روابط للدخول

رئيس الوزراء العراقي الدكتور اياد علاوي يؤكد ان الانتخابات في العراق ستجرى في الموعد المحدد، اثنين و اربعين قتيلا و مئتي جريح في تفجير سيارات مفخخة في بغداد، فياضانات في هايتي تخلف اكثر من 1500 قتيل


فوزي عبد الأمير

جدد رئيس الوزراء العراقي الدكتور اياد علاوي التأكيد على ان الانتخابات في العراق ستجرى في العام المقبل في موعدها المحدد.
علاوي قال ايضا، في كلمة القاها أمام المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في لندن، ان الانتخابات ستجرى في موعدها المحدد لان هذا يمثل رأي الاكثرية الساحقة من العراقيين .


اعلن وزير الصحة العراقي علاء الدين العلوان ان اثنين و اربعين شخصا اغلبهم من الاطفال قتلوا اليوم، وأصيب نحو مئتين آخرين بجروح، جراء تفجير سيارات مفخخة في العاصمة العراقية.
واعلن مدير المشرحة في مستشفى اليرموك ناجي جيجان، أن المستشفى استلم واحدا و اربعين جثة، بينها ثلاثة رجال وامراة، والباقي اطفال.
و اكد اطباء في مستشفى اليرموك ان العدد المرتفع للاطفال بين الضحايا يعود الى الاحتفال بتدشين محطة جديدة لتكرير المياه في حي العامل.
وقال العقيد في الجيش الاميركي جيمس هاتن ان سيارتين مفخختين انفجرتا اثناء تدشين محطة تكرير المياه، في حين انفجرت سيارة مفخخة اخرى قرب حاجز للحرس الوطني على مسافة كيلومتر جنوب موقع التدشين في حي العامل. و قال هاتن ان عشرة جنود اميركيين اصيبوا بجروح في الانفجار الاول.


اعلن مسؤولون عسكريون و اطباء ان عناصر مسلحة، فجرت اليوم، ثلاث سيارات مفخخة، قرب قافلة عسكرية أمريكية في جنوب العاصمة العراقية بغداد، مما أسفر عن مقتل خمسة و ثلاثين شخصا و جرح نحو مئة و اربعين آخرين.
و تجدر الاشارة الى ان تفجيرات بغداد الثلاث، جاءت بعد ساعات من هجوم انتحاري بسيارة مفخخة، أدى إلى مقتل جندي أمريكي واثنين من رجال الشرطة العراقية، عندما فجر انتحاري سيارته، امام نقطة تفتيش أمريكية في منطقة ابو غريب.
و نقلت وكالة رويترز للانباء عن ضابط في الجيش الامريكي إن الانفجار الثاني والثالث وقعا بينما كانت القوات الأمريكية تساعد ضحايا الانفجار الاول.
رويترز نقلت ايضا عن مسؤولين في مستشفى اليرموك إنهم صدموا من عدد القتلى في هذه الانفجارات و انهم استلموا اثنين و اربعين جثة على الأقل، بالاضافة الى نحو مئة و اربعين جريح، اغلبهم من الاطفال.
في السياق ذاته اوضحت وكالة فرانس برس للانباء، ان العدد المرتفع للضحايا الاطفال، يعود الى انفجار احدى السيارات المفخخة لدى الاحتفال بتدشين محطة جديدة لضخ المياه في حي العامل في بغداد.


اعلن نائب رئيس الحكومة العراقية الدكتور برهم صالح، اليوم، أن الحكومة ستستعيد السيطرة على المناطق التي تكثر فيها العمليات المسلحة مثل مدينة الفلوجة بحلول شهر تشرين الثاني المقبل.
و اكد نائب رئيس الوزراء العراقي، للصحفيين ان الحكومة مصممة على المضي قدما في الانتخابات، التي ستجري في موعدها المحدد، خلال شهر كانون الثاني من عام الفين و خمسة.

اعلنت جماعة مسلحة في العراق، تطلق على نفسها اسم الجيش الاسلامي، انها تحتجز عشر رهائن بينهم امراتان من اندونيسيا و اثنين من لبنان.
و اوضحت قناة الجزيرة الفضائية، ان الجماعة وزعت شريطا مصورا، اعلنت فيه ايضا، ان من بين الرهائن ستة عراقيين، يعملون لحساب شركة جيبل للمعدات الكهربائية.
و في جاكرتا، اعلنت السلطات الاندونيسية انها تتحقق من صحة الخبر الذي اعلنت عنه قناة الجزيرة.


اعلنت وزارة الخارجية اللبنانية، ان ثلاثة لبنانيين على الأقل يعتبرون في عداد الرهائن، فيما تم اليوم، اطلاق سراح احد المخطوفين اللبنانيين.
و قالت الوكالة الوطنية للاعلام في لبنان إن القائم بالاعمال اللبناني في بغداد حسن حجازي أبلغ وزارة الخارجية والمغتربين اطلاق سراح اللبناني، عماد باسيلا صباح الخميس بعد خطفه على يد جماعة مسلحة، المسؤول الدبلوماسي اوضح ايضا ان باسيلا كان يعمل لحساب شركة صوفان اللبنانية.
افادت مصادر طبية ان اربعة عراقيين قتلوا واصيب ستة عشر آخرون بجروح في انفجار سيارة مفخخة ظهر اليوم في مدينة تلعفر شمال العراق.
كما لقي جنديان من القوة المتعددة الجنسيات و اربعة عناصر من الشرطة العراقية لقوا مصرعهم في هجمات وقعت في بغداد والموصل، في حين قتل ثلاثة اشخاص في غارة شنها الجيش الاميركي على الفلوجة فجر اليوم.


نقلت وكالة رويترز للانباء، عن مسؤولين محليين، ان قائد الحرس الوطني العراقي في مدينة الضلوعية، و عددا من عناصر الحرس الوطني هناك، قدموا اليوم استقالاتهم من العمل.
و قد اوضح ميسم محمد عضو مجلس مدينة بلد ان النقيب زياد ابراهيم خليل الجبوري قائد الحرس الوطني في الضلوعية استقال من منصبة اليوم و اضاف ان العديد من المنتسبين الذي يعملون تحت امرته سلموا تجهيزاتهم وأسلحتهم و تركوا أماكن عملهم. و ذكر أحد المنتسبين الى قوة الحرس الوطني، أن عدد الجنود الذين استقالوا مع النقيب زياد يصل إلى ستين منتسبا.
من جانب آخر قال المهندس صباح هزاع مدير بلدية الضلوعية التابعة لمدينة سامراء، ان مدير الناحية وجميع منتسبي البلدية امتنعوا عن الدوام بسبب الوجود الامريكي في المؤسسات والدوائر الحكومية ومنها مقر البلدية.


اشارت حصيلة جديدة ان عدد ضحايا الفيضانات التي تجتاح جزيرة هايتي قد بلغت اكثر من الف و خمســمئة قتيل بالاضافة الى اكثر من تسعــمئة مفقود.
و اوضح بيان لهيئة الدفاع المدني في هايتي، ان سبب الفضيان هو هبوب عاصفة استوائية.


اعلنت مصادر رسمية ايرانية، ان الرئيس الايراني محمد خاتمي، سوف يبدأ يوم السبت المقبل، زيارة الى الجزائر، تعتبر الاولى من نوعها، منذ استئناف العلاقات بين البلدين قبل اربعة اعوام.
و ذكرت المصادر أن الرئيس الايراني سيرافقه خلال الزيارة التي تستغرق يومين وفد هام يشمل وزراء الخارجية والزراعة والتعليم العالي.
في السياق ذاته افادت وكالة رويترز للانباء انه من المقرر ان يلقي الرئيس الايراني محمد خاتمي خطابا أمام اعضاء المجلس الشعبي الوطني في الجزائر.
و تجدر الاشارة الى ان الجزائر، قطعت علاقاتها مع ايران، عام ثلاثة و تسعين و تسعـمئة و الف، بعد اتهامها طهران بدعم الجبهة الاسلامية للانقاذ المحظورة حاليا في الجزائر، و التي كانت على وشك الفوز في الانتخابات التشريعية الملغاة عام 1991 .


وافق البرلمان الالماني، باغلبية ساحقة على تمديد فترة عمل القوة العسكرية الالمانية في افغانستان لمدة سنة اخرى، و ذلك بعد ساعات من هجوم بالصواريخ شــن على قاعدة المانية في مدينة قندوز الافغانية، اسفر عن جرح خمسة اشخاص.
و تجدر الاشارة الى ان اكثر من الفي عسكري الماني، يتمركزون في افغانستان، في اطار قوة دولية لحفظ الامن هناك.


اعلن القائد العام لقوات حلف شمالي الاطلسي- الناتو في اوروبا، جيمس جونز، ان الحلف قد يرسل نحو ثلاثة الاف عسكري الى العراق، بموجب اتفاق يتعلق بتدريب قوات الامن العراقية.
و كان زعماء حلف الناتو قد اتفقوا في حزيران الماضي على ارسال بعثة تدريب الى العراق بعد التغلب على اعتراضات فرنسية بهذا الشأن.
و تجدر الاشارة الى ان نحو اربعين عسكريا من الحلف، يقوم حاليا بتدريب ضباط الجيش في العراق، إلا ان لندن وواشنطن تؤكدان على ضرورة توسيع هذه المهمة.


اعلن المدير العام لصندوق النقد الدولي رودريكو راتو اليوم، ان الصندوق سيشرف على استخدام المساعدات العاجلة التي وافق مسؤولوا الصندوق على منحها للعراق، يوم امس، في اطار المساعدات المخصصة للبلدان الخارجة من الحروب.
و كان مسؤولو صندوق النقد الدولي قد وافقوا الاربعاء على تقديم قرض للعراق تصل قيمته الى اكثر من اربعـــمئة مليون دولار.
وذكر المدير العام لصندوق النقد الدولي، رودريكو راتو بأنه اجرى محادثات الاسبوع الماضي في واشنطن مع رئيس الوزراء العراقي اياد علاوي وحاكم البنك المركزي العراقي.

على صلة

XS
SM
MD
LG