيين)).
وكانت المناظرة التلفزيونية الأولى بين الرئيس الأمريكي جورج بوش والمرشح الديموقراطي لانتخابات الرئاسية جون كيري ليل الخميس الجمعة جذبت قرابة اثنين وستين مليون مشاهد حول العالم، كما اعلنت مؤسسة "نيسلن لأبحاث الإعلام".
فاصــل
اعلن وزير داخلية بيرو خافيير رياتيغوي نبأ احتجاز ثمانية عرب يشتبه ان يكون لهم صلة بتنظيم القاعدة. واوضح الوزير ان بلاده والولايات المتحدة تمكنتا من رصد هذه المجموعة التي كانت تنفذ عمليات تهريب عرب الى امريكا بعد تزويدهم بوثائق مزورة في ليما.
واوضح الوزير البيرواني ان المحتجزين هم ثلاثة عراقيين من ديترويت يحملون الجنسية الاميركية واربعة اردنيين يقيمون في العاصمة البيروانية ليما.
وقال رياتيغوي ان هؤلاء كانوا يجلبون عربا من جنسيات مختلفة عراقية واردنية وفلسطينية الى بيرو حيث كانوا يزودوهم بوثائق مزورة ليتم تهريبهم بعد ذلك الى الولايات المتحدة. وتوقع ان تكون الشبكة قد هربت ما يقرب من مئتي شخص بهذه الطريقة. واضاف لقد استخدم هؤلاء الارجنتين والبرازيل وبيرو للعبور الى الولايات المتحدة. وان بعضهم بالتأكيد جاء بحثا عن الحلم الاميركي لكن بعضهم الآخر ذهب الى هناك للعمل ضد الحلم الامريكي حسب تعبير الوزير البيرواني.
فاصــل
أقر وزير الخارجية الأميركي كولن باول بعدم صحة المعلومات التي قدمتها واشنطن الى الامم المتحدة بخصوص أسلحة الدمار الشامل العراقية، وعزا ذلك الى نقص في المعلومات الجيدة، حسب تعبيره، موضحا انه كان على واشنطن ان تستبعد بعضا من المعلومات غير الدقيقة، حسب وصفه، واضاف إن الخطأ الوحيد الذي ارتكبناه يتعلق بأسلحة الدمار الشامل العراقية.
وأعرب باول عقب لقائه نظيره البلجيكي كارول دو غوبت عن شكره لمشاركة بلجيكا في القوة المتعددة الجنسيات في أفغانستان، واستعدادها للمشاركة في جهود الأمم المتحدة في العراق.
أما الوزير البلجيكي فأشار إلى أهمية إجراء الانتخابات في العراق، موضحا ان الجانبين متفقين على اهمية أن تجرى الانتخابات في العراق في موعدها، لأن هذه الطريقة هي الوحيدة التي تمنح الحكومة العراقية ومجلس النواب الذي سينبثق عن تلك الانتخابات الشرعية المطلوبة. حسب تعبيره.
فاصـل
فشل وزراء المالية في الدول الصناعية السبع الكبرى في التوصل الى اتفاق بخصوص حجم الديون العراقية التي يمكنهم شطبها.
وكان وزراء المالية ومحافظو المصارف المركزية في كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وكندا والمانيا وايطاليا واليابان عقدوا اجتماعا ليوم واحد في واشنطن عشية الاجتماع السنوي لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي اليوم السبت.
واعلن هانس آيخل وزير المالية الالماني في ختام الاجتماع ان وزراء الدول السبع يعتقدون بضرورة ان تكون هناك نسبة معقولة من السماح، لكنه لم يتم تحديدها ، بل اكدوا في بيانهم الختامي ضرورة التوصل الى حل بخصوص هذه القضية قبل نهاية العام الحالي.
يشار الى ان الولايات المتحدة تدعو الى شطب نحو خمسة وتسعين في المئة من الديون العراقية التي تقدر بنحو مئة وعشرين مليار دولار، لكن دولا اخرى تعتقد بان العراق قادر عن تسديد ديونه في المستقبل لانه يمتلك احتياطات نفطية ضخمة.
فاصــل
مستمعينا الكرام والآن ننتقل الى الملف الامني. فقد توقعت تقارير ان يواصل الجيش الاميركي والقوات العراقية يوم السبت عملياته ضد العناصر المسلحة في سامراء. وكانت المدينة شهدت الجمعة مواجهات عنيفة سيطرت على اثرها القوات العراقية والاميركية على مبان حكومية ومراكز للشرطة.
واعلن متحدث عسكري اميركي ان مئة وتسعة مسلحين قتلوا كما قتل جندي اميركي وتم القبض على خمسة ثلاثين مسلحا، بينما اعلن مستشار الامن الوطني قاسم داوود ان سبعة وثلاثين اعتقلوا، وان العملية تهدف الى تطهير المدينة ممن سماهم بالارهابيين.
ونسب تقرير لرويترز الى شهود ان سيارة ملغومة انفجرت قرب قافلة عسكرية اميركية قرب بلدة الكرمه شمال الفلوجة يوم السبت، ولم يعرف بعد ما اذا كان الهجوم أدى الى قتلى أو جرحى. وكانت تقارير اشارت في وقت سابق الى مقتل ثلاثة اشخاص على الاقل نتيجة غارة ليل الجمعة على الفلوجة.
وفي الموصل اغتيل ثلاثة اكراد ومنشورات تدعو الاطباء الى الالتزام باسعار المعاينة التفاصيل في رسالة احمد سعيد:
(تقرير احمد سعيد 0:53)
اجهزة الاستخبارات في البصرة تعثر على مخبأ للاسلحة بالقرب من القرنة، التفاصيل في رسالة فائق الخالدي :
(تقرير فائق 1:41)
ونبقى الآن مع الحالة الامنية في بعقوبة ورسالة سالم حسين:
(سالم حسين 0:40)
انفجار عبوة ناسفة في سيارة تابعة للقنصلية الاميركية في كركوك يؤدي الى جرح احد افراد حرس السفارة التفاصيل في رسالة سوران الداوودي:
(تقرير سوران0:46)
عربيا ادانت الحكومة الاردنية الهجمات الانتحارية غرب العاصمة العراقية التي ادت الى مقتل عشرات الأطفال يوم الخميس، التفاصيل في رسالة حازم مبيضين من عمان:
(تقرير حازم1:39)
فاصــل
مستمعينا الكرام بهذا نصل واياكم الى ختام ملف العراق الاخباري الذي قدمناه لكم من اذاعة العراق الحر في براغ. اعد الف حسين سعيد واخرجه نبيل خوري.
شكرا على حسن متابعتكم، راجيا لكم وقتا ممتعا مع بقية فقرات برامجنا.

على صلة

XS
SM
MD
LG