روابط للدخول

جماعة السلام الاخضر تحذر من احتمال ذوبان الثلوج المتراكمة على جبال البيريني خلال 50 عاما، طالب يبلغ من العمر 15 عاما يطلق عيارات نارية بصف مدرسي بمدينة جنوب الارجنتين ما ادى الى مقتل 3 طلاب واصابة 6


ميسون أبو الحب

سجلت اسعار النفط العالمية رقما قياسيا اليوم إذ تجاوز سعر البرميل الواحد خمسين دولارا.
ويعزو الخبراء ارتفاع اسعار النفط إلى عوامل عدة منها حالة عدم الاستقرار في السعودية والاعاصير التي تضرب الولايات المتحدة واستمرار اعمال العنف في العراق إضافة إلى المشاكل القانونية والمالية التي تعاني منها شركة يوكوس الروسية النفطية.
هذا وقد اعلن وزير النفط السعودي علي نعيمي اليوم ان بلاده ستزيد من انتاجها الحالي وهو 9.5 مليون برميل يوميا ليصل إلى 11 مليون برميلا يوميا.
من جانب آخر توقعت مفوضة النقل والطاقة في الاتحاد الاوربي لويولا دي بالاسيو انخفاض اسعار النفط بعد الانتخابات الرئاسية الأميركية في تشرين الثاني المقبل ودعت إلى ادخال اصلاحات على طريقة عمل سوق النفط العالمية والاسلوب الي تتبعه منظمة الدول المصدرة للنفط الاوبك في تحديد اسعارها.



وضعت السلطات الأميركية اليد على سبعة وعشرين طنا من الكوكائين عثرت عليها في قاربي صيد في منطقة شرقي المحيط الهادي. وذكرت وزارة الأمن الداخلي انه تم أيضا اعتقال ثمانية عشر شخصا..
يذكر ان شرطة السواحل كانت قد وضعت اليد أيضا على حوالى اربعة عشر طنا من الكوكائين في قارب صيد آخر في السابع عشر من ايلول الماضي واعتقلت عشرة اشخاص.


أحتشد مئات من الاشخاص اليوم على طريق سريع يربط بين شمال اليونان وجنوبها ومنعوا حركة السير فيه احتجاجا على مقتل سبعة اطفال يوم أمس كانوا في طريقهم للمشاركة في العاب شبه اولمبية قائلين انهم ما عادوا يحتملون انعدام شروط السلامة العامة في شوارع البلاد.
يذكر ان الاطفال السبعة قتلوا يوم أمس على الطريق السريع بعد ان اصطدمت حافلتهم باحدى الشاحنات. وقالت الشرطة ان سائق الشاحنة فقد السيطرة عليها.
يذكر أيضا ان اكثر من ثمانين شخصا لاقوا حتفهم العام الماضي في حوادث على الطريق السريع نفسه.
هذا وقد اغلقت جميع المدارس والدوائر والمحال ابوابها اليوم في المنطقة ومن المتوقع ان تغلق المدارس في جميع انحاء اليونان ابوابها يوم غد أيضا.



تعهد رئيسا روسيا وبولندا اليوم بتعزيز العلاقات التجارية والتعاون العسكري التقني بين البلدين.
وقال رئيس بولندا الكسندر كوازني ويسكي بعد محادثات عقدها مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين انه سيتم تطوير التعاون العسكري بشكل اكبر بين البلدين. بينما أشار بوتين إلى ان بولندا وهي عضو سابق في حلف وارشو وعضو حالي في حلف شمالي الاطلسي ما يزال لديها عدد كبير من الطائرات الروسية المقاتلة التي تحتاج إلى تحديث وتجديد.
وقال رئيس بولندا كوازني ويسكي متحدثا عن العراق:
" جنودنا موجودون في العراق واعتقد ان روسيا تفهم مساهمتنا في عملية تحقيق الاستقرار هناك. ليس لدينا أي هدف آخر في العراق عدا تحقيق الاستقرار ونقل السلطة إلى العراقيين ".



