روابط للدخول

وزير الدفاع العراقي يصرح بأن القوات الأميركية و العراقية ستستعيد المدن التي يسيطر عليها المتمردون في تشرين الأول، فضائية (الجزيرة) تبث شريط فيديو يذكر فيه الرهينة البريطاني أن خاطفيه لا يريدون قتله


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين:
صرح وزير الدفاع العراقي حازم الشعلان اليوم بأن القوات الأميركية والعراقية ستستعيد المدن التي يسيطر عليها المتمردون في شهر تشرين الأول.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن الشعلان قوله الأربعاء "انتظر وسترى ما سنفعل. سنأخذ كل هذه المدن في تشرين الأول"، بحسب تعبيره.

بثت فضائية (الجزيرة) القطرية الأربعاء شريط فيديو يذكر فيه الرهينة البريطاني كينيث بيغلي أن خاطفيه لا يريدون قتله.
وكالة فرانس برس للأنباء أفادت بأن الرهينة ظهر بلباس برتقالي في حالة يرثى لها داخل قفص حديدي وُضع في خلفيته علم جماعة "التوحيد والجهاد" بزعامة الإسلامي الأردني أبو مصعب الزرقاوي.
وظهر الرهينة جالسا مغلول اليدين والقدمين والرقبة.
وقال بيغلي إن الخاطفين "لا يريدون قتلي" بحسب (الجزيرة) التي ترجمت كلامه في الشريط.
وأضافت الفضائية القطرية أن بيغلي اتهم رئيس الوزراء البريطاني توني بلير "بالكذب وبأنه لا يقوم بأي مفاوضات لإطلاق سراحه"، بحسب تعبيره.
كما دعا بيغلي بلير إلى العمل على إطلاق سراح السجينات العراقيات.

من جهته، رحّب رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم الأربعاء بالإفراج عن عدد من الرهائن في العراق لكنه التزم الحذر في شأن إجراء مقارنة مع مصير الرهينة البريطاني كينيث بيغلي.
بلير صرح لشبكة (جي.أم. تي. في.) التلفزيونية "إنه أمر مشجع إذا كان يجرى الإفراج عن رهائن" مضيفاً "الصعوبة هي أننا نحاول إجراء اتصالات مع هذه الجماعة بعينها، وهم ليسوا عراقيين وخارج الجماعات الإرهابية"، على حد تعبيره.
(صوت رئيس الوزراء البريطاني)
وأضاف بلير "إننا نبذل كل ما في وسعنا لكن هذا الرجل الزرقاوي ليس عراقيا. انه على صلة بالقاعدة"، على حد تعبيره.

صرح مساعد وسيط فرنسي يسعى لإطلاق سراح صحافيين فرنسيين محتجزين كرهينتين في العراق صرح اليوم الأربعاء بأن الخاطفين قد يفرجون عنهما بحلول نهاية الأسبوع الحالي إذا وفرت القوات الأميركية ممرا آمنا يتيح إطلاق سراحهما.
رويترز نقلت عن بيير جيرار هوتبو مستشار الوسيط الفرنسي فيليب بريت إن "كل شيء جاهز الآن" مضيفاً
"كي أنقل إليكم الصورة، الكل في السيارة والحقائب على السطح وكل ما ننتظره هو تأمين الطريق"، على حد تعبيره.
وكان بريت ذكر انه اجتمع مع خاطفي الصحافيين كريستيان شينو وجورج مالبرونو في العراق في ساعة متأخرة من مساء الاثنين.

واليوم، أكد بريت مجددا أن الإفراج عنهما بات "في حكم المنتهي" وأن التنفيذ ينتظر إذنا أميركيا "لإعداد ممر جوي" لنقلهما.
فرانس برس نقلت عنه القول في اتصال هاتفي "لم يحصل أي تفاوض ولم يُدفع شيء للخاطفين"، بحسب تعبيره.
لكن الخارجية الفرنسية أعلنت مساء الثلاثاء أنها "ليست على علم بأي اتفاق" في شأن إطلاق سراح المحتجزيْن.

