روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


حسين سعيد

فريال: مستمعينا الاعزاء طابت اوقاتكم واهلا بكم الى جولتنا اليومية على صحف عربية صادرة في لندن والقاهرة. كما ارحب بمعد جولة اليوم حسين سعيد، الذي سيطلعنا اولا على أهم عناوين صحف لندن،
فاصـــــــل
فريال: اتفضل حسين:
ابرزت صحف لندن ليوم الاربعاء العناوين التالية:
** الإفراج عن الرهينتين الإيطاليتين
وروما تتحدث عن دفع مليون دولار فدية للخاطفين
** فرنسا تطرح شروطاً لعقد المؤتمر الدولي
ومصر تنتظر نتائج المشاورات في نيويورك
** قندهار عراقية بعد قندهار الافغانية
** بلير تعهد التفرغ للشرق الأوسط: صدام لم يكن يملك أسلحة دمار
** بلير يعترف بأن معلومات أسلحة العراق خاطئة.. ولم يعتذر عن الحرب
** نائبة ديمقراطية: قادة الجيش الأميركي يهددون جنودهم بإرسالهم إلى العراق
**دمشق: مسؤولون أميركيون وعراقيون يبحثون مع نظرائهم السوريين أمن الحدود
**السيطرة على الحدود العراقية ــ السورية ما يزال مطلبا بعيد المنال
**وزير التخطيط العراقي: إذا لم تستعد الدولة هيبتها فإن كل مظاهر الخلل ستستمر
فاصــل
فريال: حسين في عناوين الصحف التي استعرضتها للتو لفت نظري العنوان القائل (قندهار عراقية بعد قندهار الافغانية) ما هو وجه المقارنة وهل هناك بالفعل منطقة في العراق بهذا الاسم ؟؟!!
حسين: نعم فريال الكلام يدور حول منطقة في جنوب الموصل، تحدثت عنه صحيفة الحياة في تقرير لمراسلها في بغداد عادل مهدي:
واشار المراسل الى انه خلال مناقشات المجلس الوطني العراقي يوم الاثنين الماضي كشفت معلومات تتعلق بضلوع مسؤولين في الدولة العراقية في عصابات تعمل على سرقة المال العام، وأماطت المناقشات اللثام عن وجود منطقة في جنوب الموصل يطلق عليها حالياً قندهار تشبيهاً بمدينة قندهار الافغانية ويرتدي سكانها الزي الافغاني ويتجولون فيها بحرية.
وكان عضو المجلس الوطني مشعان الجبوري، اتهم في معرض تناوله الاوضاع الأمنية المتفاقمة في العراق، عدداً من المسؤولين في الدولة العراقية بالتورط مع عصابات تعمل على سرقة المال العام لمصلحة جهات مجهولة, كما اشار إلى وجود منطقة تقع بين نهر دجلة وتلول البعاج ضمن قضاء شرقاط وتعد مكان عائلة الجبوري وعشيرتها اصبحت مسرحاً لتلك العمليات.
واشار الجبوري إلى ان "لطيفية اخرى" بدأت تظهر على الطريق بين الموصل وبغداد. ولفت الى ان هناك منطقة جنوب الموصل تدعى قندهار، يرتدي سكانها الزي الافغاني ويتجولون بحرية من دون أي استجواب او تقييد. وكانت تقارير تحدثت عن خطف وقتل في المنطقة وظهور جثث مقطوعة الرؤوس لعرب وأجانب فيها او على طريق الموصل الذي تسلكه يومياً الشاحنات القادمة من تركيا.
فاصــــل
فريال: مستمعينا الكرام وبعد ان اطلعنا على تقرير صحيفة الحياة حول قندهار العراقية، اسمحوا لي بالانتقال الى تصريحات وزير التخطيط العراقي مهدي الحافظ الى صحيفة الشرق والتي حذر فيها من انه إذا لم تستعد الدولة هيبتها فإن كل مظاهر الخلل ستستمر.
فريال: حسين حبذا لو استعرضت اهم ما جاء في تصريحات الوزير العراقي.
حسين: بكل سرور فريال:
ينبه وزير التخطيط العراقي مهدي الحافظ في تصريحاته التي تخص العملية الانتخابية المنتظرة في العراق في كانون الثاني المقبل الى ان الدولة العراقية ما لم تستعد هيبتها فان كل مظاهر الخلل السائدة في العراق ستستمر, ونفى الوزير صحة الانباء التي تحدثت عن وجود قرار بعدم اشراك العراقيين في الخارج في العملية الانتخابية.
وتطرق الوزير الى مواضيع اخرى منها الميزانية والبطالة والعجز والديون الخارجية وكشف ان ميزانية الدولة العراقية تبلغ حاليا ثمانية وعشرين مليار دولار، مشيرا الى الفساد إلاداري والمالي المزمن في اجهزة الدولة العراقية، وهذا الفساد يقف عائقا أمام بناء العراق وبناء الدولة من جديد، حسب تعبير الوزير.
فريال: مستمعينا الاعزاء وقبل ان نختتم هذه الجولة نبقى مع المتابعة الصحفية اليومية لمراسلنا في القاهرة احمد رجب.
(تقرير رجب)
فاصـل
فريال: مستمعينا بهذا نصل واياكم الى ختام هذه الجولة على الصحف العربية ونبقى مع محمد قادر وقراءة في صحف بغداد. نشكركم على حسن المتابعة راجين لكم وقتا ممتعا مع بقية فقرات برامجنا.

على صلة

XS
SM
MD
LG