قالت المفوضية الاوربية اليوم انها ستستمر في تقديم مساعداتها في مجال التحضير للانتخابات في العراق في كانون الثاني المقبل.
الناطقة بلسان المفوضية ايما اوودون عبرت أيضا عن رغبة الاتحاد الاوربي في أن تجري هذه الانتخابات في موعدها المحدد.

وقالت اوودون:
" سنستمر في تحضيراتنا لدعم العملية الانتخابية في العراق وسندعم العملية الانتخابية عند اجرائها. سندعمها بالمال وبالخبرة غير أن شكل جهود الاشراف والمراقبة لم يتقرر بعد لانه لن تكون هناك بعثة مراقبة اوربية تقليدية بسبب المخاوف الامنية ".


ما يزال عدد القتلى في حادث سقوط جدار في مطار دبي غير واضح حتى اليوم وكانت سلطات المطار قد ذكرت ان خمسة عمال قتلوا بينما قال مقاولو بناء ان عدد القتلى بلغ ثمانية.
هذا وقد انتقدت الصحف الصادرة في الامارات الحكومة لطريقة تعاملها مع هذا الحادث الذي ذكر ان سببه هو ارتطام حمولة رافعة بجدار اسمنتي ضخم.
وكالة الخليج للانباء اتهمت الحكومة بفرض تعتيم على الحادث بينما شكك عدد من الصحف بالرواية الرسمية عن وصول فرق الانقاذ على وجه السرعة ونقلت عن عمال قولهم ان الفرق لم تصل الا بعد ساعتين.
يذكر ان القتلى هم اربعة باكستانيين وهندي واحد إضافة إلى اثني عشر جريحا حسب قول ناطقة باسم المطار.

ألقت السلطات الايرانية القبض على صحفي ايراني يعمل في صحيفتين من التيار الاصلاحي في إيران. ونقلت وكالة ايسنا الطلابية للانباء عن زوجة الصحفي ان الاعتقال وقع يوم أمس. يذكر ان السلطات الايرانية تلقي القبض بشكل متكرر على صحفيين في اطار ملاحقة الصحافة التابعة للتيار الاصلاحي في البلاد.


قال مسؤولون في الامم المتحدة في اسلام آباد اليوم ان اللاجئين الافغان ربما يمثلون عشرة بالمائة من الاصوات في الانتخابات الرئاسية التي ستنظم الشهر المقبل في البلاد ومن هؤلاء المسؤولين مدير العمليات الانتخابية التابع للامم المتحدة في باكستان وايران بيتر ايربن.
ايربن اقر أيضا بتعرض المهاجرين الافغان في باكستان إلى تهديدات من جانب جماعات مسلحة.
وكان موالون لجماعة طالبان قد وزعوا الاسبوع الماضي منشورات في مخيمات اللاجئين في باكستان جاء فيها ان كل من يقتل عاملا في الانتخابات سيحصل على ثواب الهي وان كل افغاني يقبل بتسلم بطاقة تسجيل انتخابي سيتعرض إلى عقاب.


قام طالب يبلغ من العمر خمسة عشر عاما باطلاق عيارات نارية داخل صف مدرسي في مدينة كارمن دي باتاغونيس في جنوب الارجنتين مما ادى إلى مقتل ثلاثة طلاب واصابة ستة.
وزير التعليم في منطقة بوينس ايرس قال أن جميع القتلى والمصابين من الطلاب. بينما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية تيلام ان اثنين من المصابين في حالة خطرة. هذا وذكرت احدى القنوات الرسمية في الارجنتين انه تم اعتقال الطالب الذي اطلق النار لغرض الاستجواب.

وصل عاهل الأردن الملك عبد الله إلى روما حيث التقى رئيس وزراء ايطاليا سلفيو برلسكوني اليوم لمناقشة قضايا الشرق الاوسط والعراق والشؤون الثنائية. وتجري هذه المحادثات وسط قلق على مصير مختطفتين ايطاليتين في العراق منذ السابع من هذا الشهر.
وكانت انباء صحفية واردة من الكويت قد ذكرت ان الفتاتين قد يطلق سراحهما في وقت لاحق من هذا الاسبوع مقابل دفع فدية قدرها مليون دولار.
وكان الملك عبد الله قد ذكر في مقابلة نشرتها صحيفة ايل كورييري ديللا سيرا قبل وصوله إلى روما ان المخابرات الاردنية تحاول تحديد مكان وجود المختطفتين الايطاليتين وتسهيل اطلاق سراحهما.


