روابط للدخول

الصادرات النفطية العراقية و أسعار الطاقة العالمية، أسعار صرف الدينار و الذهب و المواد الغذائية، مشاريع عراقية-أردنية مشتركة، مشاريع التعاون العراقي-الروسي في مجال الطاقة الكهربائية


ناظم ياسين

مستمعينا الكرام:
أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن تقريراً عن الصادرات النفطية العراقية وأسعار الطاقة العالمية، إضافةً
إلى متابعتين إحداهما عن أسعار الصرف الأجنبي والمواد الغذائية الرئيسية في بغداد والثانية عن محادثاتٍ في عمان لتنفيذ مشروع أنبوب نفطي مشترك وأخرى لإنشاءِ خطٍ للسكك الحديد يربط البلدين.
كما نستمع إلى مقابلة مع مدير إحدى الشركات الروسية عن مشاريع الطاقة الكهربائية في العراق.
--- فاصل ---
الصادرات النفطية العراقية وأسعار الطاقة العالمية
فيما سجّلت صادرات النفط العراقي مستوى قياسياً من نحو مليونين وأربعمائة ألف برميل في اليوم، ذكر مصدر في صناعة النفط الثلاثاء أن العراق عازم على تعزيز مبيعات النفط الخام في تشرين الأول إلى مليوني برميل يوميا وهو أعلى مستوى منذ آذار 2003 .
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن المصدر الذي وصفته بأنه وثيق الصلة ببغداد أن مؤسسة تسويق النفط العراقية (سومو) تهدف إلى بيع نحو 320 ألف برميل يوميا من خام كركوك ونحو 1.65 مليون برميل يوميا من خام البصرة الخفيف من مرفأيْ التصدير في جنوب البلاد.
وأُفيد بأن (سومو) وقّعت خامس عقد لبيع خام كركوك مع شركة (إكسون موبيل) الأميركية التي ستشتري 650 ألف برميل شهريا في الفترة من تشرين الأول إلى كانون الأول لشحنها إلى أوروبا.
--- فاصل ---
في غضون ذلك، ارتفعت أسعار النفط مجددا في الأسواق العالمية إلى نحو خمسين دولارا للبرميل.
وصرح رئيس منظمة الدول المصدرة للنفط بورنومو يوسغيانتورو الثلاثاء بأن (أوبك) ليس في وسعها أن تفعل شيئا لوقف ارتفاع الأسعار على الرغم من وجود فائض لديها في الطاقة الإنتاجية يقدّر بنحو مليون ونصف المليون برميل يوميا.
بورنومو الذي يشغل أيضا منصب وزير النفط الإندونيسي حذّر من أن أسعار النفط المرتفعة ستؤدي إلى كساد لافتاً إلى ظهور مؤشراتٍ إلى ذلك في بعض الدول الصناعية. وأضاف "نحن نشعر بقلق لأنه حدثت زيادة في أسعار السلع والخدمات بسبب ارتفاع أسعار النفط. ونحن نراقب عن كثب تحركات الأسعار وإذا واصلت الأسعار الصعود فسوف يكون ذلك خطرا على الاقتصاد العالمي"، بحسب تعبيره.
من جهتها، قررت السعودية وهي أكبر مصدر للنفط في العالم قررت زيادة طاقتها الإنتاجية الرسمية إلى أحد عشر مليون برميل في اليوم لتلبية الطلب العالمي الشديد.
وزير النفط السعودي علي النعيمي صرح الثلاثاء بأن بلاده سترفع الطاقة الإنتاجية المتاحة بواقع مليون ونصف المليون برميل في اليوم. يشار إلى أن الرياض تنتج حاليا تسعة ملايين ونصف المليون برميل يومياً.
--- فاصل ---
على صعيد آخر، نُقل عن مسؤولين صينيين بصناعة النفط قولهم الاثنين إن شركة تابعة لمجموعة سينوبيك لتكرير النفط وقعت اتفاقا بقيمة 14 مليون دولار لبناء منشآت لتخزين النفط الخام في العراق.
رويترز نسبت إلى هؤلاء المسؤولين أن الصفقة وُقّعت مع وزارة النفط العراقية الأسبوع الماضي وأنها تنتظر موافقة مجلس الوزراء العراقي.
وأضافوا أن مكتب التنقيب عن النفط بمعهد جونغيوان للمساحة والتصميم والأبحاث سيتولى تصميم المنشآت الثماني وبناءها ويسع كل منها ثمانية وخمسين ألف متر مكعب بالقرب من البصرة. وقال مسؤول بسينوبيك "نحن نتابع المشروع منذ مدة طويلة. وقد فزنا على نحو سبع شركات أجنبية في هذه المناقصة"، بحسب تعبيره.
لكن الشركة الصينية لن ترسل أياً من موظفيها بسبب سوء الأوضاع الأمنية في العراق.
ومن المتوقع أن تكتمل أعمال البناء في غضون عام.
يذكر أن الصين تستورد ما بين مليونين وأربعة ملايين برميل يوميا من خام البصرة العراقي شهرياً.
--- فاصل ---
أسعار صرف الدينار والذهب والمواد الغذائية
من بغداد، يفيد مراسل إذاعة العراق الحر بأن أسعار صرف الدينار العراقي شهدت استقرارا ملحوظا خلال الأسبوع الحالي.
التفاصيل في سياق المتابعة التالية التي وافانا بها مراسلنا ليث أحمد عن أسعار صرف العملات الأجنبية الرئيسية والذهب والفضة والمواد الغذائية.
(رسالة بغداد الصوتية)
--- فاصل ---



مشاريع عراقية-أردنية مشتركة
من المقرر أن تبدأ خلال الأيام المقبلة محادثات عراقية-أردنية للبحث في تفاصيل مشروع الأنبوب النفطي المشترك وذلك في الوقت الذي تجرى في عمان حاليا محادثات أخرى لإنشاء خط للسكك الحديد يربط البلدين.
التفاصيل في سياق المتابعة التالية التي وافانا بها من العاصمة الأردنية مراسلنا حازم مبيضين.
(رسالة عمان الصوتية)
--- فاصل ---
مشاريع التعاون العراقي-الروسي في مجال الطاقة الكهربائية
على هامشِ معرضٍ عن إعادة إعمار العراق استضافته البحرين أخيراً، التقى وزير الكهرباء العراقي أيهم السامرائي مدير شركة (تخنوبروم إكسبورت) الروسية فلاديمير مولوجافي.
وفي حديثٍ إلى (التقرير الاقتصادي)، قال مدير الشركة الروسية إن المحادثات تناولت أوجه التعاون مع العراق مشيرا إلى ثلاثة مشاريع يتم تنفيذها وتشمل بناء محطتين لتوليد الطاقة الكهربائية.
وفيما يأتي نستمع إلى المقابلة التي أجراها معه مراسل إذاعة العراق الحر في موسكو ميخائيل ألاندارنكو.
(المقابلة)

--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG