روابط للدخول

مستجدات الشأن العراقي


حسين سعيد

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم، واهلا بكم الى ملف العراق الاخباري، الذي نسلط فيه الضوء على مستجدات الشأن العراقي من خلال تقارير مراسلينا وما اوردته وكالات الانباء العالمية. اعد الملف ويقدمه لكم حسين سعيد. ولكن قبل ان نبدأ بتقليب صفحات الملف ادعوكم الى ستوديو الاخبار ونشرة للانباء:
مستمعينا الاعزاء اهلا بكم الى ملف العراق الاخباري، الذي نستهله بتقرير عن تصريحات العاهل الأردني الملك عبد الله التي اعتبر فيها استحالة إجراء انتخابات نزيهة في العراق في ظل حالة الفوضى الراهنة. واعرب عن اعتقاده في حديث الى صحيفة لوفيغارو الفرنسية إن المتشددين هم الذين سيكسبون في حال مضت الانتخابات قدما دون تحسن الحالة الأمنية. التفاصيل من حازم مبيضين في عمان:
(تقرير حازم)
وكان الملك عبد الله الموجود حاليا في باريس أدلى بتصريحاته هذه عشية مباحثاته مع الرئيس الفرنسي جاك شيراك.
وعلى صعيد ذي صلة ابدى مسؤول رفيع في الامم المتحدة التفاؤل بشأن الاستعدادات الامنية اللازمة لاجراء الانتخابات في كانون الثاني المقبل، اما السفير الاميركي الى العراق جون نيغروبونتي فاكد ان الانتخابات ستجرى وفق الجدول الزمني المحدد لها.
فاصـل
قالت سوريا انها تشعر بقلق عميق ازاء تردي الوضع الامني في العراق، واعلنت استعدادها للعمل مع جميع الأطراف لمساعدة العراقيين في حكم أنفسهم وادارة مواردهم وإقامة علاقات أفضل مع جيرانهم. من جانب آخر اتهمت إسرائيل بتحريض الولايات المتحدة على غزو العراق، لتحويل الانظار عما تفعله في المنطقة.
واتهم وزير الخارجية السوري فاروق الشرع في كلمته امام الجمعية العامة للامم المتحدة إسرائيل بانها تأمل في تحريض الولايات المتحدة أولا ومن بعدها الغرب على شن سلسلة لانهاية لها من الحروب في الشرق الاوسط لتأكيد نظريتها "القديمة الجديدة" بأن الصراع العربي الاسرائيلي ليس هو جوهر المشاكل في المنطقة.
فاصـل
مستمعينا الكراتم لازلتم مع اذاعة العراق الحر وملف العراق الاخباري
سخر الرئيس الاميركي جورج بوش من منافسه الديمقراطي في انتخابات الرئاسة جون كيري في اطار الاعداد للمناظرة التي من المقرر ان تتم بينهما يوم الخميس المقبل، سخر منه لتبديل مواقفه بشأن العراق مرات عديدة مشيرا وسط ضحكات أنصاره، ربما يمكنه ان يمضي تسعين دقيقة وهو يتجادل مع نفسه.
وقال الرئيس بوش: ((انه صَوّت لصالح استخدام القوة في العراق. ثم رفض التصويت لصالح تمويل القوات. وبعدها شكا من اننا لا ننفق بما فيه الكفاية من الاموال للمساعدة على الاعمار في العراق. ويقول الآن اننا ننفق الكثير جدا. لقد قال ان قرار الذهاب الى العراق كان صائبا. وآلآن يصف الحرب بأنها خاطئة. ربما يمكنه قضاء تسعين دقيقة وهو يجادل نفسه)).
وياتي موقف الرئيس بوش من منافسه في وقت يواصل فيه مرشح الحزب الديمقراطي جون كيري توجيه سهام النقد يوميا لسياسات بوش في العراق متهما اياه بسوء التصرف وباعطائه تقييمات متفائلة بشكل مبالغ فيه للأوضاع السائدة هناك.
ومن المتوقع ان تتركز أول مناظرة بين الرئيس بوش ومنافسه مرشح الحزب الديمقراطي كيري يوم الخميس المقبل في ولاية فلوريدا على الشأن الخارجي.واوضح كيري في بيان اصدره في سبرينغ غرين في ويسكنسون حيث يستعد لخوض المناظرة جاء فيه:
((موقفي طوال الوقت هو ضرورة الدعوة الى محاسبة صدام حسين، لكني اعتقد ان علينا ان نقوم بذلك بطريقة صائبة. واعني بالطريقة الصائبة التحلي بالصبر وادراك ضرورة كسب حلفاء الى صفنا، واعتماد الدبلوماسية، والاقرار بان الولايات المتحدة ستكون اقوى عندما تقف مع الاخرين لمناصرة قضايا مشروعة)).
واضاف كيري عندما يكون الجنود الامريكيون في طريق خطر فان الشعب الامريكي لا يرغب من رئيسه اطلاق النكات والمزاح لكنه يرغب في ان يستمع الى الحقيقة.
فاصــــل
وزعت روسيا مشروع قرار جديدا قدمته الى مجلس الامن يطالب بتصعيد الحملة الدولية على الإرهاب.