هذا وأفاد بيان نُشر على شبكة الإنترنت الأربعاء بأن الجماعة التي تحتجز الصحافيين الفرنسيين أشادت بموقف فرنسا من العراق لكنها لم تُشر إلى المحتجزين.
رويترز نقلت عن البيان الذي نشر في موقع يحمل بيانات أخرى لجماعة الجيش الإسلامي في العراق إن الجماعة تقدّر موقف الحكومة الفرنسية الإيجابي من الشعب العراقي على الرغم مما وصفته بتاريخها المؤلم.
ولم يتسنّ التأكد من صحة البيان.


أصدرت محكمة يمنية اليوم الأربعاء حكما بإعدام يمنيين عضوين بتنظيم القاعدة وحبس أربعة آخرين فيما يتصل بتفجير المدمرة الأميركية (كول) عام 2000 في هجوم أودى بحياة سبعة عشر بحاراً.
وكالة رويترز للأنباء أفادت بأن حكم الإعدام صدر على الاثنين اللذين وصفا بأنهما العقل المدبر للهجوم وهما جمال البدوي وعبد الرحيم الناشري المحتجز حاليا في الولايات المتحدة.
وتراوحت أحكام السجن على الأربعة الآخرين بين خمس وعشر سنوات.

لقي خمسة فلسطينيين على الأقل مصرعهم اليوم الأربعاء نتيجة غاراتٍ منفصلة واسعة النطاق شنتها قوات إسرائيلية في الضفة الغربية وقطاع غزة.
أنباء أفادت بأن أكثر من مائة مركبة بينها دبابات وناقلات أفراد مدرعة وجرافات اقتحمت شمال غزة في منطقةٍ كان متطرفون فلسطينيون استخدموها أخيرا لشن هجمات صاروخية على إسرائيل.
الفلسطينيون أعلنوا مقتل أحد أعضاء حركة حماس في اشتباك قرب مخيم جباليا للاجئين. واستمر العنف مع قيام جنود إسرائيليين بقتل فلسطينييْن آخرين، أحدهما فتى، قرب المخيم.
وفي الضفة الغربية، قُتل فلسطينيان على الأقل حينما أطلق الإسرائيليون النار على سيارة أجرة كانت تحاول دخول مدينة جنين.


على صعيد آخر، صرح وزير الدفاع الإسرائيلي شاؤول موفاز اليوم الأربعاء بأن بلاده تبحث عدة خيارات بهدف منع إيران من إنتاج أسلحة نووية من بينها توجيه ضربة عسكرية.
وردّاً على سؤال حول احتمال قصف منشآت نووية إيرانية وهو أسلوب استخدمته إسرائيل لتدمير مفاعل العراق الرئيسي في 1981 قال موفاز "كل الخيارات لمنع هذا سيتم بحثها."
رويترز نقلت عن موفاز تأكيده لصحيفة (يديعوت احرونوت) الإسرائيلية أن"الأمر المهم هو منع النظام الإيراني الحالي من الوصول للخيار النووي"، بحسب تعبيره.

أعلنت ليبيا اليوم الأربعاء أنها دفعت القسط الأول من تعويضات قيمتها خمسة وثلاثون مليون دولار لضحايا تفجير ملهى ليلي في برلين عام 1986 لكن محامي الضحايا يقولون إن الأموال لم تصل.
وجاء في النبأ الذي بثته رويترز من برلين إن ليبيا وقّعت اتفاقا في الثالث من أيلول لتعويض أكثر من 160 ضحية من غير الأميركيين في الانفجار الذي وقع في ملهى (لابيل) الذي كان يرتاده الجنود الأميركيون فيما كان يعرف حين ذاك باسم برلين الغربية.
السفير الليبي في برلين صرح الأربعاء بأن الأموال تدفع الآن بالتزامن مع الاستعدادات الجارية لزيارة المستشار الألماني غيرهارد شرودر إلى ليبيا الشهر المقبل.

صرح زعيم الجبهة الشعبية لتحرير السودان جون قرنق اليوم الأربعاء بأن الحكومة السودانية تتلكأ في محادثات الاتفاق النهائي حول اقتسام السلطة والثروة محذرا من أن ذلك يمكن أن يؤدي إلى تمزيق السودان.
قرنق أدلى بهذا التصريح في القاهرة إثر اجتماعه مع الرئيس المصري حسني مبارك.
وكانت حكومة الخرطوم والجبهة الشعبية لتحرير السودان وقعتا في حزيران الماضي في كينيا اتفاقا حول تقسيم السلطة والثروة لإنهاء 21 عاما من نزاع دموي في الجنوب ومن المقرر استئناف المحادثات في السابع من تشرين الأول القادم.


على صعيد آخر، حث مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى السودان حث الدول الإفريقية اليوم الأربعاء على الإسراع بخطى إرسال قوة ضخمة إلى دارفور ودعا الغرب إلى دعم جهودها بتقديم دعم سخي في مجال الإمداد والتموين.
رويترز نقلت عن جان برونك انه يخشى من أن تصل قوة المراقبة التي سيرسلها الاتحاد الإفريقي إلى دارفور بغرب السودان بعد فوات الأوان وبموارد شحيحة للغاية.
المبعوث الدولي الخاص أدلى بهذا التصريح بعد محادثات في بروكسل مع خافيير سولانا منسق السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي.
يذكر أن الأمم المتحدة وصفت الموقف في دارفور بأنه أسوأ أزمة إنسانية في العالم.


قال برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة إن ربع العراقيين يعيشون على حصص غذاء البرنامج وإن مليونين وستمائة ألف عراقي يضطرون بسبب الفقر إلى بيع جزء من حصصهم التموينية لشراء مواد أساسية مثل الدواء.
تقرير أصدره برنامج الغذاء العالمي، ومقره روما، ذكر أن مسحاً تم إجراؤه في النصف الثاني من عام 2003 أظهر أيضاً أن نحو ثلث الأطفال العراقيين دون سن الخامسة يعانون من مرض سوء التغذية المزمن.
يذكر أن نحو ستين في المائة من مجموع السكان البالغ نحو ستة وعشرين مليون نسمة كانوا قبل الحرب الأخيرة في آذار 2003
يعتمدون كلياً على الحصص التموينية التي توزّع منذ عام 1996.


ذكر مسؤول روسي رفيع المستوى اليوم الأربعاء أن موسكو تبحث في خططٍ لإنشاء جهاز إنذار مبكر ضد الإرهاب وذلك في أعقاب الموجات الإرهابية الأخيرة التي أسفرت عن مقتل أكثر من أربعمائة وثلاثين شخصا في روسيا.
إيغور إيفانوف، سكرتير مجلس الأمن الرئاسي، صرح بأن مسؤولين روس ما زالوا يعملون على كيفية إيصال مستوى التهديد إلى المواطنين. وأضاف أن هؤلاء المسؤولين يدرسون أيضا خطة لتعليم المدنيين وسائل الرد بشكل أفضل على الإرهاب.

في موسكو أيضاً، أعلنت شركة (لوكويل) النفطية الروسية اليوم الأربعاء أنها تتوقع أن تنفذ مشاريع مشتركة مع شركة (كونوكو فيليبس) الأميركية في العراق.
التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر في موسكو.
(النبأ من موسكو)

أخيراً، انخفضت أسعار النفط عن مستوياتها المرتفعة فوق خمسين دولارا للبرميل الأربعاء مع إظهارِ بيانات أميركية زيادةً مفاجئة في مخزونات الخام مما خفف من المخاوف من نقصٍ في الإمدادات العالمية.
سعرُ الخام الأميركي الخفيف هبطَ في بورصة نيويورك إلى تسعة وأربعين دولارا وعشرة سنتات بعد أن سجّل الثلاثاء مستوى قياسيا بلغ خمسين دولارا وسبعة وأربعين سنتاً.
وفي بورصة لندن، انخفض سعر خام القياس برنت إلى خمسة وأربعين دولارا وسبعين سنتاً.
وأُفيد بأن هذا الانخفاض تزامنَ مع زيادة مخزونات النفط التجارية في الولايات المتحدة بمقدار 3.4 مليون برميل الأسبوع الماضي إلى 272.9 مليون في أول ارتفاعٍ خلال تسعة أسابيع.

على صلة

XS
SM
MD
LG