عبر المرجع الشيعي البارز آية الله علي سستاني عن قلقه من عدم توفير العراق الظروف الملائمة لاجراء انتخابات منصفة في كانون الثاني المقبل، حسب ما نقلت رويترز عن السيد عبد العزيز الحكيم رئيس المجلس الاعلى للثورة الإسلامية في العراق. الحكيم قال لاذاعة إيران الرسمية أن سستاني عبر عن قلقه وأكد على ضرورة توفير الظروف الملائمة للانتخابات التي من المفترض ان تجري في موعدها المحدد حسب قوله.
يذكر ان السيد مقتدى الصدر اعلن يوم الاثنين انه لن يشارك في الانتخابات التي اعتبر انها ستكون مستحيلة مع استمرار وجود القوات الاجنبية في العراق.


تم تأجيل مفاوضات السلام التي كان من المفترض ان تبدأ اليوم في القاهرة بين الحكومة السودانية والمعارضة السياسية في السودان بما في ذلك المتمردون في دارفور، حسب ما نقلت فرانس بريس عن عبد الرحمن سعيد نائب رئيس التحالف الوطني الديمقراطي في السودان وهو حزب معارض. سعيد أضاف ان التأجيل قد يستمر اسبوعا أو اسبوعين لاسباب لوجستية وان غالبية قادة تجمعه لم يصلوا بعد إلى القاهرة.



حذرت جماعة السلام الاخضر التي تدافع عن البيئة في مدريد اليوم من احتمال ذوبان الثلوج المتراكمة على جبال البيريني في غضون خمسين عاما مشيرة إلى تقلص حجم الثلوج في هذه المنطقة التي تمتد على المناطق الحدودية بين اسبانيا وفرنسا.
السلام الاخضر دعت المجموعة الدولية إلى احترام بروتوكول كيوتو بهدف الحد من خطر ارتفاع درجات الحرارة في الكرة الارضية.


تم اطلاق سراح صحفي من عرب إسرائيل اليوم بعد اربع وعشرين ساعة من اختطافه في منطقة غزة. اسم الصحفي هو رياض علي وقد اخبر والده الصحفيين ان ابنه حر الآن. فضائية السي اين اين اكدت خبر اطلاق سراح علي وقالت انه سلم إلى الشرطة الفلسطينية.




قال وزير التخطيط العراقي مهدي الحافظ ان اكثر من نصف الاموال المخصصة لمشاريع الاعمار في العراق استخدم لاغراض امنية.
جاء ذلك في كلمة القاها الحافظ في مؤتمر للامم المتحدة في عمان أضاف فيه ان خمسة وستين بالمائة تقريبا من اموال الاعمار انفقت على توفير الأمن وعلى حماية مشاريع الاعمار والعاملين فيها.
الحافظ قال أيضا ان عمليات اختطاف الاجانب العاملين في العراق وقتلهم ادى إلى مغادرة الشركات الاجنبية البلاد.
هذا وقد قتل سائق شاحنة تركي اليوم عند تعرض شاحنته إلى هجوم في الموصل كما قتل جنديان بريطانيان عندما هاجم مسلحون رتلا عسكريا بريطانيا في البصرة اليوم.
يذكر أيضا ان الطائرات الحربية الأميركية شنت غارات على مواقع لمقاتلين في الفلوجة وفي مدينة الصدر.



اطلق سراح مختطفتين ايطاليتين في العراق اليوم بعد ثلاثة اسابيع من الاحتجاز.
رئيس وزراء ايطاليا سلفيو برلسكوني قال وهنا اقتبس " أخيرا، هذه لحظة فرح، الفتاتان بخير وستعودان إلى اسرتيهما الليلة ".
الفتاتان وهما سيمونا توريتا وسيمونا باري كانتا قد اختطفتا في السابع من ايلول من مكتب المنظمة التي تعملان فيها. وذكر انه تم تسليم الايطاليتين إلى القائم بالاعمال الايطالي في بغداد.