وعرف مشروع القرار الروسي الارهاب بانه هو كل عمل يؤدي الى قتل المدنيين أو الحاق اصابات جسيمة بهم أو أخذ الرهائن أو بث الرعب بين المدنيين أو إجبار حكومة أو منظمة دولية على تنفيذ عمل ما أو الامتناع عن تنفيذ عمل ما.
وتوقع مندوب روسيا لدى الامم المتحدة أندريه دنيسوف، إن يعرض مجلس الأمن الدولي مشروع القرار على التصويت اوائل الاسبوع المقبل.
وقال وزير الخارجية الأمريكي، كولن باول، الذي التقى نظيره الروسي لافروف على هامش الاجتماعات الدورة التاسعة والخمسين للجمعية العامة للأمم المتحدة، إن المقترح الروسي قيد الدراسة. وأبدى وزير الخارجية البريطاني، جاك سترو، دعمه للمبادرة الروسية مشيراً إلى أن لندن ستعمل الى جانب موسكو.اما الصين فوصفت على لسان مندوبها لدى الامم المتحدة وانغ غوانغ آ مشروع القرار بالجيد لأنه يخص قضية هامة على الجميع التعامل معه.
فاصــل
اعلن مصدر في صندوق النقد الدولي ان العراق سدد واحدا وثمانين مليون دولار من قرض مستحق لصندوق النقد الدولي، الامر الذي يمهد الطريق امام اطلاق دائنين قروضا يحتاج اليها العراق. وجاء تسديد العراق لهذا المبلغ قبل يومين من اجتماع مقرر لمجلس محافظي الصندوق يوم الاربعاء للمصادقة على قرض بمبلغ ثمنمئة مليون دولار .
الى ذلك من المقرر ان يعقد وزراء مالية الدول الصناعية السبع الكبرى ومحافظو البنوك المركزية فيها اجتماعا في واشنطن يوم الجمعة المقبل لبحث مسألة الديون الخارجية العراقية، وما يمكن شطبها من تلك الديون.
ويقدر صندوق النقد الدولي حجم الديون المترتية على العراق بمئة وعشرين مليار دولار، من بينها نحو اربعين مليار مستحقة لنادي باريس.
فاصـل
مستمعينا الكرام وآلآن ننتقل بكم الى الملف الامني اليومي : فقد أعلن الجيش الامريكي انه قصفت مخبأ في الفلوجة يشتبه بانه يتبع المتشدد الاردني أبو مصعب الزرقاوي، ودمرته وقتلت عددا غير معروف. واوضح الجيش انه وجه ضربة وصفها بالدقيقة الى الموقع في جنوب الفلوجة.
وفي بغداد قصفت مقاتلات اميركية أحياء من مدينة الصدر طوال الليل. وذكرت تقارير ان عشرات الدبابات كانت تجوب شوارع المدينة. واعلن الجيش الامريكي انه ليس لديه معلومات بشأن العمليات في المنطقة. التفاصيل في تقرير حيدر رشيد من بغداد:
(تقرير حيدر)
ونبقى في بغداد حيث شهد شارع حيفا مواجهات ظهر اليوم بين دورية اميركية ومسلحين مجهولين، التفاصيل في رسالة ليث احمد من هناك:
(تقرير ليث)
وفي الموصل قتل ثلاثة عراقيين على الأقل حينما انفجرت سيارة ملغومة في دورية للحرس الوطني العراقي وأصيب ثلاثة أشخاص على الأقل في الهجوم، تفاصيل الوضع الامني في الموصل في رسالة احمد سعيد:
(تقرير احمد سعيد)
وفي حادثتين منفصلتين لقي جنديان أميركيان حتفهما في مدينة بلد. وقالت القوات الامريكية إن أحدهما قتل في حادث سيارة بينما قتل الاخر عندما تعرضت دوريته لاطلاق نار بعد عودته من موقع الحادث.
في غضون ذلك اعلن متحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية ان جنديين بريطانيين قتلا اثر هجوم تعرضت له قافلتهم بالقرب من مدينة البصرة. وقد قتل الجنديان أثناء محاولتهما انقاذ جنود أخرين من عربة مصفحة أصيبت بقذيفة. مزيد من تفاصيل الوضع الامني في البصرة في تقرير فائق الخالدي:
(تقرير فائق الخالدي)
وفي كركوك القت القوات الاميركية والشرطة العراقية القبض على اربعة بتهمة التورط في هجمات على القوات الاميركية، كما تم اعتقال احد الناشطين في خلية لجماعة انصار السنة الاسلامية المتشددة، التفاصيل في تقرير سوران الداوودي من كركوك:
(تقريرسوران)
ومن كركوك الى بعقوبة حيث قتل اربعة وجرح شخص واحد نتيجة انفجار عبوة ناسفة في ناحية بني سعد واعتقال عدد من المشتبه بهم في بلدروز، التفاصيل من سالم حسين من بعقوبة:
(تقرير سالم)
فاصــل
مستمعينا الكرام بهذا نصل واياكم الى ختام ملف العراق الاخباري الذي قدمناه لكم من اذاعة العراق الحر في براغ.اعد الملف وقدمه لكم حسين سعيد واخرجه نبيل خوري. شكرا على حسن متابعتكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG