روابط للدخول

يستعد خمسة ملايين طالب عراقي للتوجه إلى المدارس يوم السبت وسط مخاوف من انعدام الأمن، رئيس الوزراء اياد علاوي يقول ان العراق لن يسمح للمتمردين بالسيطرة على مدينة الفلوجة إلى اجل غير مسمى


ميسون أبو الحب

اهلا بكم في ملف العراق.


يستعد خمسة ملايين طالب عراقي للتوجه إلى المدارس يوم السبت وسط مخاوف من انعدام الأمن. الوزير سامي المظفر اعلن ان المدارس في جميع انحاء العراق بما في ذلك المناطق المضطربة، ستفتح ابوابها في الثاني من تشرين الاول ايا كانت الظروف. يذكر ان الدراسة في منطقة كردستان بدأت في العشرين من ايلول.

قال رئيس الوزراء اياد علاوي ان العراق لن يسمح للمتمردين بالسيطرة على مدينة الفلوجة إلى اجل غير مسمى. جاء ذلك خلال كلمة القاها علاوي في المركز الدولي للدراسات الستراتيجية في لندن. علاوي أضاف ان العراق سيعمل على استخدام القوة ولغة الحوار في الوقت نفسه لحل هذه الازمة.
علاوي نفى أيضا ما ورد في تقرير نشرته صحيفة فاينانشال تايمز عن ان ثلاث محافظات جنوبية غنية بالنفط تفكر في انشاء اقليم مستقل بسبب شعورها بخيبة الامل من الحكومة المركزية في بغداد. علاوي قال " لا تحملوا هذا الكلام على محمل الجد ثم ضحك واضاف ان العراق سيبقى موحدا.
رئيس الوزراء تحدث أيضا عن الرهينة البريطاني كينيث بيغلي وقال:
093062 علاوي:
" اختطاف شخص مثل كينيث بيغلي واستخدامه كبيدق سياسي بهذه الطريقة امر يثير الاشمئزاز. لا يمكن وصف القلق والالم اللذين اصابا اسرته واصدقاءه ".
وفي سياق متصل عرضت اللجنة الدولية للصليب الاحمر وساطتها لاطلاق سراح الرهينة البريطاني كينيث بيغلي وأكدت في الوقت نفسه ان بريطانيا لا تحتفظ باي سجينات عراقيات.
في ما يتعلق بالرهائن أيضا دعت اندونيسيا خاطفي امرأتين من رعاياها إلى اطلاق سراحهما وعبرت عن اعتقادها ان هذا الاختطاف وقع خطأ لان اندونيسيا لم تؤيد الحرب في العراق على الاطلاق. يذكر ان الجماعة الخاطفة تدعو نفسها الجيش الإسلامي في العراق.

فاصل

يحتل العراق موقعا مهما في السياسة الداخلية الأميركية. ففي أول مناظرة بين المرشحين الجمهوري جورج بوش والديمقراطي جون كيري لانتخابات الرئاسة الأميركية هاجم كيري الرئيس بوش قائلا انه ارتكب خطأ جسيما باجتياح العراق بينما اعتبر الرئيس بوش ان منافسه كيري يقوض مصداقية الولايات المتحدة في الحرب على الارهاب من خلال تشكيكه في اهمية اسقاط نظام صدام حسين. بوش اعتبر ان ذلك يؤثر على نفسية الجنود والحلفاء وعلى العراقيين انفسهم. هذه المناظرة عرضت على شاشات التلفزيون وتابعها الملايين داخل الولايات المتحدة وخارجها.

وقال الرئيس بوش متحدثا عن الإرهابيين:

" إنهم يحاربوننا لانهم يحاربون الحرية. م يعرفون ان افغانستان حرة أو عراقا حرا سيمثل هزيمة بالنسبة اليهم. هذه هي التحديات ولذلك من الضروري الا نغادر وان نبقى في اماكننا. لذلك يجب ان ننجح وسنفعل. تحت زعامتي سنكسب هذه الحرب في العراق ".

