روابط للدخول

اوراسكوم تعرض فدية للافراج عن الرهائن المصريين في العراق، رئيس البعثة الدبلوماسية المصرية في بغداد يلتقي هيئة علماء المسلمين في العراق، قصف جوي على الفلوجة يسفر عن مقتل خمسة عشر شخصا


فوزي عبد الأمير

طاب مساؤكم مستمعي الكرام،
و مرحبا بكم في جولتنا الاخبارية اليومية، حيث نسلط الاضواء على تطورات و مستجدات عراقية أو ذات صلة بالشأن العراقي.
و من بين ابرزها لهذا اليوم
--
اوراسكوم تعرض فدية للافراج عن الرهائن المصريين في العراق
--
و رئيس البعثة الدبلوماسية المصرية في بغداد يلتقي هيئة علماء المسلمين في العراق
--
قصف جوي على الفلوجة يسفر عن مقتل خمسة عشر شخصا، و اعتقال ضابط كبير في الحرس الوطني العراقي مرتبط بجماعات مسلحة في العراق.
--
و في ملف الساعة، محاور و تطورات اخرى، بالاضافة الى متابعات وافانا بها مراسلونا من مواقع الاحداث
--
و لكن قبل الانتقال الى التفاصيل نتوقف مع نشرة لابرز اخبار الساعة
--
اذاعة العراق الحر و منها نواصل مسمتعي الكرام متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، و نبدأ مع التطورات الامنية في العراق
حيث قتل ما لا يقل عن خمسة عشر شخصا واصيب ثلاثة و ثلاثون آخرون بجروح في هجومين جويين منفصلين شنتهما القوات الاميركية امس السبت على مواقع يشتبه بأنها مخابىء لجماعة مسلحة في مدينة الفلوجة.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن بيان عسكري اصدره الجيش الاميركي بهذا الشأن ان الهجمات الجوية، استهدفت مكانا في الجزء الشمالي من الفلوجة، تستخدمه عناصر في جماعة التوحيد والجهاد التي يقودها ابو مصعب الزرقاوي، لعقد الاجتماعات.
و اوضح البيان الاميركي، ان مصادر الاستخبارات اشارت الى ان نحو عشرة ارهابيين، حسب تعبير البيان، كانوا يجتمعون في المكان الذي تم قصفه و ذلك بهدف التخطيط لشن عمليات تستهدف مدنيين عراقيين ابرياء و عناصر من القوات العراقية و المتعددة الجنسيات.
في السياق ذاته، اعلنت مستشفيات المدينة، ان ثماني جثث نقلت اليها، اضافة الى اثنين و عشرين جريحا بينهم نساء واطفال، فيما قال سكان في المدينة إن العديد من الضحايا لا يزالون تحت الانقاض.
--
اعلنت القوات الاميركية، اليوم انه اعتقل ضابطا كبيرا في الحرس الوطني العراقي في منطقة بعقوبة يعتقد انه على علاقة مع جماعات مسلحة.
و جاء في بيان اصدره الجيش الاميركي، ان اللواء طالب عبد الغيث اللهيبي اعتقل في يوم الخميس الماضي، بسبب علاقاته مع متمردين معروفين، حسب تعبير البيان، الذي اوضح ايضا ان اللهيبي يقود ثلاثة افواج من الحرس الوطني مكلفة بالحفاظ على الامن في محافظة ديالى.
البيان اشار ايضا الى ان اللواء عبد الغيث اللهيبي كان قائدا لقوات النظام المخلوع في الموصل خلال الحرب في العراق، التي اطاحت بنظام صدام حسين.
و نبقى في سياق التطورات الامنية حيث اعلنت الشرطة العراقية مقتل رجل واصابة اربعة اشخاص اخرين بجروح بينهم امرأة اثر اطلاق قذيفة هاون سقطت على حي الكرادة بوسط بغداد، المزيد من التفاصيل مع مراسلنا حيدر رشيد
(بغداد-حيدر)
و من بغداد ننتقل مستمعي الكرام الى الموصل، في متابعة لاخر التطورات الامنية في المحافظة
(موصل)
و من شمال العراق، الى جنوبه، حيث اعد مراسلنا في البصرة فائق الخالدي، تقريرا عن آخر التطورات هناك
(بصرة)
--
من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام، متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة،

التقى رئيس البعثة الدبلوماسية المصرية في بغداد فاروق مبروك اليوم مجموعة من اعضاء هيئة علماء المسلمين في العراق، و ذلك في اطار مساعيه الرامية الى الافراج عن الرهائن المصريين الستة.
و اكد مراسل وكالة فرانس برس ان مبروك اجتمع مع رئيس الهيئة مثنى حارث الضاري لكنه رفض الادلاء باي تصريح للصحافيين.
في السياق ذاته، اكدت صحيفة الاهرام المصرية ان مجموعة الاتصالات المصرية "اوراسكوم" عرضت دفع فدية مقابل الافراج عن موظفيها الستة المخطوفين في العراق.
و اوضحت الصحيفة، ان شركة "عراقنا" الممثل لشركة "اوراسكوم" في العراق، فوضت زعماء عشائر موثوق فيهم بالتفاوض مع محتجزي الرهائن.
و في القاهرة التقى مراسلنا احمد رجب بأهالي و اقارب عدد من المصريين المختطفيين في العراق، و سأل والدة طارق عبد اللطيف احد الفنيين المصريين المختطفين عن الرسالة التي توجهها الى الخاطفين فقالت
(قاهرة)
هذا و تجدر الاشارة مستمعي الكرام، الى انه حتى صباح اليوم، لم تتبن اي مجموعة عملية الخطف، و كذلك لم يلعن الخاطفون عن مطالبهم ولم يطلبوا بانسحاب شركة عراقنا من مشروع استكمال اقامة شبكة الهاتف النقال في العراق.
و في سياق متصل اعلن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير ان سوف يبذل قصارى جهده لانقاذ الرهينة البريطاني كينيث بيكلي المختطف في العراق، و تعهد بلير ايضا بالابقاء على القوات البريطانية في العراق الى أن تنتهي المهمة التي اوكلت اليها.

اما في بغداد، فقد استطلع مراسلنا ليث احمد ، اراء عدد من المواطنين بعمليات الخطف التي يتعرض لها العراقيون و الاجانب على حد سواء.

(ليث بغداد)

-
و نختم مستمعي الكرام، متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، مع حدث عراقي في عمان، حيث تم اليوم في العاصمة الاردنية، افتتاح دورة "التراث الثقافي وادارة المتاحف" التي تنظمها السفارة اليابانية في عمان بالتعاون مع دائرة الاثار الاردنية ومنظمة اليونيسكو في اطار العمل على اعادة بناء التراث الثقافي في العراق.
و أعلنت السفارة اليابانية، ان الدورة التي يشارك فيها خمسة عشر اختصاصيا عراقيا تسعى الى ان يتسنى للمشاركين تقاسم الخبرة والدروس المكتسبة من قبل عدة دول ومنظمات في مجال المحافظة على المتاحف والمواقع الاثرية والتراث الثقافي.
و تجدر الاشارة الى ان اليابان تمول العديد من المشاريع في اطار المساهمة في اعادة اعمار العراق ومنها نظام شبكة الطاقة الكهربائية، و الاحصاءات و ادارة مصادر المياه.
--
بهذا نصل مستمعي الكرام، الى نهاية الملف العراقي لهذه الساعة، شكرا على المتابعة

على صلة

XS
SM
MD
LG