قال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير في اجتماع سنوي لحزبه، حزب العمال انه يدرك ان الحرب في العراق جعلت بريطانيا تنقسم على نفسها. غير ان بلير تعهد اليوم بالعمل على تحقيق الاستقرار في العراق.
بلير اقر أيضا بعدم صحة الادعاءات الخاصة بامتلاك صدام حسين والعراق أسلحة كيمياوية وبيولوجية وقال:


" ظهر ان الاثباتات الخاصة بامتلاك صدام أسلحة بيولوجية وكيمياوية مقابل امتلاكه القدرة على تطويرها، ظهر انها خاطئة. انا اقر بذلك، واقبل به ".

بلير عبر أيضا عن تعاطفه في ما يتعلق بالمختطف البريطاني في العراق كينيث بيغلي وقال في كلمته أيضا انه ينوي احياء عملية السلام في الشرق الاوسط وان يجعل من هذا الموضوع من اولوياته الشخصية.
بلير اعلن أيضا انه سيسعى إلى كسب الانتخابات الجديدة العام المقبل ليبقى في منصبه كرئيس لوزراء بريطانيا لفترة ولاية ثالثة.



قال السفير الأميركي المتنقل للقضايا المتعلقة بجرائم الحرب بير رتشارد بروسبر في لاهاي اليوم ان العالم بدأ يفقد صبره بسبب اخفاق صربيا في إلقاء القبض على مجرمي الحرب وتسليمهم إلى العدالة.
يذكر ان السلطات ما تزال تسعى إلى القبض على قائدين عسكريين بوسنيين صربيين هما راتكو ملادتش ورادوفان كاراجيك المطلوبين لدى محكمة جرائم الحرب الدولية في لاهاي.
يذكر أيضا ان الولايات المتحدة عرضت اتفاقا على رئيس صربيا بوريس تاديتش لتسليم ملاديتش إلى محكمة الامم المتحدة مقابل السماح لصربيا بمحاكمة المتهمين الرئيسيين في ارتكاب جرائم حرب داخل البلاد.
السفير بروسبر اعتبر انه سيكون على الولايات المتحدة إعادة النظر في هذا الاتفاق لعدم وجود تعاون على مدى العام الماضي من جانب بلغراد حسب قوله.

قال كبير مسؤولي حفظ السلام في الامم المتحدة انه سيتم توفير الظروف الامنية المطلوبة للانتخابات في افغانستان عن طريق الاعتماد على قوات دولية ووطنية وعلى رؤساء القبائل.
وقال نائب الامين العام للمنظمة الدولية لشؤون حفظ السلام جون ماري غي يونو امام مجلس الأمن اليوم ان المسؤولين يتوقعون حدوث اعمال عنف خلال فترة الانتخابات في التاسع من تشرين الاول المقبل مضيفا ان الشرطة الوطنية الافغانية ستعمل على توفير الأمن قدر المستطاع لآلاف من المواقع الانتخابية. كما سيوفر الجيش الأمن في المناطق المحيطة بمواقع الاقتراع. اما القوات الدولية فستعمل على توفير الأمن عند نقل البطاقات الانتخابية ولمراكز الاحصاء الرئيسية.
غي يونو قال أيضا ان مسؤولي الأمم المتحدة سيعتمدون على المجتمعات المحلية وعلى قادة القبائل في مجال توفير الأمن كما حدث خلال فترة التسجيل للانتخابات.



قامت طائرة يونانية كانت في رحلة من أثينا إلى نيويورك بهبوط اضطراري في ايرلندا اليوم بعد تلقي تهديد بوجود قنبلة على متنها. التهديد ورد عبر الهاتف إلى صحيفة يونانية بعد اقلاع الطائرة من أثينا بساعتين وعلى متنها 295 مسافرا.
وكان تهديد مشابه قد اجبر طائرة يونانية أخرى كانت في طريقها هي الاخرى إلى نيويورك يوم الاحد الماضي على الهبوط اضطراريا في بريطانيا. هذا ولم يتم العثور على أي قنبلة بعد التفتيش.

على صلة

XS
SM
MD
LG