أما جون كيري فاتهم بوش بارتكاب خطأ جسيم وبالافتقاد إلى كسب السلام في العراق. مضيفا انه لا يخطط في حالة فوزه في الانتخابات الرئاسية إلى ابقاء القوات الأميركية في العراق.
من جانب آخر أثار قرار بتحويل اموال من مشاريع اعمار في العراق إلى المجال الامني، أثار قلق عدد من اعضاء الكونجرس الأميركي والادارة الأميركية إذ قال هؤلاء ان هذه العملية قد تؤدي إلى تفاقم الاوضاع الامنية في العراق.
في ستراسبورغ التقى الرئيس الفرنسي جاك شيراك والمستشار الالماني غيرهارد شروودر لمناقشة الازمة في العراق وانضمام تركيا إلى الاتحاد الاوربي والوضع في الشرق الاوسط.

قال وزير خارجية البرازيل سيلزو اموريم ان بلاده لن تشارك بقوات غير انها على استعداد للمشاركة في مؤتمر دولي عن العراق مضيفا ان المؤتمر يجب ان يضم اكبر عدد من الدول لا سيما من الشرق الاوسط واوربا وكذلك دولا فقيرة إلى جانب الدول الغنية وذلك بهدف ايجاد حلول لمستقبل العراق.
اسبانيا من جانبها قالت انها ستساهم في الجهود الدولية الهادفة إلى انهاء اعمال العنف في العراق كما جاء على لسان رئيس الوزراء خوزيه لويز رودريغيز غير انه اكد ان ذلك يجب ان يتم عبر الامم المتحدة ومجلس الأمن الدولي.


في الأردن عقدت منظمة هابتات التابعة للامم المتحدة والمعنية بالاسكان والمشاكل التي تعانيها المدن الضخمة في العالم، عقدت اجتماعا في عمان أشار المشاركون فيه إلى احتمال ان يواجه العراق أزمة في مجال السكن إن لم يتلق إعانات دولية على وجه السرعة، حسب ما ورد في البيان الختامي الذي اصدره المؤتمر. وأكد سعد الزبيدي المستشار في وزارة الاسكان والاعمار العراقية ان العراق يحتاج إلى 1.5 وحدة سكنية جديدة غير انه لا يملك المال اللازم لانشائها.

وفي نيويورك انهى قادة العالم اجتماعهم السنوي الذي استمر اسبوعين في اطار الجمعية العامة للامم المتحدة. القضايا التي سادت هذه الاجتماعات هي الاوضاع الامنية في العراق مع اقتراب موعد الانتخابات العامة الوطنية في كانون الثاني المقبل وكذلك استمرار اعمال القتل في منطقة دارفور في السودان إضافة إلى موضوع الارهاب وطرق مكافحته في الدول الفقيرة.


الملف الامني:
بدا يوم الجمعة في العاصمة بغداد هادئا وطبيعيا بعد يوم خميس دام فجرت فيه عدة سيارات مفخخة في مناطق مختلفة من العراق وفي حي العامل في بغداد. حيدر رشيد وصورة سريعة عن الوضع الامني في العاصمة:

حيدر رشيد

ننتقل الآن إلى النجف حيث تم اجلاء الآلاف من الزوار من منطقة الروضة الحيدرية بعد ورود انباء باحتمال وقوع تفجيرات في المكان.
أما كربلاء فغادرها اليوم حوالى ثلاثة ملايين شخص بعد ان احتفلوا بعيد مولد الامام المهدي المنتظر دون وقوع حوادث امنية تذكر.
وقال ناطق باسم قائد قوات الأمن متعددة الجنسيات البولوني الجنرال اندريه ايكيرت ان جهود قوات الأمن العراقية مضافا اليها حالة الهدوء التي اتسم بها زوار كربلاء في هذه المناسبة ساهما في ان يتم احياء هذه المناسبة دون أي مشاكل.
في الكوفة منعت قوات الأمن ولاول مرة المئات من اتباع السيد مقتدى الصدر من دخول جامع الكوفة للصلاة.
أما في سامراء فشنت القوات العراقية والاميركية هجمة ضخمة على المدينة اليوم واستعادت السيطرة عليها. مصادر عسكرية وطبية ذكرت ان عدد القتلى تجاوز التسعين والجرحى المائة.

ننتقل الآن إلى شمال العراق حيث وافانا احمد سعيد من الموصل بالرسالة الموجزة التالية عن الوضع الامني في المدينة:

من الموصل إلى كركوك حيث قتل مرافق المحافظ. هذا سوران داوودي:

على صلة

XS
SM
MD
LG