روابط للدخول

وفد مجلس مسلمي بريطانيا يصل الى بغداد لبذل المساعي من أجل اطلاق سراح الرهينة البريطاني كينيث بيغلي، و موقع اسلامي على شبكة الانترنت يعلن ان الرهينة البريطاني قد قتل


حسين سعيد

وصل وفد يمثل مجلس مسلمي بريطانيا الى بغداد لبذل المساعي من أجل اطلاق سراح الرهينة البريطاني كينيث بيغلي. الذي هدد مختطفوه بقتله اذا لم تفرج الولايات المتحدة عن سجينات عراقيات لكنهم لم يحددوا مهلة.
ونقل تقرير لرويترز عن داود عبد الله عضو وفد المجلس ان ثمة املا لدى الوفد
في ان يكون بيغلي على قيد الحياة وان يتمكن الوفد من ممارسة بعض النفوذ على اولئك الذين يحتجزونه. واضاف انه ليس لدينا سبب يدعونا للشك في انه على قيد الحياة.
ونقلت وكالة رويترز عن عنايت بونغالاوا المتحدث باسم المجلس إن الوفد يأمل في ان يجتمع مع بعض علماء الدين في العراق بمن فيهم قيادة هيئة علماء المسلمين، ودعا الذين يحتجزون بيغلي الى التحلي بالرحمة.
وكان موقع اسلامي على شبكة الانترنت اعلن ان الرهينة البريطاني قد قتل، لكن متحدثا باسم الخارجية البريطانية قال ان الوزارة تعتقد بان الموقع يفتقر الى الصدقية ولهذا فان الوزارة لا تتعامل مع هذا الاعلان بجدية كبيرة.


وعد الرئيس الامريكي جورج بوش الذي يواجه ضغوطا من الديمقراطيين وبعض اعضاء حزبه الجمهوري بشأن العراق في عام الانتخاباتن وعد بأن يعزز معدل الانفاق على عقود اعادة الاعمار في العراق رغم العنف.
واستشهد بوش في تصريحاته اليوم بما وصفه "بالتقدم المطرد" في العراق ليرد
على تحذيرات منافسه الديمقراطي في انتخابات الرئاسة السناتور جون كيري الذي يقول ان الوضع على الارض يتدهور.
وقال بوش ان اكثر من تسعة مليارات دولار ستنفق على العقود خلال الشهور المقبلة لاعادة بناء المدارس وتجديد المستشفيات واصلاح الجسور وتحديث شبكات الكهرباء وانظمة الاتصالات في العراق.


اعلن متحدث باسم الحكومة الالمانية إن المستشار الالماني غيرهارد شرودر سيلغي زيارته الى ليبيا الشهر المقبل في حال لم تلتزم طرابلس باتفاق دفع تعويضات لضحايا تفجير ملهى لابيل في برلين عام الف وتسعمئة وسته وثمانين.
ونقل تقرير لوكالة رويترز ان شرودر سيجتمع مع الزعيم الليبي معمر القذافي في الموعد المقرر يوم الخامس عشر من تشرين الاول المقبل في حال سددت الشريحة الاولى من التعويضات بحلول هذا الموعد.
واعلن ان الزيارة التي تستمر يوما واحدا تأتي بعد موافقة ليبيا في آب الماضي على دفع خمسة وثلاثين مليون دولار الى ذوي اكثر من مئة وستين من ضحايا تفجير ملهي لابيل في برلين .
واكد المتحدث باسم الحكومة الالمانية ان احترام اتفاق تعويضات لابيل شرط لاستئناف العلاقات الالمانية الليبية.


اعرب وزير الخارجية التركية عبد الله غل عن القلق بخصوص وضع مدينة كركوك العراقية خلال لقائه نظيره الاميركي كولن باول.
ونقلت وكالة انباء الاناضول عن غل ان سيطرة الاكراد على هذه المدينة الغنية بالنفط ستعزز التطلعات الانفصالية الكردية سواء في تركيا او العراق.
وكان غل اجتمع الى باول في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة.
وكانت تركيا هددت في وقت مبكر من الشهر الجاري بوقف كافة اشكال التعاون مع الولايات المتحدة على صعيد القضية العراقية احتجاجا على الغارات التي شنت على بلدة تلعفر.
واعلن الجيش التركي اليوم ان ثلاثة جنود اتراك قتلوا خلال مواجهات مع المقاتلين الاكراد في جنوب شرق تركيا.


أعلن الأمين العام للأمم المتحدة كوفي انان ان المنظمة ‏الدولية ستمنح العراق كل الدعم الممكن في الانتخابات المقررة مطلع العام المقبل، مشددا على ‏ضرورة اتسامها بالشمولية.‏
وذكر متحدث باسم انان ان بعثة الامم المتحدة المعنية بالاشراف على العملية الانتخابية موجودة ‏في بغداد، مشيرا الى ان ارسال المزيد من الموظفين رهن بالظروف الحالية في العراق، في اشارة ‏الى الوضع الامني.‏
ونقلت وكالة الانباء الكويتية عن مسؤول في الامم المتحدة قوله إن ‏انان شدد خلال اجتماعه الى علاوي الليلة الماضية ضرورة جعل العملية الانتخابية في العراق شاملة.‏



قال الرئيس الباكستاني برويز مشرف ان الحرب التي قادتها الولايات المتحدة على العراق جعلت العالم اكثر خطورة وزادت من تعقيدات الحرب على الارهاب.
واوضح في مقابلة مع شبكة سي إن إن التلفزيونية الاميركية ان العالم اصبح آلآن، اكثر خطورة لأن الحرب على العراق اثارت مشاعر المسلمين بشكل اكبر.
واعرب مشرف عن الاعتقاد بعجز قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة عن تحقيق تقدم في العراق، موضحا ان القضية الأعمق هي مشاهد المسلمين على شاشات التلفزيون كل يوم وهم يُقتلون. وزاد ان كل هذه المشاهد خلقت كراهية للولايات المتحدة في العالم الاسلامي.
وقال الرئيس مشرف الذي اجرى مباحثات مع الرئيس جورج بوش يوم الاربعاء انه حتة لو نجحت الولايات المتحدة في العراق فان مشكلات المنطقة لن يتم حلها الا بعد معالجة الصراع الاسرائيلي الفلسطيني.

على صلة

XS
SM
MD
LG