روابط للدخول

الأنتهاكات التي جرت بحق المرأة العراقية


ديار بامرني

مستمعينا الكرام

طابت اوقاتكم و أهلاً بكم في هذه الحلقه من برنامج حقوق الإنسان في العراق

في الحلقة السابقة من برنامج حقوق الأنسان استمعنا الى مجموعة من ألتقارير التي تضمنت مقابلات مع نساء عدة في مجموعة من المحافظات العراقية حول حقوق المراة في العراق و مدى تحسن وضعها في الوقت الحالي و هل تغيرت رؤية المجتمع للمرأة وهل هناك اي تمييز بينها و بين الرجل؟
نستمر في هذه الحلقة في الحديث حول هذا الموضوع و سنستمع ايضا الى وجهات نظر متعددة من خلال مقابلات اجراها مراسلونا في عدد من المحافظات , البعض منهن أكد على وجود التمييز بين الرجل و المرأة و وجود انتهاكات عديدة لحقوقهن من قبل الجهات الرسمية و المجتمع و حتى في داخل البيت حيث أكدت أخر أحصائية أجرتها مستشفى أيطاليه في محافظة أربيل عن انتشار ظاهرة أنتحار النساء في كردستان العراق , التفاصيل مع مراسلنا هناك (شمال رمضان)

--- فاصل ---

وننتقل الى محافظة كركوك حيث التقى مراسلنا هناك (سوران داودي ) مع مجموعة من النساء في المحافظة. البعض تحدثن عن تحسن ملحوض لوضع المرأة و تمتعهن بكافة الحقوق في حين البعض الأخر تحدثن عن مشاكل عدة تواجهن و عدم تمتعهن بالحقوق الكافيه و الخوف من المشاركة و الأنخراط في المجتمع لأسباب عدة و الرؤية البدائيه من قبل المجتمع للمرأة :

--- فاصل ---

ومن كركوك ألى دهوك حيث أعد مراسلنا (عبد الخالق سلطان) تقريرا عن وضع المرأة في ألمحافظة:

--- فاصل ---

أعزائي ألمستمعين .. برنامج حقوق ألأنسان في ألعراق يرحب بكل مشاركاتكم و ملاحظاتكم, يمكنكم ألكتابه للبرنامج على ألبريد ألألكتروني ألتالي :

bamrnid@rferl.org

وبذلكَ نَصلُ مُستمعيَ الكرام، الى خِتامِ هذه الحلقة، مِن برنامجِ حُقوقِ الإنسان. لِقائُنا مَعكم، يَتجددُ الاسبوع الُمقبل.

حتى ذلكَ الحين، هذا ديار بامرني يُحييكم، ويَتمنى لكم، أطيبَ الأوقات و في أمان ألله.

على صلة

XS
SM
MD
LG